الاثنين، 15 نوفمبر 2010

Partager sur facebook
Partager sur twitter
Partager sur linkedin
Partager sur whatsapp
Partager sur reddit

Home – Accueil

TUNISNEWS

10

ème année, N°3828 du 15.11.2010  

 

archives : www.tunisnews.net

الحرية للصحفي الفاهم بوكدوس

ولضحايا قانون الإرهاب


تونس نيوز:تهنئ قراءها الكرام بعيد الإضحى المبارك

حــرية و إنـصاف:فريد البعزاوي:اسقاط الدعوة و اطلاق السراح

المنظّمـــة الـــدّولــيّـة للمــهجّــريـن الــتّـونـسيّـيـن:إخلاء سبيل السيد فريد البعزاوي

حــرية و إنـصاف:بيان:من أجل أول محاكمة لمتورطين في التعذيب في تونس

الرابطـــة التونسيــة للدفــاع عن حقــوق الإنســان: بيــــــان

اللجنة الوطنية لمساندة أهالي الحوض ألمنجمي:إعــــــــــــــــــــــــــــــــــلام

كلمة:حصار أمني على أعضاء الهيئة المديرة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان

كلمة:التنسيقية المغاربية لحقوق الإنسان تصدر بيانها الختامي لاجتماعها الرابع

كلمة:تراجع مداخيل القطاع السياحي في تونس

معز الباي:الاتحاد من أجل المتوسّط: نفي تونسي لمساندة بن علي لانعقاد قمّته

الصباح:هكذا سيتصرف القراصنة مع السفينة حنبعل !!

قدس برس:تونس: أكثر من 30 ألف شخص رهنوا مصوغهم مقابل الحصول على قروض

الحوار.نت:سلطة السابع من نوفمبر وملف حركة النهضة !!!

عبدالسلام الككلي:مناشدة برلمانية

عبد الرزاق المشرقي:بيان نقابي عدد3:مناضلات ومناضلي الاتحاد

الغريب العاصمي:الى كل التماسيح التي تباكت على « عرض عون المنتهك »

حــرية و إنـصاف:تهنئة بعيد الاضحى

حركة النهضة تهنئ بالحج وبالعيد

المؤتمر من أجل الجمهورية:تهنئة العيد

احمد الاينوبلي:تهنئة العيد

هند الهاروني:تهنئة بمناسبة عيد الإضحى المبارك

العالم العربي.. أحد أكثر المناطق عرضة للتغير المناخي

الحوار نت:أي مصير كان ينتظر العرب لو تخلف الإسلام

سويس انفو:العالم العربي.. أحد أكثر المناطق عرضة للتغير المناخي

القدس العربي:مصر: أحمد شعبان ضحية تعذيب جديدة بقسم سيدي جابر بالاسكندرية

الجزيرة نت:حكم بزيادة القضاة بانتخابات مصر

القدس العربي:مرض العاهل السعودي المفاجىء يفتح ملف ترتيب الخلافة

القدس العربي:أردوغان يشترط التحكم بالدرع الصاروخي قبل القبول بإقامته في تركيا

أ ف ب:ساركوزي يعين مجددا فيون رئيسا للوزراء


Pourafficherlescaractèresarabes suivreladémarchesuivan : Affichage / Codage / ArabeWindows)Toread arabictext click on the View then Encoding then Arabic Windows)  


منظمة حرية و إنصاف

التقرير الشهري

حول الحريات وحقوق الإنسان في تونس

سبتمبر2010

https://www.tunisnews.net/18Octobre10a.htm


تونس نيوز:تهنئ قراءها الكرام بعيد الإضحى المبارك


يسر أسرة تونس نيوز أن تتقدم لقرئها المحترمين بأحر التهاني بمناسبة عيد الإضحى المبارك وإلى كل من راسلنا بالتهاني والتبريكات راجية من الله أن يعيده على الأمة قاطبة بالخير واليمن والبركة وأن يرفع عنها القهر والظلم والإضطهاد وأن ييسر للحالمين بالحرية طريق النصر والتوفيق وأن يمن على القابعين في السجون من اجل آرائهم وقناعاتهم بمعانقة أحبابهم خارج القضبان الحديدية وأن يحقق للمهجرين حلم العودة الآمنة والمشرفة إلى وطنهم وأن يشيع بين أبناء تونس المحبة والتوافق والوءام..آميـــــــــــــــــن .
 
أسرة تونس نيوز

والحرية لكل المساجين السياسيين حــرية و إنـصاف 33 نهج المختار عطية 1001 تونس الهاتف / الفاكس : 71.340.860 البريد الإلكتروني :liberte.equite@gmail.com تونس في 09 ذو الحجة 1431 الموافق ل 15  نوفمبر 2010

فريد البعزاوي اسقاط الدعوة و اطلاق السراح


تم صباح اليوم إطلاق سراح السيد فريد البعزاوي حوالي الساعة الحادي عشر من محكمة الاستئناف بسوسة بعد قرار المحكمة بإسقاط الدعوة ضده بمرور الزمن علما و انه تم اعتقاله بمطار تونس قرطاج يوم السبت 13/11/2010 على الساعة التاسعة صباحا و نقله إلى مقر أمن الدولة حيث تم استجوابه لمدة ساعتين ثم الاحتفاظ به في زنزانة الى يوم الأحد صباحا حيث نقل إلى منطقة الشرطة بالبحيرة أين تم استنطاقه لمدة أربع ساعات ثم نقل إلى فرقة التفتيشات التابعة للحرس بالقيروان لإتمام إجراءات إحالته إلى المحكمة الابتدائية بالقيروان بعد ما قضى ليلة الاثنين 15/11/2010  في زنزانة تفتقد إلى الشروط الصحية الدنيا. ليتم في  الأخير إحالته إلى محكمة الاستئناف بسوسة .
و تجدر الإشارة إلى أن استجواب السيد فريد البعزاوي في مختلف مراحله قد تم في إطار الاحترام و دون تجاوزات ، مع استرجاعه لجواز سفره الألماني و وعده بتمكينه من جواز سفره التونسي.

و حرية و إنصاف

– إذ تهنئ السيد فريد بعزاوي و إفراد عائلته بعودته إلى وطنه و إسقاط الدعوة في حقه فإنها تعتبر أن الحق في العودة الكريمة و الآمنة و يقتضي أن تتم الإجراءات للعائد في حالة سراح و بعلم إفراد عائلته. – تطالب السلطة بالإسراع في حل ملف المهجرين و تمكين الجميع من حقهم الدستوري في جواز السفر و العودة الكريمة و الآمنة إلى وطنهم في أقرب الآجال.
عن المكتب التنفيذي المكلف بملف المهاجرين و المهجرين الأستاذة نجاة لعبيدي  


المنظّمـــة الـــدّولــيّـة للمــهجّــريـن الــتّـونـسيّـيـن « معا لإنهاء محنة المهجّرين، نحبّك يا تونس وطنا للجميع »

إخلاء سبيل السيد فريد البعزاوي


تلقينا اليوم، ببالغ الارتياح، نبأ إخلاء سبيل المواطن التونسي المقيم بألمانيا فريد البعزاوي الذي كنا أعلنا يوم أمس خبر إيقافه في مطار تونس قرطاج والاحتفاظ به في مكان مجهول على اثر عودته الى البلاد بجواز سفره الألماني بعد 19 سنة من التهجير. والمنظمة الدولية للمهجرين التونسيين إذ تعبر عن ارتياحها عن استعادة السيد البعزاوي لحريته والتقائه بأهله بعد طول غياب، فإنها تجدد دعوتها السلطات التونسية وقف الاجراءات التعسفية تجاه المهجرين العائدين لبلادهم، وإخراج ملف عودة المهجرين من دائرة المعالجة الأمنية والقضائية إلى أفق المعالجة السياسية عبر بادرة رسمية عاجلة، صريحة وشجاعة لطي هذا الملف نهائيا وتمكين مئات المهجرين التونسيين، الموزعين على حوالي خمسين دولة في العالم، من العودة الكريمة والآمنة إلى بلادهم. وتتقدم المنظمة في الختام بأحر التهاني لكل التونسيين داخل البلاد وخارجها بمناسبة عيد الأضحى المبارك. عن المكتب التنفيذي، باريس، في 15 نوفمبر 2010  


الحرية لكل المساجين السياسيين حــرية و إنـصاف 33 نهج المختار عطية 1001 تونس الهاتف / الفاكس : 71.340.860 البريد الإلكتروني :liberte.equite@gmail.com تونس في 08 ذو الحجة 1431 الموافق ل 14 نوفمبر 2010

بيان من أجل أول محاكمة لمتورطين في التعذيب في تونس


تقرر اثر جلسة الاستنطاق يوم 8 نوفمبر2010 أمام الدائرة الجناحية السادسة بالمحكمة الابتدائية بتونس في القضية عدد 19635 تاجيل المحاكمة الى يوم 22 نوفمبر 2010 و إحالة علي بن عون و سيف الدين محجوب في حالة سراح و احالة علي الحرابي و علي فرحات السجينين السياسيين السابقين في قضية حركة النهضة في حالة ايقاف و رفض مطلب الدفاع بعرض السيد علي بن عون على الفحص الطبي رغم إعلانه بأنه تعرض إلى التعذيب المادي و المعنوي بمحالات وزارة الداخلية. 
 و تتابع منظمة « حرية و إنصاف » قضية التعذيب الوحشي التي كان ضحيته  السيد علي بن عون  أثناء التحقيق معه بتهم تتعلق بعقد اجتماع غير مرخص فيه و المشاركة في إعادة تكوين جمعية لم يعترف بوجودها و إعداد محل لعقد اجتماع غير مرخص فيه و جمع التبرعات بدون رخصة.

و حرية و انصاف

– تدين باشد العبارات ما تعرض له الطالب علي بن عون من تعذيب وحشي أثناء استنطاقه بوزارة الداخلية و تطالب السلطة بعرضه على الفحص الطبي و فتح تحقيق جدي في هذه الجريمة ضد الإنسانية و تقديم المتورطين فيها أمرا و تنفيذا الى المحاكمة و تعتبر أن التستر على المجرمين و حمايتهم اقرار رسمي بأن التعذيب في تونس ممارسة منهجية.

– تعتبر هذه المحاكمة السياسية محاكمة غير عادلة لم تحترم فيها القوانين منذ الاعتقال في الشارع او في المنزل مع تجاوز الآجال القانونية للاحتفاظ و فرض محاضر مزيفة  و ممارسة التعذيب و تعطيل حق التقاضي برفض تسجيل أقوال المتهم عن التعذيب و محاصرة مقر المحكمة بأعوان البوليس السياسي و تطالب بإطلاق سراح كل المعتقلين في هذه القضية وو ضع حد للمحاكمات السياسية التي لم تتوقف منذ عشرين سنة.
– تدعو المنظمات الحقوقية الوطنية و الدولية الى التحرك الفعال في قضية التعذيب الوحشي الذي تعرض له السيد علي بن عون و العمل على التصدي لممارسة التعذيب  في تونس و تقديم المجرمين إلى العدالة فالتعذيب جريمة ضد  الانسانبة لا تسقط بالتقادم. عن المكتب التنفيذي الرئيس الأستاذ محمد النوري  


الرابطـــة التونسيــة للدفــاع عن حقــوق الإنســان La Ligue Tunisienne pour la défense des Droits de l’Homme  تونس  في 15 نوفمبر 2010    بيــــــان


يتواصل منذ يوم 03 أكتوبر الماضي الحصار البوليسي المفروض على السيد عبد الرحمان الهذيلي عضو الهيئة المديرة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وعضو المكتب التنفيذي  للنقابة العامة للتعليم الثانوي وعضو لجنة مساندة أهالي الحوض المنجمي .وتلاحق إعداد هامة من أعوان الأمن بالزي المدني السيد الهذيلي في حله وترحاله وتروع عائلته وخاصة ابنته الصغرى وكذلك تلاميذه وكل محيطه دون ادني احترام لما يجب أن يتمتع به من احترام لحرياته الأساسية وفي مقدمتها حيرته في التنقل وفي التمتع بحياة خاصة آمنة وبعيدة عن كل ضروب التعسف والملاحقة.
 وقد بلغ هذا الحصار ذروته يوم الأربعاء الماضي حين تجندت قوات هامة من أعوان الأمن الراجلين والمتنقلين على سيارات ودراجات نارية حول منزل السيد الهذيلي بقصيبة المديوني وعند تنقله إلى المنستير ثم تونس العاصمة .كما كان السيد الهذيلي منع صحبة السيد مسعود الرمضاني رئيس فرع القيروان للرابطة من الوصول إلي مدينة قليبية للقاء هيئة فرعها ومناضليها وذلك يوم 10 أكتوبر الماضي،واحتجزت سيارته بمدينة نابل واجبر على العودة بدونها إلى قصيبة المديوني .
وفي سياق متصل تعرض الأستاذ أنور القوصري يوم الخميس الماضي إلى تفتيش مهين بمطار تونس قرطاج الدولي لما كان عائدا من بانجول حيث حضر أشغال ملتقى منظمات المجتمع المدني على هامش أشغال اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب  وقد تم حجز منشورات حقوقية تهم خاصة المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان. وتم يوم الأربعاء الماضي أيضا تعريض الأستاذ محمد عبو المحامي وعضو المجلس الوطني للحريات بتونس لنفس الممارسة المهينة حين كان عائدا من روما حيث شارك في أشغال مجوعة التضامن لتونس التابعة للشركة الاورومتوسطية لحقوق الإنسان وحجز عنه كتاب يتناول مختلف المواقف الرافضة للفصل 61 مكرر من المجلة الجزائية الذي تم تنقيحه في جوان الماضي،وهي مواقف معروفة ومنشورة في عديد المواقع الالكترونية.
والهيئة المديرة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان تشجب بشدة ما يتعرض له السيد عبد الرحمان الهذيلي من حصار وملاحقة وتطالب برفعه فورا والكف عن المس بالحقوق الأساسية  للرابطيات والرابطيين وعموم المواطنين، كما تشجب ما تعرض له الأستاذان القوصري وعبو وتطالب بإرجاع ما حجز عنهما والتخلي عن مراقبة النشطاء عند سفرهم وعن مصادرة الكتب والمنشورات عموما و خاصة تلك المتعلقة بالحريات وحقوق الإنسان التي من المفروض التشجيع على تداولها  نشرا لثقافة حقوق الإنسان وتأصيلا لمبادئها.
عن الهيئـة المديـرة الرئيـــــس المختــار الطريفي
21، نهج بودليــر – العمــران – 1005 تونس – الهاتف : 71.280596 – الفاكس : 71.892866 البريــــد الإلكترونــي : ltdhcongres6@yahoo.fr  


