الأحد، 19 يونيو 2011

في كل يوم، نساهم بجهدنا في تقديم إعلام أفضل وأرقى عن بلدنا، تونس Un effort quotidien pour une information de qualité sur notre pays, la Tunisie. Everyday, we contribute to a better information about our country, Tunisia

TUNISNWS 11ème année, N°4043 du 18.06.2011  

archives : www.tunisnews.net


نداء شباب الثورة من أجل نضال وطني للمشاركة في بناء تونس

كلمة:الهيئة العليا للانتخابات تضبط الرزنامة الخاصة بانتخاب المجلس التأسيسي

كلمة:بن علي ينفي التهم الموجهة ضده ويعتبرها كاذبة

الصباح:غدا انطلاق محاكمة الرئيس المخلوع:جلسة علنية.. غياب المحامي اللبناني.. وبداية «التشكيك» في مصداقية القضاء

الجزيرة نت:تبدأ محاكمته غيابيا غدا بن علي ينفي التهم ويرجو نجاة تونس

أستاذة قانون مختصة في حظر وتجميد الأموال لـ«الصباح»على الحكومة التونسية تأميم الأموال المجمدة.. ورفع قضايا عقلة في شأنها..

خميس بن بريك:مساع لتجميد أرصدة بن علي

كلمة:النيابة العمومية الفرنسية تأمر بتجميد ممتلكات بن علي ومبارك والقذافي

كلمة:الوطد تعلّق نشاطها في مبادرة القطب الديمقراطي الحداثي

أحمد الكحلاوي لـ »الصباح »هناك تونسيون مورطون في علاقات بالكيان الصهيوني


Pour afficher les caractères arabes suivre la démarche suivan : Affichage / Codage / Arabe Windows) To read arabic text click on the View then Encoding then Arabic Windows)

تابعوا جديدأخبار تونس نيوز على الفايس بوك

الرابط

http://www.facebook.com/pages/Tunisnewsnet/133486966724141


بسم الله الرحمان الرحيم تونس في 19 جوان 2011

نداء شباب الثورة من أجل نضال وطني للمشاركة في بناء تونس الفايسبوك : نداء شباب الثورة

nidaathawra@gmail.com


 
أمام محاولات قوى الردة الإجهاض على مطالب الثورة وسعيها إلى إحكام سيطرتها على مواقع القرار. تشهد البلاد حالة من الإنشداد السياسي في خضم غياب رؤية واضحة للتوجه نحو المجتمع وتفعيل مشاركته في بناء النظام الجديد مما يهدد مسار الثورة التي كان الشباب عمادها.  
وإعتبارا لكون شباب تونس في كل جهاتها مسؤول على إستكمال رسالته للدفاع عن الحرية والكرامة بادرنا , نحن مجموعة من أبناء الشعب بتكوين  » نداء شباب الثورة  » و الذي يطمح أن يكون لبنة في مجتمع مدني فاعل ومشارك . ويهدف  » نداء شباب الثورة  » إلى : · تفعيل دور الشباب لإنجاح مسار الثورة . · المطالبة بمحاسبة رموز الفساد وكل من أجرم في حق الوطن عن طريق قضاء مستقل . · المطالبة بإعلام وطني ,حر ومسؤول . · السعي إلى ضمان حرية التعبير وحق التظاهر بعيدا عن الممارسات القمعية . · الحرص على الإسهام في تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المتوازنة بين الجهات . · المساهمة في تعزيز ثقافة المشاركة لبناء دولة الديمقراطية والحقوق والحريات تضمن مصلحة الوطن . وقد اجتمعت الهيئة التأسيسية للجمعية بمقرها الكائن ب 19 نهج مرسيليا تونس وبعد المصادقة على النظام الأساسي تم انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي وهم كالآتي : عبد الحميد الصغير رئيس علي كنيس مساعد رئيس نضال العرفاوي كاتب عام محمد الجدلاوي أمين مال زينب خنيسي مكلفة بالإعلام معز العامري مكلف بالإتصال محمد ياسين العوني مكلف بالتثقيف عن المكتب التنفيذي الرئيس عبد الحميد الصغير

<



اجتمعت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أول أمس الجمعة وضبطت الرزنامة الخاصة بانتخاب المجلس الوطني التأسيسي، و أعلنت الهيئة عن تقدمها في تركيز الجهاز الإداري والمالي والفني على مستوى المقرات والتجهيزات والموارد البشرية. كما تدارست التقدم الحاصل في أشغال لجنة فرز واختيار المترشحين لعضوية الهيئات الفرعية والتي سيعلن عنها نهاية الأسبوع القادم. واطلعت على قائمة المقرات التي خصصت للهيئات الفرعية.  
(المصدر: مجلة « كلمة » الإلكترونية ، بتاريخ 19 جوان2011)

<



أفاد الفرنسي  » جان ايف لوبورني » محامي الرئيس المخلوع بن عليّ في تصريح لوكالة اسوشيتد برس » يوم الجمعة أن موكله ينفي التهم الموجهة ضده من قبل العدالة التونسية وهي التآمر على أمن الدولة وإساءة استخدام السلطة و غسل الأموال و الاتجار بالمخدرات. كما نفى المتهم على لسان موكله ما تم تصويره على أنه كنوز مخبأة في قصوره معتبرا إياها مسرحية لتلهية الشعب عن حالات الانفلات الأمني التي تعيشها البلاد فيما اعتبر المحامي أن الأسلحة الموجودة في قصره هي هدايا. و اعتبر المحامي الفرنسي أن موكله يتعرض لعملية تصفية عبر القضاء لأن المحاكمة هي محاكمة منتصر لمنهزم. من جهتها نقلت وكالة فرنس برس أمس السبت عن أحد الأشخاص وصف بالقريب من « بن عليّ »، أن « بن عليّ » يعتبر محاكمته معتمدة على اتهامات كاذبة وتهدف إلى تحويل أنظار التونسيين عن الاضطرابات التي تشهدها البلاد.  
(المصدر: مجلة « كلمة » الإلكترونية ، بتاريخ 19 جوان2011)

<


غدا(اليوم)

انطلاق محاكمة الرئيس المخلوع جلسة علنية.. غياب المحامي اللبناني.. وبداية «التشكيك» في مصداقية القضاء


تونس ـ الصباح ـ وكالات ـ تنطلق غدا(اليوم) محاكمة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي لدى المحكمة الابتدائية بتونس والتي ستكون محاكمة مفتوحة بحضور وسائل الاعلام لكن في ظروف استثنائية. وقد استبعدت مصادر لبنانية مطلعة وقريبة من مكتب المحامي المكلف بالدفاع عن الرئيس المخلوع اكرم العازوري امكانية حضور المحامي خلال الجلسة. وقالت ذات المصادر أن العازوري قرر متابعة انطلاق القضايا الموجهة ضد الرئيس الهارب انطلاقا من وسائل الاعلام الوطنية (صحف وتلفزات)اولا ومن خلال تغطية القنوات الاجنبية لها كمرحلة ثانية. ويبدو أن محاكمة الرئيس المخلوع قد لا تستغرق الكثير من الوقت طويلا وذلك بسبب غياب المتهم الرئيسي في القضايا المنشورة امام المحكمة. وفي هذا الاطار يقول القاضي مختار اليحياوي « أن اشكالية القضية هي انها ستعرض على محكمة استثنائية لا تتوفر فيها الشروط العادلة طبقا للمقاييس الدولية للمحاكمة العادلة واستقلال القضاء ». واضاف اليحياوي أن مثل هذه المحاكم الاستثنائية لا تتوفر فيها حق الطعن والاستئناف وبالتالي يصبح الحكم باتا من اول جلسة. واعتبر اليحياوي أن المحاكمة ستكون سريعة وان مستند القضايا التي احيل بموجبها المخلوع على القضاء العسكري هو الفصل 22 من قانون تنظيم قوات الامن الداخلي وهو قانون استثنائي تم سنه سنة 1982. وعبر اليحياوي عن تخوفه لما اسماه بازدواجية القضاء و »تغول » القضاء العسكري أمام القضاء المدني موضحا أن هذه الامور لن تسهل عملية جلب الرئيس الخلوع. ومن الملاحظ أن المحاميين الأجنبيين (فرنسي ولبناني) اللذين كلفا بالدفاع عن بن علي قد نشطا في الاونة الاخيرة اعلاميا من خلال ظهورهما في أكثر من وكالة انباء عالمية في محاولة منهم لحشد تاييد اللوبي السياسي والمالي المتعاطف مع المخلوع. وكان المحامي الفرنسي « جون إيف لوبرني » صرح لاحد وكالات الانباء العالمية « أن موكله ينفي التهم الموجهة إليه من قبل القضاء التونسي بالتآمرعلى أمن الدولة، وإساءة استخدام السلطة والاختلاس وغسل الأموال والاتجار بالمخدرات » نافيا كل المحجوزات التي تم العثور عليها في قصر الرئيس بمنطقة قرطاج من أسلحة وزطلة وعملات مختلفة باستثناء اعتراف وحيد بوجود مسدس.ومن جهته صرح المحامي اللبناني اكرم عازوري لشبكة انباء اجنبية وتناقل عدد كبير من وسائل الاعلام سيما الالكترونية منها « أنه كان على الدول التي نشرت معلومات حول أموال بن علي « إما ألا تعلن عن قرار التجميد، وهو قرار سيادي أحترمه، أوأن تفصح عن الأموال التي تم تجميدها ». وأضاف المحامي اللبناني لذات الشبكة « ان ما اعترض عليه هو عدم الإفصاح ببيانات رسمية عن الأموال التي تم تجميدها لأن الصمت هنا هو قدح وذم وإيحاء للرأي العام بأن هناك أرصدة، بينما ينفي الرئيس بن علي نفيا قاطعا امتلاكه أموالا منقولة أوغير منقولة خارج تونس، وهذا التوضيح للالتباس هو حق للرجل. وعن التقارير الإعلامية التي ذكرت أن هناك أرصدة في مصارف لبنانية وسويسرية وقطرية تعود لزوجة الرئيس، أكد عازوري « أنه يمثل الرئيس بن علي حصرا وسيطلب من الدول التي سمحت لنفسها بذاك الإعلان أن تعلن ما هي الأموال التي جمدتها باسم الرئيس، وإن لم تكن قد وجدت شيئا فلتعلن بأنها لم تجمد أي مال يعود للرئيس بن علي ». ولكن الاكيد أن هذه التصريحات تبقى محاولات عادية يقوم بها كل محام في محاولة لتبرئة ساحة موكله لكن للقضاء راي اخر في ظل الاثباتات العديدة التي تورط الرئيس المخلوع وزوجته وعائلته واصهاره في اكثر من قضية فساد وغيرها. خليل الحناشي (المصدر: جريدة « الصباح » (يومية –تونس) الصادرة يوم 19 جوان 2011)

