الثلاثاء، 27 سبتمبر 2011

Partager sur facebook
Partager sur twitter
Partager sur linkedin
Partager sur whatsapp
Partager sur reddit

11 ème année, N°4107 du 27.09.2011
archives : www.tunisnews.net


بناء نيوز:إيمان الطريقي: أحمل كل من وزارتي الداخلية والعدل مسؤولية رفضهما الكشف عن هوية عبد الملك السبوعي

كلمة:الأمن التونسي يقوم بتجنيد مواطنين على خلفية تحرك احتجاجي

كلمة:قوات الامن تفرق وقفة احتجاجية امام وزارة التربية بالغاز المسيل للدموع

جمعيات حقوقية:ثورة المنتقبات تنطلق من معهد بن عروس

كلمة:تصنيف المجمع الكيمائي بقابس ضمن المناطق العسكرية

أعضاء الجلسة العامة التأسيسية: دعوة لعقد مؤتمر منظمة حرية وإنصاف

كلمة:نقابة الإذاعات الحرة تدعو الحكومة إلى دعم الهيئة الوطنية لإصلاح الإعلام

الشروق:هيئة انقاذ اتحاد الصناعة والتجارة: اجتماع عام وندوة صحفية

دراسة ميدانية:85 % من الشباب يعتقدون أن الانتخابات ستجري في موعدها و59% يخشون انعكاسات « الثورة المضادة »

الصحافة:القلعة الكبرى: استياء من «الاتحاد الوطني الحرّ»

المصدر:تونس ـ ابن الباجي قايد السبسي نائبا لرئيس الترجي الرياضي التونسي

الصحافة:حزب المؤتمر من أجل الجمهورية: هناك « متآمرون » يعملون على إفشال المسار الانتقالي

الصباح:رسالة لعبد الفتاح عمر….. نحن لسنا بحاجة لمؤسسات جديدة

التونسية:في حصة الصراحة راحة:حين يسطع « برهان » بسيس ويتحول من مُطَارَدٍ الى مُطَاِردٍ !

الشاذلي بن عليّ العيّادي:إلى الدكتور عبد الإله المالكي

الصباح:متاعب سياسة الملاعب… انتخابات الضحك على الذقون !

الصباح:كمال العبيدي في الدورة التدريبية لمركز « كوثر »:الهيئة الوطنية لإصلاح الإعلام والاتصال ليست في حاجة إلى استشارة أسماء ناشدت بن علي

المثقفون العرب يطالبون بأنهاء الحقبة السعودية

الحركة الإسلامية للإصلاح:خفايا الدور السعودي في المذابح المفاجئة في اليمن – الحركة الإسلامية للإصلاح –

فادي ماضي:للتاريخ ايضا وجهة نظر الجزء الخامس


Pour afficher les caractères arabes suivre la démarche suivan : Affichage / Codage / Arabe Windows) To read arabic text click on the View then Encoding then Arabic Windows)


تابعواجديد أخبارتونس نيوزعلى الفايسبوك

الرابط

http://www.facebook.com/pages/Tunisnewsnet/133486966724141


السجين السابق سامي المطوي: أجبروني أمام قناة حنبعل على الاعتراف بتهريب المساجين

إيمان الطريقي: أحمل كل من وزارتي الداخلية والعدل مسؤولية رفضهما الكشف عن هوية عبد الملك السبوعي


 

تونس- بناء نيوز- رمزي أفضال قالت إيمان الطريقي رئيسة منظمة حرية وانصاف اليوم 26 سبتمر 2011 خلال الندوة الصحفية المنعقدة بدار الثقافة ابن خلدون إنه ما زال هناك غموض يلف هوية المدعو عبد الملك السبوعي، الرجل العجوز الذي تمّ العثور عليه في حالة صحية حرجة وهو مقيّد بالسلاسل بإحدى غرف قسم الاستعجالي بمستشفى شارل نيكول بتونس العاصمة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع. وقالت الاستاذة الطريقي إن العديد من التساؤلات ونقاط الاستفهام حول الهوية الحقيقية لهذا الشخص مازالت لم توضح بعد، وحملت إدارة مستشفى شارل نيكول المسؤولية عن الإهمال الذي لقيه المدعو عبد الملك السبوعي، الذي بدا في تسجيل فيديو نشره موقع المنظمة على شبكة الأنترنت في حالة سيئة ورجله مقيدة في السرير ولحافه ملطخ بالدماء ولا يتمتع بالرعاية الصحية إنسانية. كما حملت الطريقي كل من وزارتي الداخلية والعدل مسؤولية رفضهما عدم الكشف عن هوية الرجل، مشيرة إلى وجود محاولة من جانبهما للتملص من المسؤولية بشأن ما حدث له وهو في حالة ايقاف. وبينت الطريقي بأن المدعو عبد الملك السبوعي الذي كان يرقد بقسم الاستعجالي في حالة غيبوبة، تم نقله إلى قسم الإنعاش بمستشفى شارل نيكول، ليحظى بمعاملة راقية جدا وكأنه في فندق خمس نجوم، حسب رأيها. وأوضحت بأنها تلقت مكالمات من قبل المتحدث باسم وزارة العدل وأحد الموظفين بالمحكمة ومتحدث آخر دقم نفسه على أنه مدير بسجن المرناقية، وهو ما أثار استغرابها وأثار في نفسها شكوك كبيرة بأنّ الرجل المعني بالأمر قد لا يكون اسمه الحقيقي عبد الملك السبوعي وأنه تمّ تلفيق تهمة حق عام باطلة لم يرتكبها للتستر عن جريمة ارتكبت بحقه من قبل البوليس السياسي ربما. وقالت أنها رفضت التقدم بطلب للإفراج عن المدعو عبد الملك السبوعي، معتبرة أنّه من غير القانوني أن يتمّ الإفراج عنه دون تحديد هويته الحقيقية بعد عرضه على « القيس ». ويتواصل التعذيب.. سمير بن عبد الناصر المطوي سجين حق عام تعرض للتعذيب داخل مستشفى شارل نيكول من طرف جملة من الفرق الأمنية على مرأى ومسمع الإطار الطبي. هذا ما قالته والدته اليوم في الندوة الصحفية وأضافت والدة السجين إن حالة ابنها الصحية حرجة جدا نتيجة للظروف الصعبة التي يعيشها داخل المستشفى خاصة وأنه مازال مقيدا من قدمه وهذا حسب قولها مما ساهم في تأزيم وضعه الصحي. وبينت أنها تعرضت في عديد المرات للاستفزاز من قبل أعوان السجن المدني الذين يقومون بحراسة ابنها في المستشفى من أجل إيصال الدواء لابنها. وأما شقيقه التوأم فإنه أكد أن أعوان الأمن مصحوبين بقوات الجيش التونسي أجبروه على أن يقول لقناة « حنبعل » أنه يقوم بتهريب المساجين من السجن، وأضاف أنه تعرض للتعذيب في منطقة الأمن بباب سويقة وأيضا لدى دخوله السجن المدني بالمرناقية. ووجهت إيمان الطريقي في ختام الندوة الصحفية أربع رسائل أولها إلى الوزير الأول في الحكومة المؤقتة الباجي قائد السبسي قالت فيها إنه أمام الحالة الخطيرة للسجين سامي المطوي يجب أن يستدعي أم السجين ويعتذر لها عما قامت به قوات السجون والإصلاح وأكدت على وجوب رفع « السلاسل » من قدميه. الرسالة الثانية قالت فيها يجب على نقابة الأمن أن تدين ما قامت به بعض قوات الأمن من تعذيب لهذا السجين. الرسالة الثالثة هي للمواطنين طلبت منهم مساعدة هذه العائلة نظرا للظروف الصعبة التي يعيشونها. والرسالة الرابعة والأخيرة هي موجهة للإعلاميين وطلبت منهم أن يساعدوها في كشف الحقيقة الكاملة لهذه الجرائم. (المصدر: موقع بناء نيوز الإلكتروني ( تونس ) بتاريخ 26 سبتمبر 2011)



تم اليوم اعتقال عدد من المواطنين على خلفية الوقفة الاحتجاجية التي تم تنظيمها أمس أمام وزارة الداخلية للتضامن مع أهالي شهداء الرقاب و قد تم تحويلهم إلى منطقة باب بحر حيث أطلق سراحهم جميعا فيما تم استبقاء مراد الوحيشي و صابر حمدي و طارق كريم و محمد صالح الوسلاتي و تحويلهم إلى مركز التجنيد ببشوشة . و قال احد المعتقلين لراديو كلمة أن عملية اعتقالهم تمت بخلفية أنشطتهم المناهضة للحكومة ، كما أعلن دخولهم في إضراب جوع مفتوح عن الطعام إلى حين إطلاق سراحهم. (المصدر: مجلة « كلمة » الإلكترونية ( يومية – تونس)، بتاريخ 26سبتمبر 2011)

<



تظاهر صباح اليوم قرابة مائة شخص من أصحاب الشهادات العاطلين عن العمل أمام مقر وزارة التربية للمطالبة بانتدابهم الفوري في الوظيفة العمومية واحتجاجا على سياسة « التهميش والمماطلة ا »لتي تعتمدها سلطة الإشراف مع مطالبهم، حسب قولهم .
وقالت شيماء المحروق، إحدى المشاركات في التحرك، في اتصال هاتفي مع راديو كلمة انه تم تفريق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع من قبل قوات الأمن التي كانت متواجدة بكثافة بالمكان، كما قالت ان اعوان الامن قاموا باعتقال احد المحتجين وتم نقل شخصين الى مستشفى شارل نيكول بعد الاعتداءات التي تعرضوا اليها بالهراوات اثر مشاركتهم في التحرك.
جدير بالذكر أن وزارة التربية كانت قد أصدرت بلاغا حددت فيه يوم غد الثلاثاء 27 سبتمبر أخر أجل لتقديم الاعتراضات حول نتائج مناظرة انتداب المعلمين الأول، وورد في البلاغ ان عدد الاعتراضات التي تلقتها وزارة التربية بلغت 3000 مطلبا إلى حد الآن.
يشار إلى أن خمسة من المترشحين لمناظرة المعلمين الأول من ولاية القصرين كانوا قد قاموا بمحاولة انتحار جماعية بالإضافة إلى عديد التحركات التي شهدتها عدة مناطق في البلاد التونسية احتجاجا على نتائج المناظرة المذكورة. (المصدر: مجلة « كلمة » الإلكترونية ( يومية – تونس)، بتاريخ 26سبتمبر 2011)