اللجنة الوطنية لمساندة أهالي الحوض ألمنجمي 15 نوفمبر 2010 إعــــــــــــــــــــــــــــــــــلام  


علمت اللجنة الوطنية أن الصحفي الفاهم بوكدوس ، المحكوم بأربع سنوات من اجل تغطيته لأحداث الحوض ألمنجمي، قد علّق إضرابه عن الطعام اليوم، وهو الإضراب  الذي بدأه منذ 8 أكتوبر الماضي ، احتجاجا على ظروفه السجنية ومطالبة بإطلاق سراحه ، وذلك بعد التدهور الخطير في صحته وبعد تلقيه  وعود من مدير السجن بتحسين ظروفه : منحه وقتا أطول للزيارة العائلية، تسليمه مراسلاته ، متابعته صحيا ، عدم بعثرة قفة طعامه ….
من ناحية أخرى علمنا عن طريق عائلة حسن بنعبدالله، المحكوم باربع سنوات وشهر ، أن هذا الأخير يعيش ظروفا سجنية صعبة بعد تدهور وضعه الصحي حيث يشكو من مرض الحساسية التي تفاقمت داخل السجن ، كما انه يحرم من المراسلات ومن البطاقات البريدية التي يرسلها له أصدقاؤه وعائلته.
إلى ذلك تتواصل مضايقة المسرحين ، فزيادة على الحصار الأمني الذي يخضع له  النقابي عدنان ألحاجي منذ خروجه من السجن في السنة الماضية ، فقد منع فيصل بن عمر ، احد المسرحين  ضمن قيادات الحركة الاحتجاجية ،من اجتياز الحدود إلى الجزائر صحبة بعض أفراد عائلته ،دون تقديم سبب لذلك.
تعبر اللجنة الوطنية عن ارتياحها العميق لقرار الفاهم بوكدوس تعليق إضرابه خشية على حياته ،خاصة إزاء وضعه الصحي الهش. كما نجدد مطالبتنا الملحّة  بإطلاق سراحه وسراح حسن بنعبدالله وإيقاف كل أشكال التتبع ضد المحكومين  وإنهاء الملاحقات الأمنية تجاه المسرحين وحل قضايا التنمية والبطالة بمنطقة الحوض ألمنجمي بالطرق السلمية.
اللجنة الوطنية لمساندة أهالي الحوض ألمنجمي


حصار أمني على أعضاء الهيئة المديرة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان


حرر من قبل التحرير في الأحد, 14. نوفمبر 2010 أكّد السيد عبد الرحمان الهذيلي عضو الهيئة المديرة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان في تصريحات خاصة براديو كلمة أن المضايقات الأمنية التي يتعرّض لها بمعية الناشط الحقوقي مسعود الرمضاني أخذت في التصاعد بشكل خطير. فمنذ مطلع أكتوبر الماضي يتعرّض لمراقبة أمنية مستمرة إضافة إلى التضييق على التنقّل، ويمنع في كلّ مرة من الوصول إلى العاصمة.
وأفاد الهذيلي أن هذا الحصار يهدف إلى منعه من الاتصال بمشرفي بقية فروع الرابطة، من أجل الحوار معهم والتباحث في وضع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان التي تشهد فروعها منذ سنوات تعطيلا أمنيّا وقضائيّا يمنع اجتماعاتها كما يشهد مقرّها المركزيّ حصارا أمنيا يمنع غير أعضاء الهيئة المديرة من دخوله.
وكان الرئيس بن علي قد أكّد في خطاب 7 نوفمبر الماضي، أن أزمة الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان يجب أن تحلّ خلال الستة أشهر القادمة من خلال الحوار بين مختلف الفرقاء الرابطيّين (المصدر: مجلة « كلمة » الإلكترونية ( يومية – محجوبة في تونس)، بتاريخ 14 نوفمبر 2010)


التنسيقية المغاربية لحقوق الإنسان تصدر بيانها الختامي لاجتماعها الرابع


حرر من قبل طـه البعزاوي في الأحد, 14. نوفمبر 2010 أصدر مكتب التنسيقية المغاربية لحقوق الإنسان التي تأسست يوم 30 مارس 2006، البيان الختامي لدورته الرابعة التي انعقدت يومي 5 و6 نوفمبر الجاري بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، والذي ناقش فيها الأمور الإدارية والمالية للتنسيقية، واستعرض الوضعية العامة للحقوق والحريات على المستوى المغاربي. وعبر « مكتب التنسيقية » عن استغرابه من القرار المفاجئ للسلطات المورتانية بتأجيل « المنتدى الاجتماعي الموضوعاتي » حول حقوق الإنسان الذي كان مقررا عقده يومي 6 و7 نوفمبر2010، وهي الخطوة التي شجبها مكتب التنسيقية واعتبرها منعا مقنعا. وأعلن مكتب التنسيقية عن الشروع في الإعداد للمساهمة في المنتدى الاجتماعي العالمي الذي سينعقد في داكار من 6 إلى 11 فيفري2011. وبعد استعراضه لواقع الحريات وحقوق الإنسان بالمنطقة المغاربية أجمع أعضاء المكتب على أن الواقع يراوح مكانه أو يزداد سوءا، حيث أصبح العديد من السجناء والمعتقلين السياسيين والمعطلين عن العمل يلجؤون بازدياد خاصة بتونس والمغرب إلى إضرابات عن الطعام معرضين حياتهم للخطر وسط تجاهل السلطات وعدم اكتراثها لوضعهم المأساوي وحقوقهم الإنسانية، ويستمر تآكل الحريات بذريعة محاربة الإرهاب، حسبما ورد في البيان، إضافة إلى لجوء السلطات المغاربية للتعذيب وشتى المعاملات المهينة والحاطة من الكرامة لاقتلاع اعترافات الموقوفين، كما تتواصل عمليات الاختطاف والاختفاء القسري والاعتقال السري وتنظيم المحاكمات الصورية في غياب تام لحقوق الدفاع والمعايير الدولية الدنيا للمحاكمة العادلة. وتعرض البيان إلى ملاحقة نشطاء حقوق الإنسان وتلفيق الدعاوى المفتعلة ضدهم رغم التزامات دول المنطقة بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان. وإلى عدة قضايا أخرى لها علاقة بحقوق الإنسان في المغرب العربي يمكن الرجوع إليها في النص الأصلي للبيان. (المصدر: مجلة « كلمة » الإلكترونية ( يومية – محجوبة في تونس)، بتاريخ 14 نوفمبر 2010)


تراجع مداخيل القطاع السياحي في تونس


حرر من قبل التحرير في الأحد, 14. نوفمبر 2010 تراجعت مداخيل القطاع السياحي في تونس بـ0.2 بالمائة خلال الثمانية أشهر المنقضية من الموسم السياحي الحالي وذلك رغم ارتفاع عدد الليالي المقضّات خاصّة من قبل السياح الانجليز والروس، حيث تجاوز عدد الليالي في 2010 أكثر من 28 مليون ليلة مقابل أكثر من 27 مليون ليلة سنة 2009 حسب مجلة « بروفيسيون توريزم » المختصّة. جدير بالذكر أن السياحة تغطّي ما يعادل 60 بالمائة من عجز الميزان التجاري في تونس وتمثل 6.5 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، كما أن القطاع السياحي يشغّل أكثر من 350 ألف شخص. (المصدر: مجلة « كلمة » الإلكترونية ( يومية – محجوبة في تونس)، بتاريخ 14 نوفمبر 2010)


الاتحاد من أجل المتوسّط: نفي تونسي لمساندة بن علي لانعقاد قمّته


حرر من قبل معز الباي في الأحد, 14. نوفمبر 2010 نفى الناطق الرسمي باسم الرئاسة التونسية ما أوردته وكالة فرانس بريس للأنباء من مساندة الرئيس بن علي لانعقاد قمّة الاتحاد من أجل المتوسّط. وأكّد المتحدّث أن ما ورد في تصريحات الرئيس للمبعوث الخاص الاسباني ميغال أنجيل موراتيونوس لم يحتو هذا المعطى. وأكّد الناطق الرسمي باسم الرئاسة موقف تونس المؤيد لمشروع الاتحاد من أجل المتوسّط، مذكّرا في نفس الوقت بأن التقدّم في مسار الاتحاد من أجل المتوسّط رهين بتحقيق إنجازات في مشاريع الاتحاد، وأن تعطّلها أدّى إلى تعطّل انعقاد قمّته.  مشيرا من جهة أخرى إلى أن وضع الشرق الأوسط واستعادة مباحثات السلام بين « إسرائيل » والسلطة الفلسطينية محدّد لتطوّر مشروع الاتحاد من أجل المتوسّط. جدير بالذكر أن الاتحاد من أجل المتوسّط عرف الكثير من العثرات، حاولت فرنسا وإسبانيا دفعه خاصة بعد العدوان على غزة حيث جاءت زيارة موراليس وزير الخارجية الاسباني لتونس سنة 2009 لدفع المسار إلى الأمام خاصة مع بعث بعض المشاريع البيئية في تونس والمغرب، رغم بقاء معضلة تواجد الكيان الصهيوني داخله حجر عثرة أمام تقبل الدول العربية له، باستثناء تونس التي طمحت إلى لعب دور فيه تتموقع من خلاله في الساحة الدولية وهو ما أشرنا له في تقرير سابق عن الاتحاد، أسميناه مسار برشلونة-مسار العثرات. وكانت تونس قد تعرّضت إلى انتقادات عربيّة، كما منيت الديبلوماسية التونسية بخيبة كبيرة حين حرمت تونس من احتضان المقرّ الدائم للاتحاد وتمثيل دول جنوب المتوسّط وهو ما قد يفسّر فتور النظام التونسي في التعامل مع الاتحاد من أجل المتوسّط. (المصدر: مجلة « كلمة » الإلكترونية ( يومية – محجوبة في تونس)، بتاريخ 14 نوفمبر 2010)


الباحث الصومالي الخبير في شؤون القرن الافريقي محمد أحمد عمر للأسبوعي

هكذا سيتصرف القراصنة مع السفينة حنبعل !!


