الخميس, 31 كانون1/ديسمبر 2009 06:00

العدد 3509 بتاريخ 31 ديسمبر 2009

 

9 ème année, N° 3509 du 31 .12 . 2009

 archives : www.tunisnews.net

الحرية لسجين

 العشريتين الدكتور الصادق شورو

وللصحافيين توفيق بن بريك وزهير مخلوف

ولضحايا قانون الإرهاب

 
 
منظمة حرية و إنصاف:التقرير الشهري حول الحريات وحقوق الإنسان في تونس نوفمبر 2009
الجمعية الدولية لمساندةالمساجين السياسيين:التصريح بالحكم في قضية لطفي الداسي ..يوم 04 جانفي 2009..!
حــرية و إنـصاف:أخبار الحريات في تونس
السبيل أونلاين:القضاء بثبوت التهمة ضد مجموعة نابل لمجرد إلتزامهم الديني
السبيل أونلاين:وفاة السجين محمد كردي بمستشفي صفاقس نتيجة الإهمال الطبي
اللجنة التونسية لحماية الصحافيين منع اجتماع تضامني مع مخلوف وبن بريك والأمن يعتدي من جديد على الصحافيين
اللجنة الطلابية الوطنية للدفاع عن مسجوني ومطرودي الحركة الطلابية:بلاغ إعلامـــي
معز الباي:فرقة أمنيّة خاصّة تقتحم مقرّ إضراب، فهل دخلت وزارة الداخليّة مجال الخصخصة؟
د.عبد المجيد النجار:خارطة الطريق للمرحلة المقبلة
محمد النوري لـ"قدس برس": تسلمت جوازي وسأعود إلى تونس برؤيتي الإسلامية :ومنظمة المهجرين تصف القرار بـ"الغامض"
فتحي حاج بلقاسم:حمى الرجوع إلى البلاد تنتشر شيئا فشيئا في صفوف الاسلامين
الجزيرة تحوار السيد عماد الدائمي عضو المكتب التنفيذي للمنظمة الدولية للمهجرين التونسيين
د منصف المرزوقي :تونس 2010
الأستاذعبدالله النوري:سنة 2009 في تونس:بدايتها انغلاق ونهايتها محاكمة للعمل الإنساني
البديل عاجل:في الردّ على حملة "التخوين": الذين ينهبون تونس ويبيعونها للأجنبي ويستبدون بشعبها ليسوا مؤهلين لإعطاء الدروس في الوطنية
سفيان الشورابي:الإعلام الحرّ بين فكّي الكماشة
بسام بونني:"البساتين" ... عنوان أزمة خطيرة
محمد الحمروني:تحاشى الرد عن «محاكمة قتلة حشاد» وزير الثقافة الفرنسي: لم نتلق من تونس طلباً بالاعتذار عن الاستعمار
كلمة:متفقدو المدارس الابتدائية يهددون بالإضراب
فتحي تيتاي :اضراب في منجم المظيلة بقفصة
المرصد التونسي:اضراب في نزل الافق الجميل بنفطة
الصباح:مؤتمر جامعة البريد والاتصالات مراكز النداء ورأس مال »اتصالات تونس« أبرز الملفات
معزّ الجماعي:عريضة تستنكر تردّي خدمات قطار الجنوب
مراد رقية:الصندوق الوطني للتأمين على المرض"سوجيقات صحيّة"؟؟؟
لطفي حيدوري:فيلم إيطالي عن اغتيال أبو إياد يصوّر في تونس
جمال الدين أحمد الفرحاوي:قم يا حسين وجدد العهد لنا
د.خــالد الطراولي:غزة وأسئلة طفلي الحرجة [2]
الصباح:البطالة تستفحل في العالم العربي عام 2010: نصف الشباب العربي عاطل.. ومطلوب 51 مليون مورد رزق قبل 2020
احميدة النيفر :الإرهاب وكيمياء التصحّر.. مرايا غربية (2/2)
القدس العربي:المصريون ينتظرون حسم مسألة خلافة مبارك في العام الجديد.. ويفقدون الأمل بالتغيير
إسلام أون لاين:أسرار الإبداع الخمسة.. تعلم وتدرب
 
(Pour afficher les caractères arabes  suivre la démarche suivan : Affichage / Codage / Arabe Windows)To read arabic text click on the View then Encoding then Arabic Windows)
 

منظمة حرية و إنصاف

التقرير الشهري حول الحريات وحقوق الإنسان في تونس

جانفي2009
فيفري2009    
مارس 2009     
http://www.tunisnews.net/08avril09a.htm 
أفريل 2009     
جوان2009 
http://www.tunisnews.net/20juillet09a.htm     
جويلية 2009
 
http://www.tunisnews.net/23Out09a.htm  
أوت/سبتمبر2009
    
أكتوبر 2009

 

                                              <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" />

منظمة حرية و إنصاف

التقرير الشهري

حول الحريات وحقوق الإنسان في تونس

نوفمبر 2009

 


 

 

نظرا لتواصل الحصار الأمني المضروب على النشاط الحقوقي و السياسي و الإعلامي في تونس وانتشار حالة الخوف بين المواطنين فان التقرير لا يمكنه الإحاطة الشاملة بكل ما يحصل من انتهاكات لحقوق الإنسان في مختلف المجالات والقطاعات والجهات ونحن نجتهد في تقديم صورة على ما أمكن لنا رصده  من انتهاكات ومدى خطورتها واتساعها وتكرارها وتنوعها كما نقترح خطوات ضرورية لتطوير واقع الحريات وحقوق الإنسان في البلاد، وتجدر الإشارة إلى أن مصادر التقرير وإن كانت بالدرجة الأولى من مجمل البيانات التي أصدرتها المنظمة خلال شهر جويلية 2009 فإننا نأخذ بعين الاعتبار كل ما تصدره المنظمات الحقوقية المستقلة داخل البلاد وخارجها  من انتهاكات لحقوق الإنسان والحريات العامة في تونس.

 

                I. التقديم :

أصدرت منظمة ''حرية وإنصاف'' خلال شهر نوفمبر ( 36 بيانا) مقابل (37 بيانا) في شهر أكتوبر ورغم أن المكتب التنفيذي يعمل في ظل حصار أمني يشتد يوما بعد يوم فإن ''حرية وإنصاف'' قد رصدت (93) انتهاكا للحريات الفردية والعامة ولحقوق الإنسان في تونس في الشهر الأول بعد انتخابات أكتوبر 2009 وما تخللها من شعارات ووعود بتحسين واقع الحريات وحقوق الإنسان في البلاد.