<



اثر تحرك مجموعة من الحقوقيين يوم الجمعة 23 سبتمبر مساندة لتلميذة منتقبة تم طردها من معهد بن عروس و إهانتها. أذعن المدير لمطلب المناضلين و سمح لها بالدخول للمعهد .فرد اساتذة المعهد باضراب عن التدريس شارك فيه جميع الاساتذة و تعطلت الدراسة يوم السبت 24 سبتمبر 2011 احتجاجا على سماح المدير للفناة المنتقبة بممارسة حقها في التعليم . فاستنجدت بنا الفتاة مريم الطرابلسي ثانية صحبة زملائها التلامذة فانتقل كل من الناشط الحقوقي وسام عثمان ممثلا عن لجنة الدفاع عن المحجبات و جمعية الشبان المسلمين و منظمة حرية و إنصاف فرع نابل ، و المناضل الحقوقي علي كنيس نائب رئيس جمعية نداء الثورة و عضو بلجنة الدفاع عن المحجبات بتونس فاستقبلنا مدير المعهد بأبواب مغلقة و اتصل بقوات الجيش و الشرطة زاعما أن هناك غرباء اقتحموا المعهد فرد عليه تلامذة معهد بن عروس بإضراب عن الدراسة من الساعة 10 صباحا الى الساعة 12 رفعوا فيه شعارات مساندة لزميلتهم المنتقبة منددين بتصرفات المدير و الأساتذة و اعتصموا أمام الإدارة فاضطر المدير لاستقبال التلميذة المنتقبة و والدتها كما اضطر لاستقبال المناضلين وسام عثمان و علي الكنيس رغم اعتراض ممثلي الأساتذة و تعهد المدير بقبول التلميذة و ضمان دخولها لقاعة الدراسة شرط أن تحمل بطاقة تلميذ معها و تم ذلك أمامها شخصيا و أمام والدتها و جدتها اللتان حضرتا لمساندتها كما شهد على الإتفاق كل من ممثلي الأساتذة و مسؤول في الجيش الوطني . و نحن نعرب عن : مساندتنا الكاملة لحق المنتقبات في الدراسة و التعليم .* احترامنا الكبير لانتفاضة تلاميذ معهد بن عروس ضد طغيان الادارة و الأساتذة .* استنكارنا الشديد لتصرفات مدير المعهد حيث استنجد بالشرطة و الجيش مدعيا اقتحامنا المعهد.* – تنديدنا بموقف ممثلي الأساتذة و النقابيين منهم خاصة في معهد بن عروس الذين رفضوا في البداية قبول التلميذة المنتقبة كما نسجل باسف دعوة الاساتذة النقابيين افراد الجيش الوطني لاعتقال النشطاء الحقوقيين مما يمثل قمة التهافت النضالي و التواطؤ مع الحاكم ضد المحكومين. – كما نسجل بأسف الموقف المخزي لعضو المكتب التنفيذي لحرية و إنصاف حاتم الفقيه الذي تدخل في المفاوضات مع الإدارة ليسجل موافقته على مقترحات الإدارة وآرائها قبل التوصل إلى حل نهائي كما أنه عبر لمدير المعهد و أساتذته و للمسؤول في الجيش الوطني أننا نحن وسام عثمان و علي الكنيس لا نمثل منظمة حرية و إنصاف و لا ننتمي إليها و هذا الكلام قيل في غيابنا و ابلغنا به المسؤول في الجيش الوطني . لذلك نرد عليه بأن وسام عثمان هو نائب رئيس فرع نابل لمنظمة حرية و إنصاف و الانتخابات التي افرزت هذه النتيجة أمضى عليها الأستاذ محمد النوري و الأستاذة إيمان الطريقي و ام خالد ( زينب الشبلي ) في محضر جلسة تاسيسية لفرع نابل . لجنة الدفاع عن المحجبات بتونس: وسام عثمان جمعية المراة المسلمة :نجلاء عثمان جمعية نداء الثورة :عبد الحميد الصغير جمعية الشبان المسلمين: وسام عثمان منظمة حرية و إنصاف فرع نابل:السيد مبروك http://www.facebook.com/photo.php?v=2448648497321

<



أفادت مصادر مطلعة أن السلطات الجهوية تستعد للإعلان عن تصنيف المنطقة الصناعية (مصانع المجمع الكيمائي )ضمن المناطق العسكرية التي تخضع مباشرة لإشراف الجيش الوطني على مستوى الحماية الأمنية. وأكدت ذات المصادر لراديو كلمة أن هذا القرار جاء بعد تراجع نسبة إنتاج مصانع المجمع بسبب الإعتصامات العشوائية التي تشهدها المنطقة من قبل عدد من البحارة و طالبي الشغل وعمال المناولة الغير مرسمين في عملهم. و حسب مصادرنا ، فأن إدارة المجمع تتكبد شهريا خسارة مالية فادحة بسبب عدم قدرتها على الالتزام بتزويد عدد من الأسواق العالمية بالمواد الكيمائية في مواعيدها حسب ما تنص عليه العقود المبرمة منذ سنوات بين الطرفين. (المصدر: مجلة « كلمة » الإلكترونية ( يومية – تونس)، بتاريخ 26سبتمبر 2011)

<


حــرية و إنـصاف منظمة حقوقية مستقلة 33 نهج المختار عطية 1001 تونس البريد الإلكتروني: liberte_equite@yahoo.fr تونس في 26/10/1432 الموافق ل 25/09/2011

دعوة لعقد مؤتمر منظمة حرية وإنصاف


على إثر استقالة الأستاذ محمد النوري رئيس منظمة حرية وإنصاف من مهامه بحكم ترأسه لحزب سياسي، وفق ما ينص عليه النظام الداخلي للمنظمة، وأمام حاجة المنظمة الملحة لإعادة توزيع المهام داخل المكتب التنفيذي وانطلاقا من رفضنا لمحاولة أقلية من أعضاء المكتب التنفيذي تنصيب رئيس للمنظمة وكاتبا عاما لها وإقصاء أعضاء أساسيين بالمكتب التنفيذي، وأمام رفض هذه المجموعة التفاعل الايجابي مع محاولة البحث على حل في إطار الوفاق واحترام النظام الداخلي للمنظمة وأخلاقيات عملها، ووفقا للفصل المتعلق بانعقاد المؤتمر الوارد بالنظام الداخلي والذي ينص على أن المؤتمر » ينعقد مرة كل سنتين في مقر المنظمة أو في أي مكان آخر يعينه المكتب التنفيذي بدعوة من رئيس المنظمة أو من نصف أعضائها قبل تاريخ انعقادها بخمسة عشر يوما على الأقل وتتخذ القرارات بأغلبية الحاضرين »، نرى من واجبنا نحن الممضين أسفله أعضاء الجلسة العامة التأسيسية للمنظمة المنعقدة في 20 أفريل 2008 الدعوةالتسيسية المنعقدة في 20 افريل 2008 الالدعوة لعقد المؤتمر يوم الأحد 09 أكتوبر 2011 بتونس العاصمة لدراسة واقع المنظمة وانتخاب مكتب تنفيذي جديد. الموقعون: المهندس عبد الكريم الهاروني المهندس حمزة حمزة السيد عمر القرايدي السيد سيد المبروك الأستاذ مختار العيدودي المهندس محمد زياد بن سعيد السيد خالد بوجمعة الأستاذ محمود قويعة الشيخ عبد الوهاب الكافي السيد صالح هاشم السيد محمد الحمروني السيد فتحي الماجري الأستاذ الحبيب شلبي السيد صلاح الدين العلوي السيد يوسف النوري السيد أنور الحاج عمر المهندس النفطي المحضي السيدة أسماء القصوري

<



عبرت النقابة التونسية للإذاعات الحرة في بيانها الصادر يوم أمس عن استغرابها لما قالت انه  » ممطالة من الحكومة المؤقتة في تفعيل و إقرار توصيات الهيئة الوطنية لإصلاح الإعلام و الاتصال  » و دعتها إلى تبني مقترحاتها . و دعت النقابة جميع الصحافيين الى الالتفاف حول الهيئة الوطنية لاصلاح الاعلام و الاتصال و دعهما لاتمام مهامها ، خاصة امام تهجم عدد من الاعلاميين و المؤسسات الاعلامية على اعضاء الهيئة مؤخرا وصلت الى السب و الشتم. و استنكرت النقابة الحملة بحق الهيئة ، حيث قالت انها تخدم قوى الردة و الثورة الاعلامية المضادة . (المصدر: مجلة « كلمة » الإلكترونية ( يومية – تونس)، بتاريخ 26سبتمبر 2011)

<



قررت الهيئة الوطنية لانقاذ الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية عقد اجتماع عام لها بعد غد الثلاثاء بالمعهد العربي لرؤساء المؤسسات بحضور كافة أعضائها وممثليها في كل الولايات لتدارس الوضع داخل المنظمة واتخاذ القرارات والمواقف الضرورية «لاسترجاع الشرعية والاستقلالية للمنظمة» وسيختتم هذا الاجتماع بندوة صحفية لعرض الاجراءات العملية التي تم اتخاذها لمعالجة الوضع. لانقاذ الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية عقد اجتماع عام لها بعد غد الثلاثاء بالمعهد العربي لرؤساء المؤسسات بحضور كافة أعضائها وممثليها في كل الولايات لتدارس الوضع داخل المنظمة واتخاذ القرارات والمواقف الضرورية «لاسترجاع الشرعية والاستقلالية للمنظمة» وسيختتم هذا الاجتماع بندوة صحفية لعرض الاجراءات العملية التي تم اتخاذها لمعالجة الوضع. (المصدر: صحيفة « الشروق » (يومية – تونس) الصادرة يوم 26سبتمبر2011)

<



أظهرت دراسة ميدانية حول  » انتخابات المجلس التاسيسي في عيون الشباب » أن أكثر من 85 بالمائة من الشباب يعتقدون ان الانتخابات ستجري في الموعد المحدد وستنجح كعملية في ما يخشى 59 فاصل 5 بالمائة امتداد انعكاسات « الثورة المضادة » الى الاجندة الانتخابية لافسادها بالعنف او باثارة القضايا الهامشية.
وأكد غالبية أفراد العينة على اولوية اعداد وثيقة الدستور (40 فاصل 9 بالمائة) بعد انتخابات 23 أكتوبر ثم تكوين حكومة ذات شرعية سياسية(35 فاصل 9 بالمائة) فانتخاب رئيس للجمهورية( 23 فاصل 2 بالمائة). ويحبذ الشباب، الذي تم استطلاع رأيه في اطار عينة تتكون من 1250 شابا، بدرجة أولى المقاهي (22 فاصل 8 بالمائة) ودور الثقافة (22 فاصل 4 بالمائة) والمدرسة والجامعة (20 فاصل 7 بالمائة) كفضاءات للتحاور. وتأتي في مرتبة ثانية الأسرة (17 فاصل 5 بالمائة) وفي درجة ثالثة دور الشباب (8 فاصل 7 بالمائة) والمساجد (7 فاصل 8 بالمائة).
واتضح من خلال هذه الدراسة عزوف 77 فاصل 7 بالمائة من المستجوبين عن المشاركة في الاجتماعات الحزبية.
وشملت هذه الدراسة شباب مختلف الولايات والشرائح العمرية الشبابية. وقد جاءت بمبادرة من المرصدالوطني للشباب بالتعاون مع منتدى العلوم الاجتماعية.وشارك في تحليل نتائجهافريق عمل متكون من 5 خبراء في مجالات التحليل السياسي والاجتماعي وعلم الاحصاء.
 