<


تبدأ محاكمته غيابيا غدا(اليوم) بن علي ينفي التهم ويرجو نجاة تونس


نفى الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي الذي تبدأ محاكمته غيابيا غدا الاثنين في تونس التهم الموجهة إليه، وتمنى أن « تنجو تونس من الفوضى والظلام »، كما قال محاميه اللبناني أكرم عازوري في بيان اليوم الأحد. وجاء في البيان أن الرئيس التونسي المخلوع « ينفي بشدة التهم التي يريدون إلصاقها به »، مؤكدا « أنه لم يمتلك يوما هذه المبالغ الكبيرة التي زعموا العثور عليها في أحد قصوره ». كما نفى بن علي أيضا الاتهامات بحيازة أسلحة نارية ومخدرات، مشيرا إلى أن « الأسلحة المزعومة التي تم العثور عليها ليست سوى أسلحة صيد وغالبيتها مجرد هدايا من رؤساء دول خلال زيارتهم لتونس.. أما المخدرات فليست سوى كذب وافتراء وعار ». وتمنى بن علي وفق البيان أن « تنجو تونس من الفوضى والظلام وتكمل طريقها نحو الحداثة ». وذكر أن « عدم وجود أدلة لمحاكمته اضطرهم إلى اختراع وفبركة أدلة » لملاحقته، مؤكدا أنه « لا يمانع المحاسبة السياسية ولكن ليس التجريح به وإهانته عبر تلفيق اتهامات مشينة ووهمية ».  
أموال وأسلحة ومن المقرر أن تبدأ محاكمة بن علي (74 عاما) وزوجته ليلى الطرابلسي في المحكمة الابتدائية بتونس في قضيتيْ قصريْ سيدي الظريف وقرطاج المتعلقتين بحيازة مبالغ كبيرة من النقد الأجنبي والمجوهرات الثمينة وامتلاك أسلحة وحيازة مخدرات. وأوضحت وزارة العدل أن القضية الأولى المتعلقة بقصر سيدي الظريف مرفوعة ضد بن علي وزوجته، ويتهمان فيها بالاستيلاء على أموال عامة والاختلاس والإضرار بالإدارة العامة. أما القضية الثانية فتتعلق ببن علي فقط وتعرف بقصر قرطاج، ويتهم فيها بالاستيلاء بنية الاستملاك، وشراء وتوريد وتهريب مادة مخدرة بنية الاتجار بها، وكذلك إعداد واستغلال وتهيئة محل لتعاطي المخدرات وإخفائها وخزنها وإدخال أسلحة وذخيرة نارية، وعدم الإعلان عن امتلاك آثار منقولة. ويواجه بن علي نحو تسعين تهمة أخرى تتعلق بالقتل والتعذيب وغسل الأموال خلال فترة حكمه التي امتدت لـ23 عاما. ولجأ بن علي إلى السعودية بعدما فر من بلاده يوم 14 يناير/كانون الثاني الماضي إثر ثورة شعبية استمرت شهرا وأدت محاولات قمعها إلى مقتل 300 شخص. ومنذ ذلك الحين التزم بن علي الصمت بسبب القيود التي فرضتها السلطات السعودية على الأرجح، التي قالت عندما استقبلته إنه لن يسمح له بممارسة أي نشاط سياسي. وتجاهلت السلطات السعودية دعوات السلطات التونسية لتسليم بن علي الذي يعيش مع زوجته ليلى الطرابلسي وابنته حليمة (18 عاما) وابنه محمد زين العابدين (ستة أعوام).  
رفض للدفاع وفي السياق أعلن الأمين العام للهيئة الوطنية للمحامين التونسيين محمد رشاد الفري السبت رفضه التام للدفاع عن الرئيس المخلوع في القضية المعروضة على المحكمة الابتدائية بتونس. ونقلت وكالة الأنباء التونسية الحكومية عنه قوله إنه لن يشرف إلا على تنظيم الدفاع الذي سيجري في إطار هيئة تتألف من خمسة محامين، ضمانا لحسن سير الجلسة وإثباتا لقداسة حقوق الدفاع وشروط المحاكمة العادلة. (المصدر: موقع الجزيرة.نت (الدوحة – قطر) بتاريخ 19 جوان 2011)

<


أستاذة قانون مختصة في حظر وتجميد الأموال لـ«الصباح» على الحكومة التونسية تأميم الأموال المجمدة.. ورفع قضايا عقلة في شأنها..


كانت مصادر اماراتية أكدت أن الحكومة التونسية لم تقدم أي طلب بشأن استرجاع الأموال التابعة للمخلوع وعائلته وأصهاره من بنوكهم… وأعلنت حكومات أوروبية أن تجميدها لأموال المخلوع كانت ببادرة منها وليس بطلب تونسي… بدورها عبرت بنوك سويسرية مؤخرا عن تخوفها من إمكانية فقدان ثقة حرفائها جراء تجميدها لأرصدة المخلوع وعدد من عائلته…. علما وأنه منذ تجميد الأرصدة في البنوك الأجنبية لم يقع اتخاذ أي إجراء جديد بشأنها…ولم نسمع عن أي تقدم في إجراءات استرجاعها… معطيات تدفع إلى التساؤل عن السبيل الذي على الحكومة التونسية اليوم إتباعه من أجل تمكين التونسيين من استرجاع أموالهم التي نهبت طيلة 23 سنة وانتفعت بها بنوك أجنبية والسعي الى نفي أو تأكيد ما يروج حول استحالة التمكن من عودة الأموال التي « هجرت » من تونس… « الصباح » التقت بليليا بن خذر أستاذة في القانون اختصاص مصارف حضر وتجميد أموال ومعاملات مالية دولية، لتوضيح بعض النقاط القانونية والاجرائية في هذا المجال. غياب القرار السيادي وأوضحت ليليا بن خذر منذ بداية اللقاء أن الحكومة التونسية لم تعتمد استراتيجية ممنهجة تحدد فيها أولويات العمل من أجل استرجاع أموال المخلوع وجميع المتورطين في عمليات الفساد بالداخل والخارج. ورأت ان قرار تجميد أموال المتورطين من عائلة المخلوع وأصهاره وأقاربه -علما وأن أسماءهم كانت معروفة- في البنوك التونسية قد جاء متأخرا جدا فقد انتظرت الحكومة لشهرين من أجل القيام بالخطوات الأولى وسمحت بذلك لمعنيين بالتجميد من التصرف في أموالهم بسحبها في شكل سيولة أو تصديرها… أما بالنسبة للأموال الموجودة في دول أوروبا وكندا وسويسرا… فتعتبر أستاذة القانون المصرفي أن القرار لم يؤخذ بعد في شأنها، وتقول أن جميع المبادرات القضائية التي تم اتخاذها بشأن أموال المخلوع قد صدرت عن منظمات عالمية (شيربا وترنسبرينسي والرابطة العالمية لحقوق الإنسان..) فالدولة التونسية كانت ممثلة طيلة الفترة السابقة كطرف مدني في قضايا استرجاع الأموال المسلوبة من الشعب التونسي… في حين كان من واجب الحكومة المؤقتة في هذه المرحلة أن تتخذ قرارا سياديا يقضي بتأميم كل الأموال والأملاك الموجودة في الخارج على ملك قائمة المتورطين. وتضيف ليليا بن خذر: « بعد قرار التأميم يكون التفكير في خطة عمل متكاملة من قبل الحكومة المؤقتة تحدد إستراتيجية جلب الأموال الموجودة بالخارج.. » ويكون ذلك وفقا لمحدثتنا ببعث لجنة تضم قضاة وسياسيين وكوادر بنكية ومختصين في القانون يأخذون على عاتقهم مهمة التفتيش عن الأرصدة البنكية ومتابعة المسار الذي نقلت عن طريقه هذه الأموال والمحامين المتهمين بمتابعة عمليات تسريب الأموال أو الاستحواذ عليها طيلة الفترة السابقة…الى أن يصبح للجنة المكلفة من قبل الحكومة والشعب ملف ورؤية شاملة لملابسات القضية وجميع الأدلة والإثباتات… الأموال من حق الشعب التونسي وأشارت ليليا بن خذر أن بعد الالمام بجميع الحيثيات يتم رفع قضايا في الدول المعنية من أجل عقلات تحفظية في الأرصدة يتم تثبيتها فيما بعد بعقلات تنفيذية… وأضافت أن مرحلة رفع قضايا العقلة تستوجب ضجة اعلامية تحول قضية استرجاع أموال الشعب التونسي الى قضية رأي عام وتبين أن الدول الأوروبية التي احتوت هذه الأرصدة هي في الأصل طرف في التجاوز، فكيف لبنوك سويسرا أو غيرها السماح بفتح رصيد لفرد بكل تلك الأموال التي لبن علي؟ مع أن القوانين الدولية المنظمة للمصارف والمناهضة لجريمة تبييض الأموال تنص على شفافية العمليات المالية ومعرفة مصدر الأموال وتحديد مسار تحولها من دولة الى أخرى… وبكثير من الثقة أكدت المختصة في قانون الحضر والتجميد لـ « الصباح » أن التونسيين قادرين على استرجاع أموالهم من البنوك الأجنبية بالخارج وذلك بالضغط دبلوماسيا وإعلاميا توازيا مع التمشي القضائي. وتضيف في السياق أن ماركوس قد نجح بالضغط الديبلوماسي من استرجاع أموال الفيليبين، كما نجحت الحكومة الأمريكية عند اتخاذها لقرار سيادي بغلق البنوك السويسرية في الولايات المتحدة ان لم تتجاوب هذه الأخيرة مع التمشي الذي تعتمده أمريكا بشأن رجال أعمال يتهربون من دفع الضرائب وتمكنت بالتالي من إجبار سويسرا للرضوخ لقرارها السيادي… ريم سوودي  
(المصدر: جريدة « الصباح » (يومية – تونس) الصادرة يوم 19 جوان2011)