سجلت ''حرية وإنصاف'' 18 انتهاكا يتعلق بالمحاكمات التي احتلت المرتبة الأولى هذا الشهر مع ارتفاع بنسبة 38.5 % مقارنة بشهر أكتوبر 2009، محاكمات ضد الصحفيين والطلبة بالإضافة إلى تواصل مسلسل المحاكمات ضد الشباب المتدين دون توقف في إطار ''قانون الإرهاب'' اللادستوري. كما بلغت أيضا الانتهاكات ضد المساجين  المرتبة الأولى في مخالفات صريحة لقانون السجون وخاصة الحق في الزيارة والعلاج ومقابلة المحامي وحضور جنازة ولي مع لجوء الإدارة المتزايد إلى إبعاد السجين عن مقر سكنى عائلته في عقاب جماعي له ولأفراد أسرته.

ورغم التراجع الطفيف في عدد الانتهاكات الموجودة ضد الناشطين الحقوقيين والمناضلين السياسيين من 21 حالة في أكتوبر إلى 16 في هذا الشهر فغن نوعية الانتهاكات تكشف تدهورا مستمرا في علاقة السلطة بمناضلي المجتمع المدني بلغت حد استعمال العنف اللفظي والمادي والمنع من التنقل داخل البلاد والاعتقال التعسفي والمتابعة الأمنية اللصيقة ومحاصرة المنازل ومقرات العمل والتفتيش المهين عند السفر بالإضافة إلى منع الحضور لاجتماعات مرخص فيها لأحزاب ومنظمات معترف بها، وشملت المضايقات الحقوقيين الأجانب حيث يمنع البعض من دخول البلاد ويهدد آخرون بالترحيل بعد دخول تونس والاتصال بمكونات المجتمع المدني.

وتبقى الاعتداءات على الحريات الإعلامية مرتفعة رغم المرتبة الرابعة برصد 11 انتهاكا، وقد تجاوزت في خطورتها الاعتداء المادي على الصحفي أو ملاحقته أمنيا أو منعه من السفر والحصار المضروب على شبكة الانترنت ومن آخر حلقاته حجب موقع ''الجزيرة نت'' إلى إجراء غير مسبوق ضد صحف معارضة بمنع إدارة الصحيفة من التصرف في النسخ التي تسلمتها من المطبعة بل ومن طواقم تحرير هذه الصحف من الالتحاق بمقرات عملهم دون تقديم أي مبرر. الأمر الذي يعكس ترديا مستمرا في قطاع الإعلام لفرض الرأي الواحد وإسكات الرأي المخالف.

من ناحية أخرى عرفت الانتهاكات للحريات النقابية المرصودة استقرارا في حجمها وفي نوعيتها حيث يستمر الحصار على العمل النقابي في الجامعة وفي المؤسسات الاقتصادية وتواجه الاعتصامات السلمية والإضرابات بالعنف والقمع والاعتقال كرد غير مشروع على مطالب مشروعة في غياب الحوار الجدي بين مختلف الأطراف واحترام القانون من قبل ممثلي الإدارة وأجهزة السلطة وعدد متزايد من أصحاب المؤسسات الاقتصادية. وبنفس الحجم أي (9) اعتداءات مرصودة تعرف الاعتقالات تراجعا بالنسبة لشهر أكتوبر حيث سجلنا (16) اعتقالا وهي اعتقالات تتم كالعادة دون الاستظهار باستدعاء كتابي وعبر الاختطاف من الشارع أو اقتحام المنزل وترويع العائلة وتستمر إلى أجل غير مسمى في تجاوز خطير لمدة الإيقاف التحفظي ودون إعلام العائلة بمكان الاعتقال ويتخللها الاعتداء بالعنف المادي واللفظي يصل إلى حد اللجوء إلى التعذيب ليتم بعد ذلك إحالة بعض المعتقلين بتهم ومحاضر لا تبرر هذه المعاملة غير القانونية وغير الأخلاقية في حق المواطنين وكرامتهم وحريتهم وحرمة عائلاتهم وممتلكاتهم وحرمة المعاهد والجامعات والمؤسسات وقد بلغ الأمر حد اعتقال التلاميذ المعتصمين داخل المعهد واعتقال سجين سياسي سابق بتهمة تلقي مساعدات في إطار إغاثة متضرري فياضانات منطقة الرديف أو اعتقال أحد المهاجرين أصيلي هذه المنطقة بسبب مساندته المشروعة للمطالب والتحركات السلمية لأهالي الحوض المنجمي. أما ما تبقى من الانتهاكات المرصودة في مجالات الحريات الشخصية ومعاناة المسرحين والمهجرين فإن الواقع لم يتحسن ولم يتغير ليبقى عدد هام من التونسيين والتونسيات محرومين من حقوق المواطنة بسبب انتماءاتهم الفكرية والسياسية المشروعة وفي غياب خطوات حقيقية لرفع المظالم وإعادة الحقوق إلى أهلها وتنقية المناخ العام بالبلاد بسن العفو التشريعي العام.

 

 

وبناء على ما تقدم :

 

فقد تميز شهر نوفمبر 2009، الشهر الأول بعد ''الانتخابات'' بارتفاع في عدد المحاكمات السياسية وتصاعد الاعتداءات ضد النشطاء الحقوقيين والمناضلين السياسيين والتضييق على الحريات الإعلامية والنقابية بما يعكس غياب لغة الحوار بين السلطة والمجتمع المدني والتوغل الخطير في توظيف أجهزة الدولة الإدارية والأمنية والقضائية والإعلامية لحسم الخلافات الفكرية والسياسية والاجتماعية دون جدوى. الأمر الذي أشاع حالة من الخوف المتزايد مع الأيام والغموض حول مستقبل البلاد، والحصيلة أن ''الانتخابات'' الأخيرة لم ترتق إلى أن تكون نقلة نوعية بين مرحلتين أو وضعين مختلفين بل مجرد حدث عابر لتأكيد الاستمرارية على نفس النهج. فلا انفراج قبل ''الانتخابات'' ولا بعدها، بما يعمق مشاعر الحيرة واليأس ويوسع دائرة الاستقالة واللامبالاة خاصة في صفوف الشباب.

 

الحدث الأبرز:

 

محاكمة الصحفيين المناضلين زهير مخلوف مراسل ''السبيل أون لاين'' والعضو المؤسس لمنظمة ''حرية وإنصاف'' وتوفيق بن بريك محاكمة غير عادلة بناء على تهم ''حق عام'' تستهدف إسكاتهما وإرهاب الصحفيين المستقلين والمعارضين ومما يزيد الخلفية السياسية لهذه المحاكمة وضوحا سوء المعاملة التي تعرض لها الصحفيان وعائلتيهما والإيداع بالسجن وخاصة بعد المحاكمة حيث بلغ الأمر حد منع زيارة المحامين بل وزيارة العائلة والنقلة إلى سجن بعيد عن العاصمة، سجن مع الإبعاد والعزل. كل ذلك زاد من تعاطف وتضامن المجتمع المدني في الداخل والخارج معهما كما زاد في القلق على واقع قطاع الإعلام في تونس وظروف عمل الصحفيين وحرية التعبير والإعلام.