(المصدر: جريدة « الصحافة » (يومية – تونس) الصادرة يوم 26سبتمبر2011)

<



أبدى عدد كبير من أهالي مدينة القلعة الكبرى استياءهم من ممارسات حزب الاتحاد الوطني الحر الذي أقدم هذه الأيام على التعاقد مع احدى المكتبات المعروفة في المدينة حيث يقوم بتوزيع وصولات (قيمة الوصل 20 دينارا) على المحتاجين لاقتناء كتُب ومواد مدرسية ولكن مقابل «إجبار» المنتفعين على الانخراط في الحزب. وأكد شهود عيان تحدّثت اليهم «الشروق» ان كل من يحصل على هذا الوصل بقيمة 20 دينارا يودع لدى فرع الحزب بالمدينة نسخة من بطاقة التعريف الوطنية حيث يتم آليا تسليمه الانخراط في الحزب بالتوازي مع الوصل. وحذّر الشهود من ان هذه الممارسات أصبحت أمرا مألوفا في المدينة وهي تؤثر بشكل كبير على مصداقية هذا الحزب ومصداقية العملية السياسية قبل أسابيع من موعد الانتخابات. وكان الحزب أثار استياء أهالي المدينة عندما أقدم خلال شهر رمضان على توزيع مساعدات على بعض العائلات المعوزة مقابل «إجبار» المنتفعين على الانخراط. أبو ساجد (المصدر: صحيفة « الصحافة » (يومية – تونس) الصادرة يوم 26 سبتمبر2011)

<



أسفرت الجلسة العامة الانتخابية للترجي الرياضي التونسي التي انعقدت الأحد في مركب الفريق بالعاصمة تونس عن إعادة انتخاب الرئيس الحالي حمدي المدب لتولي رئاسة الجمعية لفترة نيابية قادمة وذلك في غياب أي منافسة للقائمة الوحيدة التي تقدمت للانتخابات والتي ترأسها حمدي المدب وضمت حافظ قائد السبسي نجل رئيس الحكومة التونسية والوزير الأول في الحكومة المؤقتة الباجي قائد السبسي والذي من المنتظر أن يتولى خطة نائب رئيس في الهيئة المديرة للترجي وهي خطة شاغرة منذ انسحاب بادين التلمساني. وكانت الجلسة العامة الانتخابية التي وقع خلالها التصويت من قبل الأحباء المنخرطين والبالغ عددهم 337 منخرطا قد انطلقت (الأحد) في حدود الساعة العاشرة صباحا وتواصلت إلى الساعة الثالثة بعد الظهر بنزل الحديقة بمركب الفريق. وتقدمت لرئاسة الترجي التونسي، قائمة وحيدة يقودها الرئيس الحالي حمدي المدب الذي شكل قائمة تضم 12 مسؤولا كان أبرزهم دون منازع حافظ قائد السبسي (رجل أعمال) نجل الوزير الأول في الحكومة المؤقتة فضلا عن إلياس الغرياني ( مدير مؤسسة) وعبد الستار المبخوت (أّستاذ جامعي ) وفتحي فارح (مدير مؤسسة) ومنصف بن عبيد (طبيب) ورياض التويتي ( محام) ولسعد السراي (طبيب) ومحمد صالح الزلاوي (مهندس معماري) والطيب فرحات (مدير مؤسسة) ورفيق المرابط (مدير مؤسسة) وسليم بن يدر(رجل أعمال) والياس مالوش(محام) . وشهد صعود حافظ قائد السبسي لمنصب نائب رئيس لأكبر ناد تونسي عراقة وألقابا وميزانية، وتولي إحدى المسؤوليات في الشأن الرياضي بوجه عام والترجي الرياضي التونسي بوجه خاص، ردود فعل بالجملة في الشارع الرياضي وجدلا واسعا على شبكة الانترنيت حيث رأى البعض أن تاريخ الترجي التونسي ارتبط بالسلطة، فمن الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة الذي كان من أنصار الترجي إلى سطوة صهر الرئيس المخلوع (بن علي) سليم شيبوب الذي عرف الترجي في عهده ذروة إشعاعه وصولا إلى بروز حافظ قائد السبسي ليكون الرجل الثاني في الترجي بعد حمدي المدب. وانتقد العديد من المدونين دخول قائد السبسي الإبن إلى ميدان الرياضة مؤكدين أنه كان من أبرز المقربين للرئيس السابق للترجي التونسي سليم شيبوب، كما كان من المنتمين لحزب التجمع الدستوري الديمقراطي الحزب المنحل وكان ترشحه حسب القوانين الأساسية الجديدة للنوادي مطعونا فيه بحكم انتمائه للحزب الحاكم السابق التجمع الدستوري الديمقراطي المنحل . وقال بعض المدونون على الانترنيت: « لمن لا يعرف السيد حافظ قائد السبسي ، فإنه ترأس لجنة العلاقات العامة بالترجي الرياضي وهو صديق شخصي لسليم شيبوب ورفيقه في بعض رحلاته الخارجية وعلى علاقة مصاهرة به كما يشاركه نفس الهواية وهي تربية الخيول حيث يملك عددا منها.ولمن لا يعلم ايضا السيد حافظ السبسي كان من الاوائل الذين انتموا بعد الثورة للحزب الحر الدستوري الديمقراطي لصاحبه المحامي عبد المجيد شاكر وهو دستوري بورقيبي وصديق للباجي قائد السبسي رئيس الحكومة الانتقالية ». وفي المقابل علق بعض أحباء الترجي بالقول إن « الترجي دولة، وأن قايد السبسي الأب يسير حكومة البلاد وقايد السبسي الابن يساهم في إدارة دواليب « دولة » الترجي ». وبعيدا عن مواقف وآراء المدونين، سبق لحافظ قايد السبسي أن لعب في الترجي الرياضي التونسي في أصناف الشبان وتقلد بعض المسؤوليات في الهيئة السابقة للترجي مع سليم شيبوب. وكانت أشغال الجلسة العامة العادية للترجي التونسي انطلقت مساء السبت وتم خلالها تلاة التقرير الأدبي ثم التقرير المالي والذي أشار إلى ميزانية شيخ الأندية التونسية شهدت خلال الفترة الموسم المنصرم تطورا ملحوظا إذ بلغت المداخيل ما يقارب 13 مليون دينار في حين ناهزت المصاريف أيضا 13 مليون دينار. واستأثر فرع أكابر كرة القدم بنصيب الأسد بعد أن قاربت مصاريفه حوالي 10 مليارات. الحبيب بن أحمد (المصدر: موقع المصدرالإلكتروني ( تونس ) بتاريخ 26 سبتمبر 2011)

<



أكد محمد عبو عضو المكتب السياسي لحزب المؤتمر من اجل الجمهورية وجود « متآمرين  » يعملون على إفشال المسار الانتقالي وبث الفوضى قبل انتخابات المجلس الوطني التأسيسي المقررة ليوم 23 أكتوبر القادم باعتماد ما اسماها « أساليب حزب التجمع المنحل التي كرست ثقافة التواكل والسلبية في السنوات الأخيرة ». واعتبر عبو في اجتماع شعبي انعقد صباح الأحد بأريانة أن هدف حزبه كان ولا يزال وضع حد لنظام الاستبداد وإقامة الديمقراطية الحقيقية عبر احترام القانون ونبذ العنف وإرساء مقومات الأمن والاستقرار مشيرا إلى وجود تخوف منطقي من إمكانية عودة الديكتاتورية بعد ثورة 14 جانفي.وبين أن إنجاح انتخابات المجلس التأسيسي مسؤولية مشتركة وأن المنادين بالاستفتاء في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ تونس « يبحثون عن الفوضى » شانهم في ذلك شان بعض الأحزاب التي تستهدف المواطن عبر الإشهار السياسي. من جهته قدم عبد الوهاب معطر احد مؤسسي حزب المؤتمر رؤية الحزب لفترة ما بعد 23 أكتوبر القادم مشيرا إلى أن منهجية العمل تعتمد تشخيص الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي وإيجاد حلول نابعة من المواطن والانحياز لقضاياه الأساسية في الحياة الكريمة والمواطنة. وبين أن انتخاب مجلس تأسيسي له كافة الصلاحيات هو الكفيل بتحقيق تطلعات المواطن في الاستقرار وفي الخروج من حالة الفوضى والانفلات التي عاشتها تونس بعد الإطاحة بالنظام السابق.  
(المصدر: صحيفة « الصحافة » (يومية – تونس) الصادرة يوم 26 سبتمبر2011)

<



طالعتنا الأخبار اليومية خلال الأسبوع الماضي بإعتزام الحكومة المؤقتة تدعيم جهود مقاومة الفساد والرشوة من خلال إحداث هيئة مستقلة لمقاومة الفساد والرشوة بإقتراح من رئيس اللجنة الوقتية لتقصي الحقائق حول الفساد والرشوة. وعلى الرغم من الأهمية السياسية لمثل هذه الأخبار في تهدئة الأوضاع و إكساب ثوب النجاح المزعوم للجنة عبد الفتاح عمر الذي صرح بأنه بإنشاء مثل هذا الهيكل يكون قد أدى مهامه التاريخية. وللمرة الثانية يتغاضى السيد عبد الفتاح عمر عن المهام الموكولة له التي لم تكن بالتأكيد إنشاء هيئة مستقلة دائمة بل متابعة ملفات الفساد.
وقد طالعنا السيد عمر بهذا التصريح متناسيا أن الدولة لم تكن صحراء جرداء بل لها مؤسسات قائمة الذات في ميدان التصرف وميدان الرقابة وأعني هنا هياكل الرقابة العامة والتفقديات المركزية عملت في جميع الفترات والأهم أنها زودته بالملفات التي أحالها للقضاء و أثث بها نداوته الصحفية دون أن بشير إلي دورها في تسهيل عمله في أي من نداوته و هاهو الأن يتجاهل وجودها أصلا ليعلن عن ميلاد قريب لهيئة مستقلة لمكافحة الفساد والرشوة، عوض تفعيل دور هياكل الرقابة والتفقد الموجودة أصلا.
على الساسة الجدد أن لا ينتهجوا طريق الهدم التام لبناء مؤسسات جديدة ، فتونس ليست في حاجة لمؤسسات ولا نصوص جديدة بل في حاجة أمس لتفعيل مؤسساتها المحدثة مع إنشاء الدولة. لن أخبر بجديد إذا قلنا أن ضعف معدلات النمو الإقتصادي وتفشي البطالة يعود بالأساس لنقص فعالية المؤسسات; ، وليس لغياب المؤسسات والنصوص القانونية ، وتتأكد في تونس نظرية العالم السويدي سولو الذي يعتبر أن فعالية المؤسسات هي مكون من مكونات النمو الاقتصادي ، وبالتالي فإن إحداث هيكل جديد للفساد والرشوة عوض عن إعادة النظر في الهياكل الموجودة ودعم إستقلاليتها وإعطائها الدور الصحيح ماهو إلا إهدار للمال العام ، وهروب للأمام بإنشاء هياكل ومؤسسات جديدة عوض النظر في تفعيل المؤسسات الموجودة أصلا..لقد إتفق كل التونسيين على أن النظام السابق قد خرب كل المؤسسات في جميع القطاعات وسيكون من الحلول البسيطة و المكلفة بناء أخرى جديدة عوض البحث في أسباب نقص فعالية هذه المؤسسات إذ لم نقل أن إنشاء المؤسسات الجديدة تحت مسميات براقة تلعب دور الديكور من أجل الحصول على رضى المؤسسات الدولية والرفع في مؤشرات التقييم هي من أساليب النظام السابق.
 
(المصدر: صحيفة « الصباح » (يومية – تونس) الصادرة يوم 26 سبتمبر2011)