الاختطاف يتم على مرأى من القوات الدولية اعاد خبر اختطاف باخرة تونسية من قبل قراصنة صوماليين من جديد تسليط الأضواء على عمليات السطو على السفن التي تشهدها السواحل الصومالية وتزايد نشاطها خلال الأعوام الأخيرة. حيث وقعت سفن وبواخر عديدة في مصيدة القراصنة الصوماليين الذين حوّلوا هذا النشاط غير القانوني الى صناعة مربحة تدرّ الملايين فى الوقت الذي لاتتلكأ  شركات النقل البحري عن دفع أموال باهظة كفدية مقابل الإفراج عن سفنهم المختطفة  اعداد : روعة قاسم وقد شجع الوضع الأمني المتدهور الذي تشهده هذه المنطقة وضعف الحكومة الصومالية على تنامي هذه الظاهرة التي تهدد المعابر الرئيسية لحركة الملاحة الدولية ، سواء في المحيط الهندي أم في الخليج أو في مضيق باب المندب جذور القرصنة ويشير الباحث الصومالي والأستاذ في جامعة ولاية بونت لاند محمد عمر أحمد في اتصال مع «الأسبوعي « إلى أن هذا النشاط  بدأ في عقد التسعينات كحركة احتجاج من قبل صيادين صوماليين على عمليات الصيد غير المشروعة التي تقوم بها مافيات الصيد البحري التي تتحكم بها كبرى شركات الصيد الاجنبية  و جهات أخرى تدفن نفاياتها السامة قبالة سواحل الصومال خاصة ان هؤلاء الصيادين عانوا من تعدي هذه الشركات على مورد رزقهم الوحيد ومن تدمير شباكهم الصغيرة ومعدات صيدهم من قبل سفن الصيد الأجنبية العملاقة.  ويضيف باحثنا أن أول مرة سجل فيها حادث لاختطاف سفينة في السواحل الصومالية كان تقريبا عام 1998 وكان الصيادون المحليون بالاستعانة مع بعض السلطات الإقليمية قد اعتقلوا سفينة صيد اعتدت عليهم وجرفت شباكهم وممتلكاتهم .وفي ذلك الوقت كانت السفن الأجنبية تتكالب على السواحل الصومالية للصيد ، ولجهل الصيادين المتضررين بالأمر لم يكن موضوع القرصنة بشكله الحالي المرعب في حسبانهم في ذلك الوقت ، والذي تحوَّل اليوم إلى أسلوب ممنهج يهدف أصحابه الى الربح والخروج عن القوانين والأعراف.  وقبل أربعة أو خمسة أعوام تحوَّلت القرصنة إلى حديث عالمي وبدأت حوادث القرصنة تزداد باطراد بعد أن أضحت مجموعات من الشباب العاطل تنظم نفسها لممارسة القرصنة، وبدأت وسائل الإعلام العالمية تتابع الأمر ، وصوَّت مجلس الأمن لتخويل الولايات المتحدة وغيرها بإرسال قوات تتمركز حول السواحل الصومالية ومداخل البحر الأحمر وخليج عدن  وما زال الأمر يتعاظم مع وجود تلك الأساطيل الأمريكية والأوروبية» . وتشير بعض التقارير إلى انضمام بعض الصيادين اليمنيين إلى القراصنة الصوماليين. وشجعهم على ذلك غياب الدولة وضعف الحكومة بعد سقوط نظام سياد بري وسيطرة أمراء الحرب على الوضع الأمني والسياسي في هذا البلد بؤر  ويلفت الخبير الاستراتيجي إلى أن الصومال مقسم إداريا حاليا إلى ثلاث مقاطعات رئيسة هي:   الجنوب الصومالي وتتقاسم فيه السيطرة جبهات إسلامية أكبرها « الشباب المجاهدين» وتسيطر على ما يقارب عشرة أقاليم من أصل 18 إقليما للصومال  (قبل التفكك ) وضمن الأقاليم الجنوبية العاصمة الصومالية مقديشو ،التي تسيطر على جزء منها الحكومة الانتقالية برئاسة شريف شيخ أحمد تحت حراسة القوات الأجنبية « أميصوم». وتسيطر جماعة الشباب المجاهدين على عدة موانئ ، وعمليا لا تمارس هذه الجماعة  القرصنة ولكنها متهمة بغض الطرف عن القراصنة . وهناك عدة موانئ ومدن ساحلية ينشط بها القراصنة في جنوب الصومال ومنها أكبر معقل للقراصنة حاليا وهو ميناء « هراديري »    المنطقة الثانية هي منطقة بونت لاند ، وعاصمتها جاروي ، ولها رئيس منتخب وبرلمان وتتمتع بقسط كبير من الاستقرار، وهي ضمن الحكومة الفيدرالية ولكنها تتمتع بشيء من الاستقلال الذاتي ( لم تعلن الانفصال) ، وتقع تلك المنطقة شمال شرق الصومال ، وكان  القراصنة ينشطون في سواحلها في وقت سابق ولكن بجهود السلطات المحلية والعلماء ورجال العشائر ، نزحوا عن سواحلها  الى  مناطق نائية متاخمة للمناطق الجنوبية، ومنها مرفأ  » كراعد »      المنطقة الثالثة  هي منطقة « أرض الصومال» ( صوماليلاند) وتقع في الشمال على الحدود مع جيبوتي وأثيوبيا وتطل على خليج عدن والبحر الأحمر وهي محمية بريطانية سابقة توحدت مع الصومال الإيطالي( القسم الجنوبي) ، وقد أعلنت مقاطعة «أرض الصومال» انفصالها بعد انهيار حكومة الصومال المركزية عام 1991، وهي دولة مستقرة بها المؤسسات الحكومية المختلفة مثل البرلمان والحكومة، إلا أنها غير معترف بها عالميا ، وعاصمتها « هرجيسا »  وفي تلك المنطقة لا ينشط القراصنة إطلاقا بفضل الجهود المحلية من قبل الحكومة والشعب . ويؤكد محدثنا بأن القراصنة متمركزون في بعض المرافئ الواقعة في شرق الصومال على امتداد المحيط الهندي وينشطون في أعالي البحار ( المحيط الهندي- وخليج عدن) ويتحركون في مناطق واسعة ، وأحيانا يتم الاختطاف على مرأى من القوات الدولية مما يشكك في أهمية تمركزها في السواحل الصومالية شبكات منظمة  ويؤكد الباحث الصومالي على ان  فقر البلاد وعدم تمكن الحكومة من ايجاد بديل للارتزاق عن صناعة الاختطاف الرائجة  يساهم بصورة مباشرة في استمرار هذا النشاط  ويؤكد الباحث الصومالي  «على ان عدد السفن الأجنبية في أيدي القراصنة في السواحل الصومالية يقدر بحوالي 20 سفينة، بها أكثر من 480 رهينة من طواقم السفن والملاحين. وقد حصل القراصنة قبل أسبوع على فدية قياسية بلغت حوالي تسعة ملايين ونصف دولار من سفينة كورية محملة بالنفط ويشير الباحث الصومالي إلى أن مجتمع القرصنة سيء السمعة بشكل عام، وخصوصا في المناطق المستقرة في الشمال والشرق والجنوب أيضا . وهو لا يستثني أحدا من الاعتقال والاختطاف حتى السفن المملوكة للتجار الصوماليين ، والحاملة للمعونات الغذائية للمتضررين، والسفن التي تنتمي إلى بلدان عربية مسلمة، وكان  آخرها سفينة مصرية على متنها حوالي 20 راكبا واحتجزوها لـمدة 110 أيام تقريبا  حلول وحول الحلول الممكنة لوضع حد لتفشي هذه الظاهرة الخطيرة يرى الخبير الاستراتيجي «احمد عمر» ان الطريق الوحيد لإيقاف القرصنة هو إعادة الاستقرار وإقامة حكومة فاعلة في جميع مناطق الصومال. وهناك شكوك تتردد حول تورط عصابات المافيا العالمية في القرصنة لدقة حصول القراصنة على أخبار السفن والأجهزة المتقدمة التي يستخدمونها وأسباب أخرى ، ولكن لا توجد أدلة دامغة حتى الآن  وطلب المال يكفي لإثارة نهب المجموعات الشريرة على ما يبدو، ويكفي أيضا لدفعهم نحو تطوير وسائل الخطف وتحمل المشاكل التي تعترض سبيلهم. وليس أمام الحكومة التونسية إلا أن تفتح قنوات الاتصال مع أي جهة ترى أن بإمكانها أن تساعدها للإفراج عن الرهائن والسفينة. عموما على الجهات التونسية الانتظار بعض الأيام وعادة بين 4 الى 7 أيام حتى ينقل القراصنة الباخرة لمكان آمن قبل بدء الاتصال من قبل الجهات التونسية عبر قنوات من الحكومة الانتقالية الصومالية مع المختطفين إفراج أفرج القراصنة عن السفينة اليونانية « سانتوري» التي سبق لهم أن اختطفوها في سبتمبر الماضي قبالة السواحل الصومالية.  وافرجوا عن سفينة الشحن «ام في سنتوري» العاملة لصالح جهات يونانية وترفع علم مالطا وكانوا اختطفوها في سبتمبر وهي في طريقها الى مرفأ مومباسا الكيني على ما اعلنت مصادر بحرية كينية. ونجحت سفينة «أوشيانيا نوتيكا» السياحية التي تزن 30 ألف طنّ في تجاوز قراصنة في سواحل اليمن من دون أضرار أو إصابات . وكانت تحمل على متنها 684 مسافرا روعة قاسم   

(المصدر: جريدة « الصباح الاسبوعي » الصادرة يوم 15 نوفمبر 2010)

 


تونس: أكثر من 30 ألف شخص رهنوا مصوغهم مقابل الحصول على قروض


تونس ـ خدمة قدس برس
كشفت صحيفة تونسية أنّ مكاتب الجباية (القباضة المالية) في البلاد منحت خلال العام الماضي (2009) أكثر من 33 ألف قرض بما قيمته 6 مليون دولار وذكرت صحيفة /الأسبوعي/ في عددها اليوم الاثنين (15/11) أنّ تلك القروض تم إسنادها مقابل رهن مصوغ بالقباضات المالية وأنّ أشخاصا حصلوا على أكثر من قرض.
كما بينت الأرقام أنّ حوالي 18 ألف شخص حصلوا العام الجاري على قروض بتلك الطريقة خلال أشهر الصيف الثلاثة الماضية وقد بلغت قيمتها الجملية 2,5 مليون دولار.
وبحسب الصحيفة فإنّ آلاف العائلات تلجأ إلى التداين بقروض صغرى لمواجهة متطلبات تواتر المواسم الاستهلاكية وكثرة الالتزامات العائلية خاصة خلال مناسبات الزواج والأعياد وشهر رمضان وعيدي الفطر والأضحى والعودة المدرسية. وتشير مصادر /الأسبوعي/ إلى أنّ 19 قباضة مالية منتشرة بالبلاد تسند القروض الموثوقة برهن. ويتمثل الرهن في قطع مصوغ يتم تقييمها لدى القباضة مقابل الحصول على قرض لتصريف شؤون العائلة ويقدر المبلغ الأقصى للقرض 213 دولار، بما يعادل 60 بالمائة من قيمة المصوغ.
وتتم عملية تسديد هذا الدين مدة ستة أشهر قابلة للتجديد في أجل أقصاه سنتين وفي حال تأخر المقترض في السداد متجاوزا هذه المدة فإنه تقع إحالة المصوغ المرهون لفائدة الدولة ليتم تذويب كميات تحت إشراف مصالح وزارة المالية ثم تودع في شكل سبائك للبنك المركزي الذي توكل إليه مهمة التصرّف فيها. وأظهرت الأرقام أنّ 170 ألف شخص يوجدون على لائحة في من سيتم تذويب ذهبهم نشرت بالمجلة الرسمية.
جدير بالذكر في هذا السياق أنّ نتائج استبيان شمل عيّنة من العائلات التونسية كشفت أنّ 85 % منها تلجأ للتداين لتلبية حاجاتها. وبحسب يومية « الصريح » في عددها ليوم الاثنين (15/11) فإنّ 90 % من الموظفين التونسيين يعيشون بالقروض، وأنّ هناك من يحصل على أكثر من قرض في نفس الوقت (المصدر: وكالة قدس برس إنترناشيونال (بريطانيا) بتاريخ 15 نوفمبر 2010)  


سلطة السابع من نوفمبر وملف حركة النهضة !!!


تونس – الحوار.نت – بعد أن روجت السلطة في تونس عبر قنواتها الرسمية والودية بأشكال مباشرة وغير مباشرة لرواية الانتهاء من ملف حركة النهضة وطيه نهائيا وإلى الأبد وسوقت الأنباء التي مفادها أن هذه الحركة لم تعد تحتل أي حيز في ذهن النظام.. كما روجت أنّ النهضة أصبحت جثة هامدة خاوية مهجورة لا تعني أي شيء لأبسط مواطن تونسي ناهيك عن مؤسسات الدولة ونخبتها بل وأسرتها الحاكمة.. بعد كل هذا تصطدم هذه الأماني المتآكلة والأقوال الخاوية الخالية من أي مصداقية بواقع مغاير بل يؤشر تماما إلى عكس أقوال السلطة وتصريحاتها، فالجثة الخاوية التي تتحدث عنها جماعة التغيير هي نفسها التي تجنّدت ترسانتها الأمنية لرئيسها الخارج لتوه من سجن العقدين حيث شكلت له غرفة عمليات للغرض ثم ضخت مجموعات من البوليس السري والفرق الخاصة لوضع تحركات الرجل تحت المجهر وقد صدرت توصيات عليا من الرقم واحد في الأسرة الحاكمة بضرورة تزويده بالنشاط اليومي للشيخ الدكتور، كما عمدت السلطة وفي خبط عشوائي مدفوع بالرعب والريبة إلى تنفيذ عملية قذرة أوقفت بموجبها بعض أبناء الحركة الإسلامية ومن ثمّ أمعنت في تعذيبهم وإهانتهم لعلها تجد لديهم ما يسكن هلعها المتفاقم من أخبار هذه الحركة التي قالت أنّها جثة هامدة. السلطة لم تكتفِ بهذا إنّما قامت بسحب كم هائل من رجال الأمن وحولت وجهتهم من متابعة الجريمة والجنحة والجناية إلى محاصرة ومراقبة بيوت عبدالكريم الهاروني وعلي العريض وزياد الدولاتي وحمادي الجبالي… وهؤلاء هم أبناء جسم قالت السلطة أنّه لا خوف منه وأنّه غير موجود أصلا، رجال أمن جندوا لمراقبة أبناء جسم قضوا ثلث أعمارهم في السجون بدل حماية البلاد من السرقة والسطو وعصابات المخدرات.. العصابات التي جعلت من تونس ممرا آمنا لسمومها البيضاء عندما اكتشفت هشاشة أمنية في البلاد هي نفسها ساعية إلى جعل تونس مستودعا ومنطلقا لهذه البضاعة القاتلة. سلطة التغيير التي شهد هاجسها الأمني تحولا خطيرا من نوبات موسمية إلى لوثة مستديمة فشلت في تعريف الأزمة وتعنتت في الإقرار بأنّ حركة النهضة لم تعد في حاجة إلى همس الزوايا والاستقطابات التقليدية، لقد أصبحت الحركة الإسلامية مطلبا حضاريا وضرورة ملحة في أي نسيج سياسي لإحداث التوازن ولن تستطيع أي مؤسسات دولة سليمة أن تتجاهل جسما هو صوت لشريحة واسعة من أبناء الشعب. شواهد الأحداث تقول بان التعلاّت التي كان يرددها النضام أو بعض رموزه حين يطلب منهم الحوار مع حركة النهضة فيقولون « كيف نتحاور مع الغير موجود » قد خنقتها الوقائع والحقائق ، ولم تعد تجدي هذه الدندنة المضحكة لان الحركة بادية بارزة وعلامة بروزها هذه الفرق الأمنية التي إقتطعتها السلطة ووهمبتها خالصة لابناء وقيادة الحركة تتابعهم أينما كانوا ثم هذه الإعتقالات والتنكيل والتهديد والوعيد وهذه السفارات والقنصليات التي باتت تحفظ ملف الحركة بتفاصيله الصغيرة اكثر مما تحفظ أبسط واجباتها المهنية … على صانع التغيير وأسرته أن يعلموا أنّ عملية الهروب إلى الأمام لن تجدِ وأنّ العالم يتحرك نحو المؤسسات الفعلية وأنّ عملية تعطيل حركة التاريخ ربما جنت منها الأسرة الحاكمة بعض السنوات الهزال لكنّها ستكون وبالا عليها وعلى البلاد، فالمعلومة البسيطة التي تنكبت عنها السلطة هي أن البلاد لو تبنت من غدها سياسة الانفتاح وأطلقت الحريات وإن لم تكن قد شهدت في تاريخها قط ميلاد حركة إسلامية لأوجدها الشعب في يوم وليلة لأنّ الكيانات والهياكل لم تعد تحت رحمة الانتماء والتعاطف والمناصرة بل هي أجسام عاكسة وحاملة لأفكار الشرائح ورؤاها.. فما بالك بحركة رائدة متصالحة مع شعبها شاهدة عليها منابره النقابية والجامعية كما الحقول والمصانع.. شاهدة عليها منازل مهجريها وأضرحة شهدائها!!.   (المصدر: موقع « الحوار.نت (ألمانيا) بتاريخ 15 نوفمبر 2010)


زنقة ضيقة
مناشدة برلمانية

 
مرحى مرحى… ها  مجلس النواب يناشد هو أيضا تجسيما لمبدأ تفريق السلط . وتشارك في هذه المناشدة كل الأحزاب الممثلة في المجلس حاكمة أو محكومة… بعلمها وبدون علمها تحقيقا لمبدأ مفروض » غائبون نناشد حاضرون نناشد ». وإذا كانت بعض الأحزاب لم يرق لها ذلك فاحتجت على المناشدة بالغياب، فلتعلم انه يبقى من حقها في المستقبل القريب أن ترشح من تشاء في الانتخابات القادمة… ولا يهم بعد ذلك إذا كانت نتائج المناشدة تسبق في تجربتنا التونسية الرائدة ما تفرزه  صناديق الاقتراع البلورية الشفافة.  
    عبدالسلام الككلي الموقف العدد بتاريخ 12 نوفمبر 2010  