 

والقضية الأخطر:

اقتحام قوة كبيرة من البوليس السياسي تدعمها وحدات من ''الأمن الجامعي'' المبيت الجامعي ''البساتين'' بمنوبة واعتقال عدد من الطلبة الناشطين في ''الاتحاد العام لطلبة تونس'' واقتيادهم إلى جهة مجهولة . ثم وبعد يومين اقتحام كلية الآداب بمنوبة ونفس المبيت الجامعي والاعتداء على الطلبة المعتصمين بالعنف الشديد في محاولة لفك الاعتصام الذي نظمه طلبة الكلية للمطالبة بالسكن الجامعي وقد خلف هذا الهجوم العنيف عددا من الجرحى والمعتقلين من بين طلبة الكلية المعتصمين. إن انتهاك حرمة الجامعة وقمع تحرك سلمي من أجل مطالب مشروعة مؤشر خطير على عجز السلطة على مواجهة مطالب الطلبة والشباب عموما بالحوار وإصرارها على نهج العنف والقمع وتوظيف الإدارة والأمن والقضاء لمنع أي حركة احتجاج سلمي في أي قطاع من قطاعات المجتمع. كما حصل في منطقة الحوض المنجمي مطلع سنة 2009 ويحصل هذا الشهر في نهاية السنة مثل الاعتداء بالعنف من قبل الشرطة لتفريق العمال المعتصمين والمضربين عن العمل في مؤسسة خاصة وذلك في الطريق العام بحي التحرير بالعاصمة للمطالبة بصرف 3 أشهر عمل والحفاظ على مواطن الشغل للعمال، كما عمدت السلطة إلى نفس الأسلوب في نفس الشهر باقتحام قوات كبيرة من الشرطة والبوليس السياسي للمعهد الثانوي 18 جانفي بجبنيانة بولاية صفاقس والاعتداء بالعنف على التلاميذ المعتصمين ومداهمة عدة منازل واعتقال تلاميذ. إن اللجوء إلى العنف في الرد على حق التلاميذ والطلبة والعمال في الاعتصام السلمي للتعبير عن تمسكهم بمطالبهم المشروعة نهج خطير يدفع بقوى المجتمع الحية إما إلى اليأس أو العنف وكلاهما لا يخدم مصلحة المجتمع، وإن كل من يراهن على العنف منهجا من داخل السلطة وخارجها في التعامل مع قضايا البلاد السياسية والاجتماعية والثقافية ويعمل على إرهاب أصحاب الرأي المخالف، إنما يعمل ضد مصلحة البلاد.

 

والمظلمة الأطول :

 

إن محاكمة الدكتور الصادق شورو الرئيس السابق لحركة النهضة بتهمة ملفقة تتعلق بالاحتفاظ بجمعية غير مرخص فيها والحكم عليه بالسجن مدة عام كاملة يضاف إليه عام آخر بسبب التراجع عن السراح الشرطي كل ذلك بعد قضائه 18 سنة سجنا منها 14 في عزلة انفرادية تامة تعد مظلمة هي الأطول والأشد في حق سجين سياسي من أجل آرائه، وإن النضال من أجل إطلاق سراحه مطلب وطني وقضية عادلة ندعو كل الأحرار في البلاد وفي العالم من شخصيات ومنظمات وأحزاب للعمل على وضع حد لها دون تأجيل خاصة بعد تدهور ظروف إقامته بالسجن وانعكاس ذلك على صحته مما اضطره إلى اللجوء إلى الإضراب عن الطعام للمطالبة بأبسط الحقوق التي يضمنها له القانون.

 

والمطلب الأوكد:

 

سن العفو التشريعي العام بعد 20 سنة من العفو العام السابق (25 جويلية 1989) الذي لم يعد الحقوق إلى أهلها ولم يساعد البلاد على دخول مرحلة جديدة من الحريات الحقيقية واحترام حقوق الإنسان وفي مقدمتها حرية الرأي والتعبير والتنظم و التنقل والاجتماع والتظاهر السلمي لتغرق البلاد من جديد في مستنقع المحاكمات السياسية والحلول الأمنية. إن سن العفو التشريعي العام مطلب وطني ملح لا غنى عنه وهو المخرج الوحيد لما بلغته البلاد من حالة الانغلاق والاحتقان. 

 

  

جدول الانتهاكات في شهر نوفمبر 2009

 

 

12%

11

الحريات الاعلامية

17%

16

الناشطون الحقوقيون والمناضلون السياسيون

10%

9

الحريات النقابية

4%

4

الحريات الشخصية

10%

9

الاعتقالات

19%

18

المحاكمات

19%

18

المساجين

6%

6

المسرحون

2%

2

المهاجرون والمهجرون

100,00%

93

الجملة

 

 

 

مقارنة بين شهري أكتوبر ونوفمبر 2009

 

 

 

أكتوبر

نوفمبر

الحريات الإعلامية

13

11

الناشطون الحقوقيون والمناضلون السياسيون

21

16

الحريات النقابية

10

9

الحريات الشخصية

7

4

الاعتقالات

16

9

المحاكمات

13

18

المساجين

13

18

المسرحون

4

6

المهاجرون والمهجرون

3

2

الجملة

100

93

 

  

 

 


 

1.    الانتهاكات:

 

الحريات الإعلامية:

 

شهر نوفمبر

مكان الانتهاك

الانتهاك

الضحية

02

تونس

يخضع منزل الصحفي التونسي سليم بوخذير لحصار مستمر من طرف البوليس السياسي وتلقت زوجته فور وصولها من صفاقس إلى تونس العاصمة مكالمة هاتفية من امرأة مجهولة (هاتف عمومي) وتضمنت المكالمة تهديدا بدعوى الانتقام منه زاعمة أنها تلقت مرسلات هاتفية.