<



خميس بن بريك-تونس

 

تتواصل مساعي تونس لاستعادة الأموال المهرّبة من قبل الرئيس السابق زين العابدين بن علي، الذي يحاكم غيابيا في قضيتين غدا الاثنين، بينما توجّه انتقادات إلى الدّول التي لم تكشف بعد عن الأرصدة المودعة بمصارفها. وسبق أن أعلنت الولايات المتحدة ودول أوروبية وعربية عن تجميد الأرصدة المودعة ببنوكها بعد طلب من تونس، لكن دولا أخرى مازالت تفرض « تعتيما » على كشف الأموال المودعة لديها. وأدان رئيس الجمعية التونسية للشفافية المالية تجاهل بعض الدول الأوروبية لمطالب تجميد الأموال، قائلا « إلى حدّ الآن لم تستجب بريطانيا وفرنسا ولوكسمبورغ ودول أخرى لمطالب الكشف عن أرصد بن علي ». ويؤكد سامي الرمادي للجزيرة نت أن لديه « أدلة » على وجود أرصدة وشركات كان يعتمدها الرئيس السابق لتهريب وتبييض الأموال داخل هذه البلدان، التي تنكر وجود أرصدة لديها، لكنه رفض الإفصاح عنها. تعتيم إلى ذلك، وصف قيمة الأموال التي سبق وأعلنت سويسرا عن تجميدها بنحو ستين مليون فرنك سويسري(70.7 مليون دولار) بأنها « محتشمة » و »أقل بكثير » من قيمة الأموال المهربة. وأوضح أن ما يحصل من تعتيم على الأموال المهربة لبن علي يدفع للتشكيك في مصداقية البنوك السويسرية، التي تعمل خارج القانون وتسمح لنفسها بإيداع أموال مشبوهة لديكتاتوريين. وكشف الرمادي للجزيرة نت عن رسالة نشرتها صحيفة سويسرية كان قد أرسلها رئيس الجمعية السويسرية للبنوك إلى رئيسة الكونفدرالية، يلوم فيها المجلس الفيدرالي على تسرّعه بتجميد أرصدة الرئيسين التونسي والمصري، بدعوى أنّ هذا التصرف من شأنه أن ينفر عملاء البنوك السويسرية. واعتبر رسالة الجمعية السويسرية بالأمر المخزي، متمنيا ألا تقود هذه البنوك سويسرا إلى « مملكة للعار »، في إشارة إلى وجود لوبي بنكي بسويسرا يضغط باتجاه عدم الكشف عن الأموال المشبوهة بخزائنها. وقد وجه نائب رئيس اللجنة الاستشارية بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الموجود حاليا بتونس، انتقادات لاذعة إلى البنوك السويسرية. وقال السويسري جون زيغلر بمؤتمر صحفي عقد منذ أيام ببادرة من الجمعية التونسية للشفافية المالية « بنوك سويسرا ساهمت بقسط كبير في عمليات النهب التي شهدتها تونس وأمثالها من دول الجنوب ». ونظمت الجمعية التي تأسست بعد الثورة الشعبية التي أطاحت بالنظام بهدف المساعدة على كشف الأموال المهربة، احتجاجا أمام سفارة سويسرا بتونس في مارس/ آذار الماضي للمطالبة باسترجاع الأموال المنهوبة. مساع لكشف الأرصدة من جهتها، تواصل الحكومة مساعيها للكشف عن قيمة الأرصدة المهربة من قبل بن علي وأفراد عائلته لتجميدها، وقد أرسلت عديد المطالب وكلفت حديثا محامين مختصين لمتابعة الملف. ولا توجد أرقام دقيقة عن قيمة الأموال المهربة إلى الخارج، لكن خبراء يقدرون ثروة بن علي بنحو خمسة مليارات دولار، في حين يقيمون ثروة أصهاره بحوالي 12 مليار دولار. وصرح المتحدث باسم وزارة العدل كاظم زين العابدين « لقد وجهت وزارة العدل إلى حدّ الآن 54 طلبا رسميا إلى 25 دولة واستجابت بعض الدول لهذه المطالب بتجميد الأرصدة ». وأعلنت مصر والإمارات وقطر مؤخرا عن تجميد أرصدة لبن علي وأتباعه، في حين قررت باريس فتح تحقيقين عن وجود ممتلكات في فرنسا للرئيسين السابقين التونسي والمصري. وأكد المتحدث باسم وزارة العدل أنّ اللّجنة الخاصة باسترجاع الأموال المهربة المحدثة بالبنك المركزي التونسي « كلفت محامين مختصين في قضايا تهريب الأموال لتعقب الأرصدة وتجميدها ». وأفاد بأنّ هناك لجنة للتحاليل المالية بالبنك المركزي التونسي بصدد التنسيق مع نظرائها بالدول الأخرى، في إطار مكافحة تبييض الأموال، لتقفي أثر الأموال المشبوهة وتحديد أسماء الشركات الواجهة. ولفت زين العابدين إلى أن مهمة الكشف عن الأموال المهربة تحتاج بعض الوقت، كاشفا عن صعوبات في مثل هذه القضايا التي يعمد فيها المهربون إلى إيداع الأموال المنهوبة في حسابات مرقمة. وهناك مخاوف من إعادة تهريب الأموال الموجودة بالبنوك الأجنبية من قبل بن علي وأقاربه إلى أماكن أخرى موجودة في العالم تعرف بـ »الملاذات الضريبية »مما يصعب عملية كشفها. (المصدر: موقع الجزيرة.نت (الدوحة – قطر) بتاريخ 19 جوان 2011)

<



أمرت النيابة العمومية في باريس أمس السبت بفتح تحقيقات لتحديد ممتلكات كل من زين العابدين بن عليّ وحسني مبارك ومعمر القذافي وتجميدها. و قد انطلقت هذه التحقيقات إثر شكايتين كانت تقدمت بهما منظمتين غير حكومتين »شيربا » و »الشفافية الدولية – فرنسا ». وكانت المنظمتان قد رفعتا شكوى في 19جانفي الماضي ضد الرئيس التونسي بن علي والمقربين منه، بعد خمسة أيام من خروجه من البلاد  
(المصدر: مجلة « كلمة » الإلكترونية ، بتاريخ 19 جوان2011)

<



أعلنت أمس « حركة الوطنيون الديمقراطيون » عن تعليق نشاطها في المبادرة التوحيدية التي أطلق عليها القطب الديمقراطي الحداثي، وذلك لرفضها تواجد بعض من اعتبرتهم حديثي العهد بالعمل السياسي ممن تواجد ضمن بعض التحالفات المشبوهة مع أحزاب من بقايا التجمع المنحل حسبما جاء في بيان صادر عن الوطد. كما رفضت الحركة التعامل مع طراف شارك في حكومة الغنوشي ورفض بدءا فكرة المجلس التأسيسي قبل أن يفرضها الشعب. كما اتهمت أطرافا سياسية مستقلة داخل المبادرة بالسعي للهيمنة على القطب لصالح طرف سياسي لم تسمه. وجدد بيان الوطد التأكيد على رفض الحركة للتطبيع مع الإحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى وجود أطراف داخل القطب ممن أعلن عن موقف مناقض لرفض « التطبيع » داخل الهيئة العليا لحماية الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي أثناء مناقشة العهد الجمهوري (المصدر: مجلة « كلمة » الإلكترونية ، بتاريخ 19جوان 2011)