<



أخيرا افرجت ادارة قناة حنبعل عن حصة الصراحة راحة التي استضاف فيها المنشط سمير الوافي الوجه السياسي والاعلامي المعروف برهان بسيس بعد محاولات متكررة لقبرها نهائيا أو على الاقل لمحو بعض من مضمونها وقد كانت الحلقة عند مستوى تطلعات الجماهير العريضة التي انتظرت بفارغ الصبر أولى اطلالات بسيس التلفزية بعد الثورة وما ستجود به قريحة بلبل السلطان في ضيافة الوافي العاشق لمثل هذه الاستضافات ويمكن التأكيد على أن الحصة لاقت نجاحا كبيرا قياسا بما شهدته هذه الاستضافة من ردود فعل في مختلف المواقع الاجتماعية وعلى صفحات الفايسبوك…
برهان بسيس الذي نالت منه الثورة ماديا ومعنويا وهو ما تجلى من خلال تقاسيم وجهه وهزال جسده حتى خلنا انه شبيهه أطل علينا كعادته محاورا بارعا سلس اللسان دامغ الحجة والبرهان ورغم انه كان في دائرة الاتهام وملاحقا باستفهامات شعبية لا أول ولا آخر لها نجح في استمالة الوافي الى منطقة مناورته وتخلص من رقابته ليعكس الهجوم ويحول اصابع الاتهام الموجهة له الى تساؤلات مبهمة حول حقيقة هذا الفصيح الخطيب المحاور و المناور…برهان بسيس المتهم بمحاولة وأد الثورة والملاحق تاريخيا من ثوار ما بعد 14 جانفي لامس أمس مشاعر المشاهدين بخطابه المنمق وبكلامه الموزون واستطاع بدهائه المعهود ان يفلت من موضع « الخائن » وينضم الى فيلق المخدوعين من نظام بن علي…
برهان بسيس لم يعتذر ولم يبحث عن صك الغفران كما توقعه الجميع ولم يغدر ولي نعمته حتى رغم زوال شمس المخلوع وهذا ربما ما جعله يفوز ولو بالقليل من احترام المشاهدين الذين نال منهم كبرياء بسيس وتمسكه بأنفته حتى وهو في اسوأ حالاته… برهان « السيّس » أكد انه اعتزل العمل السياسي والاعلامي ليفسح المجال أمام موجة جديدة من « السياسيين » مقتنعا بقانون اللعبة لكن اعتزال السياسة لا يعني بالضرورة انه اعتزل ممارستها وانما اعتزل ولاءه الى بعض ساستها لان ظهور برهان أمس وقبوله بتلك المصافحة التلفزية يعني انه كان يبحث بدوره عن مخرج له من بين الانقاض واكتساب بعض من الشرعية خاصة وانه يدرك في سريرته انه قادر على تجاوز سلاطة لسان سمير الوافي واسئلته المحرجة خصوصا وانه يملك الاليات الكفيلة بذلك…
في المقابل لم يكن سمير الوافي جاهزا لمقارعة اسم بهذا الحجم وبدا انه لم يتخلص بعد من عباءة الصراحة راحة في ثوبها القديم كما ان تعمد الوافي الدخول في جزئيات « طائشة » قلل من بريق الحصة ومن مضمونها كما ان افتقاده الى مفاتيح الخطاب السياسي ولآدابه فسح المجال لبسيس ليبسط سطوته على الحصة ويخرج في ثوب البطل…سمير الوافي اجتهد لكنه أخطأ في الكثير من النقاط وأضاع على نفسه فرصة معانقة السحاب…الوافي صمت في الوقت الذي لم يكن فيه صمته مسموحا في حين قاطع ضيفه في وقت كان فيه جمع المشاهدين يسترقون السمع بشغف لكل ما تجود به شفتا برهان…ثم تعلل بعامل الوقت دون ان يدرك انه يمسك بين يديه طبقا اعلاميا نفيسا بل هو بمثابة موعد مع تاريخ ثورة 14 جانفي نجح على غير العادة في توحيد صفوف المشاهدين خلف شاشة لم تتعود ذلك…
ما يحسب لسمير الوافي حقيقة هو انه جازف باستضافة وجه اعلامي سبق وان انحنت له بلاتوهات الجزيرة وتحيط من حوله موجة انتقادات عارمة تكاد تكون غير مسبوقة,سمير الوافي نفض الغبار عن برهان بسيس في وقت يدرك فيه الجميع ان هذا الاخير بمثابة لغم قابل للانفجار بين الفينة والاخرى وهذه ميزة الوافي الذي رغم انه يفتقد لادوات الخطاب السياسي فقد اقتحم غماره من الباب الكبير بدءا براشد الغنوشي مرورا ببرهان بسيس…
الحلقة انتهت وتركت وراءها الكثير من الجدل وبرهان ودع كعادته مخلفا وراءه أحسن أثر خاصة وانه تحدث عن الحفلة التنكرية التي ولدت فصولها مع بزوغ شمس الثورة ليلة 13 جانفي وما حدث حينها في كواليس الحكم,حفلة أعدها بعض المطبلين لنظام المخلوع بمعية رموز المعارضة الكرتونية والتي فضحت شهادات بسيس بعضا منها…نور الدين بن تيشة وغيرهم ممن زج بهم بسيس في لعبة « قلبان الفيستة » سيكونون أهم عناوين المرحلة القادمة لأن الأقنعة بدأت تتساقط حتما وأحذية الامس لن يكونوا ابدا طرابيش اليوم !!!
العربي الوسلاتي (المصدر: موقع التونسية الإلكتروني ( تونس ) بتاريخ 26 سبتمبر 2011)

<



بادئ ذي بدء، أشكركم على مقالكم القيّم، المُعَنْوِن » السلاح الاستخباراتى والاختراق حتى النخاع « . المنشور على صفاحات موقع « تونس نيوز » الإخباريّة. في عددها 4104 المؤرخ في 24/09/2011 أمّا بعد، في إعتقادي أنه قد تَمَت تَـلْمَـدَت النفس وصَهْيـَنَة العمل لفئات و نُخَب كثيرة من بعض مجتمعات الأمة العربية، الأمر الذي ربما يجعل من الفرد العربي شيئاً فشيئاً وبالتدريج روحاً ميتةً في جثةٍ حيّة. و أصبح العقل العربي توراتياً كما خطط له من طرف أهل العداوة والحسد الدين و الأمّة. وكي لا يسقط ما تبقى من أركان النفسية العربية نحو ثقافة التعامل مع العدو و التخليّ عن الفكر المقاوم، وبالتالي اعتناق قانون النفعية الذاتية، أعتقد جازما أنه يتوجب على الأشراف من أمتنا العربية النضال من أجل النهوض بنفسية الأمة ومحاولة إدراك المأمول في الاعتلاء بالنفس والفكر للفرد ضمن أمتنا العظيمة. لذلك يجب في إعتقادي على من يعتنق الفكر القومي العربي و خط محمد إبن عبد الله الاستماتة في تصحيح ما أفسدته بعض النُخَب المأجورة، و الجماعات التي أصابها وهنُ نفسي من جرّاء صنيع تلك النُخَب من إسلاميين و قوميين و دونهما. لذا رأى من الواجب أن يكون دور من يعتقد أنه يتاخم اليقين كشف حقيقة النفسيّة الصهيونيّة والعلل التي أصابت فئة قليلة من مختلف المجتمعات العربيّة ،الناتجة عن التعصب و الجهل الذاتي من جهة و ما سببته مختلف الإدارات العلميّة المختصّة في الدراسات النفسيّة و الإستراتجيّة بالمركزيّة الأمنيّة الأمريكيّة و بالتالي الإسرائيلية بإدارة اللوبي التلمودي العالمي من جهة أساسيّة أخرى . أيها السيّد المحترم هل تعتقدون أن الديمقراطيّة بعيدة كل البعد عن النفسيّة العربيّة (الحاليّة). و ان عرب (هذه الأيام) لا يعشقون إلا القوّة سواء كانت لهم أو عليهم ؟ هل تعتقدون أن بعض المجموعات التي تدعي التدين و تتباهى بمتابعة سنّة سيّد الأنبياء(صل) غير مخترقة حتى النخاع؟ أيها السيّد المحترم هل تعتقدون أيصا أنه يجب علينا و على أشراف الوطن و أحبائه. و على كل متأنق بالوفاء للوطن و المواطن. و على عشاق الأرض و الدم و الساعد على الساحة العربيّة، العمل الجاد في إصلاح ما بنفسيتنا من علل و الإستماتة في محاولة إقلاع بعض النخب الفاعلة على مختلف الساحات العربيّة عن مبدأ تقزيم العمالقة و عملقة الأقزام. و الإبتعاد عن عبقرة الأغيار و الصغار و تهميش الأخيار و العباقرة. ثمّ الشروع في تعرية أركان النفسية الصهيونيّة في الخاصة و كشف ما في النفسيّة التلموديّة من عقد مزمنة و مركبات مزيفة في العامة .؟ دون هذا، أيها السيّد العزيز، سيكون مصير الأمة برمتها المزيد من السير نحو الموت المستحدث، الذي يسبق الموت الطبيعي. و نكون جميع أغيار لليهود و خدم لدى اللوبي التلمودي العالمي. لكم منّي أقدس ما في الإسلام من معاني مجتمعة . و أرقى ما في الإنسانيّة من آيات المحبّة و رزقني و إياكم التخفيف من هول لحظة إنتزاع الروح من الجسد المعذرة على هذا الردّ ـ لأعداء الأمة و الدين نقم و لمن سالمونا السلام ـ دمتم كما رمتم في خياراتكم التنظيميّة و خطكم العملياتي الشاذلي بن عليّ العيّادي

<


متاعب سياسة الملاعب … انتخابات الضحك على الذقون !


يكتبها عبد الوهاب الحاج علي – ما يؤلم عبدكم الفقير الى ربه مثل عديدين ممن تتملكهم الغيرة على الرياضة التونسية وخاصة كرة القدم انه في الوقت الذي علينا أن نستعد لانطلاق البطولة بعد شهر من الآن ونعد العدة على مستوى البرمجة وتوزيع المقابلات ونعمل على انقاذ المنتخب مما هو فيه انطلقت الحملات الانتخابية قبل الأوان وانشغل أهل الذكر بالحسابات والتكتلات والقائمات.
وأما الادهى والامر أن المكتب الجامعي هو المساهم في هذه الحملات حيث أصبحنا نتحدث عن قائمة للرئيس الحالي أنور الحداد، وأخرى للعضو وديع الجريء.. هذا هو حال المكتب الجامعي كل يغني على ليلاه في وقت لا يسمح فيه الا بالاعداد للبطولة والعمل على أن تكون بحضورالجمهور والبحث عن الطرق والضمانات لتأمين المقابلات..
لكن ماذا عسى الواحد منا أن يقول أكثر من أن المكتب الجامعي قد سقط هو الآخر في فخ انتخابات الضحك على الذقون، فهل هذا وقتها وهل يعقل أن يتحدث عضو جامعي مترشح للانتخابات على رأس قائمة عن التقسيم في الرابطة الثالثة وذلك حتى يمكّن بهذه الطريقة عدة أندية من الصعود ويكسب ود مسؤوليها وضمان أصواتها انه وديع الجريء الذي طرح الفكرة في إطار المكتب الجامعي وذلك حتى يروّج لقائمته الانتخابية.. لقد سبق وأن ذكرنا أن بعض أعضاء المكتب الجامعي الحالي لا يعرفون من أين تؤكل الكتف وقد دخلوا في متاهات ومشاحنات مع عديد الأندية الكبرى خاصة واليوم يسعون الى أن يعودوا بنا الى الوراء ويحاولون ان يرسّموا انفسهم في المكتب الجامعي المقبل.. أليس هذا تشبث «بالكرسي» داخل الجامعة، وألا يعني ذلك أنه يسعى للحفاظ على مصالح معينة.. وحتى إن كتب لهذه الانتخابات ان تتم لماذا يريدونها بوجوه قديمة لم تقدم شيئا للكرة فلا أنور الحداد يملك مقومات رئيس الجامعة المطلوب في مثل هذا الظرف الذي يشترط فيه أن يكون الرئيس المنتظر من أبرز رجال الأعمال له ما يكفي من العلاقات لتحقيق عقود اشهارية ومداخيل للجامعة لإعالة المنتخبات ولا أيضا وديع الجريء يصلح اصلا (مع احترامنا له كشخص) لأن يكون رئيس قائمة فلا الماضي يشفع له اذ يعرف الجميع أن «بعبع» الرياضة التونسية الهارب حاليا في الامارات ونعني به سليم شيبوب من كان وراء قدومه الى المكتب الجامعي بعد تجربة محدودة للدكتور الجريء في عالم التسيير الرياضي فقد كان رئيس بلدية بنقردان وفي نفس الوقت رئيس شعبة ثم ترأس اتحاد بنقردان لموسمين قبل أن تمنح رئاسة نفس النادي لوالده.. فهل بهذه المسيرة الرياضية يريد الدكتور ترؤس الجامعة؟ إنه العجب بعينه.
لابد للأعضاء الحاليين أن يقبلوا النقد لأن ما يحدث داخله لا يبشر بالخير ولابد أيضا لهذا المكتب ان يعرف على أية ساق يريد أن يرقص فبعد أن كان متمسكا بالبقاء والمواصلة في إطار الشرعية تفكك من الداخل وانصرف بعض أعضائه للقائمات الانتخابية وحملات الترويج وهذا الخطر بعينه، لأن الظرف لا يخدم أيّا منهم ولأن الملفات المطروحة أعمق بكثير، كما أن الجامعة تحتاج لمسيّر يترفع عن تذاكر السفر ومصروف الجيب على حساب الجامعة ولا أيضا يحتاج لشريحة هاتف جوال من الجامعة لاجراء المكالمات.. وهذا لم يحدث قط إلا مع شخصين اثنين هما حمودة بن عمار وعلي الحفصي لذلك نجح كلاهما فالأول أحرز أول كأس افريقيا للأمم في تاريخ البلاد سنة 2004 والثاني حصل بدوره على أول لقب أممي في تاريخ كرة القدم التونسية وهو «شان 2011».
انظروا كيف يحافظ الترجي على استقراره وكيف استطاع مواجهة الهزات وأحرز الالقاب تلو الأخرى ويلعب على أكثر من واجهة بفضل ما يضخه حمدي المدب من أموال في خزينة النادي.. فعلا المال قوام الأعمال ومن لم يكن من مالكيه لا يمكنه النجاح في التسيير الرياضي فما بالنا إذن بالجامعة التي تحتاج أموالا طائلة ومداخيل متنوعة. إن المتأمل في القائمات الانتخابية الموجودة حاليا والتي تنتظر اشارة الانطلاق لبدء حملتها ينتابه الشعور بالغبن عندما يجد فيها أسماء لا تفوقنا على المستوى الاجتماعي الا بالصبر وربطة العنق.
فهل بهؤلاء سنسيّر قطاع كرة القدم الذي أصبح قطاعا استثماريا وله موقع استراتيجي اقتصاديا بما يدره من عملة صعبة وعقود اشهار ومعاملات مع مؤسسات عالمية.
هل يملك وديع الجريء كل هذه العلاقات والوجاهة؟ وهل يقدر أنور الحداد على توفير كل ما تحدثنا عنه؟ طبعا لا هذا ولا ذاك. حتى القائمات الاخرى التي سمعنا عنها فنرى بعضها متوازنا نظرا لترؤس زياد التلمساني اللاعب الدولي السابق الذي احترف في ثلاث قارات وصاحب المستوى التعليمي المرموق لاحدى القائمات والتي نتمنى أن يطعمها بالمزيد من رجال الأعمال وقائمة أخرى يترأسها لاعب القرن طارق ذياب الذي نكن له الاحترام الكبير لكن عليه مراجعة حساباته فإذا ظل متمسكا بمواصلة العمل في التحليل الرياضي بقناة الجزيرة ما عليه إلا أن يهتم بلجنة المنتخبات اي بالمسائل الفنية لانه لا يجوز أن يكون رئيس الجامعة الا شخصا متفرغا للتسيير والمهام الرسمية، كما أن بعض الاسماء التي تضمها قائمة حولها لغط كبير ومنها ما هو متهم أو مورط في قضايا. في كلمة لقد حان وقت المصالحة والسير الى الامام ولابد من استعادة بعض الاسماء التي أشعّت سابقا في الجامعة وتكوين تحالفات حتى نستخرج مكتبا جامعيا يضم مزيجا من الناجحين فنيا وماليا واقتصاديا. (المصدر: صحيفة « الصباح » (يومية – تونس) الصادرة يوم 26 سبتمبر2011)