سليم بوخذيروعائلته

02 و04

المنستير

إعتقلت السلطات التونسية بجهة المنستير فتاة تونسية بسبب نشاطها على شبكة الإنترنت ، واستدعيت الفتاة للتحقيق أمام فرقة مقاومة الإجرام ، وأطلق سراحها بعد التحقيق معها لساعات. ولكن أعوان البوليس حضروا إلى بيت فاطمة الرياحي مجددا، وقاموا بتفتيش محل سكناها وصادروا جهازها المحمول ، وتمكنوا من العثور على معطيات حسابها في الموقع الاجتماعي "الفايس بوك" ، فوقع اعتقالها منذ ذلك التاريخ ، وهي مهددة بالسجن ثلاث سنوات .
 والرياحي لديها مدونة على شبكة الإنترنت تحمل أسم "فاطمة أربيكا" ،وقع حجبها ثلاثة أيام قبل إعتقالها ، وهي متهمة بأنها تقف وراء المدونة الساخرة (نقاش تونس) ، والتى نشرت بعد اعتقال الرياحي كاريكاتور جديد بتاريخ الجمعة 06 نوفمبر 2009 ، جاء ردا على مقال صدر في صحيفة "لابريس" التونسية الناطقة باللغة الفرنسية.

فاطمة الرياحي

06

تونس

بعد تعطيل العدد 152 من صحيفة "الطريق الجديد"، تواصل السلط مسلسل التضييق والخنق على الجريدة، وذلك باتخاذ إجراءات غير قانونية تمثلت في إجبار المطبعة على عدم تسليمنا النسخ الموجهة للمشتركين، وكذلك في رفض الوكالة التونسية للاتصال الخارجي من تمكيننا من الإشهار الرسمي المخصص لهذا العدد. كما أن إجراءات مماثلة قد اتخذت إزاء جريدتي "مواطنون" و"الموقف". إن إدارة الطريق الجديد تندد بهذا التصعيد غير المسبوق وغير المقبول في التضييق على الصحف المعارضة وتطالب بالكف عنها فورا. وستقوم بالتنسيق مع إدارتي "الموقف" و"مواطنون" بتدارس الوضع واتخاذ القرارات المشتركة المناسبة.

"الطريق الجديد" و"مواطنون" و"الموقف"

06

تونس

تعرض العدد 520 من صحيفة "الموقف" الصادر بتاريخ 6 نوفمبر 2009 إلى الحجز المقنع، بعدما فرضت وزارة الداخلية على صاحب المطبعة أن يُسلم كامل الكمية المطبوعة من الصحيفة إلى مُتعهد التوزيع "الشركة التونسية للصحافة". غير أننا لاحظنا أن الصحيفة مفقودة من السوق في الغالبية الساحقة من الأكشاك في العاصمة والولايات الداخلية، واكتشفنا في ضوء مُساءلة الباعة أن نُسخا قليلة من العدد الأخير لا تتجاوز بضعة عشرات (من أصل خمسة آلاف) هي فقط التي تم توزيعها، إذ اتصل بعض الباعة بنسخة واحدة فيما لم يتحصل الآخرون على الصحيفة بالمرة.

صحيفة "الموقف"

07

تونس

تعرض منزل الصحفي سليم بوخذير مندوب منظمة مراسلون بلا حدود بتونس للمحاصرة من قبل عشرات أعوان البوليس السياسي الذين ضربوا طوقا أمنيا على كل الأنهج المؤدية إلى المنزل المذكور وقاموا بمنع الزائرين من الوصول إليه.

الصحفي سليم بوخذير

07

تونس

اعترف وزير العدل وحقوق الإنسان الجمعة بحجب أجهزة الرقابة في بلده لموقع الجزيرة نت (التابع لقناة الجزيرة) وأكد أن حجبه "مؤقت".

موقع الجزيرة نت

07

تونس

منع أعوان البوليس السياسي المرابطون أمام منزل الصحفي سليم بوخذير زميله الصحفي محمود الذوادي من زيارته، رغم إعلامه إياهم بأنه جاء ببعض المواد الغذائية التي تحتاجها عائلة سليم بوخذير المتكونة من زوجته وابنته وولده.

الصحفي سليم بوخذير

09

تونس

انعقدت ندوة صحفية بمقر ''حركة التجديد'' شارك فيها رئيسا تحرير صحيفتي ''الموقف'' و''مواطنون'' ومدير تحرير صحيفة ''الطريق الجديد''، وقرروا احتجاب الصحف الثلاث لمدة أسبوع في إطار تحرك إنذاري جماعي للمطالبة بالتراجع عن التدابير الجديدة غير القانونية، وذلك احتجاجا على الإجراءات التضييقية غير المسبوقة المتمثلة في منع إدارات الصحف الثلاث من التصرف في النسخ التي تتسلمها من المطبعة

صحف ''الموقف'' و''مواطنون'' و''الطريق الجديد''

16

المروج ولاية بنعروس

كثف أعوان البوليس السياسي من تواجدهم حول منزل الصحفي لطفي الحيدوري الكائن بمنطقة المروج ولاية بنعروس.

لطفي الحيدوري

19

تونس

في تطور لافت لهذا المنع وغير مسبوق منعت قوات البوليس السياسي طواقم تحرير صحف "الموقف" الناطقة باسم الحزب الديمقراطي التقدمي و"الطريق الجديد" الناطقة باسم حركة التجديد و''مواطنون'' لسان التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات من الالتحاق بمقرات عملهم  دون تقديم أي مبررات.

طواقم تحرير صحف "الموقف" و"الطريق الجديد"و''مواطنون''

20

بنزرت

خضع الصحافي لطفي الحجي لمراقبة لصيقة من قبل عوني بوليس سياسي على متن سيارة حيث تابعاه من بنزرت إلى العاصمة وعادا معه إلى بنزرت، كما خضع الصحفي لطفي الحيدوري بدوره لمحاصرة البوليس السياسي لمنزله الكائن بحي المروج ولاية بن عروس.

الصحافي لطفي الحجي

والصحافي لطفي الحيدوري

 

الناشطون الحقوقيون والمناضلون السياسيون:

 

شهر نوفمبر

مكان الانتهاك

الانتهاك

الضحية

03

قرمبالية نابل

تعرض الناشط الحقوقي والسياسي ياسين البجاوي عضو الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين ، إلى التعنيف والإعتداء بالعنف من قبل بعض أعوان البوليس الذين حاصروا المحكمة الابتدائية بقرمبالية ، إبان محاكمة مراسل السبيل أونلاين في تونس المناضل الحقوقي زهير مخلوف المضرب عن الطعام

ياسين البجاوي

03

تونس

قام أعوان البوليس السياسي بمضايقة الناشط الحقوقي السيد خميس الشماري لدى حلوله بمطار تونس قرطاج، وذلك باقتياده إلى غرفة خاصة وإخضاعه لتفتيش دقيق، في محاولة للتنكيل به مثلما وقع لبعض المناضلين السياسيين أو الإعلاميين الذين تم الاعتداء عليهم في المطار.