<


أحمد الكحلاوي لـ »الصباح » هناك تونسيون مورطون في علاقات بالكيان الصهيوني


الحل البورقيبي للقضية الفلسطينية حل « استسلامي » ـ أكد أحمد الكحلاوي عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي وعضو المؤتمر القومي الإسلامي والناشط اليساري سابقا، ورئيس « الجمعية الوطنية لدعم المقاومة العربية ولمناهضة التطبيع والصهيونية »، أن هناك تونسيين مورطين في علاقات بالكيان الصهيوني، واعتبر الحل البورقيبي للقضية الفلسطينية حلا »استسلاميا ». من ناحية أخرى أكد الكحلاوي أن في تونس « شبكة يهود مرتبطة بالموساد والكيان الصهيوني رغم أنهم يحملون الجنسية التونسية ». ويأتي هذا في إطار حوار أجرته « الصباح » مع الكحلاوي بعد أن راج في الآونة الأخيرة جدل حول مسألة « التطبيع مع إسرائيل » في الوسط السياسي عامة وفي الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والانتقال الديمقراطي والإصلاح السياسي خاصة، ليوضح رأيه ومواقفه للرأي العام. حاوره: أيمن الزمالي ماهي أهم نشاطاتكم في صلب الجمعية الوطنية لدعم المقاومة العربية ولمناهضة التطبيع والصهيونية؟ تشارك في إطار نشاطنا جمعيات ومنظمات مختلفة من الاتحاد العام التونسي للشغل إلى قطاع المحامين والأطباء والشباب، والرسالة هي نشر ثقافة مناهضة مقاومة التطبيع في كافة أشكالها، ونحن ننضم مهرجانات دعائية وتحريضية للجمهور الواسع لتجنيده حتى يشترك في مقاومة التطبيع أو نتوجه للنخبة على حد سواء. هل لكم بحوث ميدانية أو نتائج ملموسة حققتموها في صلب عملكم لمقاومة التطبيع؟ أولا قمنا بشن حملات واسعة جدا ضد برامج التعليم التي تروج للتطبيع والصهيونية مثال حملة ضد تدريس أنريكو ماسياس في التعليم الثانوي لأنه رمز ومدافع عن الكيان الصهيوني، وشننا حملات ضد ما يروج في السينما التونسية من مضامين تدعو للتطبيع مع الكيان مثل أشرطة النوري بوزيد أو رضا الباهي في فلمه « السنونو لا يموت في القدس ». هل تعتبرون أن كل اليهود صهاينة؟ وهل كل اليهود طيبون؟ مثال، لنا شبكة يهود مرتبطة بالموساد والكيان الصهيوني رغم أنهم يحملون الجنسية التونسية ، فمن بعث بالمغني محسن الشريف ومجموعته في الصائفة الماضية الى الكيان الصهيوني هي يهودية من نابل تترأس جمعية المحافظة على التراث اليهودي في نابل. وبالمناسبة جمعيات المحافظة على التراث اليهودي كلها جمعيات لا تروج للتطبيع مع الكيان الصهيوني فقط وإنما تهدف إلى تشويه هوية شعبنا وتاريخ بلادنا. لماذا كل هذا التحامل على اليهود وكأن اليهود كلهم صهاينة ونحن نعلم أن في تونس مثلا لنا يهود وطنيون على غرار »جلبار النقاش » وغيره، كما ضم الحزب الدستوري أيام النضال ضد المستعمر الفرنسي يهودا تونسيين وضمت حكومة ما بعد الاستقلال يهودا وطنيين؟ رغم هذه القائمة، لم أعرف يهوديا حمل السلاح لمقاومة الاحتلال الفرنسي لتونس ولم أعرف إلا يهودا تونسيين ارتبطوا بالكيان الصهيوني وبمصالح هذا الكيان في هذا البلد. هل من مثال على ذلك؟ في 1967 كان عندنا 65 ألف يهودي في تونس وبعد عدوان الست أيام نزل هذا الرقم إلى 5آلاف. ماهو موقفك من اليهود التونسيين؟ أنا ليست لي مشكلة إلا مع عدو الشعب والأمة ومع من يلعب دور الطابور الخامس لصالح الكيان الصهيوني وضد المصلحة الوطنية لتونس والأمة العربية.. ذكرت في عدة مرات أن هناك تونسيين مورطين في علاقات مع إسرائيل أو الكيان الصهيوني كما تشاء أن تسميه، هل من توضيح؟ هناك طابور خامس في تونس يتعاطى مع الكيان الصهيوني ويطبع مع هذا العدو رغم أن شعب تونس العربي المسلم له موقف واضح في هذا الشأن وقد عبر عنه بعديد الصيغ منها ما رفعه مؤخرا من شعار ذكر فيه « أن الشعب يريد تحرير فلسطين » ولم يذكر أن الشعب يريد التطبيع، ولكن الجديد أن هؤلاء أصبحوا يعلنون عن أنهم يمارسون التطبيع ولا مشكلة لهم من أمثال صلاح الدين بن عبيد صاحب موقع هريسة كوم الذي يروج للتطبيع مع العدو الصهيوني حيث احتفل هذا الموقع الالكتروني في 15 ماي الأخير بندوة عقدت في ذكرى تأسيس الكيان أو سهيل فتوح هذا الذي يجاهر بعلاقاته بالكيان ودفاعه عنه أو ما قام به كل من العربي شويخة وعبد الحميد الأرقش من زيارة للكيان دافعا عنها رغم رفض التونسيين لها، وقد نشرت صحف صهيونية أخبار هذه الزيارة كما نشرت أخبار زيارة رجاء بن سلامة وزوجها السيد عبد الباسط بالحسن رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان. وعلى المستوى الرسمي فان السلطة التونسية مورطة في علاقات مع الكيان الصهيوني وقد تطور هذا التطبيع خاصة منذ اتفاقية أوسلو حيث أصبح الكيان ممثلا بمكتب اتصال في تونس، كما كان البرلمان التونسي مطبعا مع الكنيست الصهيوني كما مولت وزارات تونسية وفودا تونسية للكيان وقد نشر موقع رسمي فلسطيني معلومات مؤكدة ذكر فيها أن رقم المعاملات التجارية بين النظام والكيان بلغت « 5مليارات » وهناك العديد من المؤتمرات التي عقدت في تونس وتمت تحت يافطة التطبيع الذي هو اعتراف صريح به. هناك في تونس من يرفع شعار المقاومة لكنه في علاقة جيدة مع أمريكا الحليف الأول لإسرائيل؟ يستحيل على من يدعي المقاومة أن يكون صديقا لأمريكا لأن أمريكا هي من صنع هذا الكيان وزرعه فوق أرضنا، وأي تونسي فردا أو تنظيما أو جماعة يمد يده لأمريكا ويدعي مقاومة الاحتلال فهو يكذب على التونسيين. جزء من الشعب الفلسطيني انخرط في عملية سلام، فهل تعرف مصلحة هذا الشعب أكثر منه؟ أنت تذكرني بمقولة كان يذكرها بورقيبة في أحاديثه عن فلسطين أهل مكة أدرى بشعابها فمن هم أهل مكة أهل مكة هم العرب وهم المستهدفون بزرع الكيان الصهيوني في قلب وطنهم العربي فالكيان لم يزرع بهدف حل المشكلة اليهودية التي هي مشكلة غريبة بل زرع ليمنع تحرر وحرية ووحدة العرب ويستمر في التدخل في شؤونهم كما يحدث الآن، إذا قضية فلسطين هي قضية عربية وليست قضية فلسطينيين أما ثانيا فمن قال أن اتفاقية أوسلو تمثل الشعب الفلسطيني ؟ الذي حدث منذ الاتفاقية إلى اليوم هو أن شعب فلسطين رفض تلك الانتفاضة كما رفضها العرب. تعرضت لـ « بورقيبة في سياق حديثك، فماهو رأيك في الحل البورقيبي للقضية الفلسطينية؟ الحل البورقيبي هو مجرد شماعة يعلق عليها المستسلمون فشلهم، وهو موقف يعبر عنه من اعترفوا بكيان العدو وقبلوا باحتلاله لفلسطين وبرروا تخاذلهم بدعوى السلام. هل أنت من دعاة « رمي اسرائيل في البحر »؟ هم أتت بهم سفن من البحر فعليهم أن يجهزوا سفنا تعيدهم من حيث أتوا. هناك من يرى في عملكم نوعا من الطوباوية والأحلام المجانبة للواقع وحيثياته؟ ما رأيكم؟ المشاريع الكبرى والأعمال الكبرى بدأت بحلم بسيط وبخطوة نحو الألف ميل، فهل ما يمثل ما حققه حزب الله ببضعة آلاف من المقاومين لتحقق انتصارا تاريخيا ضد ما يسمى بالجيش الصهيوني الذي لا يهزم فالقضية بالنسبة لي هي قضية إرادة حرة وصدق في الانتماء والهوية.  
(المصدر: جريدة « الصباح » (يومية – تونس) الصادرة يوم 19 جوان2011)