14/11/2010

بيان نقابي عدد3


مناضلات ومناضلي الاتحاد

إنارة من جديد للرأي العام النقابي وبعد تعليقي للإضراب عن الطعام الذي أقدمت عليه يوم 09 أكتوبر 2010 بمقر الإتحاد المحلي للشغل بسليمان وأمام الوضعية القاهرة التي أعيشها يوميا أمام اغتصاب حقوقي المادية والإدارية والتنكيل بي إداريا وبعد إقناعي من طرف المكتب التنفيذي الجهوي بتعليق إضرابي وتبني قضيتي التي لا تستدعي جهودا ولا وقتا.
وهكذا قدمت كراس طلبات إلى التفقدية الجهوية للشغل والمصالحة بتاريخ 13 أكتوبر 2010 وعينت جلسة في 23 أكتوبر 2010 غابت فيها الشركة مع إعلامنا بتوجيه الملف إلى التفقدية العامة وتحديد جلسة هناك بتعليمات من مدير التفقدية العامة لأن في معالجة وضعيتي هذه يمرّ حتما عبر معالجة الأصل على مفهوم الفصل 166 من مجلة الشغل الذي تلاعبت به التفقدية الجهوية للشغل بنابل عبر مراسلتها عدد 1039 بتاريخ 05 ماي 1999 التي أدت إّلى إخلال وتدمير حياتي المهنية خرقا للفصل 4 من القانون الأساسي حيث أصبحت حياتي المهنية مباحة في كل مناسبة اجتماعية وصولا إلى الظلم والقهر الذي أعيشه اليوم.
لكن إلى حد هذا اليوم لم يتم شيء بل كثرت المماطلات وبقيت مثل الكرة بين من يهمهم الأمر بتعلة سنكلم فلان وسننسق مع فلان ولابد أن نعلم فلان و(هاومش………) رغم البحث الذي قامت به التفقدية المحلية للشغل بسليمان بطلب من السيد وزير الشؤون الاجتماعية بتاريـــخ 03 جويلية 2010.
مناضلي الاتحاد
إن وأمام هذه المماطلات وعدم الجدية في معالجة قضيتي وأمام قناعتي بحقوقي وأمام ما أشعر به من ظلم وقهر وتجويع وعدم المبالاة من الشركة التي تتصرف بأوامر خفية في الكواليس من أصحاب النفوذ الاجتماعية رغم مناشداتي ومناداتي التي جوبهت بالصمت وهكذا أعلن للرأي العام النقابي عزمي رسميا في الدفاع مرة أخرى عن حقوقي المغتصبة وكرامتي بجميع الوسائل المشروعة بما فيها الاعتصام والإضراب المفتوح عن الطعام وإن أحمل المسؤولية كاملة إلى الكاتب العام للفرع الجامعي الذي فرض علي هذه المظلمة مستغلا صفته النقابية والإدارية بوصفه متصرف (مدير) وأحمّل المسؤولية كذلك للرئيس المدير العام الذي يتواطأ مع الكاتب العام وهذه المرة الثالثة التي يستغل فيها نفوذه ويلحق بي الضرر وإني أطالب بالرجوع إلى مقر عملي بسليمان مع جميع حقوق الإدارية والمالية السلم 16 والدرجة 15 واحترام أقدميتي وكرامتي كبقية زملائي وحمايتي من من يعتبرون أنفسهم في حماية الكاتب العام للفرع الجامعي للنقل ولا تطالهم القوانين. الإمضاء عبد الرزاق المشرقي قابض بالشركة الجهوية للنقل بنابل نقابي مسلوب الحقوق الإدارية والمادية ومقهور بأيادي نقابية — المرصد التونسي للحقوق و الحريات النقابية Observatoire tunisien des droits et des libertés syndicaux

الى كل التماسيح التي تباكت على « عرض عون المنتهك »

قبل ان اكتب او افكر اصلا في الكتابة تفكرت طويلا و حاولت جاهدا العثور على صفة او نعت اخر غير « التماسيح » للموجه اليهم الخطاب لكني لم اوفق.

فليعذروني ان وجدوا في كلامي غلظة عليهم ، كما اتمنى ان تعذرني التماسيح لاضطراري الى استخدامها كامثلة دون استاذانها. ان تماسيحنا المشار اليها اعلاه هي كل الاقلام الحزبية المتعصبة التي ظهرت كتاباتها في مواقع و فضاءات مختلفة عل اثر نشر خبر عن محاكمة مجموعة من المنتمين لحركة النهضة و تصريحهم بتعرضهم لصنوف عدة من العذاب .
فبدا بهتانهم بابتداع غرائب ما سمعنا بها في خبر الاولين او نبا الاخرين.فصنفوا ما حصل للموقوف علي بن عون « اغتصابا » و « انتهاكا لعرضه » و »اعتداءا بالفاحشة على شرفه » .
فما سمعنا ولا سمعت الدنيا من قبل و لا من بعد بان « مخرج الغائط » عند الرجال هو موضع شرفهم و عرضهم.اعلموا يا هؤلاء انا براء من هذه الرجولة التي تجمعنا و اياكم.
انا لنقسم على الله الذي عز في علاه بانه لو كان « عون » يعلم بان امثال هؤلاء سيصورونه بهذه الطريقة المهينة و ينشرونها على الملاء لتقرا الملايين ان « عون قد انتهك عرضه » ،لما قال ما قاله .
و حق لنا ان نسال ، اين كان هؤلاء في الماضي من نفس الاعمال السادية في حق اكثر من اعتقل من قبل « الامن » في تونس . واضح جدا انهم لم يدخلوا سجونا و لم يعايشوا تعذيبا .
و اوضح اكثر انهم لم لم يستفزهم الامر الا عندما حدث مع معتقلين من حركة النهضة .
فالمئات من معتقلي السلفية الجهادية و اخرين من المقاومين السابقين في العراق و غيرهم ممن سلمتهم دول اخرى الى زبانية الجنرال بن علي  ، رووا نفس الوقائع بل اشد مما تشيب له الرؤوس.
فلماذا لم يتباكى هؤلاء وقتها ؟ و يكتبوا عن الذين لا بواكي لهم ؟
انهم يملكون الاجابة حقا ، ويعرفها الجميع ايضا.
ثم ان المجموعة الموقوفة التي بكوا على « انتهاك عرضها » و استوجب الامر اصدار بيان من اعلى هرم حركة النهضة ممثلا في الاستاذ راشد الغنوشي ، اعترفت بمحض ارادتها امام « القاضي » انها كانت تعد لعمل لطالما بحثت السلطة عمن يقوم به و فشلت .
فمنذ بداية التسعينيات و الجنرال بن علي يبحث لاهثا عارضا المناصب و الهبات لمن يلجم له عنان « المتطرفين » و يدمغ دليلهم بدليله.و ظل العجز حليفه في ايجاد صاحب الدليل الشرعي ، باستثناء بعض الابواق الاعلامية المنحطة التي عجزت عن الطعن في الافكار فعكفت على الطعن في الاشخاص .فكان الاستاذ مورو و العريض في اسره انذاك مرمى لسهام حقدهم و سمهم .
و اليوم بعد كل الذي وقع ولا يزال يقع ، تتقدم هذه المجموعة لتلعب الدور الذي عجز جلادها عن لعبه او حتى ايجاد من يلعبه. يقول علي بن فرحات اثناء جلسة المحكمة ان محمد الهاشمي « طلب منه توجيه كلمة لمجموعة من الشبان حول الإنحرافات الفكرية و الإعتقادية و ضرورة التمسك بالوسطية و الإعتدال نافيا التعرض لإعادة إحياء نشاط حركة النهضة »(الأستاذ سمير ديلو).
اي وسطية يدعوا اليها هؤلاء و اي اعتدال اكثر من تجرا الجنرال على كشف شعور الحرائر من امهاتنا و اخواتنا في الطرقات و الاسواق دون ان يقاومه احد او يردعه ؟
اي وسطية اكثر من هذه يريدها هؤلاء ؟لمذا لم يجتمعوا لتوجيه « كلمة » للجنرال مكان توجيهها ل »مجموعة من الشبان » ؟
ان هؤلاء « الابرياء » باعترافهم الطوعي هذا يمثلون من حيث يعلمون او لا يعلمون بيادق في ايدي تيار متنفذ داخل حركة النهضة .
 
هذا التيار الذي يرى في جيل « الصحوة الاسلامية  الثانية »  تهديدا جديا لمصداقية الحركة .فالقريبون من هذه الاوساط ينقلون عن بعض الوجوه المتنفذة مدى توجسهم من مدى انتشار الفكر « الغير وسطي و المعتدل » في اوساط الشباب.
و مرة اخيرة ، فليكفوا عن اذانا بان في  بعض اعضاء اجساد الرجال « مواضع للعفة » قد تجرا عليها طاغية تونس . اما للذين تجرؤوا على هذه الافعال الشنيعة  فنذكرهم بان الايام دول بين الناس  و السعيد من اتعظ بغيره فيوم لك و يوم عليك ، و لا شك .   الغريب العاصمي  


الحرية لكل المساجين السياسيين حــرية و إنـصاف 33 نهج المختار عطية 1001 تونس الهاتف / الفاكس : 71.340.860 البريد الإلكتروني :liberte.equite@gmail.com تونس في 08 ذو الحجة 1431 الموافق ل 14 نوفمبر 2010

تهنئة بعيد الاضحى

تتوجه حرية و انصاف بمناسبة عيد الاضحى المبارك الى الشعب التونسي و الأمة العربية و الاسلامية عامة و الى الشعب الفلسطين خاصة و الأسرى و المعتقلين السياسيين والمهجرين و افراد عائلاتهم بأحر التهاني بعيد الاضحى المبارك راجية الله العلي القدير ان يعيده علينا بمزيد رفع المظالم و اعادة الحقوق الى اهلها و كل عام و الجميع بخير
عن المكتب التنفيذي الرئيس الأستاذ محمد النوري


بسم الله الرحمن الرحيم

حركة النهضة تهنئ بالحج وبالعيد


وقف البارحة ثلاثة ملايين حاجا على صعيد عرفة في يوم الحج الاكبر، هم وفود أمة الاسلام من كل فج عميق، الى بيت الله الحرام ، يذكرون الله عز وجل ويمجّدونه ويعلون ذكره على الصعيد ذاته الذي وقف عليه رسول الله صلى الله عليه  وسلم يخاطب مائة الف حاجا ، هم أعظم حشد شهدته جزيرة العرب ، ملقيا عليهم البيان الختامي لرسالة الاسلام « اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا « المائدة. يوصيهم بالتقوى وبرعاية حقوق الله وحقوق بعضهم بعضا  ويحرّضهم على رعاية أخوة الاسلام ووحدة الصف، محذرا إياهم من الفرقة والفتن، موصيا بالضعفاء وبالنساء خيرا، وذلك في أعظم إعلان لحقوق الانسان، ناقلا اليهم أمانة وشرف القيام على رسالة الاسلام وحراسة الحق والعدل ومقاومة الظلم « فليبلغ الشاهد منكم الغائب » .
 
ولم يزل  مذاك صعيد عرفة وجملة شعائر الله في مكة المكرمة والمدينة المنورة مهوى أفئدة الملايين، تفد اليها  من كل فج عميق، تتطهر في محاريبها ، وتتجدد أرواحها وأواصر أخوّتها الاسلامية   بالاتصال المباشر بمهبط الوحي ، مشكاة الاسلام الاولى التي انطلقت منها أنواره ، فتعود في إثر رحلة الاسبوعين يملأها الفرح  والرضى وتغمرها البهجة والسكينة وعزة الاسلام وعظمته ووحدة أمته،  فقد انخرط  كل حاج مع الملايين من اخوانه في الهتاف  العظيم الخالد ، بلغة واحدة « لبيك اللاهم لبيك، لبيك لا شريك لك.إن الحمد والنعمة لك ، لا شريك لك »نداء يوحد الجميع في مشهد روحي ومجتمعي مساواتي عظيم.
     ولقد شاركت الامة عبر الذكر والصوم في هذه الأيام المباركات والنقل الفضائي المباشر،  وفود حجاجها الى بيت الله الحرام إحياء هذا الموسم العظيم، وأخذت تتهيأ  للإحتفاء باستقبالهم  عائدين خفاف الارواح مصقولي النفوس كيوم ولدتهم أمهاتهم إن شاء الله. إنها مدرسة أخرى يدعى المسلم للانخراط فيها ولو مرة واحدة في العمر الى جانب مدرسة الثلاثين يوما السنوية ، مدرسة الصيام ، ومدرسة الصلاة اليومية،  ومدرسة الزكاة،  لتتظافر مع بقية شرائع وشعائر الاسلام على كفالة صناعة خير أمة أخرجت للناس، فيما إذا أديت بإتقان وإخلاص « وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين »البينة.
إن امة الاسلام إذا صح وعيها بالاسلام وعزمها على السير وفق تعاليمه قادرة بعون الله على مواجهة ما تتعرض له من كيد دولي عبر احتلال اراضيها وبخاصة أرض الاسراء والمعراج وقدسها الشريف ،الى  تمزيق أوطان المسلمين وتقتيلهم  والتحريض على أقلياتهم وتشويه محاسن دينهم،  وبذل الدعم لتسودهم حكومات فاسدة ظالمة، لا سيما والامة تعمرها صحوة اسلامية عارمة لا محالة مفضية بإذن الله الى دورة حضارية مستأنفة،  تعيد الامور الى نصابها..والاسلام فاعلا في التاريخ، سيدا في دياره، فتكتمل فرحة العيد »ويومئذ يفرح المومنون بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم »الروم.    ويسر حركة النهضة أن تهنئ وفود بيت الله الحرام ومنهم التونسيون والتونسيات بأدائهم لرحلة، العمر، فريضة الحج راجية لهم القبول ، ورعاية أخلاق الحج باعتباره تجديدا للعهد مع الله ومع رسوله  وتواصلا مع ما تم التدرب عليه من مكارم الحج « فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج »البقرة.
كما تهنئ بالعيد أمة الاسلام كافة بما خوّلها ربها من مواسم خير يتجدد فيها ذكر الله عز وجل والتوب والانابة اليه ، كما تتجدد فيها أواصر القرب والتراحم والتغافروالاخوة والسماحة والتضامن ، والاعراض عن التظالم والقطيعة ، ف »إن الله يأمر بالعدل والاحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي ، يعظكم لعلكم تذكّرون »النحل.                                الشيخ راشد الغنوشي                               رئيس حركة النهضة                             10ذي الحجة 1431 