الناشط الحقوقي خميس الشماري

06

تونس

منعت قوات البوليس السياسي نشطاء حقوقيين من مواصلة طريقهم إلى مطار تونس قرطاج الدولي لاستقبال السيد لطفي حجي نذكر من بينهم السيدة سهام بن سدرين والسيدة راضية النصراوي والصحفي سليم بوخذير والأستاذ العياشي الهمامي.

سهام بن سدرين وراضية النصراوي وسليم بوخذير والعياشي الهمامي

06

بنزرت

منع عشرات من أعوان البوليس السياسي مدعومين بقوات من الشرطة السادة علي بن سالم وخالد بوجمعة ومحمد بن سعيد وفوزي الصدقاوي وعلي الوسلاتي وحسني الصفاقسي وياسين البجاوي وعلي النفاتي وسامي الرايس ومحمد علي بن عيسى من التنقل إلى تونس العاصمة لاستقبال الصحفي لطفي الحجي مراسل قناة الجزيرة بتونس.

مجموعة من المناضلين والناشطين

12

صفاقس

قامت إدارة الجباية بالشّروع في إجراءات بيع محلّ سكنى الأستاذ عبد الوهاب معطر والمأوى التابع له بعد أن أبلغ بمحضر إنذار بعقلة عقارية عدد 8056، ورغم أن الخزينة تحتفظ بامتياز عام منذ 23 سبتمبر 2008 موظفة على جميع العقار المذكور ضماناً لخلاص بطاقة الإلزام الصادرة في 24 جوان 2008 والمتضمن مبلغ 232.530.855 د، ورغم اعتراض الأستاذ معطر على قرار التوظيف وصدر في 4 مارس 2009 الحكم الابتدائي عدد 825 والقاضي بحط المبلغ المطلوب إلى 93.572.865 د واُستأنف هذا الحكم تحت عدد 32612 وما يزال محلّ نظر محكمة الاستئناف بصفاقس منذ 29 جوان 2009.و على الرغم من أن لجوء الإدارة إلى التنفيذ لا يتم إلا بعد صدور أحكام باتة فقد شرعت الإدارة في إجراءات بيع عقار الأستاذ عبد الوهاب معطر دون انتظار مآل الاعتراض على قرار التوظيف وثبوت عدم استعداد المعني لخلاص ما سيقضي به الحكم البات.

الأستاذ عبد الوهاب معطر

13

تونس

منعت السلطة عقد ندوة تضامنية لمساندة الناشط الحقوقي والإعلامي زهير مخلوف والصحفي توفيق بن بريك دعا إليها الحزب الديمقراطي التقدمي بمقره المركزي بالعاصمة، حيث حاصرت قوات كبيرة من أعوان البوليس السياسي منذ منتصف النهار المقر المذكور وأغلقت كافة الأنهج المؤدية إليه ومنعت عددا كبيرا من المناضلين السياسيين والناشطين الحقوقيين من الوصول إليه، نذكر من بينهم: السادة والسيدات: محمد النوري وزياد الدولاتلي وعلي العريض وخميس الشماري وجلول عزونة ومحمد عبو ومختار الطريفي وجلال الزغلامي (شقيق توفيق بن بريك) ومحمود الذوادي وناجي البغوري وسيف الدين مخلوف وإيمان الطريقي وجميلة عياد وزينب الشبلي وعمر القرايدي ومنذر الشارني وفوزي بن مراد وأنور القوصري وعبد الله قرام.

مجموعة من المناضلين السياسيين والناشطين الحقوقيين

15

تونس

حاصرت قوات كبيرة من أعوان البوليس السياسي منازل العشرات من الناشطين الحقوقيين نذكر من بينهم السادة محمد النوري ومحمد عبو والعياشي الهمامي وخميس الشماري وعبد الكريم الهاروني وحمزة حمزة وحاتم الفقيه وسليم بوخذير ولطفي الحيدوري، كما اعتقل أعوان البوليس السياسي على الساعة الخامسة من مساء اليوم الكاتب جلول عزونة واقتادوه إلى مركز شرطة المنار واستجوبوه حول الاجتماع الذي انعقد بمنزله والذي شارك فيه وفد عن الشبكة الأورو- متوسطية لحقوق الإنسان وممثلون عن منظمات حقوق الإنسان بتونس، ولم يطلق سراحه إلا في الساعة الثامنة ليلا.

محمد النوري ومحمد عبو والعياشي الهمامي وخميس الشماري وعبد الكريم الهاروني وحمزة حمزة وحاتم الفقيه وسليم بوخذير ولطفي الحيدوري

و جلول عزونة

16

تونس

اعتقل أعوان البوليس السياسي الناشطين الحقوقيين المهندسين عبد الكريم الهاروني الكاتب العام لمنظمة حرية وإنصاف وحمزة حمزة عضو مكتبها التنفيذي دون سابق إعلام واقتادوهما إلى مقري منطقة الشرطة بكل من أريانة الشمالية وقرطاج ومركز شرطة الكرم الشرقي.

عبد الكريم الهاروني وحمزة حمزة

16

تونس

اعتدى أعوان البوليس السياسي على الناشط الحقوقي والصحفي السيد عمر المستيري بالعنف الشديد والضرب المبرح عندما كان متوجها إلى مكتب الأستاذ عبد الرؤوف العيادي المحامي، وقد افتك منه أعوان البوليس السياسي هاتفه الجوال.

عمر المستيري

16

تونس

اعترض أعوان البوليس السياسي سبيل الناشط الحقوقي السيد خميس الشماري أمام محكمة تونس ومنعوه بالقوة من الالتقاء بالأستاذ العياشي الهمامي والأستاذة راضية النصراوي، ومنعوهم كذلك من الالتقاء بالشارع. كما تم كذلك منع الأستاذ حسين الباردي القادم من باريس في إطار مهمة حقوقية من الالتقاء بزميلته الأستاذة النصراوي وزميله الأستاذ العياشي الهمامي.

الناشط الحقوقي خميس الشماري

16

تونس

قام البوليس السياسي بتهديد أعضاء وفد الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان بترحيلهم من تونس في صورة مواصلة لقاءاتهم مع الناشطين الحقوقيين ومنظمات المجتمع المدني في تونس، علما بأن أعضاء الوفد وقعت مضايقتهم ومحاصرتهم ومتابعتهم طيلة إقامتهم بتونس.