<



كل اللي قاعد يصير حاليا ومنذ 14 جانفي هو تمثيل في تمثيل..ولا توجد اي نيه للسير بالثورة إلى الأمام..ولا لتحقيق اي هدف من اهدافها….لقد حاولوا تزوير إرادة الشعب في كل شيء…في تشكيل الحكومات وفي اختيار الولاة والمعتمدين وفي تركيبة لجان التدقيق وفي موضوع حل البوليس السياسي وفي ترشيد الاداء الإعلامي في تعيين مدراء المؤسسات وقبل ذلك في تسهيل هروب المجرمين من عائلتي بنعلي و الطرابلسية والتغطيه عليهم بترويج الإشاعات وبلوائح الإتهام الهزليه لمن تم القبضعليهم… وكذلك فيما يتعلق بفلوس القصر وإن كان هو المكان الوحيد اللي فيه فلوس مخبيه وكيفية دخولوا الغير قانونيه وكأننا في إحدى جمهوريات الموز ..وفي السلاحات اللي كانت منتشره بالبلاد ومخبيه في الجبال والوديان والكهوف منتظرة تدخل ليلى الحجامه والقذافي مع المرتزقه اللي نقلتهم طيارات الطرابلسية من جنوب الصحراء لليبيا في انتظار ساعة الصفر نحو تونس..واللي ربي الي يحبنا حمانا منهم وعكلت في القذافي الذبانه المسخة…وكذلك في غواصة نابل والبارجتين اللي جاو لقصور الحمامات اندرى اش يحاولو يهربو من فلوس وإلا سلاح وإلا مش عارف اي مصيبه كانو يعملوفيها…او عملوها ومشوا الكنديين يطالبوا فينا باش نرتبوا لعودة الفلوس والسراق اللي عندهم وسي السبسي ماشي يساسي في الدزيريه باش يرهن لبلاد … ونسى اللي عنا فلوس في السعوديه والإمارات وفي اوروبا يلزمها ترجع هي والهاربين ولعلها تكفي وما نضطروش للسلف..لم يفعل شيئا لاسترجاع اموالنا وبدلا عن ذلك مشى يتسلف بإسمنا من جنرالات الدزاير … وزير الخارجيه يجيب الشمطة السفيره قاتلة الأطفال ويحتفل بيها وكأنها جاتنا من المريخ ..لا .ويعطيها قائمه باحتياجات تونس للتعاون مع لمريكان..ياخي هو حكومة انتقاليه غير منتخب ولا جابو صندوق ولا عندو برنامج سياسي ولا اقتصادي … اشكون كلفو باش يربطنا بالأمريكان..مش ممكن نرتبطوا بساحل العاج أو تايوان مثلا واحنا أحرار في اختيار شركائنا.
لقد نسي هو وعرفو السبسي انهم حكومة انتقاليه مهمتها تنحصر في الشأن الداخلي فقط..وفقط فيما يتعلق بتهيئة البلاد لإنجاز الإستحقاق الإنتخابي..أما العلاقات الخارجية وسلف لفلوس والبيع والشراء..والمعاهدات والإتفاقات فهذا تقوم به حكومه دائمه ذات برنامج اقتصادي واجتماعي ومقاييس وخطط واضحة ممكن نحاسبوها عليه…طيب هالوزرا هاذوما في الحكومه الحاليه إذا غلطوا اشكون باش يحاسبهم وكيفاش..الحكايه راي ماهيش هكاكة شيلا بيلا…لذلك الحكومة هاذي أخطأت خطأ جسيم ويلزمها تطير بعروقها …وبكل عناصرها لانهم قبلو هالوضعيه الشاذه وحتى واحد فيهم ما تذكى شويهوطلع وقال راي الأمور مش باهيه هذه كلها أمور وراءها بلاوي ومصايب كل مصيبة منهم تحتاج ثورة خاصة بيها… والكل حاولوا وما زالوا يحاولون تزوير إرادة الشعب الثائر فيها زعمه هؤلاء الخونه توا يحترموا إرادتكم في الإنتخابات الجايه وفيما يخص الدستور؟؟؟…في الريــــح..انتظروا بركه تو تشوفوا …إلا ما يزوروها بكل مهنية واقتدار … ويرجعوا التجمع والوجوه الكالحه الكل حتى الطرابلسية سيعودون بقوة الصندوق وبتواطؤ بعض الاحزاب الكرتونيه الطامعه في كراسي المخمل. وهذا هو اللي باش يحصل ما لم تتداركوا امر ثورتكم بالإعتصام من جديد في كل الولايات والمدن وتعطيل كل شيء إلى حد اليوم اللي يتم فيه كنس كل وجوه الرده من خطة رئيس حكومه إلى خطة شاوش في المعتمديه ..الكل يجب تغييرهم ومحاسبتهم على قرن من الظلم والقهر والإستبداد …وتشغيل البطالة المثقفين والمتعلمين وغير المتعلمين في عوضهم مباشرة دون انتظار لذلك فإني أدعوكم للعودة للإعتصامات والمظاهرات اليومية والسير في الشوارع والإجتماعات وحلقات النقاش والتوعيه في كل الشوارع وعلى كل النواصي … من جديد لأن دار لقمان على حالها …وراهم قاعدين يدلسوا عليكم في كل شيء أدعوا شباب الداخل والخزان الأزلي للرجال الرجال للفزعه إلينا … رانا طلعنا أي كلام … وضاعت ثورتنا في النقاشات التافهه والكلام الفارغ…أدعوهم للمبادره السريعه بالعمل في مدنهم وقراهم بالمظاهرات والإعتصامات وحلقات النقاش والتوعيه الثوريه والغناءالثوري والأهازيج والمسرح والراب وكل وسائل تحريك عمق الناس…كما ادعوهم للإلتحاق بالمدن الرئيسية لمساعدتنا وبشكل منظم أكثر من المرات السابقه مع إفراز قايادات شبابيه فعليه قادرة على إدارة الحدث والمفاوضه عنهوالتعريف به والتصدي لمحاولات كسره إن لزم الأمر وبكل الأسلحه المتاحه… مش زي المره اللي فاتت كمشة مايعين ومخنثين يخلوكم تقبلوا بنصف حل .وتروحوا بغصتكم والدمعه في العينين.. قال اشنوا البلاد باش تبرك…ياسيدي خلليها تبرك عام وإلا ثنين … وتنهض بعدو مباشرة نحو النجوم …ولا تبرك بركه ما بعدهاش تقوم هذا راو مستقبل بلادكم ومستقبل وكرامة اولادكم وهاذي راي سمعتكم في العالم وانتم اللي ألهمتوه وعلمتوه كيفاش تنجح الثورات ويزيكم من اللعب وتضييع الوقت وافزعوا لبلادكم لا ترجع لأسفل السافلين. محمد علي الهادي بن تيتاي الحسني القفصي 18-06-2011 عملية تهريب قيس بنعلي http://www.youtube.com/watch?v=0V4x4HjhnWE كذبة حل البوليس السياسي http://www.youtube.com/watch?v=JFdxN4URuuQ ==============

<



علي كنيس* مَـثًّلت الثورة في تونس إعلانًا لهبوب رياح لواقح أثمرت ثورات في الوطن العربي وقد رفعت الثورة تحدّيا جسيما قوامه عبارتين : حرية و كرامة . و هما قيمتان يعبران عن إرادة و عزيمة تحلّى بهما الشعب الثائر . و لنا أن نفهم قيمتي الحرية والكرامة في مستويين , المستوى الأول محليّ أي أن الإنسان الثائر يعلن رفضه لأي إنتهاك من قبل السلطة الحاكمة لحريته وكرامته . و المستوى الثاني دولي أي الإنسان الثائر يعلن رفضه لأي إنتهاك لحريته و كرامته من قبل القوى الغربية . و هذا الرفض يتبلور في عدة تعبيرات و ممارسات مختلفة. و أمام ما وصلت إليه الثورة في تونس من محاولة لبعض النخب – التي تعيش حالة إغتراب ثقافي و تروّج لتغريب المجتمع عن حضارته – فرض وصايتها على الشعب . وهذا الكلام لا أعرضه في سياق جدل عقيم إنما يأتي ضمن قراءة للواقع تحاول الربط بين تفاعلات اليوم و إرهاصات الغد . فتلك النخب المذكورة آنفا تسعى إلى فرض إملائتها على الشعب إستنادً إلى الشرعية الثورية . وبرز هذا في « الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة و الإصلاح السياسي و الإنتقال الديمقراطي « , فالهيئة العليا التي نصّبت نفسها حاميّة للثورة و وصِيّة على الشعب و جلّ أعضائها المنتمين للنخب التغريبيّة المتعلمنة في آخر شطحاتهم صرّحوا بأمر ليس بجديد عنهم فالشيء من مآتاه لا يستغرب . لكن الجديد في أن تكون الشرعية الثورية غطاء لتمرير مشروعهم المصاغ في دوائر المخابرات الأجنبية ( وهذا ليس بجديد) فكرا و تمويلا . فبإسم تحقيق  » أهداف الثورة  » يصبح التطبيع مع الصهيونية و الولاء للأعداء أمرا مباحا ! و يصبح تجريم التطبيع مسألة ليست من ثوابت الشعب ! و بذلك يسعى « لقطاء الصهيونية  » في تونس لخدمة مصالح أسيادهم الصهاينة . و هنا أطلق عبارة  » لقطاء الصهيونية  » كتعبير عن ظاهرة غريبة عن المجتمع التونسي ساهم في صنع معالمها بعض النخب الفاسدة. لأن ما حدث في الهيئة العليا ( التي يمتنع رئيسها عن بث مداولاتها مباشرة عبر وسائل الإعلام ) من إعلان صريح لرفص تجريم التطبيع و مطالبة بعض أعضائها بحقهم في زيارة الكيان الصهيوني و إدعاء البعض الآخر أن التطبيع ليس من ثوابت الشعب , كل هذا ليس بدعة عن النخب الفاسدة فهذه النخب لا تخفي ولائها للكيان العدو بزيارة الأرض المحتلة و إعترافها بما يسمى دولة إسرائيل و إقامة علاقات مع الصهاينة. فكانت زيارة الفنان « محسن الشريف » و غنائه في أحد المستعمرات الفلسطينية للجمهور الصهيوني و هتافه بتمجيد المجرم « نتنياهو ». إظافة إلى المدعو « صلاح الدين بن عبيد  » صاحب « موقع هريسة كوم » الذي يروج للتطبيع مع العدو الصهيوني حيث إحتفل هذا الموقع الإلكتروني يوم15 ماي الأخير بندوة عقدت في ذكرى تأسيس الكيان العدو. و نجد أيضا  » سهيل فتوح  » الذي يجاهر بعلاقته بالكيان المجرم و دفاعه عنه. كما قام  » العربي شويخة  » و  » عبد الحميد الأرقش » ( عضو الهيئة العليا) بزيارة الكيان الصهيوني في إعلان صريح للولاء للعدو و تحدّي صارخ لثوابت الشعب . و نشرت الصحف الصهيونية أخبار هذه الزيارات و نشرت أيضا زيارة  » رجاء بن سلامة  » و زوجها  » السيد عبد الباسط بالحسن  » رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان . كما تروج بعض الأفلام التونسية للتطبيع مثل أشرطة « النوري بوزيد » أو « رضا الباهي  » في فلمه  » السنونو لا يموت في فلسطين »(1) . و في خضم هذا التواطئ المهين للنخب الفاسدة مع الكيان الصهيوني و إفتخارهم بذلك , فإن الثورة التي رفعت مطلبي الحرية و الكرامة لا بدّ أن تعلن موقف الرفض لممارسات لقطاء الصهيونية في تونس و التصدّي لكل محاولة لفرض التطبيع و شرعنته من قبل النخب الفاسدة . فالثورة مسار متكامل أي أنه علينا جميعا أن نسعى لتحقيق مطالب الثورة و فرض شروطها المباشرة و نحثّ الخطى أيضا لضمان رفض كل محاولة من لقطاء الصهيونية لتمرير مشروعهم القذر المسنود بأموال المخابرات الصهيونية في الإعلام و الفكر و الثقافة … فإذا تمكنت هذه النخب اليوم زمن الثورة من تمرير مشروعها من خلال إختراق أوطاننا و خدمة مصالح قوى الإستكبار الغربي , فإنه لا يمكننا في مرحلة متقدمة صدّهم عن تحقيق أهدافهم . لذلك فالواجب اليوم كشف و تعرية لقطاء الصهيونية أمام الشعب ومن ذلك تبيان إرتباطهم بدوائر العدو الصهيوني و الغرب الإستعماري و ولائهم للعدو المركزي للأمة و خيانتهم للشعب و تخاذلهم عن نصرة أهلنا في فلسطين و في كل شبر مغتصبٍ. و يتم ذلك دون أن نغفل عن تحقيق مطالب الثورة المباشرة التي لا يمكن تحقيقها إلاّ ضمن مسار متكامل . فالثورة أكدت علي مطلبي الحرية و الكرامة و لا يمكن أن ننجح في تحقيقهما إلاّ ضمن مسار متكامل يضمن حرية و كرامة المواطن تجاه السلطة و يواجه إستبدادها . كما يتصدّى لمحاولات الطابور الخامس العميل للصهيونية و القوى الغربية فرض و صايتهم على مستقبل الأمة من أجل السعي للتحرر و الإنعتاق لضمان الحرية و الكرامة . (1): أورد هذه المعلومات أحمد الكحلاوي رئيس الهيئة الوطنية لدعم المقاومة العربية و مناهضة التطبيع و الصهيونية في حوار أجرته معه جريدة الصباح التونسية العدد 19984 ليوم الأحد 19 جوان 2011 . *ناشط إسلامي مستقل