المؤتمر من أجل الجمهورية السيادة للشعب ، الشرعية للدولة، الكرامة للمواطن   www.cprtunisie.net تهنئة العيد  

يوم مقدّس وسعيد نضع فيه جميعا همومنا جانبا ، نستعيد فيه ولو للحظات عابرة لحمة التراحم والتواصل والمصالحة التي ما كان لها أن تنفرط يوما .   يوم مقدس وسعيد نسترجع فيه قوانا لمواصلة حياة لا تكون إلا عقيدة وكفاح.   في هذا العيد المبارك. ، باسم رفاقي في المؤتمر من أجل الجمهورية وباسمي الخاص أتقدم إلى كل التونسيين والتونسيات وإلى كل المسلمين بأحر التهاني أعاد الله عليكم جميعا  هذا العيد بمزيد من السعادة والصحة والحرية .   منصف المرزوقي  

احمد الاينوبلي تهنئة العيد  

يطيب لي بمناسبة عيد الأضحى المبارك أن أتقدم إليكم بأحر التهاني سائلا المولى القدير أن يرعاكم وان يعيده عليكم وعلى كافة أفراد أسرتكم الكريمة بالصحة والسعادة.وكل عام وانتم بخير. احمد الاينوبلي الأمين العام لحزب الاتحاد الديمقراطي الوحدوي/تونس  


تهنئة بمناسبة عيد الإضحى المبارك سنة 1431 هـ

هند الهاروني-تونس


بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين تونس في 8 ذو الحجة 1431-15 نوفمبر 2010،  
أبدأ بتهنئة أمتنا المسلمة بحلول فريضة الحج و بعيد الإضحى المباركين جعلهما الله عفوا و مغفرة و رحمة و بركة و عتقا من النار و أجرا عظيما و حسنات تدخلنا الجنة « ماكثين فيها أبدا » بإذن الله جل و علا-اللهم آمين يا رب العالمين.
أهنئ الدكتور الصادق شورو بهذه المناسبة المباركة و هو في بيته و بين أهله.
 أسأل الله أن يهيأ أسباب تعجيله بفرج كرب جميع المكروبين و عودة كل سجين رأي إلى أهله و بأن يعمل الجميع أكثر فأكثر على ترسيخ حقيقة وجوب انتهاج الحوار و هو البلسم الشافي المعافي لمعالجة الاختلافات التي تتمخض عن الحق في الاختلاف و التنوع في الآراء فيتوارى الإقصاء لفئة من الناس دون أخرى شيئا فشيئا مع التأكيد على التنبه إلى الذين يعطلون الحوار ربما لأنهم لا يقبلون به من ناحية و لأنهم يرون فيه مسا من مصالحهم من ناحية أخرى و الأصل أن المصلحة العليا تكون للوطن و للمواطنين و هي التي تجمع و لا تفرق. و في ذلك كله أمان للبلاد و العباد يوفر مناخا من الإيجابية و التقدم نحو الأفضل.
 أدعو الله و جميع الضمائر الحرة إلى العمل على توفير العودة الآمنة و الكريمة إلى كلّ مهجّر تونسي إلى وطنه تونس و أهله و أحبائه قريبا إن شاء الله فكما أن كافة المواطنين يحتاجون إلى وطنهم فإن الوطن بدوره يحتاج إلى كافة مواطنيه. و بالمناسبة أفتح قوس بخصوص مطلبي الذي كنت قد تقدمت به لتجديد جواز سفري يوم 2 نوفمبر 2010 لأعلم بأن هذا الأخير لم يجهز بعد.  و أن ييسر العمل أكثر فأكثر فيما يتعلق بلم شمل اللاجئين في هذا العالم بذويهم و على رأسهم إخواننا و أخواتنا الفلسطينيين و بكسر قيد الأسرى في معتقلات الاحتلال الصهيوني ألم يكف بعد عدد الأعياد التي حرموا من الاحتفال بها ؟… .
أوجه رسالة إلى أمتنا في المناسبة ذاتها و إلى دولة مصر جارة غزة الفخر و العزة بأن يقوموا بتوفير عدد مبارك فيه من الأضحية إلى إخوانهم و إخواننا في غزة المحاصرين و أن ييسروا لهم المعاملات على مستوى معبر رفح كي يحيوا هذه السنة المباركة و جميع المناسبات فيكون أجرهم مضاعفا في هذه المناسبة التي يحبها الله و رسوله و المسلمين.
 
أدعو كل من يتيسر له قراءة مقالي هذا أن يذكر إخواننا و أخواتنا في غزة الفخر و العزة و جميع المؤمنين وقت التسمية عند التوكل على الله للقيام بالذبح أسوة بنبينا و حبيبنا و قدوتنا خاتم الأنبياء و المرسلين الذي قام بالأضحية عن أمته المسلمة و التي شهدت بأنه قد بلغ رسالة ربه و نحن نشهد الله يا رسول الله بأنك قد بلغت الرسالة و أديت الأمانة و ما علينا إلا إتباع رسالتك علما و عملا فتشفع فينا بإذن الله خالقك هدى و رحمة للعالمين. اللهم آمين يا رب العالمين.
نقلا عن »محيط » في 6.12.2008 (المصدر « جريدة المساء المصرية »)، تضمن جواب الدكتور عبد الوهاب برانية – الأستاذ بجامعة الأزهر عن سؤال  :  ما حكم الأضحية وفضلها وما هي الشروط الواجب توافرها في الذبيحة؟ المقتطفات التالية : ::: الأضحية شعيرة إسلامية تضافرت الأدلة على شرعيتها يقول الحق سبحانه: « فصل لربك و انحر » وروي عن أبي هريرة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ضحي بكبشين سمينين. عظيمين أملحين. أقرنين. موجوأين « مخصيين » وأضجع أحدهما وقال باسم الله والله أكبر اللهم عن محمد وآل محمد ثم أضجع الآخر وقال: باسم الله والله أكبر اللهم عن محمد وأمته ممن شهد لك بالتوحيد وشهد لي بالبلاغ.. وقد رغب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في الأضحية فروت عنه عائشة – رضي الله عنها – أنه قال: « ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم. وإنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظفارها وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسا ».
وعن زيد بن أرقم قال: قلت أو قالوا يا رسول الله: ما هذه الأضاحي؟ قال: سنة أبيكم إبراهيم. قالوا: ما لنا منها؟ قال: بكل شعرة حسنة. قالوا: فالصوف؟ قال: بكل شعرة من الصوف حسنة رواه أحمد وابن ماجة. ::: *ألا رفقا بكبش العيد و سعره المجيد*
أي أن التوجه و القصد من وراء الحث على أداء الأضحية يوم العيد و يوم النحر كشعيرة من شعائر الحج المبارك هي مناسك تحمل البركة و الأجر عند الله لمطبقها أي ما أردت قوله هو أن منطلق الحديث يكون من هذه النقطة الأساسية. و من خلال أهمية هذه السنة المباركة وجب الإلحاح على إنهاء معضلة ارتفاع أسعار الأضاحي كما هو الحال عندنا في تونس و زيادة ارتفاعها خصوصا في الأيام القليلة التي تسبق العيد إذ أصبح سعر الكبش يقدر بمآت الدنانير.
1.فإلى الفلاحين و الوسطاء و البائعين في تونس الذين يبيعون الأضاحي بأسعار مشطة أقول أن توقفوا عن استغلال حلول مناسبة عيد الإضحى المبارك و أن خافوا الله ربكم و اتقوه في عباده و لا تبخسوهم حقهم في التمكن من شراء الأضاحي و بسعر معقول و لا تحرموهم من حسنات يريدون أن يحصلوا عليها من ربهم بأداء سنة رسوله الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا و أن لا تكسروا خاطرهم و خاطر أبنائهم الذين يريدون بل و من حقهم أن يعيشوا معنى فرحة العيد بين جيرانهم كي تتجنبوا عقاب الله في الدارين و تحصلوا على بركته  في تجارتكم.
2.وفي الوقت نفسه وجبت قرارات رسمية قادرة على المزيد من التحكم في سعر الأضحية و ما يتبعها من خضار و غيرها من المواد و التخفيض بالنسبة التي تستوجب عملية البيع الحلال الذي لا يشوبه استغلال أو احتكار أو غش و لأن الله لا يقبل التقرب إليه بطرق غير سليمة أو بالمعصية و رفقا بالمقدرة الشرائية للمواطن لأن الحكمة الأساسية هي ضمان تيسير أداء السنة و بأن تكون المراقبة بإذن الله في كل سنة و كذلك فيما يتعلق بجميع مناسبات أعيادنا و إحياء سنن ديننا الحنيف.
3.وامتثالا لقول الله جل و علا : « فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43) ».صدق الله مولانا العظيم- سورة النحل.  لمعرفة نسبة الربح في الإسلام نجد من بين الأجوبة القيمة الجواب التالي لفضيلة  الشيخ الدكتور محمد بن سليمان المنيعي(عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى) و قد نشر في موقع ملتقى أهل الحديث  : *** نسبة الربح في الإسلام
السؤال (43759): السلام عليكم و رحمة الله.  
فضيلة الشيخ: -حفظكم الله و رعاكم- عندي سؤال أود من فضيلتكم الإجابة عليه: هل هناك نسبة محددة للربح في الإسلام؟ إذا كان الجواب بنعم فكم هي النسبة ولماذا؟. والسلام عليكم و رحمة الله.  
أجاب عن السؤال الشيخ/ د. محمد بن سليمان المنيعي(عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى). الجـواب: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. ليس هناك نسبة للربح في الإسلام بيْد أن هناك نصوصاً عامة تفيد النهي عن التغالي في الأسعار، وأن المحتكر ملعون، « وأنه لا يؤمن عبد حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه »، ثم إن في رفع الأسعار جشعاً وغشّا، واستغلالاً لحاجة المستهلك، وأخذًا لأموال الناس بالباطل، وكل ذلك ورد فيه الوعيد الشديد من كتاب الله وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم-. والله أعلم. موقع الإسلام اليوم __________________ *** كل عام و التونسيون و التونسيات بخير إن شاء الله  و الغائبون منهم يحيونه السنة المقبلة و هم في وطنهم تونس بإذن الله كل عام و كل المسلمين و المسلمات بألف خير الأحياء منهم مع دعائنا بالرحمة للأموات جعل الله عيد الإضحى المبارك موعضة للتراحم فيما بيننا نحن المسلمين في كل مكان و أعاده الله على أمتنا و الفرج و الرفق و النصر وبارك الله في كل من يعمل عملا و يتقنه يريد من ورائه رضا الله و الخير للإنسانية و لكل من يصون حقوق الناس و حرياتهم و يقدم إعلاما نزيها و مفيدا للشعوب من قنوات تلفزية محترمة و مواقع الكترونية و شبكات إخبارية تعالج القضايا العادلة. و تقبل الله حج إخواننا و أخواتنا الحجاج الميامين و كتبنا من حجاجه المقبلين إن شاء الله و تحية إلى غير المسلمين غير المعادين للإسلام الذين يحترمون المسلمين و شعائرهم و يهيؤون لهم الظروف الطيبة للأداء مناسكهم خارج بلدانهم. و السلام عليكم جميعا و رحمة الله تعالى و بركاته و مغفرته و رضاه.