<


كمال العبيدي في الدورة التدريبية لمركز « كوثر » الهيئة الوطنية لإصلاح الإعلام والاتصال ليست في حاجة إلى استشارة أسماء ناشدت بن علي


العربي نصرة يوزع المقرونة لتسويق نفسه وتلميع صورته – نتعرض الى حملة شرسة من جهات متورطة في التظليل – أثناء تدخله أول أمس في الدورة التدريبية لمركز « كوثر » أجاب كمال العبيدي رئيس الهيئة الوطنية لاصلاح الاعلام والاتصال عن عديد التساؤلات المطروحة في الفترة الراهنة. فقد اشار الى وجود بعض التلكؤ من طرف الوزارة الاولى في منح تراخيص الاذاعات الجديدة بعد ان أرسلت الهيئة توصيتها ومشروع كراس شروط وهو ما سيحتم اعادة ارسال مختلف الوثائق ومطالبة الوزارة منح التراخيص القانونية لأصحابها باعتبار ان للهيئة سلطة تقريرية. ومن غير المستبعد ان تنظر الوزارة الاولى في الملفات خلال هذا الاسبوع. حول عدم التزام بعض الاحزاب بقانون الاشهار السياسي شدد على ان تطاول بعض الاحزاب لا يعكس الانتقال الديمقراطي بل ان تداعياته ستكون سلبية جدا على حد تعبيره باعتبار انه كان يتوجب على مختلف الحساسيات السياسية الالتزام بمختلف القوانين في سبيل إنجاح هذا المسار التاريخي. العربي نصرة يسوق نفسه وحول استياء النقابة التونسية لمديري المؤسسات الاعلامية من عدم اشراكها في صياغة مشروع المرسوم المتعلق بتنظيم القطاع السمعي البصري الذي اعدته اللجنة قال كمال العبيدي «بماذا ستفيدنا نقابة ناشد اغلب اعضائها بن علي. ثم ان بعض الاسماء تطاولت على الهيئة ذلك ان باعث قناة حنبعل العربي نصرة هاجمنا على الهواء وقال حرفيا «القناة متاعي نعمل فيها اللي يجي» .واضاف ان العربي نصرة اصبح يلمع صورته ويسوق نفسه يوميا عبر فريق قناته الذي يجوب البلاد ليوزع المقرونة وبعض المواد الغذائية على «الزواولة» وهو ما لا يسمح به أي نظام ديمقراطي. كما شدد العبيدي على ان الهيئة تتعرض الى حملة شرسة من جهات متورطة في التظليل على خلفية مشروع المرسوم رغم انه تبين ان منتقديها لم يتمعنوا جيدا في مشاريع النصوص القانونية وقراءتها قراءة جيدة على حد تعبيره. القائمة السوداء وفي ما يخص القائمة السوداء للصحفيين الذين تورطوا في العهد البائد وكثر حولها الحديث طوال الايام الاخيرة اوضح العبيدي انه تم تكوين لجنة في صلب النقابة الوطنية للصحفيين لاعداد القائمة السوداء للصحفيين الذين لعبوا دور المخبرين و»القوادة» وغيرها من المعايير المادية التي ستحددها اللجنة على حد تأكيده. واضاف ان الهيئة اقترحت فكرة «كتاب أبيض» يلقي الضوء على الفترة السوداء في العهد البائد.  
محمد صالح الربعاوي (المصدر: صحيفة « الصباح » (يومية – تونس) الصادرة يوم 26 سبتمبر2011)

<



أصدر المثقفون العرب بيانا مطالبين بإنهاء الحقبة السعودية وما يلي نص البيان: يشهد العالم العربي سلسلة ثورات غير مسبوقة بادرت إليها الشعوب العربية التي رفعت حولها الأنظمة، لأمد طويل، أسواراً صينية من القمع وكبت الحريات والتجويع وشلِّ الطاقات الإبداعية والتخلف الحضاري، وها هي حلقات السلسلة الثورية المباركة تتوالى تباعاً: من تونس، صاحبة الامتياز في إطلاق الشرارة، وصولاً إلى ليبيا مروراً بمصر والبحرين واليمن، والحبل على الجرار، كما يقول المثل الشعبي. قد تكون هذه الثورات العربية المتتالية مفاجئة لكثيرين بمن فيهم أولئك الذين فجَّروها ولكن المفاجئ، فعلاً، أنها تأخرت كثيراً بالقياس إلى أمم وشعوب أخرى بادرت إلى أخذ حرياتها بيدها ووضعت نفسها على طريق تحقيق الذات والفاعلية الحضارية والإسهام في اللحظة العالمية الراهنة على غير صعيد. لقد بيَّنت الثورات العربية في تونس ومصر وليبيا واليمن والبحرين، وإرهاصات الثورة في بلدان عربية أخرى قادمة على الطريق، وجود أسباب مشتركة للثورة والانتفاض على تلك الأنظمة التي شلَّت حياة شعوبها وأعاقت نموّها الطبيعي وحالت دون أخذ مكانها الطبيعي تحت الشمس ومنها التغوّل الأمني الذي مارسته النخب العائلية الحاكمة واستشراء الفساد المالي والإداري في مفاصل الدولة وتوسّع الهوة الفلكي بين من يملكون كل شيء تقريباً والذين لا يملكون شيئاً. ولكن تبيَّن أن هناك أسباباً خارجية حرست هذا الفساد السياسي والمالي والإداري وحرصت على إدامته خدمة لأغراضها في المنطقة العربية. ليس العامل الخارجي ممثلاً فقط بالقوى الاستعمارية الغربية التي تعمل، من دون كلل، على إعاقة الديمقراطية والتنمية الحقيقية في العالم العربي بل بوكلائها المحليين الذين يقف في طليعتهم العائلة السعودية الحاكمة. لم يلعب نظام عربي دوراً أكثر رجعية وتعويقاً للحريات والتقدم الاجتماعي والاستقلال السياسي وتسهيل التدخلات الخارجية في العالم العربي أكثر مما فعله النظام السعودي الذي طبع العقود الأربعة الماضية بطابعه من خلال شبكات إعلامية ودينية وثقافية أخطبوطية فردت ظلالها القاتمة على أرجاء العالم العربي يساعدها في ذلك فائض البترودولار الأمر الذي جعل تلك العقود السقيمة تستحق، بجدارة، لقب ‘ الحقبة السعودية’. وها هو دور العائلة السعودية الحاكمة يتكشف أكثر مع توالي الثورات في العالم العربي. فمن تونس ومصر إلى البحرين، وحتى ليبيا، أصرت العائلة السعودية على الوقوف إلى جانب العائلات الحاكمة في هذه البلدان ودفع الأنظمة لقتل الناس في الشوارع، والعمل على منع الغرب من اتخاذ مواقف تستند إلى حقوق الإنسان. وهي تثبت بهذا أنها عدو نشط وراسخ لحرية الشعوب العربية وقلعة للرجعية وحارسة للتخلف الحضاري في المنطقة. إن إعادة بناء الموقف العربي لمواجهة التهديدات الخارجية يحتاج إلى أن تستمر الثورة حتى تصل إلى أسرة آل سعود التي تحكم البلاد التي تسيطر عليها بمنطق القرون الوسطى وتسيج على شعبها وتفصل، بقسوة، بين رجالها ونسائها وتعيق تقدمها. فهذا النظام الذي يحرم شعبه من أبسط حقوقه الديمقراطية هو من يكبل المنطقة ويجعلها غير قادرة على توحيد طاقتها في مواجهة الأخطار التي تتهددها داخلياً وخارجياً. لقد أكدت الوقائع أن نظام العائلة السعودية الحاكمة هذا غير قادر على إصلاح نفسه رغم كلام سدنته عن الإصلاح والتغيير. وحتى عندما تحدثوا عن الإصلاح، فقد كان قصارى الإصلاح عندهم الانفتاح على المجموعات اليهودية الأمريكية الصهيونية والمؤيدة لإسرائيل وإطلاق شبكات إعلامية أخطبوطية أغرقت العالم العربي بالضحالة الثقافية والسفه الدرامي والتخلف الحضاري. إن الثورات العربية المطالبة بتغيير واقع حال مجتمعاتها المزري لن تكتمل ويكتب لها النجاح إلا بوصول رياح التغيير إلى قلب الجزيرة العربية الأمر الذي يقتضي رفع الغطاء الثقافي والإعلامي عن هذه الأسرة ونظامها المعادي للحرية والتغيير. لقد تمكنت هذه الأسرة، عبر سيطرتها على الثروة في شبه الجزيرة العربية، من استمالة الكثير من الكتاب والمثقفين والإعلاميين العرب ما أدى إلى نجاحها في تغطية قمعها لشعبها ودورها التخريبي في الحياة العربية، وقد آن الأوان للمثقفين والإعلاميين العرب أن يعملوا على رفع الغطاء عن هذا النظام الرجعي وعزل الأصوات التي استمالها بأمواله، والإعلان عن نهاية الحقبة السعودية وبداية حقبة شعب الجزيرة العربية المتحرر من أسر الطغمة العائلية الحاكمة. الموقعون: 1- أسامة عفيفي كاتب وصحافي. 2- أسامة الرحيمي كاتب وصحافي. 3- رفعت السيد علي كاتب وطبيب. 4- عبد العزيز جمال الدين كاتب وناقد. 5- محمد حرفوش كاتب وصحافي. 6- محمود قرني شاعر وصحافي. 7- محمود الورداني روائي وصحافي. 8- إبراهيم عبد المجيد قاص وروائي. 9- عماد غزالي شاعر. 10- ياسر العدل كاتب وأكاديمي. 11- عايدي جمعة شاعر وأكاديمي. 12- فريد أبو سعدة شاعر. 13- طارق مندور طبيب وكاتب. 14- أماني خليل قاصة وروائية. 15- مصطفى عبادة شاعر وصحافي. 16- سعد القرش روائي وصحافي. 17- عبد النبي فرج قاص وروائي. 18- علاء عبد الهادي شاعر وناقد. 19- فارس خضر شاعر وصحافي. 20- عاطف عبد العزيز شاعر. 21- عزة حسين شاعرة وصحافية. 22- لينا الطيبي شاعرة. 23- أحمد المريخي شاعر وصحافي. 24- أحمد الشيمي ناقد وأكاديمي. 25- عصام الزهيري قاص وروائي. 26- إبراهيم داود شاعر وصحافي. 27- إبراهيم الصحاري محلل سياسي وصحافي. 28- أحمد الشوكي كاتب وصحافي. 29- محمد السيد اسماعيل شاعر وأكاديمي.