<



أخيرا وبعد نضال أجيال وقع الإقرار القانوني لتعميم مبدأ الانتخاب على كافة هياكل تسيير المؤسسات الجامعية من خلال المرسوم عدد 31 لسنة 2011. وبالاضافة إلى إقرار مبدأ الانتخاب الصادر بالرائد الرسمي بتاريخ 29 افريل فانه وقع الاتفاق بين ممثلي الجامعيين ووزارة التعليم العالي على جملة من النقاط الأخرى التي تعد انتصرا حقيقيا للجامعة والجامعيين و التي تتمثل في حصر الترشح لرئاسة الجامعة في الأعضاء ممثلي إطار التدريس والبحث. ، إقرار مبدأ التناصف بين الصنفين أ و ب في المجالس العلمية ومجالس الجامعات التي وقع الترفيع في عدد أعضائها من 8 الى 10، اما عند تعذر انتخاب بعض أعضاء المجالس العلمية ) عدم الترشح أوعدم وجود عدد كاف من صنف أ) يقع التعيين بعد استشارة مجلس الجامعة ولا يشارك المعيّنون في انتخاب مدير أو عميد المؤسسة، تخفيف العقوبات المانعة للترشح للمسؤولية إلى عقوبة من درجة ثانية، إقرار مبدأ انتخاب عمداء الكليات بدون اشتراط وجود 8 أساتذة من صنف أ، إقرار حق الأساتذة المساعدين في الترشح لإدارة الأقسام بدون شروط ، إمكانية إحداث مجالس أقسام حسب شروط يضعها مجلس الجامعة، تحوير تركيبة المجالس العلمية للمعاهد التحضيرية للدراسات الهندسية بجعلها تتكون من 3أ و3ب و3 مبرزين احتراما لمبدأ المساواة بين الأصناف، إقرار حق المبرزين في الترشح لإدارة الأقسام بدون شروط ،تحوير تركيبة المجالس العلمية للمعاهد العليا للدراسات التكنولوجية بجعلها تحتوي على رؤساء الأقسام وممثلين اثنين لأساتذة كل قسم وينتخب المدير من بين الأعضاء المنتخبين الممثلين لإطار التدريس ويقع الترشح لإدارة الأقسام ولعضوية المجلس العلمي من بين المدرسين القارين الأعضاء بالقسم، ويقع تعيين المدرسين الخارجيين باقتراح من المجلس العلمي، تولي مجلس الجامعة ضبط عدد ممثلي إطار التدريس في المجالس العلمية (8 أو10 إذا تجاوز عدد أساتذة التعليم العالي والأساتذة المحاضرين 50 أستاذا عوضا عن 70 سابقا) ، إقرار مبدأ تسليم نسخة من محاضر الجلسات إلى أعضاء مجالس الجامعات،تعيين ممثل عن أساتذة التعليم الثانوي والسلك المشترك بصفة ملاحظ في المجالس العلمية…ولاشك أن ما وقع الاتفاق عليه كان إلى وقت قريب شيئا شبه مستحيل نظرا للازمة العميقة التي مرت بها علاقة الجامعيين بوزارتهم . غير انه رغم ذلك أثار هذا الاتفاق مجموعة من المواقف المتباينة غاية التباين. فقد سجلت نقابة الجامعين بارتياح ما تم الاتفاق بشأنه معتبرة ذلك ثمرة نضالات مريرة خاضها الجامعيون خلال العشرية الأخيرة خاصة، معتبرة رغم ذلك أن رفض الوزارة للانتخاب المباشر للعمداء والمديرين وهو ما طالب به المجلس القطاعي الجامعي يدل على الصبغة المحافظة التي لا تزال تطغى على سلطة الإشراف والتي تجعلها لم تنخرط بعد في المسار الثوري للبلاد بعيدا عن اليات الجهاز القديم وأن ظروف البلد لا تسمح بتحركات فورية قد لا تؤدي إلى نتائج عملية .وبعيدا عن الضغط الذي يمكن أن تمارسه الجامعة العامة لإثناء وزارة التعليم العالي عن موقفها الرافض للانتخاب المباشر والذي يبدو أن الجامعة ليست مهيئة له تماما فانه من النزاهة الإقرار بأن التفاوض لم ينته حول هذا النقطة وأنها يمكن أن توضع من جديد على الطاولة في ظروف أحسن تكون فيها الكلمة الفصل للهياكل الجامعية التي ستكون منتخبة بشكل ديمقراطي.
غير أن اللافت للانتباه هو موقف فرع صفاقس الجامعي الذي اصدر بيانا بتاريخ 8 جوان 2011 عبر فيه عن استيائه العميق لعدم تجاوب سلطة الإشراف مع مطالب الجامعيين الأساسية خاصة في ما يتعلق بالانتخاب المباشر من القاعدة الاستاذية لعمداء ومديري المؤسسات وبإضفاء الصفة التقريرية للمجالس العلمية كما جاء في البيان، . ويشارك عدد من الأساتذة الجامعيين من خلال النقاشات التي جرت على الشبكة العنكبوتية فرع صفاقس في موقفه من بعض المسائل وخصوصا الانتخاب المباشر لمسؤولي المؤسسات الجامعية وما يسمى بوحدة الجسم الانتخابي وهما مسألتان وقع التركيز عليهما باعتبارهما من أهم المطالب الجامعية في الفترة الراهنة وهو أمر لا نعتقد انه مبرر تماما . لان هاتين المسألتين في نظرنا وبعيدا عن مجادلة هذا أو ذاك خلافيتان . إذ يرى بعض الجامعيين أن الانتخاب المباشر يجنب المجالس العلمية الآثار السلبية التي تحصل عادة داخلها بمناسبة انتخاب العميد أو المدير بما يخلقه ذلك من حساسيات قد تلغي الانسجام المطلوب داخلها وهو ما يضعف قدرتها على العمل كما أن هذه الطريقة حسب أنصارها تجنب انتخاب عميد ليس هو الأفضل ولكن لعبة التحالفات داخل المجموعة المنتخبة هي التي توصله إلى مكان الرئاسة . كما يرى هؤلاء أن الانتخاب المباشر هي الطريقة الأفضل لاختيار الأستاذ الأجدر والحائز على أصوات أغلبية القاعدة الأستاذية انطلاقا من كفاءات ذاتية علمية وإدارية تحوله إلى سلطة معنوية ضرورية بالنسبة لعمل أية مؤسسة علمية وخاصة المؤسسة الجامعية التي يجب أن يكون الإشعاع العلمي فيها هو قاعدة الاختيار أولا وأخيرا. غير أن المسكوت عنه هنا والذي ربما يخشاه البعض هو إمكانية قيام تحالفات تعيد إلى الجامعة رموز النظام القديم الذين سيستغلون تشتت الأصوات من اجل تصعيد أغلبية في المجلس العلمي تختار واحدا ممن رفضهم الجامعيون بعد الثورة . في حين يرى آخرون أن طريقة الانتخاب المباشر غير معمول بها عادة في أية مؤسسة يراد لها أن تسيّر بشكل تشاركي فالانتخاب المباشر يكرس شيئا من القيادة الفردية مما يخشى معه خلق « مستبدين » لا يعيرون كبير اهتمام لرأي زملائهم من أعضاء المجلس بحجة أنهم يستمدون ولايتهم مباشرة من الأساتذة وأنهم بعد استشارة أعضاء المجلس سيكونون في آخر الأمر الجهة الإدارية صاحبة القرار الأخير اذ تستمد أهليتها لذلك من شرعية الاقتراع المباشر . كما أنهم يرون أن انتخاب عميد من جهة ومجلس في اقتراعين منفصلين قد يؤدي عمليا إلى تنافر بين الرئيس وأعضائه إذ انه لم يخترهم ولم يختاروه وبالإضافة إلى ذلك فان مجالس الجامعات رفضته كما لم يقبل به الجامعيون الاستشفائيون وكثير من الجامعيين الذين ليسوا بالضرورة من الصنف أ مع التأكيد على أن أي دراسة قانونية مقارنة تثبت أن الانتخاب المباشر غير معمول بها في جامعات العالم . أما في ما يخص وحدة الجسم الانتخابي أي أن تنتخب الرتب بعضها بعضا دون تمييز فأمر يطرح مشاكل عويصة أيضا فهي عند أنصار الوحدة تجاوز للرتب التي لا معنى لها إذا كان المجلس العلمي حال انتخابه سيمثل جميع الأساتذة وهكذا فمن يمثل الجميع ينتخبه الجميع في حين يرى آخرون أن انتخاب المساعدين والأساتذة المساعدين( صنف ب ) للمحاضرين والأساتذة ( صنف أ) وهم المسؤولون عن نجاحهم وترقيتهم قد يوقع هؤلاء الأخيرين في نوع من صراع المصالح بين منافع النجاح في الصعود إلى مركز القرار الجامعي الذي يحتاج فيه المحاضر أو الأستاذ إلى صوت من هم ادني منه رتبة وضرورات الحياد التي يتطلبها الإشراف الذي يعطيه القانون لأستاذ الدرجة الأعلى على أستاذ الدرجة الأدنى والذي يجب أن يكون خاليا من المحاباة لأي سبب من الأسباب. ولا ندري إذا كان المجلس القطاعي الذي اختار الانتخاب المباشر ووحدة الجسم الانتخابي قد كان على بينة من أمره وما اذا كانت دراسة معمقة قد أنارت سبيله حال اتخاذ قراره. مع التنبيه إلى أن كل هذه المسائل لم تعرض على الاستشارة الأستاذية الواسعة التي تعطيها عمقها القاعدي المستنير برأي الخبراء نظرا لطابعها الفني وبعيدا عن الشعارات التي قد تزيف الرؤية المتبصرة.
ومهما يكن من أمر فانه لا سبيل في نظرنا إلى التقليل من شأن المكاسب التي تحصل عليها الجامعيون غير انه يجب الانطلاق منها لإعادة الحياة للعمل النقابي الجامعي الذي تأثر بلاشك بالسنوات التي سميناها في مقال لنا سابق بالعجاف والتي كان من أسبابها هيمنة المركزية النقابية على المفاوضات القطاعية الجامعية والتي نفرت الكثير من الجامعيين من العمل النقابي مما لا تزال آثاره قائمة إلى حد الآن إذ عاد إلى الساحة الجامعية هذه الأيام ولأسباب لم نتبين خلفياتها بدقة إلى حد الآن شعار النقابة المستقلة بعد أن ارتفعت كل الحواجز التي كان يفرضها النظام السابق على تأسيس النقابات وفي ظل شبح الانسلاخ الذي بات يهدد كثيرا من الجمعيات والنقابات وهو موضوع يحتاج إلى حديث خاص. عبدالسلام الككلي جامعي نقابي الصباح 19 جوان 2011