أي مصير كان ينتظر العرب لو تخلف الإسلام

الإنتماء إلى العروبة ـ ليس لسانا فحسب بل أمة قادها الإسلام ـ يوما ـ إلى أرقى مدارج النهضة والتقدم والحضارة ـ دائرة كبيرة متقدمة من دوائر الإنتماء وبمثله الإنتماء إلى دوائر أخرى أدنى درجة من مثل الإنتماء إلى المشرق أو المغرب أو اللسان واللهجة أو اللون سوى أن الإنسان ـ كل إنسان بسبب نطفة الروح الغيبية التي نفخت فيه تكريما ورفعة وتفضيلا وتعليما وتأهيلا لعمارة الدنيا والسيادة فيها تحت لواء من كرمه ورفعه وفضله وعلمه وإستعمره فيها وإستأمنه عليها ـ يعقد خطامه الذي به يعرف ويقود ويقاد بدائرة إنتماء وحداء هي : الدين. ذلك الإختيار العقلي الطوعي الذي يرتفع بما دونه من دوائر ولاء أكثرها إكراهي قسري من مثل العروبة واللون ليؤسس للإنسان بطاقة هويته الثقافية والحضارية التي يحجز على أساسها مكانه المناسب فوق الأرض وتحت الشمس.
من بدهيات المعرفة بالتاريخ أن العرب قبل الإسلام لم يكونوا سوى قبائل متفرقة متناحرة في أغلب الأحيان تكاد تنضوي حضارتها بأسرها تحت لواء صناعة الكلمة التي برعوا فيها براعة لا مزيد عليها لمستزيد حتى يأذن الباري سبحانه بطي السماء طي السجل للكتب من جهة أولى وخلق جمع إليه ـ في نشاز عجيب أو توافق أعجب ـ أرقى الشمائل من مثل الكرم والشجاعة والشهامة والمروءة ملوثة بأحط السفاسف من مثل الفردية المستكبرة والفحولة المنتفشة والثأر الأعمى والجفاء البدوي من جهة ثانية.
من أروع خلاصات علامة فقه الإجتماع السياسي العلامة المرحوم إبن خلدون أن العرب كانوا أدنى إلى إحتضان رسالة الإسلام مقارنة مع الأمم التي كانت تهيمن يومئذ على جزء كبير من الأرض ( الأكاسرة والرومان) ليس بسبب صناعة الكلمة العجيبة ـ فحسب ـ التي تتجدد بالإشتقاق والتوليد لتحيط بكل المعاني مهما تطورت الأزمان في سلاسة وإنسياب وتعدد دلالي يصنع التكامل بين المفهومات بمثل ما يصنع التعارف بين اللغات ومستخدمي اللغات ولكن كذلك بسبب عاملين لا قيام للحضارات و الثقافات إلا بهما : خلقي الكرم والشجاعة ومن بناتهما الشهامة والوفاء والتضحية.
إعتمد الإسلام ذلك قاعدة إرتكاز خلقية متينة عند العرب فعمد إلى تنقية خلقي الكرم والشجاعة من الأبهات المستكبرة ليكون الكرم والشجاعة مادة فقه القربان الأولى فيه واللون الذي به تتلون ثقافة التضحية.
من ذيول تلك الخلاصات الإجتماعية الذهبية الخلدونية أن العرب يختزنون أسباب القيادة والريادة والإمامة والشهادة على الناس بسبب ذينك الخلقين بعد تهذيبهما وتأهيلهما ليكونا أساس إجتماع حضاري قوامه الإعتصام والوحدة والتواصي بأسباب القوة من جهة والشورى والكرامة والتعدد من جهة أخرى.
إنما إختار الإسلام العرب ليكونوا سفراء رسالته لأجل بسط ثقافة الإجتماع في مهد أمة على قدر كبير من الخلق ولكنها على قدر أكبر من ذلك على الأنفة المستكبرة. قوام الأمم بالتضحيات والقرابين. إرتفاع الإسلام بالعرب بمثل ما أنف ذكره لم يكن في قوانين الإجتماع السياسي البشري بدعا من الأمر بل هو ناموس مبسوط إلى البشرية جمعاء بأممها و شعوبها وقبائلها ومختلف تشكلاتها التنظيمية. قانون محايد لا يؤمن الرفعة للمؤمنين حتى لو خذلوا أنفسهم عنه ولا يحجزها عن غيرهم حتى لو أخذوا به. ( كلا نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك ـ أكفاركم خير من أولئكم أم لكم براءة في الزبر). خذ إليك تجربتين رائدتين في الأخذ بقانون التضحيات والقرابين توسلا إلى نشدان الرفعة والسؤدد والتقدم. اليابان وألمانيا. أضحتا بعيد أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها قفارا لا يستهوي حتى تغريد البوم فلما أخذتا بقانون التضحيات والقرابين عزما صحيحا على إستعادة الأمجاد وبناء العمارة وإحتلال المكان المناسب تحت ضوء الشمس طاولتا أعتى القوى التي صبت عليهما جام غضبها في تلك الحرب : الولايات المتحدة التي أمطرت هيروشيما وناكازاكي بالقنابل الجرثومية المحرمة دوليا أملا في إبادة مستقبل اليابان و الحلفاء الذين ألجموا أطماع هتلر وأخضعوا ألمانيا إلى التقسيم من جهة وإلى الحظر القاسي جدا على وجودها العسكري وتأثيره من جهة أخرى.
أليست ألمانيا تتصدر قائمة الدول الأكثر تصديرا في الأرض كلها منذ عام 2006؟ ألم تحقق وحدتها المغدورة في غضون نصف قرن فحسب بل أقل؟
ألم تصنع اليورو ـ تعاونا مع فرنسا ـ لإحكام القبضة الإقتصادية أو ما سماه أحد المحللين الإقتصاديين البارزين : الإحتلال الإقتصادي الجديد إستبدالا للإحتلال العسكري التقليدي القديم سيما مع نشوء منظمة التجارة الحرة في الفاتح من يناير عام 2005؟ أليس ينافس كل من اليورو اليوم والين الياباني الدولار الأمريكي والجنيه الإنجليزي منافسة فرسان الرهان؟ لك أن تضيف إلى قائمة الآخذين بقانون التضحيات والقرابين : الصين والهند وبعض نمور جنوب شرق آسيا.. بل لك أن تضيف إلى القائمة تحديثا : تركيا.. التطبيع المطلوب هو مع التاريخ والجغرافيا وليس مع الإحتلال والصهيونية. التطبيع مجردا سنة وقانون. قال علامة فقه الإجتماع السياسي إبن خلدون عليه رحمة الله سبحانه قالة لا يخطئها لسان اليوم : الإنسان مدني بطبعه. أي أنه ميال إلى التطبيع مع وجوده المدني عمرانا بشريا وإجتماعيا وطبيعيا تأقلما مع التاريخ والجغرافيا وإتجاه الناس من حوله فيما يوافق الفطرة والسنن والدين والخلق. أما التعرب الجاهلي بجفائه وغلظته وفردانيته وكبره ووأده للمرأة حية فهو أمر إنما أهل الإسلام العرب ـ بمثل ما أنف ـ لوداعه.
التطبيع مجردا محمود. ولكنه أشد حمدا عندما يكون مع التاريخ والجغرافيا ومعطيات المحيط. التطبيع العربي مع التاريخ معناه رهن النهضة المعاصرة بالإسلام أما مع الجغرافيا فمعناه إستثمار باطن الأرض الموار بالذهبين الأحمر والأسود بمثل إستثمار باطن البحر الموار بالحلي والغذاء.
التطبيع مع الجغرافيا يعني كذلك فك ألغاز التفرق ووأد أخاديد التمزق وبناء وحدة عربية إسلامية يسود فيها التعاون والتكافل والتآخي والإيثار ومواجهة التحديات الحقيقية المتربصة.
مفهوم جدا أنه إذا فشلنا في تفعيل التطبيع المطلوب مع التاريخ ومع الجغرافيا أن نتوجه إلى التطبيع مع الذئاب التي تعمل على إفتراسنا وأشد الإفتراس شناعة أن تفترس وأنت حي تنبض شرايينك بالدماء ولا يضر الشاة سلخها بعد ذبحها كما قالت العرب لو أنا ذبحنا ثم سلخنا ولكننا نسلخ ولا نذبح نكاية وتشفيا وإستكبارا غربيا ماديا رومانيا صهيونيا. بم نضحى حتى نحقق رفعتنا المنشودة شرع الإسلام لنا ـ نحن العرب ـ شريعة الأضحية لأجل تحقيق مقاصد معلومة وليس لأجل الأكل والشرب والفرح ولقاء الأحبة فحسب. تلك مقاصد فرعية جزئية ثانوية يمكن تحقيقها بما هو أدنى من متطلبات شريعة الأضحية. المقصد الأسنى من شريعة الأضحية هو غرس ثقافة التضحية والبذل والعطاء والإيثار والكرام والسخاء والجود والتكافل والتضامن والتآخي والتعارف والإجتماع .. غرس كل ذلك فينا وفي أجيالنا المتعاقبة وناشئتنا جيلا من بعد جيل. الإنسان إنما تصنعه ثقافته التي تشربها رضيعا ويافعا وشابا في مختلف البيئات. بل يتشربها قبل ذلك في بطن أمه يوم لم يكن شيئا مذكورا بعد. مطلوب منا اليوم أن نضحي 1 ـ بالفردية والأنانية المفرطتان فينا من حيث أننا أفراد وفي أولي الأمر منا في كل المستويات لأجل توفير الصيغة الإجتماعية العادلة الوسطى جمعا بين مكانة الفرد المكرم وبين حق الجماعة. ليس ذاك داء ينخر السلطان ومؤسساته فحسب كما يظن بعضنا بل هو داء ينخرنا نحن أيضا. كثير منا لا يصبر كثيرا على الإجتماع فيهرع إلى التفرد بأي صورة من صوره ظنا منه أنه يمكنه أن يطوع أمة أو جماعة أو حزبا لإرادته أو أنه يمكنه الإستقلال بشأنه في مثل الحياة السياسية والإجتماعية والإقتصادية التي نحياها اليوم في زمن التكتلات الشرسة. 2 ـ بمشاعر الأخوة الفياضة وبما تثمره من حياء أو رهبة لأجل توفير صيغة مناسبة توفق بين أولوية تلك المشاعر وبين المبادرة إلى التصحيح المطلوب والنصيحة التي هي الدين ذاته كما جاء في الحديث. إيثار السلامة هنا رعاية لإعتبارات روحية معنوية هو الخطأ الكبير الذي لو تحول إلى ثقافة عامة عند الناس لما كان مصيرنا غير مصير ركاب السفينة التي أخبر عنها الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام : „.. لو أخذوا على أيديهم لنجوا ونجوا جمعيا”. 3 ـ بالأشكال الظاهرية ما لم تكن مطلوبة لذاتها لأجل تحقيق القيم المطلوبة. أما إذا ساوينا بين الشكل والجوهر في مستوى طلبهما ـ وفي كل الأحوال ـ فإننا كثيرا ما نطغى بالأول على الثاني وتكون صورة القيم التي نحملها إلى الناس في إثر ذلك مشوهة لا يهتدي إليها سوى من يقترب منها كثيرا جدا ومن يقترب منك اليوم وأنت مصنع الإرهاب في عيون الآخر. 4 ـ بحبنا لتقدير الآخرين ـ سيما من رجال فئتنا أو طبقتنا ـ لأجل الإصداع بما يتوصل إليه المجتهد ـ فردا كان أو هيئة ـ من تجديدات وترجيحات وآراء غير معهودة. أما إطباق الصمت على ذلك حفاظا على سعينا لجلب و الحفاظ على تقدير الآخرين لنا فهو غير بعيد عن كتمان النصيحة أو مسالك الإمعية واللامبالاة والسلبية. إنما برز المجددون والمجتهدون بذلك وليس بموافقتهم غيرهم. أنى تنسب نفسك لإبن تيمية وأنت توافق الناس في كل شيء؟ 5 ـ بالتعصب والإنغلاق والتقوقع على ما عندنا في الفقه والفكر والإتجاه لأجل تأطير أنفسنا إطرا دائبا مطردا على قبول الإختلاف وفهم التعدد والترحيب به تحت سقف الثوابت العليا. ثوابت الإسلام لمن إختلف معنا داخل الإسلام في فروعه وذيوله وثوابت الحياة والإنسان والفطرة لمن إختلف معنا في ذلك. 6 ـ بمشاعر النقمة والغضب والضيق لأجل بسط الرحمة والإئتلاف والتشاور كلما وسعنا ذلك إستيعابا عمليا لإيماننا بالتعدد والتنوع وتقديما لأولويات التضامن والتكافل ـ في المادة والمعنى سواء بسواء ـ على التفرق والتشرذم. 7 ـ بحبنا للرجال مهما علا كعبهم لأجل تنفيذ قالة ذهبية نتغنى بها ثم نطويها : فلان حبيب إلينا ـ ولك أن تقول : زعيم ملهم خالد علامة فهامة لم يجد الزمان بمثله .. ـ ولكن الحق الذي رأيناه أحب إلينا منه. أي تقديم مقتضى الدليل الذي توصلنا إليه على حبنا لفلان أو تقديرنا لجهد علان إذ يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال. تلك تضحيات وقرابين أعسر علينا من التضحية بالمال والجهد.
فشا فينا ـ خطأ ـ أن التضحية لا تكون بغير المال والجهد والنفس أو أن التضحية بذلك هي المقصود وهي المطلوب. ولكن الصحيح أن كثيرا منا يضحي حتى بنفسه أو بماله أو بجهده وبلائه فينجح في الإمتحان ولكنه يخفق في إمتحان التضحية برأيه في قضية فرعية لأجل تقديم رأي الناس في قضية كبيرة.
التضحية ببعض ما أنف ذكره ليس يسيرا على كل من هب ودب بل هو عسير إلا لمن يسره الله له بترويض نفسه عليه يوما من بعد يوم.
إنما تقوم الأمم والشعوب بثقافة التضحيات وتقديم القرابين ثمنا لتقدمها ومهرا لسؤددها. (المصدر: موقع « الحوار.نت (ألمانيا) بتاريخ 15 نوفمبر 2010)
 