الناشطين الحقوقيين ومنظمات المجتمع المدني في تونس

17

تونس

ضرب عناصر البوليس السياسي حصارا على أعضاء المكتب التنفيذي لمنظمة حرية وإنصاف حيث حاصرت أعداد كبيرة من أعوان البوليس السياسي الممتطين لعشرات السيارات منازل الأستاذ محمد النوري (رئيس المنظمة) وعائلة السيد عبد الكريم الهاروني (الكاتب العام ) والسادة حمزة حمزة وحاتم الفقيه وعبد الرؤوف العيادي وجميلة عياد وزينب الشبلي (أعضاء).

أعضاء المكتب التنفيذي لمنظمة حرية وإنصاف

19

تونس

قامت السلطات التونسية بترحيل المحاميين المغربي محمد حسني إدريسي والجزائري حسين زهوان ، على متن الطائرة نفسها التي أقلتهما، بينما كانا يعتزمان حضور جلسة محاكمة الصحفي التونسي توفيق بن بريك، المعتقل منذ 29 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.

المحامي المغربي محمد حسني إدريسي والمحامي الجزائري حسين زهوان

24

تونس

تم حجز جزء هام من مرتب شهر نوفمبر 2009 للقاضية ليلى بحرية عضو الهيئة الإدارية لجمعية القضاة التونسيين وهي ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها القاضية ليلى بحرية الى حجز من مرتبها  ويعتقد أن هذا الحجز مرتبط بمواقفها صلب جمعية القضاة التونسيين .

القاضية ليلى بحرية

25

تونس

يخضع منزل المحامي الأستاذ محمد عبو منذ أيام للمحاصرة من قبل عناصر من البوليس السياسي الذين يعمدون إلى التثبت من الزائرين.

الأستاذ محمد عبو

28

بنزرت

عمدت قوات البوليس السياسي إلى الاعتداء بالعنف المادي واللفظي على مجموعة من النشطاء الحقوقيين الذين كانوا في طريقهم إلى بيت المناضل علي بن سالم لمعايدته.

مجموعة من النشطاء الحقوقيين

 

الحريات النقابية:

 

شهر نوفمبر

مكان الانتهاك

الانتهاك

الضحية

01

منوبة

اقتحمت قوّة من البوليس السياسي تدعمها وحدات من التدخل،المبيت الجامعي "البساتين" بمنوبة، واعتقلت مناضلين ومسؤولين في الاتحاد العام لطلبة تونس واقتادتهم إلى جهة غير معلومة .
 

مجموعة من الطلبة

02

حي التحرير تونس

اعتدت أعداد كبيرة من قوات الشرطة بالضرب على عمال مؤسسة تونيراما للإلكترونيك المضربين عن العمل منذ أسبوعين والذين اعتصموا صباحا في الطريق العام بحي التحرير بتونس العاصمة للمطالبة بصرف أجور 3 أشهر عمل والاحتفاظ بمواطن شغل أغلبية العمال.  واستعملت قوات الشرطة في اعتدائها الهراوات والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المعتصمين الذين قدر عددهم بنحو 100 عامل. وذكرت مصادر نقابية أنّ المالك الجديد للمصنع يصرّ على الإبقاء على 80 عاملا من جملة 230.

عمال مؤسسة تونيراما للالكترونيك

03

جندوبة

نفذ أعوان الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه بجندوبة وقفة احتجاجية لمدة ساعة وحمل الشارة الحمراء لمدة يوم كامل وذلك لتعنت رئس إقليم جندوبه للشركة التونسية لتعبئة وتوزيع المياه وعدم احترامه للطرف النقابي بالمؤسسة وما لفت الانتباه هو حضور الأعوان بكثافة والتزام شديد وحضر كذلك هذه الوقفة  6 من أعضاء المكتب التنفيذي للإتحاد الجهوي للشغل بجندوبة  بمن فيهم الكاتب العام.

أعوان الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه بجندوبة

03

مدنين

نفذت نقابات التعليم الأساسي بمدنين اعتصاما وذلك احتجاجا على حركة المديرين الوقتية ( لم تراع المقاييس المعمول بها).

نقابات التعليم الأساسي بمدنين

03

توزر

يواصل عمال وعاملات نزل فيدرا توزر البالغ عددهم قرابة 55 عمل في اعتصامهم المفتوح بمقر العمل منذ يوم السبت 31 / 10 / 2009 دفاعا عن حقوقهم المشروعة علما ان صاحب النزل قام بإرجاع  الكهرباء إلى النزل بعد  قطعه يوم بداية الاعتصام  وهو ما جعل اعتصامهم يتم في ظروف غير ملائمة في بداية الأمر.

عمال وعاملات نزل فيدرا توزر

03

قليبية

نابل

تعرض النقابيان رضا قسيلة عضو المكتب التنفيذي للاتحاد المحلي للشغل بقليبية  ومحمد بن ابراهيم كاتب عام النقابة الأساسية في مؤسسة الجليز الحديث إلى اعتداء لفظي وتهديد وإهانة من قبل صاحب مؤسسة الجليز الحديث بقليبية وذلك على خلفية دخول عمال هذه المؤسسة في إضراب  مشروع دفاعا عن حقوقهم .

رضا قسيلة

ومحمد بن ابراهيم

03

كلّية الآداب بمنوبة

عمدت  قوات البوليس بأعداد غفيرة على اقتحام المبيت الجامعي "الياسمين" وكلّية الآداب بمنوبة في مناسبتين ، والاعتداء على الطلبة المعتصمين بالعنف الشديد، في محاولة لفك الاعتصام الذي يخوضه طلبة هذه الكلّية للمطالبة بالسكن الجامعي، وقد خلّف هذا الهجوم الوحشي عددا من الجرحى، من بينهم الطالب حمزة العربي في حالة خطيرة، والى اعتقال ما لا يقل عن 10 طلبة.

الطلبة المعتصمين

12

بوسالم جندوبة

نفذ أساتذة التعليم الثانوي بالمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية ببوسالم وقفة احتجاجية وذلك بعد تعرض أستاذة تعمل في المعهد الثانوي شارع البيئة – بوسالم إلى الاعتداء من طرف المدير  علما أن هذا المدير سعى اليوم خلال الوقفة الاحتجاجية إلى تشويه الأستاذة والمس من شرفها  أمام الأساتذة المحتجين وهو ما زاد في تعقيد وقائع الاعتداء وأعطاه أبعاد خطيرة.