<



د. نورالدين بوفلغة النمسا هناك مسألة طالما حيرتني وشغلت فكري وعقلي, واستقرت في مخيلتي, انها مسالة الروح. اين تستقر؟ اين تجول ما بين الموت الى يوم القيامة؟ هل في السماء ام في الارض؟ افي الجنة ام النار؟ وهل تودع في اجساد غير تلك التي عاشت بها في الدنيا ام تكون مجردة عن الاجساد؟ كيف نفهم القرآن الكريم, وكون ارواح المؤمنين في عليين؟ وهل تعيش الارواح في عالم البرزخ ومنه تذهب حيث تشاء وتجول بين السماء والارض؟ ام هل تستقر في العدم المحض؟هل تنتفع ارواح الموتى بشيئ من اعمال الاحياء؟ واين اجداد اجداد اجدادنا, وهل نعرف اكثر من ثلاثة قبور لاسلافنا؟ فاين الباقون منهم؟ هل يطوينا النسيان بعد ثلاث مئة سنة مثلا؟ هذه مسائل عظيمة اختلف الناس حولها وهي انما تتلقى بالسمع فقط, اي بالرواية او النقل, منهم من قال بان ارواح المؤمنين عند الله تطوف بالجنة, وان الله تعالى يتلقاهم بعفوه ورحمته الواسعة, وهذا مذهب ابي هريرة رضي الله عنه وعبد الله بن عمر. وقالت طائفة هم بفناء الجنة يبقون على بابها وياتيهم من روحها ونعيمها ورزقها حتى تقوم القيامة فيدخلونها ويستمتعون فيها… نزلا من غفور رحيم. وقال قوم تبقى الارواح على افنية القبور في عالم البرزخ تنعم بطريقة لا نعلمها ويفسح لها مد البصر بانتظاريوم القيامة وانهم لا يشعرون بطول المدة التي يقضونها هناك مهما طالت.. وقال الامام مالك: بلغني ان الارواح مرسلة تذهب حيث تشاء. وفرق الامام احمد بن حنبل بين ارواح المؤمنين التي تكون في الجنة وارواح الكافرين التي تستقر في النار. لقد صح أن الله تعالى خلق الارواح وكذا أخبر صلى الله عليه وسلم اذ قال: الارواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف, واخذ الله عهدها وشهادتها له بالربوبية, لقوله تعالى:{ واذ اخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على انفسهم ألست بربكم قالوا بلى, شهدنا ان تقولوا يوم القيامة انا كنا عن هذا غافلين.}الاعراف 172 وقوله تعالى : {وأشهدتهم على انفسهم} يعني: انه سبحانه وتعالى أشهد كل واحد من اؤلائك الذرية المأخوذين من ظهور لآبائهم على انفسهم على غيرهم تقريرا لهم بربوبيته سبحانه وتعالى التامة قائلا لهم: ألست بربكم؟ اي مالك امركم ومربيكم على الاطلاق من غير أن يكون لأحد مدخل في شان من شؤونكم. فاجابوا قائلين: بلى…شهدنا. ثم يوجه سبحانه الخطاب الى المنكرين لربوبية الله فيقول تعالى: {ان تقولوا يوم القيامة انا كنا عن هذا غافلين…} حينها لن يسع احد هذا الاعتذار يوم القيامة لان الله تعالى قد نبه عليه… ومن انكر ذلك فقد انكره مكابرة وعنادا… ولا تزال الارواح كل الرواح هنالك حتى يتم عددها بنفخها في الاجساد ثم برجوعها الى البرزخ, فتقوم الساعة, فيعيد الله سبحانه الارواح الى الاجساد وهي الحياة الثانية ويحاسب الله الخلق على اعمالهم في الدنيا, فريق في الجنة خالدين فيها وفريق في السعير مخلدين أبدا. أعاذنا الله منها جميعا… قال ابو عمر بن عبد البر في شرح حديث ابن عمر رضي الله عنه في ما رواه البخاري ومسلم: (اذا مات أحدكم عرض عليه مقعده بالغداة والعشي ان كان من اهل الجنة فمن اهل الجنة وان كان من أهل النار فمن أهل النار, يقال له: هذا مقعدك حتى يبعثك الله اليه يوم القيامة)[1]. قال: وقد استدل به من ذهب الى ان الارواح على افنية القبور, وهو أصح ما ذهب اليه في ذلك. والله اعلم. والمعنى في ذلك انها قد تكون على أفنية قبورها لا على انها تلزم ذلك المكان ولا تغادره, بل كما قال الامام مالك في بلاغه الذي اوردته اعلاه: -أنه بلغنا أن الارواح تسرح حيث شاءت…- وفي رواية لمجاهد أن الارواح على أفنية القبور سبعة أيام من يوم دفن الميت لا تفارق ذلك. لكن فرقة اخرى من العلماء ذهبت الى ان الارواح تستقر في العدم المحض وهذا لعمري قول مخالف لنصوص الوحيين القرآني ووحي السنة اي الحديث الصحيح, ومخالف لاجماع الصحابة وما نقلوه الينا والمقصود لهذه الفرقة ان مستقر الارواح بعد موتها العدم المحض باطل لا دليل عليه. ما هي أدلة من قال بان الارواح بعد موتها تستقر في الجنة؟ احتجوا بقول تعالى: {فاما ان كان من المقربين فروح وريحان وجنة نعيم}[2] وقالوا بان الله تعالى ذكره عقيب خروجها من البدن بالموت وقسم الارواح الى مقربين واخبر انهم في الجنة, وأصحاب اليمين وحكم لهم بالاسلام وسلامتهم من العذاب, ومكذبة ضالة واخبر أن لها نزلا من حميم وتصلية جحيم. واحتجوا بقول الله {يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي}[3] واحتجوا بقول الحق:{ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة الا تخافوا ولا تحزنوا وابشروا بالجنة التي كنتم توعدون}[4] كما احتجوا بما رواه الامام مالك في االموطأ عن ابن شهاب عن عبد الرحمان بن كعب بن مالك, انه أخبره ان أباه كعب ابن مالك كان يحدث أن رسول الله قال: (انما نسمة المؤمن طائر تعلق في شجرة في الجنة حتى يرجعه الله الى جسده يوم يبعثه) رواه النسائي وابن ماجة والامام احمد في مسنده. وزاد ابو عمر: اما قوله نسمة فنسمة هاهنا الروح, يدل على ذلك في الحديث نفسه : حتى يرجعه الله الى جسده يوم يبعثه. وقال الخليل ابن احمد في معجم العين: النسمة في العتق: المملوك ذكرا كان او انثى… وكل انسان نسمة وقال: نسم: النسم: نفس الروح : ما بها ذو نسم اي ذو روح.[5] واستشهدوا بالآثار فذكروا حديث ابي سعيد الخدري- رضي الله عنه- من طريق بن مخلد مرفوعا:(الشهداء يغدون ويروحون, ثم يكون مأواهم الى قناديل معلقة بالعرش, فيقول لهم الرب تبارك وتعالى: هل تعلمون كرامة أفضل من كرامة اكرمتموها؟ فيقولون لا, غير انا وددنا انك أعدت الينا ارواحنا في أجسادنا حتى نقتل مرة أخرى فنقتل في سبيلك)[6] ثم ساقوا حديث ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لما أصيب اخوانكم- يعني يوم أحد- جعل الله أرواحهم في أجواف طير خضر, ترد أنهار الجنة, وتاكل من ثمارها, وتاوي الى قناديل من ذهب مدلاة في ظل العرش, فلما وجدوا طيب مأكلهم ومشربهم ومقيلهم قالوا: من يبلغ اخواننا انا أحياء في الجنة نرزق, لئلا ينكلوا عن الحرب ولا يزهدوا في الجهاد؟ قال: فقال الله عز وجل: أنا أبلغهم عنكم, فانزل الله تعالى: {و لاتحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل احياء عند ربهم يرزقون[7]})[8] حجج من قال بان الارواح-بعد موتها- ليست في الجنة من ذلك قول مجاهد واردف ولكنهم ياكلون من ثمرها ويجدون ريحها, واحتج هؤلاء بما رواه الامام احمد في مسنده عن ابن عباس رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الشهداء على بارق-نهر بباب الجنة- في قبة خضراء, يخرج عليهم رزقهم من الجنة بكرة وعشيا)[9] وهذا مردود عليه لجهة ان النهر من الجنة, ويرزقه يخرج عليهم لا اليهم من الجنة فاذا قلنا خرج علينا الرجل فنحن في بيته او في نفس المكان الذي خرج هو من زاوية فيه, مثل طلع البدر علينا فهو جزء من الاطار الاكبر… والتعبير يقصر عن الاحاطة بتمييز هذا من هذا. ذكروا من حججهم ايضا ما ذكره يزيد الرقاشي عن أنس, وابو عبد الله الشامي عن تميم الداري, عن النبي صلى الله عليه وسلم: (اذا عرج ملك الموت بروح المؤمن الى السماء استقبله جبرائيل في سبعين ألفا من الملائكة, كل منهم ياتيه ببشارة من السماء سوى بشارة صاحبه, فاذا انتهي به الى العرش خر ساجدا, فيقول الله عز وجل لملك الموت: انذلق بروح عبدي فضعه في سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود, وماء مسكوب )[10] حجج من قال بان الروح على فناء القبر استدل اكثرهم بحديث ابن عمر(ان احدكم اذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي) وقد استدل به من ذهب الى أن الارواح على أفنية القبور, ومثله حديث بن عازب الذي فيه: (هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة) ومثل حديث أنس:( ان العبد اذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه, انه ليسمع قرع نعالهم) وفيه انه يرى مقعده من الجنو والنار ومنه حديث جابر:(ان هذه الامتة تبتلى في قبورها, فاذا دخل المؤمن قبره وتولى عنه أصحابه اتاه ملك) وانه يرى مقعده من الجنة فيقول: (دعوني ابشر أهلي, فيقال له: اسكن فهذا مقعدك أبدا) وحديث البراء بن عازب: (أن النفس يصعد بها حتى توقف بين يدي الله فيقول عز وجل: اكتبوا كتاب عبدي في عليين ثم أعيدوه الى الارض, فيعاد الى القبر, وذلك في مقدار تجهيزه وتكفينه) وقد صرح به في حديث ابن عباس حيث قال: (فيهبطون به على قدر فراغه من غسله واكفانه فيدخلون تلك الروح بين جسده وأكفانه) وأما السلام على اهل القبور وخطابهم فلا يدل على أن أرواحهم ليست في الجنة وانها على أفنية القبور, فهذا سيد ولد آدم الذي روحه في أعلى عليين مع الرفيق الاعلى, يسلم عليه عند قبره ويرد سلام المسلم عليه. أما انتفاعها بأعمال الاحياء فهي على ما اجمع عليه علماؤنا على صنفين: ما تسبب اليه الميت قبل موته من وقف, مثل الصدقة الجارية او الاستغفار الذي يلحقه من أهله ومن عامة المسلمين روى ابو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله (اذا مات الانسان انقطع عمله الا من ثلاث: صدقة جارية, او علم ينتفع يه, او ولد صالح يدعو له)[11] وما رواه ابن ماجة في سننه: (ان مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علما علمه ونشره, او ولدا صالحا تركه, او مصحفا ورثه, او مسجدا بناه, او بيتا لابن السبيل بناه, او نهرا أكراه, او صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه من بعد موته)[12] وفي صحيح البخاري: أن سعد بن عبادة توفيت أمه وهو غائب عنها فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:( يا رسول الله, ان أمي توفيت وانا غائب عنها, فهل ينفعها ان تصدقت عنها؟ قال نعم. قال فاني اشهدك أن حائطي المخراف صدقة عنها.)[13] و في المسند: (أن عمرا سال النبي صلى الله عليه وسلم: عن ذلك فقال: أما أبوك فلو أقر بالتوحيد فصمت وتصدقت عنه نفعه ذلك.)[14] وملخص القول أن ارواح المؤمنين الذين ماتوا تبقى في حياة برزخية لا كحياتنا, تنعم بنعيم الجنة حسب درجاتها, وتزداد من الصالحات مع الزمن كلما اهدي اليها عمل صالح انتفعت به. ومهما تركت من خير خلفها يستفاد به من صدقة جارية او وقف او ولد صالح وما شابهه فانها تنتفع به ويدخل عليها الغبطة والسرور الى ان تقوم الساعة. فلا يبخلن المرء على نفسه بعمل ينفعه غدا ولا يبخلن على من يحب فان الدعاء والثواب والاجر يصل اليهم باذن الله تعالى… والله اعلم د. نورالدين بوفلغة النمسا البخاري 3-343 مسلم 2866[1] الواقعة 88-89[2] الفجر 27- 30[3] فصلت 30[4] الخليل ابن احمد, معجم العين ص 958 دار احياء التراث العربي2001[5] رواه عن هناد, عن اسماعيل بن المختار, عن عطية عنه[6] آل عمران 169[7] رواه احمد في مسنده وابو داود في السنن[8] الامام أحمد في مسنده 1-266[9] رواه بكر بن خنيس’ عن ضرار بن عمرو’ عن يزيد وابي عبدالله[10] رواه الشيخان البخاري 38 ومسلم 1631[11] ابن ماجة 242[12] البخاري 5- 385[13] رواه الامام أحمد في مسنده 2- 182[14]