العالم العربي.. أحد أكثر المناطق عرضة للتغير المناخي

بيروت (رويترز) – تضرب عواصف ترابية العراق.. وتحدث سيول عاتية دمارا في المملكة العربية السعودية واليمن.. وارتفاع منسوب البحر يسبب تآكل الساحل في مصر.. الطقس الاكثر حرارة وجفافا يزيد من مشكلة ندرة المياه في الشرق الاوسط وهي أصلا واحدة من أكثر مناطق العالم تعطشا للمياه.
يعاني العالم العربي بالفعل من تداعيات تتوافق مع توقعات التغير المناخي. ورغم أن العلماء يحذرون من الربط بين أحداث معينة وارتفاع حرارة الارض فانهم يحثون الحكومات العربية على اتخاذ خطوات الان للوقاية من كوارث محتملة.
وهناك فروق هائلة من حيث نصيب الفرد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في أنحاء المنطقة مع وجود النسب الاعلى في عدد من الدول المنتجة للنفط والغاز. وأظهرت احصاءات الامم المتحدة أن قطر سجلت أعلى نصيب للفرد من الانبعاثات والذي بلغ 56.2 طن من ثاني أكسيد الكربون عام 2006 في حين أن نصيب الفرد في مصر 2.25 طن فقط.
وفي حين أن المنطقة ككل لم تساهم بصورة كبيرة نسبيا في الانبعاثات التراكمية للغازات المسببة للاحتباس الحراري فانها واحدة من أكثر المناطق عرضة للتغير المناخي كما أن الانبعاثات في تزايد.
وقال محمد العشري وهو رئيس سابق لصندوق البيئة العالمية ان عدم اتخاذ أي خطوات ليس خيارا مطروحا. ويقدم الصندوق المساعدة للدول النامية في قضايا المناخ وغيرها من قضايا البيئة.
وقال لرويترز « من طبيعة البشر الانتظار حتى حدوث أزمة حتى يبدأ التحرك… لن يكون من الملائم الانتظار حتى تحدث كارثة هائلة حقا يعاني فيها أعداد كبيرة من الناس بلا داع. »
كما ستساعد اجراءات لمواجهة المشكلات البيئية في المنطقة على التعامل مع اثار مستقبلية لارتفاع حرارة الارض.
وقال العشري « لنقل أن التعامل مع قضايا المياه سيكون له فائدة مزدوجة تكمن في الاستجابة لقضايا التغير المناخي وأيضا معالجة المشكلات الناجمة عن النمو السكاني وسوء الادارة والضعف الشديد للمؤسسات المعنية بالمياه. »
وجاء في بحث لبرنامج الامم المتحدة الانمائي أن عدد سكان العالم العربي زاد ثلاثة أمثال الى 360 مليون نسمة منذ عام 1970 وسيرتفع الى نحو 600 مليون بحلول عام 2050 .
ويقول البحث « في منطقة هي عرضة أصلا للكثير من الضغوط غير المرتبطة بالمناخ فان التغير المناخي واثاره المادية المحتملة الاجتماعية والاقتصادية سيزيد على الارجح من تفاقم هذا الضعف مما يؤدي الى عدم استقرار على نطاق واسع » مضيفا أن الفقراء والفئات الضعيفة هي الاكثر معاناة.
وتمثل ندرة المياه أكبر التحديات.
فبحلول عام 2015 سيكون نصيب الفرد في العالم العربي أقل من 500 متر مكعب من المياه سنويا وهو مستوى يوصف بأنه ندرة حادة مقابل متوسط عالمي يزيد على 6000 متر مكعب للفرد.
وجاء هذا التحذير في تقرير أصدره الاسبوع الماضي المنتدى العربي للبيئة والتنمية الذي قال ان امدادات المياه في المنطقة تراجعت الى ربع مستويات عام 1960 .
وسيزيد التغير المناخي من شدة الازمة في منطقة ربما ترتفع فيها الحرارة بواقع درجتين مئويتين خلال الفترة القادمة التي تترواح بين 15 و20 عاما وأكثر من أربع درجات مئوية بحلول نهاية القرن طبقا لبيانات اللجنة الحكومية للتغير المناخي.
وتظهر أرقام هذه اللجنة التي وردت في بحث برنامج الامم المتحدة الانمائي أن العالم العربي شهد ارتفاعا غير متساو في حرارة الهواء السطحي تراوح بين 0.2 درجة و2 درجة مئوية بين عامي 1974 و2004 .
وتمثل ندرة المياه وارتفاع مناسيب البحر حقيقة لكن وعي الشعوب في العالم العربي محدود جدا.
وقال نجيب صعب الامين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية « ما زال الناس غير واعين بتلك الاثار… عندما تتحدث عن التغير المناخي يعتقدون أن الاثر سيحدث على القمر أو في بلاد أخرى. »
واستشهد بصور بالاقمار الصناعية من مركز الاستشعار عن بعد التابع لجامعة بوسطن تظهر أن ارتفاعا في منسوب البحر مترا واحدا سيؤثر على 42 ألف كيلومتر مربع من أراضي الدول العربية وهي مساحة تزيد أربعة أمثال عن حجم لبنان كما ستؤثر على 3.2 في المئة من سكان الدول العربية مقارنة مع 1.28 في المئة على مستوى العالم.
وأردف قائلا « أظهرت دراستنا أنه خلال هذا القرن ستفقد منطقة الهلال الخصيب (الممتدة عبر العراق وسوريا ولبنان والاردن واسرائيل والاراضي الفلسطينية) كل مؤشرات الخصوبة اذا استمر الوضع على ما هو عليه حاليا. »  
ويأخذ الزعماء العرب قضية المياه على محمل الجد -حتى وان كان دافعهم وراء هذا هو القلق على مستقبلهم السياسي- لكنهم دائما ما يتركون شؤون التغير المناخي لوزرائهم.
وقال حبيب الحبر المدير الاقليمي لبرنامج الامم المتحدة للبيئة « عادة ما يكون وزراء البيئة هم الاضعف في تلك الدول… السياسات موجودة لكن كثيرا ما نرى افتقارا الى تطبيق أو تنفيذ للقانون. »
وفي منطقة معرضة للصراعات وتديرها حكومات غير قابلة للمحاسبة بصورة كبيرة ونخبة تخدم مصالحها تؤدي المشكلات السياسية الى جعل قضايا التغير المناخي وغيرها من القضايا الاجتماعية تتذيل قائمة الاولويات ولكن دولا مثل تونس والاردن وسلطنة عمان أكثر نشاطا من غيرها.
وفي حين أن الاحوال الجوية تختلف في أنحاء العالم العربي فان تراجع موارد المياه عادة ما يقابله زيادة غير متوازنة في أعداد السكان.
ويقول تقرير المنتدى العربي للبيئة والتنمية ان واردات المياه « الافتراضية » في صورة مواد غذائية وبضائع أخرى بلغت ما يعادل خمسة الاف متر مكعب من المياه للفرد. وقد ودعت أغلب الدول العربية مبدأ الاكتفاء الذاتي في الغذاء منذ زمن طويل.
وفي بعض الدول أجبرت أحوال الطقس وندرة المياه أعدادا كبيرة من السكان في دول عربية على ترك منازلهم.
وتسببت موجة جفاف بدأت عام 2007 -والتي زادت حدة من خلال الزراعة المكثفة للمحاصيل التي تدر دخلا كبيرا والمدعومة حكوميا- في نزوح مئات الالاف من السكان عن شرق سوريا. وفي اليمن تدفع ندرة المياه الكثير من المزارعين للتخلي عن أراضيهم والتوجه الى المدن مما أدى الى ارتفاع النمو السكاني السنوي في العاصمة صنعاء الى ثمانية في المئة.
وتظهر احصاءات الامم المتحدة أن الهجرة عبر الحدود ربما تزيد حدة نتيجة التوزيع غير المتكافيء للنفط وغيره من الموارد في منطقة تضم دويلات ثرية وكذلك دولا ذات عدد كبير من السكان مثل مصر التي يقل دخل خمس أفراد سكانها البالغ عددهم 79 مليون نسمة عن دولار يوميا.
وقال العشري « هناك توقعات سيئة متعلقة بالتغير المناخي والمياه والكثير من المسائل… يمكن الحد من كل هذا بالتخطيط. » وعندما سئل عن النصيحة التي يوجهها للزعماء العرب أجاب  » الوضع ليس ميئوسا منه.. لكن لابد من البدء الان والا فانه بعد 10 سنوات من الان سيكون الوضع أسوأ لان عدد السكان سيرتفع وستقل الموارد وستزيد الفجوة بين الاغنياء والفقراء. »  

مصر: أحمد شعبان ضحية تعذيب جديدة بقسم سيدي جابر بالاسكندرية


2010-11-14  
لندن ـ ‘القدس العربي’ ـ من خالد الشامي: علمت ‘القدس العربي’ ان أسرة ضحية جديدة للتعذيب داخل قسم للشرطة، تقدمت بطلب إلى المحامي العام لنيابات شرق الإسكندرية في مصر للحصول على صورة من تقرير الأدلة الجنائية التي قامت بمعاينة الجثة تمهيدا لتقديم بلاغ للنيابة بعد الشكوك التي أثيرت حول أسباب الوفاة. وكانت انباء قوية ترددت في الايام القليلة الماضية عن سقوط ضحية تعذيب جديدة بقسم شرطة سيدي جابر بالإسكندرية، وأفاد أحد المصادر لـ’القدس العربي’ بأن صديق الشاب وهو الشاهد الوحيد على واقعة احتجازه تم خطفه وهو الآن محتجز بقسم سيدي جابر منذ عدة أيام، لمنعه من الحديث و’فضح’ تفاصيل الحادثة حسب تعبير المصدر. وقالت مصادر مقربة من أسرة الشاب إن اسمه أحمد شعبان (19 عاما)، وشهير بـ’كوتة’ ويحمل مؤهلا متوسطا، واتهمت المصادر ضباطا ومخبرين بـ’تعذيب كوتة داخل القسم حتى فارق الحياة’، مضيفة أن جنازة احمد شهدت حضورا أمنيا مكثفا، بعد انتشار أنباء تعذيبه خشية أن تتكرر الأحداث التي رافقت الإعلان عن وفاة خالد سعيد. وتابعت المصادر ‘في فترة غياب أحمد عن منزله، وصلت لأسرته أنباء عن كونه يتعرض للتعذيب ومحتجزا في القسم، لكن الضباط ردوا أن كوتة ليس في القسم أصلا، وبعد يومين تم الإعلان عن العثور على جثته ملقاة بجوار إحدى الترع (ترعة المحمودية)، وفوجئت أسرة الشاب بالخبر، وحين شاهدوا الجثة كانت بادية عليها آثار اعتداءات’. وفي اتصال هاتفي مع ‘القدس العربي’، اكد محمد عبد السلام، منسق حركة ‘شباب من اجل العدالة والحرية’ بالاسكندرية رواية المصادر، واضاف ‘أحمد كان عائدا إلى منزله بعد أن حضر فرح أخت أحد اصدقائه، وفي الطريق، قابلته لجنة تفتيش. وأخذوا منه البطاقة وذهبوا به إلى قسم سيدى جابر وطلبوا منه أن يوقع على محضر سرقة تليفون محمول، ومن المعروف أن أقسام الشرطة تقوم خلال الفترة الاخيرة بتلفيق القضايا للشباب فيما يعرف (تقفيل القواضى)’. واضاف محمد ان ‘الكثير من قضايا التعذيب تم توثيقها، ولكن النظام لن يقدم اي شرطي للمحاكمة لانهم من يقومون بحماية هذا النظام’. ووجهت ‘الجمعية الوطنية للتغير’ نداء عاجلا للشعب المصرى بعنوان ‘تضامنوا من أجل إيقاف التعذيب فى سلخانات وزارة الداخلية’، طالبت فيه بـ’تقديم مجرمي التعذيب وجلادي مباحث أمن الدولة وخاصة مجرمي قسم سيدي جابر، مرتكبي جريمة (الشهيد خالد سعيد)، إلى المحاكمة الفورية’. يذكر أن عددا كبيرا من أعضاء ‘غروب كلنا خالد سعيد’ على موقع التواصل الاجتماعي ‘فيسبوك’، أكدوا وقوع ضحية تعذيب جديدة بقسم شرطة سيدي جابر بمحافظة الإسكندرية. (المصدر: صحيفة « القدس العربي » (يومية – لندن) الصادرة يوم 15 نوفمبر  2010)


حكم بزيادة القضاة بانتخابات مصر


قضت محكمة القضاء الإداري في مصر بأحقية اللجنة العليا للانتخابات في زيادة عدد القضاة المشرفين على الانتخابات حتى تتمكن من الإشراف على اللجان الفرعية. من جهة أخرى استبعدت السلطات المعنية خمسة من مرشحي الإخوان المسلمين من بينهم أربعة نواب حاليين بمدينة الإسكندرية من خوض انتخابات مجلس الشعب (البرلمان) المقررة بتاريخ 28 من الشهر الجاري، بينما تم قبول مرشحي الجماعة في أربع عشرة محافظة أخرى. وفي مرسى مطروح شمال البلاد تم استبعاد سبعة مرشحين أحدهم من حزب التجمع. ووفقا للإخوان المسلمين فإن السلطات قبلت أوراق ترشح 134 عضوا في الجماعة. من جانبه وصف محمد سعد الكتاتني، وهو رئيس الكتلة النيابية للإخوان بمجلس الشعب المنتهية ولايته والمتحدث باسم الجماعة، استبعاد طلباتهم بأنه تعنت يخالف كل القوانين والأعراف. وكانت لجنة الانتخابات قد أعلنت أن عدد المرشحين للانتخابات النيابية بلغ 5720 بينهم 132 امرأة. يُذكر أن جماعة الإخوان تنافس على 30% أو نحو 155 من مقاعد المجلس القادم البالغ 518 مقعدا من بينها حصة خاصة بالنساء عدد مقاعدها 64 مقعدا. ترشيحات الوطني يُذكر أن قيادة الوطني الديمقراطي الحاكم كانت قد تسببت بحالة كبيرة من التوتر بين أعضاء الحزب بعد أن قرر دفع أكثر من مرشح على مقعد واحد في كثير من الدوائر. وقد تقدم الوطني بقائمة مرشحيه في الساعات الأخيرة قبل انتهاء الأجل القانوني. وقبيل الإغلاق اتهم مرشحون مستقلون الحكومة بعرقلة تقديم أوراق ترشيحهم رغم اكتمالها، وصدور أحكام قضائية تلزم لجان تلقي أوراق الترشح بالاستلام. كما رصد الائتلاف المستقل لمراقبة الانتخابات وقوع مخالفات عديدة في مرحلة استقبال أوراق الترشح. وذكر مراسل الجزيرة أن منظمات المجتمع المدني رصدت إحكام وزارة الداخلية قبضتها على هذه العملية وغياب لجان ومنظمات المتابعة. (المصدر: موقع الجزيرة.نت (الدوحة – قطر) بتاريخ 15 نوفمبر  2010)