أستاذة تعليم ثانوي

19

تونس

يحتج اليوم عمال شركة قانز تونس على الوضعية المؤلمة لمؤسستهم والمهددة بالاندثار فبعد ان كانت تشغل ما يقارب ألف عون عند تأسيسها أصبحت اليوم تشغل 137 عون ورغم تضحيات العمال والعمليات المتتالية للتسريح فان الوضع ازداد تأزما وأصبح مستقبل الأعوان غامضا ومصيرهم مجهولا

عمال شركة قانز تونس

 

الحريات الشخصية:

 

شهر نوفمبر

مكان الانتهاك

الانتهاك

الضحية

06

تونس

اعتدى عون البوليس السياسي المرابط باستمرار أمام مكتب الأستاذ محمد النوري المحامي بالعنف على السيدة إكرام الشواش عندما كانت تهم بالدخول إلى مكتب الأستاذ النوري للاستفسار عن مآل قضية سبق أن كلفته بها، وقد ضربها العون وأسقطها أرضا ونعتها ب''الخوانجية'' أمام مرأى ومسمع من المارة والأجوار.

إكرام الشواش

12

صفاقس

أفادت أفادت السيدة جمعة الحاجي زوجة النقابي عدنان الحاجي أنّ عناصر أمنية سعت إلى مضايقتها داخل مستشفى الهادي شاكر بصفاقس، الذي تقيم فيه بعد تعكر حالتها الصحية.

السيدة جمعة الحاجي

20

سليمان نابل

تتعرض عائلة الطالب وسام عثمان لليوم الثاني على التوالي إلى المضايقة من قبل أعوان مركز شرطة طريق البحر بمدينة سليمان ولاية نابل، فقد عمد أعوان شرطة المركز المذكور إلى الحضور بمنزل العائلة والضغط على الوالد لدفع ابنه الطالب وسام عثمان (طالب مرحلة ثالثة حقوق) والآنسة نجلاء عثمان (جامعية) للحضور بالمركز المذكور دون تقديم استدعاء رسمي يتضمن سبب الاستدعاء وتاريخ الحضور.

عائلة الطالب وسام عثمان وشقيقته الآنسة نجلاء عثمان

20

برج الوزير

أريانة

يحاصر أعوان البوليس السياسي منزل الناشط الحقوقي والإعلامي زهير مخلوف منذ اعتقاله في 20 أكتوبر 2009، وقد ازداد الحصار في الأيام الأخيرة مما تسبب في ترويع عائلة السيد مخلوف.

عائلة زهير مخلوف

 

الاعتقالات:

 

شهر نوفمبر

مكان الانتهاك

الانتهاك

الضحية

05

بنزرت

اعتقل أعوان البوليس السياسي بمدينة بنزرت كلا من سفيان الغربي والشاب أيمن الغربي صاحب (ورشة نجارة ألمنيوم) ومعاونه رضوان بنعيسى واقتادوهم إلى جهة مجهولة،.

سفيان الغربي وأيمن الغربي ورضوان بنعيسى

09

توزر

تم إيقاف الناصر بلخيري بمطار توزر عند وصوله من فرنسا لزيارة عائلته بالرديف. الناصر بلخيري هو أحد أبناء الرديف المهاجرين ويقيم بمدينة نانت الفرنسية. وقد كان شقيقه الصغير تعرض للإيقاف إثر عودته إلى أرض الوطن في صيف 2008 بسبب وقوفه إلى جانب أهاليه في الرديف بعد ما تعرضوا إليه من قمع وتنكيل بسبب مطالبهم المشروعة في الشغل والكرامة.

الناصر بلخيري

09

جبنيانة

صفاقس

عمدت قوات من وحدات التدخل والبوليس السياسي إلى اقتحام المعهد الثانوي 18 جانفي بجبنيانة والاعتداء بالعنف على التلاميذ المعتصمين. كما عمدت قوات الشرطة إلى مداهمة عدة منازل وإيقاف تلاميذ واقتيادهم إلى منطقة الشرطة. وتشير بعض المصادر إلى أنّ التلاميذ الموقوفين هم بالعشرات دون أن تذكر عددهم.

تلاميذ المعهد المعتصمين

10

المنستير

يتواصل اعتقال البوليس السياسي للسيدين فتحي شنقل وأحمد الشايب لليوم الرابع عشر على التوالي، علما بأن السجين السياسي السابق السيد فتحي شنقل (40 سنة) أصيل مدينة جمال من ولاية المنستير اعتقل صباح يوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 ، واقتادوه إلى جهة مجهولة ، دون أن يتم إعلام عائلته بسبب ومكان اعتقاله.

فتحي شنقل وأحمد الشايب

11

تونس

اعتقل أعوان البوليس السياسي الشاب رمزي بن محمد علي الجلاصي واقتادوه إلى جهة مجهولة.
علما بأن الشاب رمزي الجلاصي (24 سنة) كان اعتقل في شهر أكتوبر 2008 وحُكم عليه بالسجن مدة 3 أشهر مع تأجيل التنفيذ من أجل ''عقد اجتماع غير مرخص فيه''.

رمزي بن محمد علي الجلاصي

13

نعسان بنعروس

أعلنت عائلة الشاب وليد حسني (طالب سنة ثالثة طب، أصيل مدينة نعسان) أن ابنها مفقود منذ 30 سبتمبر 2009، وأنها قدمت 3 عرائض لوكالة الجمهورية وسألت عنه في منطقة الشرطة ولكن دون جدوى.
علما بأن أحد زملاء الشاب المفقود أكد للعائلة خبر اعتقال ابنها من قبل أعوان البوليس السياسي في التاريخ المحدد أعلاه، بما يفيد أنه معتقل منذ شهر ونصف تقريبا ولم يتم إطلاق سراحه أو تقديمه للقضاء، وبدون إعلام عائلته عن سبب ومكان اعتقاله.

وليد حسني

19

قابس

ذكرت عائلة الشاب اسكندر بوجدعة (طالب سنة ثانية إعلامية بقابس، أصيل منطقة العَمْرة بجهة سيدي مخلوف من ولاية مدنين) أن ابنها مفقود منذ يوم الخميس 19 نوفمبر 2009، وأنها لا تعلم عنه شيئا سوى أنه تم اعتقاله بمدينة قابس واقتياده إلى جهة مجهولة.

الشاب اسكندر بوجدعة

19

نابل

اقتحم أعوان البوليس السياسي بمعتمدية بني خيار بولاية نابل عددا من المنازل واعتقلوا مجموعة جديدة من الشبان نذكر من بينهم سالم زايد (تاجر) ومعاونه مروان ناصف وتيسير فروجة ومطيع شبل (طالب اعتقل ليوم واحد بوزارة الداخلية ثم أطلق سراحه بعد التحقيق معه) وأمير مرابط (فني بمعمل خياطة متزوج وأب لبنتين)، وقد وقع تفتيش منازلهم تفتيشا دقيقا وحجز عدد من الكتب والأقراص المضغوطة.