<


رئيس المجلس الوطني الإنتقالي الليبي لـ«الصحافيين» في تونس ما قامت به تونس على أرض الواقع يتجاوز مسألة الإعتراف الرسمي بنا


تونس ـ الصباح ـ وكالات ـ أكد رئيس المجلس الوطني الإنتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل أمس أنه لن يتفاوض أبدا مع العقيد معمر القذافي، مشيرا من جهة أخرى إلى ان تونس اعترفت واقعيا بالمجلس كمحاور شرعي لكل الليبيين. وشدد عبد الجليل في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه مع رئيس الحكومة التونسية المؤقتة الباجي قائد السبسي، على أن المجلس الوطني الإنتقالي غير معني بالتفاوض مع القذافي، وأن « التفاوض الوحيد المعني به هو حول رحيل القذافي ». ويكون رئيس المجلس الوطني الإنتقالي الليبي قد قطع بهذا التأكيد، الطريق أمام الأنباء التي تحدثت في وقت سابق عن وساطة تونسية – روسية لإطلاق مفاوضات بين نظام القذافي والمعارضة المسلحة بقيادة المجلس الوطني الذي يتّخذ من مدينة بنغازي مقرا له. وكان مبعوث الرئيس الروسي للشؤون الأفريقية ميخائيل مارغيلوف، قد استبق أول أمس زيارة مصطفى عبد الجليل إلى تونس التي بدأها أمس، بالإعلان عن اتفاق بين تونس وموسكو على العمل من أجل التوسط بين طرفي الصراع المسلح في ليبيا لإنهاء الأزمة القائمة. وكان مارغيلوف الذي يزور تونس حاليا أيضا قد صرح أول أمس في أعقاب اجتماعه مع قائد السبسي، بأن الجانبين « اتفقا على العمل سويا لإطلاق مفاوضات سياسية بين أطراف الأزمة الليبية ». وأوضح أن روسيا « تعمل على جمع الفرقاء السياسيين الليبيين حول طاولة المفاوضات وأنه لا مجال لحل الأزمات السياسية بوسائل عسكرية »، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي أكد له الخميس الماضي أن طرابلس فتحت قنوات حوار مع ممثلين عن المجلس الوطني الإنتقالي الليبي المقيمين في عدد من الدول الأوروبية، منها فرنسا والنرويج وألمانيا. العلاقات مع تونس ومن جهة أخرى، ألمح عبد الجليل إلى اعتراف السلطات التونسية بالمجلس الوطني الإنتقالي كممثل شرعي للشعب الليبي، قائلا إن ما قدمته تونس حكومة وشعبا من معونات إنسانية، وما صدر عنها من مواقف أخوية يتجاوز بكثير مسألة الاعتراف بالمجلس الانتقالى.. وأضاف أمام إلحاح الصحافيين على معرفة ما إذا كان هناك اعتراف رسمي قائلا: « نحن تجاوزنا من خلال ما قدمته تونس مرحلة الإعتراف، ونحن الآن دخلنا الآن إلى أمور أكبر بكثير من الإعتراف، ووصولنا إلى تونس بدعوة من الرئيس هو في حد ذاته اعتراف ». وأكد عبد الجليل « تفاؤله » بخصوص مستقبل العلاقات التونسية الليبية موضحا أن ليبيا ستشهد حتما تنمية يكون فيها لليد العاملة التونسية الدور الأكبر. وقال:إنه سيكون للتونسيين الدور الأكبر فى مرحلة إعادة بناء ليبيا. وأشاد بالثورة التونسية قائلا: « إنها رائدة الثورات العربية وصانعة ربيع المنطقة العربية. يشار إلى أنه لم يصدر أي موقف رسمي تونسي لغاية الآن بهذا الشأن،علما أن رئيس الحكومة التونسية المؤقتة الباجي قائد السبسي سبق له أن أشار في حديث مع فضائية « الجزيرة » القطرية قبل أيام ،إ لى أن حكومته ستعترف بالمجلس الوطني الإنتقالي الليبي عندما يُطلب منها ذلك. كما أعلن الناطق الرسمي بإسم مجلس الوزراء التونسي الطيب البكوش في وقت سابق أن الحكومة التونسية « مستعدة للإعتراف بالمجلس الوطني الإنتقالي إذا ما تلقت طلبا رسميا بهذا الخصوص ». وكان عبد الجليل وصل أمس الى تونس في زيارة رسمية وُصفت بالهامة، وهي الأولى له منذ اندلاع الأزمة الليبية في السابع عشر من فيفري الماضي، يرافقه عدد من أعضاء المجلس، لاجراء محادثات مكثفة مع رئيس الحكومة التونسية المؤقتة الباجي قائد السبسي، وعدد من كبار المسؤولين.  
(المصدر: جريدة « الصباح » (يومية – تونس) الصادرة يوم 19 جوان2011)

<

Lire aussi ces articles

8 juillet 2008

Home – Accueil TUNISNEWS  8 ème année,N° 2968du 08.07.2008 archives : www.tunisnews.net Liberté et Equité:Cri d’alarme:Au bout de 14 jours de

En savoir plus +

Langue / لغة

Sélectionnez la langue dans laquelle vous souhaitez lire les articles du site.

حدد اللغة التي تريد قراءة المنشورات بها على موقع الويب.