<



أصدرت الحركة الإسلامية للإصلاح بيانا عن الدور السعودي في التطورات الأخيرة في اليمن أشارت فيه إلى تفاصيل هذا الدور د. سعد الفقيهوسبب ‏التحول المفاجئ لدعم المذابح التي يقوم بها علي صالح في شعبه ودقة التنسيق والتفاهم مع الحكومة اليمنية وطرحت ‏الحركة وجهة نظرها بما يجب على الإخوة في اليمن القيام به تجاه ذلك. ‏ المخبرون الفاشلون
تمكنت الحركة من الحصول على معلومات هامة تفسر لجوء السلطات اليمنية للقتل المتعمد ‏للمتظاهرين بالطريقة التي فاجأت كل المراقبين.‏ وتتلخص المعلومات في أن الحكومة السعودية اكتشفت أنها ضُللت من قبل المخبرين اليمنيين ‏المتعاطفين مع الثورة واضطرت بعد مدة من الاعتماد عليهم لإلقاء كل المعلومات التي وردتها إلى سلة ‏المهملات. وبعد مراجعة شاملة للمعلومات تبين أن هذا التضليل هو الغالب على الصورة التي لدى ‏الحكومة السعودية بسبب كثرة المخبرين المضللين.‏ وبعد مقارنة هذه المعلومات مع الصورة التي تنقلها السلطات اليمنية بشكل رسمي للحكومة السعودية ‏تبين أن الأخيرة أكثر تماسكا وانسجاما وأدعى للتصديق من تقارير المخبرين الذين جندتهم الحكومة ‏السعودية.‏ وبعد مناقشة المشكلة مع رئيس الاستخبارات اعترف بأن تجنيد مخبرين جدد سيستغرق وقتا طويلا ‏والظروف لا تسمح بالانتظار ولا مفر من البحث عن وسيلة أخرى لمعرفة ما يجري في اليمن.‏ ولم يكن هناك خيار أمام الحكومة السعودية سوى القبول بالمعلومات الواردة من طرف السلطات ‏اليمنية. ‏ وأوصى رئيس الاستخبارات بالذهاب إلى أبعد من ذلك وهو تبني البرنامج الذي تطرحه السلطات ‏اليمنية بقيادة علي عبد الله صالح بصفته أقرب للواقع وأسرع حسما.‏ وينص برنامج علي عبد الله صالح على جزئين الأول استعراض للواقع الحالي والثاني تصور لحسم ‏للمشكلة بالقوة.‏ تقدير علي صالح للمرحلة الذي قدمه للحكومة السعودية أولا – التجويع والحرمان من الوقود والخدمات والغذاء نفع في إنهاك الثوار والحد من قدراتهم ‏اللوجستية في مواجهة السلطة وصار ينخر في معنويات البعض وقناعتهم بالتوجه السلمي. وبدأت ‏بعض مناطق اليمن تعاني من بدايات مجاعة وتدمرت محاصيل ضخمة بسبب غياب الوقود.‏ ثانيا – في المقابل تمتع القوات الموالية لصالح – رغم مواجهتها لأغلبية الشعب – باسترخاء وراحة ‏ومعنويات عالية واستعداد قوي للقمع وجاهزية للقتل وذلك بسبب الدعم غير المحدود من قبل الحكومة ‏السعودية عسكريا ولوجستيا للمقاتلين والدعم المالي والوقود وحتى الأغذية لأقاربهم وأهليهم وقبائلهم.‏ ثالثا – رغم انتشار الثورة أفقيا لكنها تفتقر لقيادات حاسمة تستثمر هذه الروح الثورية الضخمة وحسب ‏تقدير الحكومة اليمنية فإن الثوار لن يتمكنوا حتى بعد الاستفزاز بالقتل في إعلان قيادات مستقلة بسبب ‏توزع الشخصيات المؤثرة بين الحكومة وما يسمى باللقاء المشترك.‏ رابعا – المعارضة الرسمية المسماة باللقاء المشترك أدت دورها جيدا في تشتيت الثورة وإضعاف ‏المعنويات. وطبقا لتقدير الحكومة اليمنية فإن بقاء العلاقات الجيدة بين اللقاء المشترك والحكومة ‏السعودية نفع النظام اليمني كثيرا. وكانت الحكومة السعودية قد ساهمت في إبراز اللقاء المشترك ‏بصفته يمثل الثورة والمؤهل بالتعامل مع المبادرات.‏ ‏ ‏ خامسا – تقدر السلطات اليمنية أن الثوار سوف يستمرون في الخيار السلمي مراهنين على أن القوات ‏التي مع صالح لن تستطيع أن تقتل للأبد. وقد نجحت السلطات اليمنية مستعينة باللقاء المشترك في ‏تشجيع الثوار على الخيار السلمي من أجل أن يكون القتل من جهة واحدة. ورغم المحاولات المسلحة ‏المحدودة من قبل بعض القبائل وفصائل عسكرية منشقة فإن النسق العام سلمي وسيبقى سلميا حسب ‏تقدير السلطات اليمنية.‏ سادسا – رغم قوة الثورة في اليمن فالإعلام العالمي والعربي مشغول بسوريا وليبيا ومصر وأحداث ‏أخرى وتحولت مسيرات اليمن إلى روتين غير مثير مقارنة بالتطورات المثيرة في أماكن أخرى. هذا ‏فضلا عن أن موقع اليمن وإمكاناتها لا تجعلها بلدا يشد الانتباه كثيرا.‏ سابعا – القوى الغربية وخاصة أمريكا تخشى بقوة من انتصار الثورة بسبب الخوف من استثمار قاعدة ‏اليمن للوضع الجديد ولذلك نجح علي صالح في إقناع أمريكا أن من مصلحتها فشل الثورة واستعادة ‏السلطة اليمنية لسلطتها أو على الأقل أي درجة تسمح بالتعاون مع أمريكا في ضرب القاعدة.‏ ثامنا – التيارات المسلحة المحسوبة على القاعدة تمكنت من التوسع خلال فترة الثورة وطرحها بالعودة ‏للشريعة والتعامل مع علي صالح بالسلاح بدأ يلقى قبولا في الأوساط اليمنية بعد أن تبين أن الأسلوب ‏الثوري السلمي الحالي لم يتغير من الواقع شيئا.‏ ‏خطة علي صالح التي وافقت عليها الحكومة السعودية بما أن العالم مشغول بأحداث سوريا وليبيا وغيرها، ويـُخشى أن تحسم الثورة في سوريا ويعود التركيز ‏لليمن، وبما أن الغرب يعتبر القضاء على القاعدة أولوية على الثورة ويـُخشى أن تتغير حسابات الغرب إذا لم ‏يحسم الأمر، وبما أن القوات اليمنية التابعة للسلطة متفوقة عسكريا ولوجستيا وجاهزية ويـُخشى أن يزول هذا التفوق ‏إذا طال الأمد، وبما أن الثورة عجزت عن ترميز قيادة تستمثر هذا المد الثوري ويخشى إن لم تقمع الثورة أن تظهر ‏القيادات المؤهلة، وبما أن إطالة الانتظار قد يدفع الثوار للتنازل عن الخيار السلمي إلى الخيار المسلح، فإنه لا بد من التعجيل باستخدام أقصى ما يمكن من القوة لإرهاب المتظاهرين وإجبارهم على التراجع ‏والتفكك والتخلي عن التظاهر ومن ثم السيطرة ميدانيا على كل المدن الكبرى بنقاط تفتيش وحواجز ‏دائمة. ‏ وينص البرنامج على أن يكون التحول في مستوى القتل سريعا ومرعبا للمتظاهرين ومربكا لهم قبل أن ‏يتمكنوا من ترتيب صفوفهم وقبل أن تتوفر لهم الفرصة في الخيار العسكري.‏ داخليا، إذا ما تمت هذه الخطة بخطوات سريعة حاسمة فلن يكون بمقدار الثوار تجميع صفوفهم ولا ‏استدراك أوضاعهم وتلميع قيادة تناسب المرحلة وبذلك يمكن كسب المعركة داخليا.‏ خارجيا، الوقت الآن مثالي لتحرك قمعي هائل وسريع لأن الإعلام العالمي منشغل بسوريا وغيرها ‏وأمريكا حريصة جدا على القضاء على القاعدة قبل أن تستفيد من ظروف الثورة.‏ وكان العرض اليمني مقنعا للسلطات السعودية التي باركت الخطة ودعمتها وتعهدت بكل ما يمكن أن ‏يقويها ويعجل بنجاحها وخاصة في استمرار الدعم العسكري واللوجستي واستغلال نفوذها في اللقاء ‏المشترك لإجبار الثوار على التراجع.‏ وكان علي صالح قد حصل على الضوء الأخضر من الأمريكان وتعهد منهم بعدم الضغط عليه إن كان ‏استخدامه للقوة المفرطة هو لأجل احتواء الوضع ومنع القاعدة من التوسع.‏ ‏وجهة نظر الحركة تجاه هذه التطورات والحركة بعد تكرارها إعلان براءة شعب الحرمين من جريمة النظام السعودي في دعمه علي صالح ‏فإنها تتوجه ببضع نصائح لإخواننا في اليمن.‏ النصيحة الأولى: نحن لا نلقنكم طريقة التعامل مع علي صالح فأنتم أعرف بشؤونكم، لكن من خلال ‏معرفتنا بالدعم السعودي غير المحدود فإننا نتمنى عليكم أن تستحضروا هذه الحقيقة وتعتبروا التفاصيل ‏التي ذكرناها مهمة في قراراتكم.‏ النصيحة الثانية: بناء على الاختراق السعودي لما يسمى باللقاء المشترك فإن المتوقع من الإخوة الثوار ‏ترميز قيادات قوية لها مصداقية شعبية ولديها القدرة القيادية التي تناسب الحدث.‏ النصيحة الثالثة: تشبثكم بالسلمية استفاد منه علي صالح في إقناع السلطات السعودية بتفوقه عليكم ‏وحقق بذلك نتائج لصالحه. والمبالغة في السلمية ليست محمودة ولعلكم لاحظتم أنه لم ينتقد أحد قيام ‏الليبيين باستخدام السلاح حين وصلت إلى حد الدفاع عن النفس.‏ الحركة الإسلامية للإصلاح – 20 سبتمبر 2011