مجموعة جديدة من الشبان

24

قفصة

اعتقلت السلطة السجين السياسي السابق السيد لطفي داسي وإثنين من المتعاونين معه موجهة إليهم تهمة تلقي مساعدات لإغاثة متضرري فيضانات الرديف.

السيد لطفي داسي وإثنين من المتعاونين معه

 

المحاكمات:

 

شهر نوفمبر

مكان الانتهاك

الانتهاك

الضحية

02

تونس

نظرت الدائرة الجناحية السادسة بالمحكمة الابتدائية بتونس برئاسة القاضي فوزي الجبالي في القضية عدد 22959 التي أحيل فيها كل من معز بوسنينة وصابر الصغير وصابر الرحيلي وصابر المستوري والشاب فاخر .. من أجل تهمة عقد اجتماع غير مرخص فيه، وبعد مرافعة المحامين قرر القاضي حجز جلسة يوم الاثنين 9 نوفمبر 2009 للتصريح بالحكم.

معز بوسنينة وصابر الصغير وصابر الرحيلي وصابر المستوري والشاب فاخر

02

قرمبالية نابل

دفعت السلطات التونسية بتعزيزات أمنية ضخمة مساء، إلى مدينة قرمبالية مقر المحكمة الابتدائية التي سيمثل أمامها مراسل السبيل أونلاين في تونس المناضل الحقوقي زهير مخلوف ، غدا الثلاثاء 03 نوفمبر 2009 .

زهير مخلوف

03

قرمبالية نابل

أجلت المحكمة الابتدائية بقرمبالية النظر في قضية الصحفي زهير مخلوف إلى يوم 24 نوفمبر القادم. ورفضت المحكمة كل المطالب التي تقدم بها المحامون ومن بينها إخلاء سبيل مخلوف في انتظار المحاكمة.

زهير مخلوف

05

تونس

تم عرض كل من رياض اللواتي وكريم المرزوقي ومعز حيزم وأنيس السليطي ونصر العلوي ووناس الفريقي وبلال البليدي، وسامي بوراس بحالة (فرار) على قاضي التحقيق بالمكتب الثاني بالمحكمة الابتدائية بتونس في القضية عدد 16511 من أجل تهم الدعوة إلى ارتكاب جرائم ارهابية والانضمام إلى تنظيم ارهابي وعقد اجتماع غير مرخص فيه.

رياض اللواتي وكريم المرزوقي ومعز حيزم وأنيس السليطي ونصر العلوي ووناس الفريقي وبلال البليدي، وسامي بوراس

06

تونس

قضت الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس بالسجن النافذ ضد بشير الشارني وحسن البحري (3 أعوام) و حمدي القصري ومحمد بوجمعة وعصام المزي (8 أعوام) و نادر الفرشيشي وحسام ريحان ونزار الجميعي (12 عاما).

بشير الشارني وحسن البحري و حمدي القصري ومحمد بوجمعة وعصام المزي ونادر الفرشيشي وحسام ريحان ونزار الجميعي

06

سوسة

النيابة العمومية لدى محكمة الاستئناف بسوسة رفضت مساندة مطلب التعقيب الذي تقدّمت به القاضية السيّدة كلثوم كنّو   قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالقيروان  والكاتبة العامة الشرعية لجمعية القضاة التونسيين إثر الحكم الصادر عن تلك المحكمة في 22 أكتوبر 2009 والقاضي بنقض الحكم الابتدائي والقضاء مجدّدا بعدم سماع الدعوى العامة والتخلّي عن الدعوى الخاصة.

السيّدة كلثوم كنّو

07

تونس

قال المحامي منذر الشارني إنّ عدد الطلبة المحالين على القضاء على خلفية اعتصام المبيت الجامعي بمنّوبة بلغ العشرين بينهم أربع طالبات أبقي 11 منهم بحالة إيقاف. ووجهت للمحالين تهم حقّ عام بناء على تشكيات من إدارة المبيت والمطعم الجامعي.

الطلبة المحالين على القضاء

09

تونس

قضت الدائرة الجناحية السادسة بالمحكمة الابتدائية بتونس برئاسة القاضي فوزي الجبالي بسجن كل من معز بوسنينة وصابر المستوري وصابر الصغير وصابر الرحيلي والشاب فاخر مدة ستة أشهر مع إسعافهم بتأجيل التنفيذ في القضية عدد 22959  من أجل تهمة عقد اجتماع غير مرخص فيه.

معز بوسنينة وصابر المستوري وصابر الصغير وصابر الرحيلي والشاب فاخر

10

تونس

تم مجموعة جديدة من الشبان المعتقلين تحت طائلة قانون الإرهاب اللادستوري نذكر من بينهم الشاب رياض اللواتي على قاضي التحقيق بالمكتب الثاني بالمحكمة الابتدائية بتونس .

مجموعة من الشبان

11

تونس

تم عرض السيدين فتحي شنقل وأحمد الشايب المعتقلين منذ 27 أكتوبر 2009 أمام قاض التحقيق بالمكتب الثامن بالمحكمة الابتدائية بتونس من أجل تهم تدخل تحت طائلة قانون الإرهاب اللادستوري.

فتحي شنقل وأحمد الشايب

11

تونس

قضت محكمة تونسية بسجن الطالب محمد السوداني المعتقل حاليا بسجن المرناقية مدة 4 أشهر نافذة من أجل تهم كيدية تتعلق بالسكر والتشويش في الطريق العام والاعتداء على الأخلاق الحميدة علما بأنه اعتقل بعد أن أدلى بتصريح صحفي لمراسلة قناة فرنسا 24.

الطالب محمد السوداني

13

رأس الجبل من ولاية بنزرت

نظرت محكمة الناحية بمدينة رأس الجبل من ولاية بنزرت برئاسة القاضي علي العلواني في القضية رقم 36553 التي أحيل فيها بحالة إيقاف السجين السياسي السابق مصطفى بن أحمد خليل بتهمة الإساءة لعون أمن بطريق الكلام وقرر القاضي تأجيل النظر في القضية إلى  يوم 20 نوفمبر2009.

مصطفى بن أحمد خليل

19

تونس

نظرت  الدائرة السادسة بالمحكمة الابتدائية بتونس برئاسة القاضي فوزي الجبالي في القضية عدد 24843  التي أحيل فيها الصحفي توفيق بن بريك بتهم الإضرار عمدا بملك الغير والاعتداء بالعنف الشديد والاعتداء على الأخلاق الحميدة والقذف العلني وقضت بتأجيل النظر للتصريح بالحكم يوم 26 نوفمبر 2009.

الصحفي توفيق بن بريك