مرض العاهل السعودي المفاجىء يفتح ملف ترتيب الخلافة


2010-11-14 لندن ـ ‘القدس العربي’ من احمد المصري: انهالت الاتصالات الهاتفية على العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز من قبل الزعماء العرب الذين يريدون الاطمئنان على صحته بعد الازمة الصحية التي تعرض لها، وحالت دون ترؤسه لاجتماع مجلس الوزراء وممارسة مهامه بطريقة طبيعية. وكان من ابرز المتصلين الرئيس المصري محمد حسني مبارك والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة والرئيس اليمني علي عبدالله صالح. غياب العاهل السعودي عن رعاية موسم الحج، وايكاله هذه المهمة للامير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، (ولم ينبه لمهام اخرى)، بسبب ‘وعكة صحية’، حسب البيان المقتضب الذي اصدره الديوان الملكي ونشرته وكالة الانباء السعودية الرسمية قبل يومين، اعاد فتح ملف الخلافة وترتيب الحكم في بلد يعتبر الاغنى والاكثر اهمية في شبه الجزيرة العربية بسبب مكانته السياسية وتربعه على ثلث احتياطي النفط في العالم. فهذه هي المرة الاولى في تاريخ المملكة التي يغيب فيها كل من الملك وولي عهده عن ادارة شؤون الحكم لاسباب مرضية، الامر الذي دفع الكثير من المراقبين الى طرح العديد من الاسئلة حول اسباب التأخير في حسم الامور وترتيب الاوضاع على مستوى القمة بطريقة مرضية لجميع الاجنحة في الاسرة الحاكمة. يذكر ان الامير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد (في الثمانينات من العمر)، يتواجد حاليا خارج الممكلة (في المغرب)، لقضاء فترة نقاهة بعد اجرائه عملية جراحية لازالة ورم خبيث، وقد رشح القليل جدا من المعلومات حول حالته الصحية، اما الملك عبدالله البالغ من العمر 87 عاما (تولى العرش رسميا سنة 2005)، فقد واجه بعض المشاكل الصحية في السابق قبل اصابته بـ’انزلاق غضروفي’ الذي نصحه الاطباء على اثره بالتزام الراحة. وعبر الكثير من الامراء في اوساط الاسرة الحاكمة في جلساتهم الخاصة عن قلقهم من استمرار الاوضاع على الوتيرة الراهنة في قمة الدولة، وتحدثوا عن ضرورة اجراء تغييرات تدفع بدماء جديدة وشابة في شرايين الحكم، على حد قول احدهم لـ’القدس العربي’. وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية ‘واس’ السبت أن الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اناب الأمير نايف للإشراف على راحة حجاج بيت الله الحرام، وحضور حفل استقبال رؤساء بعثات الحج. وقال بيان مقتضب بثته وكالة الانباء السعودية نقلا عن الديوان الملكي ان العاهل السعودي ‘يعاني من وعكة ألمت به في الظهر تتمثل بتعرضه لانزلاق غضروفي وقد نصحه الاطباء بالراحة وذلك ضمن برنامج علاجي’. ومازال من غير المعروف كيف سيتم علاج مسألة ‘غياب’ الملك وولي عهده تحسباً لأي طارئ، وترتيب الأمور بشكل سلس دون حدوث خلافات، حيث يؤكد اكثر من امير من ابناء المؤسس الراحل الملك عبد العزيز آل سعود انه يتطلع الى منصب ولاية العهد، ويعتقد انه احق به. وهناك عدة خيارات امام العاهل السعودي حسب رأي خبير في الشؤون السعودية، الاول ان يعين الامير نايف ولياً للعهد، نائباً لرئيس مجلس الوزراء وهو منصب يمارسه حالياً كأمر واقع، او ان يدعو الى جلسة طارئة لمجلس البيعة لاختيار ولي جديد للعهد وفق النظام الاساسي لهيئة البيعة الذي اصدر مرسوماً بتشكيله، فمن الواضح ان صحة الامير سلطان بن عبد العزيز اصبحت تحول دون ممارسته لمهامه. وكان مجموعة من الامراء الكبار من اشقاء الملك من بينهم الامير طلال بن عبد العزيز عبّروا عن مفاجأتهم بتعيين الامير نايف نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء دون الرجوع الى هيئة البيعة. ولوحظ ان الامير طلال كان الوحيد الذي اصدر بياناً بمناسبة صدور امر ملكي بتعيين الامير نايف نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء العام الماضي طالبه فيه الملك عبدالله بتوضيح موقفه من هذا التعيين في ظل وجود هيئة البيعة التي انشأها العاهل السعودي لتنظم امور ولاية العهد والحكم في السعودية، ملمحا الى اعتراضه على هذا التعيين. وقال الامير طلال بن عبد العزيز، والذي يكبر الامير نايف، في بيانه آنذاك ‘جرت العادة في المملكة السعودية أن يصبح النائب الثاني وليا للعهد بصورة تلقائية، وهذا الترشيح الأخير للنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء سيعطي الانطباع بأنه سوف يصبح وليا للعهد تلقائيا. وبالتالي، فإنني (الأمير طلال) أنادي بأن يقوم الديوان الملكي بتوضيح ما عناه بهذا الترشيح وأن ذلك لا يعني أنه سيصبح وليا للعهد. فنظام البيعة هو المسؤول عن ذلك. وأكرر، ومع كل التقدير والاحترام للملك عبد الله، فإنه لا بد من أن يكون هناك بيان يوضح فيه مغزى هذا المرسوم وأنه ليس سوى ترشيح إداري’. وكان العاهل السعودي انشأ في عام 2006 هيئة البيعة التي تتمثل مهمتها في تأمين انتقال الحكم ضمن آل سعود، لا سيما عبر المشاركة في اختيار ولي العهد. وتتكون هذه الهيئة، التي لم تعقد اي اجتماع حتى الان، من 35 اميرا من ابناء واحفاد الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة، ويحدد مرسوم تشكيلها كيفية عملها لاختيار ملوك وأولياء عهد المستقبل بأغلبية أصوات أعضائها، ويتمتع أعضاء الهيئة بعضوية مدتها 4 سنوات غير قابلة للتجديد، إلا اذا اتفق اخوة العضو المنتهية ولايته على ذلك، وبموافقة الملك ويرأسها أكبر أبناء عبد العزيز سنا من المتبقين على قيد الحياة، (جرى اختيار الامير مشعل رئيسا للهيئة). وفي حال موت الملك تجتمع الهيئة على الفور لاعلان ولي العهد ملكا ثم يبلغ الحاكم الجديد الهيئة باسم ولي العهد الجديد في غضون 10 أيام. ويقترح الملك على الهيئة اسما او اسمين او ثلاثة أسماء لمنصب ولي العهد، ويمكن للجنة ان ترفض هذه الاسماء وتعين مرشحا لم يقترحه الملك. وفي حال لم يحظ مرشح الهيئة بموافقة الملك، فان هيئة البيعة تحسم الامر باغلبية الاصوات بعملية تصويت يشارك فيها مرشحها ومرشح يعينه الملك وذلك في غضون شهر. وفي السياق نفسه فقد تعززت مكانة وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز كأهم ثالث شخصية في النظام السعودي وذلك اثر تعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء في المملكة مع احتفاظه بوزارة الداخلية المكلفة بالخصوص التصدي للعمليات الارهابية والتي يتولاها منذ اكثر من 30 عاما، وجاء تعيينه في هذا المنصب الشاغر منذ تولي الملك عبد الله العرش في 2005 ليؤكد موقعه كثالث شخصية في النظام بعد الملك عبد الله وولي العهد الامير سلطان بن عبد العزيز، وقال محللون في الرياض لـ’القدس العربي’، ان غياب الامير سلطان منذ خمسة اشهر لاجراء فحوصات طبية، خلف فراغا وأثر بالخصوص في قدرة العاهل السعودي على القيام بزيارات خارجية. وقال مسؤول سعودي طلب عدم كشف هويته ‘تقنيا ليس رئيس الوزراء (المنصب الذي يتولاه العاهل السعودي) من يسير الادارة وشؤون الدولة، بل نائب رئيس الوزراء’، واضاف ان هذا التعيين يؤكد ما هو حاصل اصلا منذ اشهر عديدة وهو تولي الامير نايف المساعدة في الاشراف على عمل الحكومة. ويعتقد مراقبون ان عدد الامراء من اسرة ال سعود يزيد عن ستة الاف امير، يمثل ابناء واحفاد الملك عبد العزيز مؤسس المملكة نصفهم تقريبا. (المصدر: صحيفة « القدس العربي » (يومية – لندن) الصادرة يوم 15 نوفمبر  2010)


أردوغان يشترط التحكم بالدرع الصاروخي قبل القبول بإقامته في تركيا


2010-11-15   رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أنقرة- شدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان على ضرورة أن تسيطر بلاده على نظام الدرع الصاروخي التابع لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في حال نشره على أراضيها. ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أردوغان قوله « في حال تم التفكير في إنشاء درع صواريخ على أراضينا، يجب أن يكون التحكم به بين أيدينا، وإلا من المستحيل أن نقبل به ». وأوضح أن القوات المسلحة التركية تعمل على هذه المسألة وستتم مناقشة الموضوع في قمة الناتو المرتقبة في 19 و20 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري دعا إلى بحث هذه المسألة في إطار الحلف. وتسعى الولايات المتحدة لإقناع تركيا بالانضمام للحلف. ومن جهة أخرى، تطرق أردوغان إلى اجتماع قمة الدول العشرين الذي انعقد في العاصمة الكورية الجنوبية سيول الأسبوع الماضي وأوضح أن المجتمعين حققوا خطوات كبيرة لتعزيز استقرار الأنظمة المالية من أجل التوصل إلى نموّ متوازن، كما اشار إلى أنه عقد اجتماعات مثمثرة بين قادة الدول بالإضافة إلى لقاءات جيدة من المسؤولين في بنغلاديش التي زارها بعد سيول. (المصدر: صحيفة « القدس العربي » (يومية – لندن) الصادرة يوم 15 نوفمبر  2010)


ساركوزي يعين مجددا فيون رئيسا للوزراء

باريس- عين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مجددا الأحد فرنسوا فيون رئيسا للوزراء على رأس حكومة جديدة تتميز باستمرار مشاركة عدد من الوزراء البارزين تمهيدا لقيادة المعركة غير المحسومة للانتخابات الرئاسية العام 2012.
ويمكن توصيف هذا التعديل الوزاري الذي أعلن عنه الرئيس الفرنسي قبل خمسة أشهر حينما كان في أدنى مستوى تأييد شعبي له والذي يفترض أن يوفر اندفاعة جديدة لعمله، بأنه تبديل لتوزيع المقاعد بين عدد كبير من وزراء الحكومة السابقة مع صبغة يمينية واضحة. وبدأت أولى فصول تشكيل الحكومة الجديدة مساء السبت مع تقديم فرانسوا فيون استقالة حكومته. ومع انقضاء حالة التشويق التي سادت الأوساط الفرنسية في الأيام الأخيرة، تم الاعلان عن اعادة تكليف فيون تشكيل الحكومة الجديدة صباح الأحد. وقال رئيس الوزراء « بعد ثلاث سنوات ونصف السنة من الاصلاحات المشجعة، التي تم اجراؤها على الرغم من ازمة اقتصادية ومالية عالمية حادة، التزم، تحت سلطة رئيس الدولة، مع تصميم، بمرحلة جديدة ». ونجح هذا الرجل الرصين والغامض أحيانا البالغ من العمر 56 عاما بفرض اسلوبه الخاص في ظل حكم الرئيس نيكولا ساركوزي. وكان بذلك أول رئيس وزراء يميني يتولى اعتماد سياسة تقشف اقتصادي. وحصل فيون، الذي اعطته استطلاعات الرأي نتائج مريحة، على دعم من اليمين التقليدي الذي فرض تقريبا اعادته إلى منصبه الذي يشغله منذ العام 2007، تحت طائلة القيام بخطوات لا ترضي المكون الوسطي في الأكثرية. وتميزت عطلة نهاية الاسبوع في فرنسا بحركة اتصالات ومساومات مكثفة في اللحظة الاخيرة. وقد توجه رئيس الحكومة ثلاث مرات الى قصر الاليزيه في وقت كانت تحضر اللوائح الحكومية على وقع شائعات وتسريبات. وهكذا، تخلف ميشال اليو ماري (64 عاما) المعتادة على تولي حقائب وزارية رئيسية (العدل، الدفاع، الداخلية) الوزير برنار كوشنير اليساري والطبيب الفرنسي السابق الذي انضم في 2007 الى الرئيس نيكولا ساركوزي. وتصبح اليو ماري اليمينية والقريبة من الرئيس السابق جاك شيراك اول امرأة تترأس الدبلوماسية الفرنسية. كما يحل الان جوبيه (65 عاما) وهو رئيس سابق للوزراء، محل الوسطي ارفيه موران. وحافظت كريستين لاغارد (54 عاما)، مدعومة باعتراف نظرائها الاجانب بجدارتها، على منصبها الاستراتيجي وزيرة للاقتصاد بعد يومين على استلام فرنسا الرئاسة السنوية لمجموعة العشرين الجمعة في خضم (حرب العملات)، وقبل استلام فرنسا ايضا رئاسة مجموعة الثماني اعتبارا من كانون الثاني/ يناير المقبل. وأثار هذا الخيار حفيظة المعارضة الاشتراكية التي انتقدت تخلي الرئيس الفرنسي عن شعاره الذي لطالما نادى به والمتمثل بـ(الانفصال) مع الماضي لتغيير فرنسا، واتهمته بعدم الاكتراث بقلق الفرنسيين. واعتبرت زعيمة الحزب الاشتراكي مارتين اوبري أن تعيين فيون مجددا يشكل بلاغا من رئيس الجمهورية برفض الاستماع للفرنسيين. ورأت أن هذه الحكومة (قبلية بشكل اساسي)، متحدثة عن تشكيلها من يمين متصلب. وكان جان مارك ارو رئيس كتلة النواب الاشتراكيين انتقد تشكيل الحكومة الجديدة قائلا بتعجب: كل هذا (الجهد) من أجل هذه (الحكومة)!. وتشكيل هذه الحكومة يعطيها ميلا أكثر يمينية من سابقتها. واضافة إلى ايرفيه موران، وهو وسطي آخر من الصف الاول، فقد قرر جان لوي بورلو (وزير البيئة السابق) ترك فريق نيكولا ساركوزي. واكتملت الحقائب المرتبطة بالشؤون الخارجية مع تعيين هنري دو راينكور وزيرا للتعاون ولوران فوكيه وزيرا للشؤون الاوروبية وبيار لولوش وزير دولة مكلفا التجارة الخارجية. وبقيت حقيبة وزارة الداخلية مع بريس اورتفو القريب من الرئيس. وسيتولى ايضا وزارة الهجرة ما يدل على الغاء وزارة الهجرة والهوية الوطنية التي أثار انشاؤها في 2007 وانشطتها الجدل. وهذه الحكومة مؤلفة من 31 عضوا (أي أقل بسبعة وزراء عن سابقتها) بينهم 11 امرأة (مقابل 13). وتسجل الحكومة الجديدة غياب وزراء منبثقين من التنوع والمعارضة اليسارية مثل راما ياد التي شغلت حقيبة وزارة الدولة للشؤون الرياضية وفضيلة عمارة (وزيرة دولة سابقا لسياسة المدن وهي تتحدر من المجتمع الأهلي) أو برنار كوشنير (الذي كان لوقت طويل قريب من الاشتراكيين). وبين الغائبين البارزين الاخرين اريك فيرت وزير العمل السابق الذي أجرى الاصلاح غير الشعبي لانظمة التقاعد والذي كان مسؤولا عن اسابيع من الاضرابات والتظاهرات. وتعرض فيرت ايضا للانتقاد في فضيحة سياسية ضريبية على علاقة بالمراة الاغنى في فرنسا ليليان بيتانكور وريثة مجموعة مستحضرات التجميل (لوريال). والحكومة الجديدة تشهد أخيرا وصول زوجين وزيرين هما ميشال اليو ماري وباتريك اولييه وزير لدى رئيس الوزراء مكلف العلاقات مع البرلمان. ويأمل الرئيس الفرنسي الذي يمر بأزمة ثقة مع الفرنسيين بعد إقرار اصلاح مثير للجدل لنظام التقاعد، في أن تعطي التشكيلة الحكومية اندفاعة جديدة لحكمه في وقت لا تزال شعبيته تسجل تراجعا اذ اشار استطلاع للرأي تنشر نتائجه الاثنين إلى نسبة تأييد شعبي تبلغ 32% بخسارة ثلاث نقاط عن استطلاع سابق. (المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب) بتاريخ 15 نوفمبر 2010)  

 

 

Home – Accueil الرئيسية

 

Lire aussi ces articles

7 mai 2006

Home – Accueil – الرئيسية TUNISNEWS 7 ème année, N° 2176 du 07.05.2006  archives : www.tunisnews.net Vérité-Action: Appel pour sauver la

En savoir plus +

Langue / لغة

Sélectionnez la langue dans laquelle vous souhaitez lire les articles du site.

حدد اللغة التي تريد قراءة المنشورات بها على موقع الويب.