<



بقلم فادي ماضي من يسقط الأخر الشعب ام النظام الفصل الاول والسؤال الاول اي شعب , اللبناني , الشامي , الاردني, البحريني , اليمني, التونسي, المصري, وهلم جرا ربما نسمع عن شتاء الثورات العربية في جيبوتي وجزر القمر, ومن الطبيعي ان تكون الانظمة هي المقصودة وهي الحاكمة لهذه الشعوب,فلم يعد شعبا عربيا انما شعوب وانظمة عربية , الم يقل الشاعر بلاد العرب اوطاني , اما مقولة حافظ الاسد الشهيرة شعب واحد في دولتين اشارة الى الكيان اللبناتي والشامي وعاصمتهما عنجر وخيمة رستم البدوية واول شينغن عربي بين المصنع وجديدة يابوس برعاية قوات الامن والاستطلاع او بالاحرى جهاز المخابرات الشامية , لا هوية ولا جواز سفر ولا دفتر سيارة انما تصريح بدون صورة شمسية لكثرة مستخدميه بسمح له ومن معه بالتنقل بحرية مع مرافقيهم واسلحتهم وخدمهم , وتدخل السيارات (التبوني معبايي بالدخلة والطلعة)ما حدا بفتشا والله وحده يعلم كم من المرات استخدم الموساد الاسرائيلي هذه الطريقة للدخول من والى البلدين الشقيقين الجارين العربيين. ان تعطي رأيك مسموح في كافة الاقطار العربية(مصطلح بعثي) ولكن تاييدا للنظام , في لبنان يكفي ان تكون (بيضاتك تقال شوي) وقول شو ما بدك اما عكس ذلك فالمزة وغيرها من السجون بانتظارك اينما وليتم وجوهكم في الوطن العربي ( مصطلح قومي) في لبنان بيكفي انو ينشروا عرضك وبعدين ما عندن وقت ليحطوك بشي حبس دغري بيقصفوا عمرك او اهدار دمك (مصطلح ديني). في دمشق وباقي المحافظات انت مطلوب ليتدرب عليك بفنون التعذيب الجسدي جيش من العسس والمخبرين حتى يصبحوا مؤهلين لنيل رضا الحكمدار , في لبنان يصدر الحكم مباشرة دونما اي دفاع او مطالعة الادعاء العام ( انطون سعادة حوكم واعدم في اقل من 24 ساعة) والتهمة انك قلت رأيك , في باقي الديار العربية (مصطلح بدوي) لا رأي البتة انما عاش الملك مات الملك مهما كان رأيك فهو عند الحكومة (مصطلح سلطوي) انتماء اي انك لست عربيا , انما انت عميل والعميل (مصطلح حقدي ثأري) هو تارة اخونجي او اصولي او سلفي او رافضي او ناصبي او علوي او نصيري الخ….او انت اميركي او صهيوني او فرنسي او ايراني او سعودي او اردني الخ … انت مع الثورة العربية اذن انت عميل , انت مع اي نظام عربي اذن انت عميل , ان تقطن في اراضي فلسطين 48 وتحمل الجنسية الاسرائيلية انت عميل وكذلك الامر في غزة والضفة ,ان تقول لا للاحتلال الاميركي في العراق انت عميل , ان تكون شيعيا او سنيا او تركمانيا او كرديا او اشوريا في العراق فانت بنظر كل الطوائف عميل , ان تقول رأيا جيدا في النظام الايراني فانت عميل مجوسي , تقول رايا سيئا في النظام الايراني فانت خارج ملة الاسلام وصنيعة الشيطان الاكبر , اما علة العلل وكبرى المصائب ان تكون مسيحيا لانك لست عربيا فانت اما صليبي او نصراني من اهل الذمة في لبنان يكفي ان تكون من القوات اللبنانية او حراس الارز او عونيا او من جماعة فرنجية وسكاف الو حصة وفتوش كمان وبيت المر الخ… انت هنا فينيقيا ابتسم وكيف ما برمت وجك رح تضل عميل. انت بتقلد مين (مصطلح مذهبي متوالي) سيستاني خامنئي خوئي خميني فضل الله صالح مدرسي كلبيكاني شيرازي منتظري شريعتمداري احقاقي حائري مرعشي نجفي ضدري حكيم الخ الخ…. انت عميل اذا كنت تقلد احدهم فقط والويل لك اذا كنت حنبلي او شافعي او مالكي او حنفي او ازهري او قرضاوي او طنطاوي او قادياني او من البهرة او من الاحمدية او او او نسيت القاعدة مصيبة المصائب او جند الشام جند الله فتح الاسلام واخر شي عرعوري واذا كنت ايا واحد من هول انت عميل اذا انتقدت 8 اذار فانت حكما ضد المقاومة وعميل وحكما ايضا انت في المقلب الاخر يعني من حماعة 14 اذار والعكس صحيح وما تناقش وما تجادل , واذا انتقدت 14 اذار فنت حكما عميل ابراني –كوري وضد السيادة والحرية والاستقلال, ان تنتقد الطرفين فانت كذاب لانك عميل مزدوج هكذا بكل بساطة يصدرون الاحكام عليك الغير قابلة للاستئناف , بس تجرب تكون غير طائفي ومستقل فانت غير مدرك وما الك علاقة بالسياسة , ان تجاهر برأيك فانت فلتة زمانك لانك اردت ان تتحمل نتيجة قرارك , والا فلتصمت الى الابد , هذه هي صورة الرأي في العالم العربي , لا معايير ولا موازين , والاعلام الرسمي والحزبي والخاص يشدد على حرية الرأي ويغالي في تاكيد وجودها ’ ولكن كشف الجانب القمعي في الاداء ليس بحاجة الى براهين وادلة ( حقك رصاصة ) مصطلح ميليشياوي ارهابي , انت اما مع او ضد ولا خبار ثالث لك تماما كتوزيع الاخرة اما جنة واما نار وفي الحالتين هي رحمة الله الواسعة الفصل الثاني شعب الله المخنار كنت اعتقد انها ماركة مسجلة للشعب اليهودي (مصطلح توراتي مزيف) او للعرق الآري مصطلح (هتلري )الى ان اتى صاحب الحذاء الزيدي بوش الابن واعتبر ان نهاية العالم وبدايته في الولايات المتحدة الاميركية فزايد عليه رامسفيلد معتبرا ان ما قاله يزيد الاموي : لعبت هاشم بالملك فلا خبر جاء ولا وحي نزل ما هو الا سفسطائية اذ ان اصلا الطبيعة هي الاله واميركا قادرة على فهرها , فاتى حسين اوباما ليرتدي القلنسوة اليهودية فهو جامع الديانات الثلاث , نسي ان السادات سمى نفسه امير المؤمنين وان سيناء ملتقى الاديان, نظرة فوقية او دونية لا فرق , انما التحديد اضر بالمضمون , فهذه الصفة يمكن اطلاقها على كل شعوب الارض (جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) امم متحدة , مجلس امن دولي , اتحاد اوروبي , كومونويلث, فرنكوفون الخ الخ جامعة الدول العربية منظمة المؤتمر الاسلامي المؤتمرات القومية القطرية الشعبية الجماهيرية ملك ملوك افريقيا السامية سمو الامير جلالة الملك فخامة الرئيس , مات الزعيم مات الفوهرر , مات الامبراطور , مات القيصر , مات المارشال , مات الخليفة وفجأة يحترق البوعزيزي الشعب يريد اسقاط النظام ار حل ارحل اي نظام واي شعب النظام هو الاله العربي الشعب هو شعب الله المختار العربي تذكر القس الاميركي جونز فجأة ان العرب دنسوا كنيس ابرهة الحبشي فاراد حرق المصحف وفي الدانمرك صور الرسول رسما كاركاتوريا باوضاع مسيئة مختلفة او ليس محمد عربي,في اوروبا حظر النقاب وقريبا حظر الحجاب اصلهما عربي,الارهاب اينما وقع في العالم هو العربي , اوليس الارهابي الاول بن لادن عربي والثاني والثالث والرابع حتى المائة موسوعة غينيس , الحرب العالمية الاولى انتهت باستعمار العالم العربي , الحرب العالمية الثانية انتهت بتقسيم العالم العربي, الحرب العالمية الباردة انتهت بتناصف جزئي العالم العربي , الحرب العالمية الثالثة خفية انتهت بالسيطرة على العالم العربي ,الحروب الاقتصادية العالمية انتهت بسرقة المال العربي , اما حرب العلوم والتكنولوجيا ما زالت مستمرة ولكنها لا تسرق الا العقل العربي,كل النفط في العالم له قوة تحميه الا النفط العربي,شرعت حقوق الانسان لكل شعوب العالم واستثني فقط الشعب العربي, غوانتنامو اشهر معتقل في العالم والسجين فيه فقط عربي,القانون والدستور من ينظم امور الناس في كل العالم الافي العالم العربي , الجيش وقوى الامن لحماية وخدمة الشعب الا في العالم العربي ,اساطيل الطائرات والبوارج الحربية والدبابات والمدفعية لردع اي معتدي الا في العالم العربي لان العدو هو الشعب والمعتدي هو الشعب العربي, جمعية الرفق بالحيوان تغزو العام تشريعا وقوانينا وانظمة , اما الطفل العربي يقتل ويذبح ويجوع ويعطش ويشرد لا باس فهو عربي., يقتل يهودي او اميركي او اي غربي يقوم العالم ولا يقعد اما ان يقتل كل الشعب العربي ربما ينعقد مجلس الامن تحت الفصل السابع ولكن فيتو من سيوقف قرار وقف القتل ان تئن ان تصرخ من الجوع والقهر فانت لست عربي ان تتظاهر من اجل لقمة العيش فانت لست عربي , ان تنخرط في احزاب السلطة فانت لست عربي , ان لا تمالئ السلطان فانت لست عربي ان لا تسرق فانت لست عربي ان لا تزني لا تقتل لا تكذب لا تبر الوالدين لا تغش لا تحتكر لا لا لا لا فانت لست عربي , ان تتعلم ان تطور قدراتك ان تبدع ان تقول رايا فانت لست عربي , ان تسأل عن اخيك او ابيك المفقود منذ سنين في اقبية السجون انت لست عربي , ان تتذمر حتى من تلوث الهواء انت لست عربي , ان تسأل عن حقوقك المستباحة والمهدورة انت لست عربي , ان تقول يا عالم يا هو انا ارضي محتلة انت لست عربي , ان ترفع الظلم الاجتماعي انت لست عربي ان تنام امنا مستقرا دونما ان ياتيك زائر الفجر انت لست عربي , ان تقاوم ان تقاتل ان تدافع عن كرامتك وبيتك وعرضك وارضك انتلست عربي , ان تستباح سماؤك وبحرك وكل امتك ووطنك وترفع رأسك يا اخي فانت لست عربي اذن انا من او يعجب العالم ان ثار الشعب العربي وخرج الثائر العربي سجل انا عربي سجل انا عربي انا احمد العربي انا احمد العربي الفصل الثالث الحاكم النظام انا ربكم الاعلى فاياي اعبدون مقولة لم يجرؤ على قولها الا فرعون فابى واستكبر فكان الله اكبر على كل من طغى وتجبر حتى ابليس اللعين اقسم بعزة الله وبعزتك لاغوينهم اجمعين لم يقلها, كاد بوش ان يقولها ولكن اله اليهود الطوطمي موجود ,وحدهم من بين خلق الله جميعا الحكام العرب بالنيابة والاصالة عبر جلادين السجون والاقبية السورية (مين ربكيا ابن ؟؟؟؟) والويل له ان لم يقل بشار وخليفة, يغازلون يعضهم انصاف الالهة فالاول بهاتف الثاني ويقول له لا تخف انني معك ضد شعبك , فعلا لقد اثاروا شفقة يوضاس اليهودي الحكام العرب , يوضاس باع استاذه ونبيه الا ان الحكام العرب باعو رب العزة والجلالة والامة والوطن والدين والشعب التاريخ يعيد نفسه ونفسه حاكم الشام , رفع يزيد بن معاوية القرآن على سيفه و شمرها إلى السماء و قال جملته المشهورة { إرجعي إلى ربّك كما أتيت } صدق يزيدنا عليه الصلات و السلام حقا كان إبن معاوية المثقف العربي الذي قال ايضا سحقا سحقا دفنا دفنا للذي ذكر اسمه الى جانب الله اشارة الى الرسول الاكرم في حديث بينه وبين رفيقه عمرو بن العاص الذي ساله , الم يكفك قتلا في الطالبيين(الصحاح الستة) يقول الدكتور يوسف ابو هلالة في ابياته: و الأمة الكبرى غدت ألعوبة × يلهو بها الحاخام, هي مثل قوم في الأمور مكانة × سيان ان قعدوا وان هم قاموا, عظماؤها والحادثات تبيدها × فوق العروش هياكل و عظام, والقدس،ويح القدس ديس عفافها × وهم عن الجهادصيام, بغداد يا دار الخلافة ويحك × ما بال طهرك دنسته طغام, ما بال من بالأمس خانوا دينهم × عمن أغار على حماك تعاموا, أعلى الشعوب؟ قساور صيالة × وعلى اليهود أرانب ونعام, لم يبقى لي دار أفيء لظلها × وطني استبيح و شب فيه ضرام, يا أمتي..أنا طائر قد لاح لي × أيك،فهل أشدو ولست ألام؟؟؟, أأعاب ان صارحتكم بحقيقة × هي أن شر عداتنا الحكام؟؟, يتظاهرون بأنهم عون لنا × في حين هم داء لنا وحمام يقول الشارع العربي وان خرجت على ادبيات النص: * حاكم عربي وجد مصباح علاء الدين ولما خرج له العفريت قال له الحاكم: عاوزك ترجع لي أبويا اللي مات من عشر سنين فقال له العفريت هذا صعب جداً فقال له الحاكم طيب أنا عاوز أكون حاكم محبوب كل الشعب يسبح بحمدي رد عليه العفريت ساخراً: لا أجيب لك أبوك أسهل…… * *زعيم عربي رسم وشما على ذراعه يصور خريطة فلسطين المحتلة فلما سئل عن السبب قال: حتى لا أنسى. قالوا له: لكن ماذا ستفعل لو تحررت فلسطين والوشم لا يمحى فقال ببساطة: أقطع ذراعي لم تكن حقيقة الحكام العرب وعمالتهم لأعداء الأمة وإجرامهم بحق شعوبهم خافية في يوم من الأيام عن الشعوب المستعبدة ، ما كشفته وثائق ويكيليكس المسربة من دوائر الحكومة الامريكية وسفاراتها لدى الأنظمة العربية هي بمثابة إقرارات ومستندات رسمية موثقة لعمالة وخيانة وإجرام هؤلاء الحكام بحق شعوبهم وكيف ينظر هؤلاء الحكام المجرمون إلى شعوبهم نظرة دونية وكيف يكذبون عليها، وطنية الحكام وخيانة الشعوب: يقول ابراهيم الجبوري من بلجيكا… وماذا ايضا اظهروا هؤلاء ال…. ؟؟؟ لقد كانت تهم الخيانة والتآمر والتواطؤ والتخابر مع دول اجنبية جاهزة ضد ابناء وطنهم الذين عجبا عليها كيف صبروا ولعقود من الزمن على مثل هؤلاء الرؤساء والحكام الطغاة والظالمين والمجرمين والذين حرمهم الله من كل صفات العدالة والانسانية والاخلاق …ولعل اغرب ما وجهه احدهم من تهمة لشعبه وهي كانت دليل على غباءه وجرمه هي ان شعبه يخطط لهذه المؤامرة من ثلاثين عاما!!! والاخر اتهم شعبه بالكبسلة وتناول الحبوب المخدرة ، واخر يتهم الاعلام بانه يحرض عليه؟؟ فهل يستحقوا هؤلاء ان يحكموا شعوباً لها من التاريخ والعمق الحضاري والامجاد ما لايستطيع ان ينكره او يتخطاه احد ؟؟؟ نعم هذا واقع هم حكمونا بالحديد والنار وارتضوا لانفسهم ان يكونوا عملاء مسلوبي الارادة والقرار لصالح الدول الغربية وامريكا مقابل بقاءهم على كراسي حكمهم وسرقة اوطانهم وشعوبهم ومصادرة قرارهم ، لذا كانت اول التهم التي الصقوها بشعوبهم هي افعالهم وادوارهم التي كانوا يقومون بها. فهؤلاء الرؤساء والحكام وبدلا من ان يتصالحوا مع شعوبهم واوطانهم ويطلبوا الصفح والغفران ويعتذروا منهم على ما ارتكبوه ولعقود بحقهم من ظلم واعتقال وقتل وامتهان للكرامة وملئ السجون ومصادرة الحريات ونهب الخيرات … راحوا يوجهون الرصاص والدبابات والطائرات وايضا التهم بالخيانة لهم فهل الشعب العربي يستحق منهم جزاء صبره عليهم هذا الافعال وهكذا اتهام ؟؟؟ ان الشعوب العربية لا يمكن التشكيك ولو للحظة بصدق حبهم وولائهم واخلاصهم لاوطانهم واستعدادهم للموت والتضحية من دون ثمن من اجل هذه الاوطان ، ومن غير المعقول والمقبول ان توجه لهم هذه التهم الباطلة والرخيصة وكل ما نشهده اليوم سواء في ليبيا اوالبحرين واليمن وكل بلداننا العربية الثائرة من تضحيات كبيرة يقدمها الشباب العربي الناهض من اجل استرداد حريته وكرامته المسلوبة يؤكد مدى الوعي والحس الوطني الذي تتمتع به الشعوب العربية وهو نتيجة حتمية ورد فعل طبيعي لما تعرضت له هذه الشعوب من قمع وظلم وترويع ومصادرة لحق العيش الكريم لعقود وايضا فهو يفضح الرؤساء والحكام العرب الذين يستحقون المحاكمة والعقاب على جرائمهم التي ارتكبوها ويرتكبوها بحق شعوبهم . نعم …الشعوب العربية التي قدمت ولازالت تقدم التضحيات من اجل حقها المسلوب ستتمسك بأسترداد هذا الحق والدفاع عنه ولن تتهاون مع الطغاة ، وهي عليها ومن اجل ديمومة المحافظة على مكتسباتها ان تعي تماما مالها وللوطن من حقوق بذمة حكوماتها وايضا ان تكون على قدر المسؤولية والواجبات المترتبة عليها لحفظ اوطانها من الخضوع مرة اخرى لسطوة الافراد والاشخاص والاحزاب الذين لا هم لهم همهم الا بناء سلطة ومجد واموال طائلة فاسدة على حساب ثروات البلد وابناء الشعب من الفقراء والمحرومين . فزعماء الدول العربية اثبتوا يوما بعد اخر انهم فاقدي الاهلية والشرعية لتسميتهم رؤساء او زعماء وهم لايملكون ادنى متطلبات هذه التسمية والمنصب من حيث العدالة والشجاعة والنزاهة والامانة وحفظ العهود وتحقيق مصالح الشعب والوطن ، واكدوا في كل مرة انهم على استعداد للتحالف مع الشيطان والاعداء واصحاب الفتن ضد شعوبهم ومن اجل مصالحهم الخاصة وما قام به مليك البحرين من جلب المرتزقة لضرب شعبه وقمعه وقبله القذافي الذي استعان بعصابات افريقيا ومجرميها لضرب المظاهرات السلمية لابناء الشعب العزل وايضا استخدام البلطجية في مصر والاردن واليمن و.. لضرب ابناء الشعب يؤكد ان لدى هؤلاء الحكام المتجبرين والمتسلطين الرغبة في الانتقام من هذه الشعوب التي احسنت لهم لعقود فهل جزاء الاحسان الا الاحسان؟؟؟ نعم نقولها بملئ الفم وبضمير مرتاح …ان الرؤساء والحكام والزعماء العرب خانوا الامانة وخانوا شعوبهم واوطانهم مع احتراق جسد بو عزيزي من اجل لقمة العيش التي صودرت منه ، واول رصاصة وطلقة وجهة لصدر متظاهر اعزل جاء مطالبا بحريته وكرامته وهم من ثبتت عليهم تهمة الخيانة والتآمر لانهم غدروا بشعوبهم لعقود من الزمن بنوا لهم فيها زعامات مالية وتجارية وارصدة منتفخة تكفيهم لعقود ودهور وسرقوا اموال وقوت الشعب والوطن وتركوا الملايين من الجياع والفقراء والعاطلين عن العمل ومن لا سكن لهم … وهم خونة لانهم استعانوا بغير ابناء وطنهم لقتل شعوبهم وهتك اعراضهم فقط من اجل الاحتفاظ بكرسي ومنصب فقد قيمته واصبح عارا على صاحبه ومن يتمسك فيه مع خروج الجموع من ابناء شعبه رافضه له ولسياسته وحكمه . واما نحن كشعب عربي فمطالبين اليوم اكثر من اي بأن نتلاحم ونتكاتف وننظم صفوفنا بوجه جلادينا وقاتلينا لاننا من دم وطينة واحده هاجسها الوطن والشعور بالمسؤولية تجاهه والسعي للارتقاء به وبناءه والمحافظة على هيبته وكرامته وعدم المساس به من عدو او تدخل اجنبي … وهم من دم وطينة واحدة هاجسها الكرسي والحكم والمال الفاسد وظلم الشعب وخيانة امانته والارتماء بحضن الاجنبي والخضوع والتذلل وقتل الشعب وقمعه وبيع الوطن من اجل مصالحهم الخاصة والضيقة. شهدائنا لهم الرحمة والعزة وهم خالدون وسيظلون وهجا يضئ الدرب وسماء الشعوب العربية في الخليج ومصر والشام والمغرب العربي وسنبقى نحن على طريق وسكة الحق من اجل العدل والانصاف ومفاهيم الحرية والكرامة والعزة والمحافظة على مكتسبات الانتفاضات والثورات التي انطلقت شرارتها من تونس الخضراء وهزت عروش الطغيان في كل بلاد العرب … واما هم الرؤساء والزعماء والحكام فمن يبقى منهم سيبقى ذليلا خائفا مترقبا نهضة الشعب وعليه ان يبدء بالاصلاح الفعلي والجوهري فورا ..فورا..فورا.. وأما من رحل او سيرحل فالى قمامة التاريخ حسر الرأس وغير مأسوف عليه . يتبع في اجزاء اخرى والنصر للثورة العربية في سوريا واليمن وليبيا والبحرين ستجدون مقالة للتاريخ ايضا وجهة نظر بكل اجزائها على الرابط التالي http://www.facebook.com/messages/#!/groups/lebaneses/

<

Lire aussi ces articles

17 septembre 2005

Accueil TUNISNEWS 6 ème année, N° 1945 du 17.09.2005  archives : www.tunisnews.net نهضة.نت: مجموعة من قيادات النهضة في إضراب بسجن

En savoir plus +

28 avril 2007

Home – Accueil – الرئيسية   TUNISNEWS 7 ème année, N° 2531 du 28.04.2007  archives : www.tunisnews.net CNLT: Gravissimes atteintes aux

En savoir plus +

Langue / لغة

Sélectionnez la langue dans laquelle vous souhaitez lire les articles du site.

حدد اللغة التي تريد قراءة المنشورات بها على موقع الويب.