السبت، 3 يناير 2009

TUNISNEWS

8 ème année, N° 3147 du 03.01.2009

 archives : www.tunisnews.net


حــرية و إنـصاف: يوميات المقاومة

السبيل أونلاين : مسيرة مساندة لغزة بالقيروان تتواصل مع القطاع بالهاتف

السبيل أونلاين: تونسيون يتبرعون بالدم لأهل قطاع غزة

أوقفوا مجزرة الشّعب الفلسطيني:إعلان الأمين العام للأمميّة الرّابعة

السبيل أونلاين: مشاهد حيّة من مسيرة بنزرت التى شاركت غزة محنتها

 كلمة:مظاهرة « الوفاق » تنتهي بتأديب الخارجين على السياق

السبيل أونلاين : مواجهات في الشابة بين متظاهرين مناصرين لغزة وقوات البوليس

كلمة:إعلان إضراب جهوي في قفصة الثلاثاء المقبل

المرصد التونسي للحقوق والحريات النقابية : إلى النقابيين العرب : من اجل الدعوة إلى إضراب عام

نورالدين الخميري: مدينة ديسلدورف الألمانية تتضامن مع غزّة

بحري العرفاوي: قصيدة قـــــــاعدْ

  :أبوجعفرالعويني: العزّة رمز  يا غزّة

موعظة الحوار : غزة الشهيدة شاهد لك أو عليك  يوم القيامة.

 جلال ورغي: من مسارات التحديث في تونس  – المدونة القانونية التونسية بين العلمنة وحقائق التقنين الفقهي

عبد الباري عطوان:  يا أهل غزة.. شكرا

كلمة:مساندة لأهالي غزة، الفنانون في تونس يجتمعون… في انتظار الخطوات الفعلية

البيان : التونسية نوال غشام: الأغنية السياسية نهجي وأحيّي منتظر الزيدي

صابر التونسي :سـواك حـار (107) الصحفي المنفي والمحاصر في وطنه عبدالله الزواري:حصاد الأسبوع

السبيل أونلاين:  منع زوجة عدنان الحاجي من الزيارة والإعتداء على حسن شلبي ومعز الجماعي

الشرق الأوسط: تونس: أحزاب معارضة تبحث عن «خط ثالث بين الموالاة والمغالاة»

مراد رقية:نادي أطفال قصرهلال،طموحات وأهداف معلنة،امكانيات مغيّبة،أحلام مغتالة

محمد بن نعامة : اين اواصر الاخوة بين الشعبين ( الجزائري والمغربي )

الشرق الأوسط:أعمال فنية وزنها ما بين 80 و250 كيلوغراما.. موادها الأولية من أسواق الخردة

كلمة:منتجو الحليب يتذمرون وحملــة على تهريب الأبقــــار

محمد العروسي الهاني:  تمنياتي من الله تعالى في العام الميلادي الجديد 2009 النصر لفلسطين و العراق  وافغانستان و الاستقرار للأمة

الإسلام و التقدم و التفاهم للدول العربية و الإسلامية  


 

Pour afficher les caractères arabes  suivre la démarche suivante : Affichage / Codage / Arabe Windows(

(To read arabic text click on the View then Encoding then Arabic Windows)


قائمة الموقعين على مبادرة حق العودة http://www.manfiyoun.net/list.html الرجاء من المقتنعين بهذه المبادرة إرسال الاسم وبلد الإقامة وسنة الخروج من تونس على البريد الالكتروني للمبادرة:

 


 

أطلقوا سراح كل المساجين السياسيين حــرية و إنـصاف منظمة حقوقية مستقلة 33 نهج المختار عطية 1001 تونس الهاتف / الفاكس : 71.340.860 البريد الإلكتروني :liberte.equite@gmail.com تونس في 06 محرم 1430 الموافق ل 03 جانفي 2009 يوميات المقاومة

غزة رمز العزة (8)

 

1) ولاية بنزرت:

مسيرة حاشدة وسط حضور أمني كبير: نظم الاتحاد الجهوي للشغل بمدينة بنزرت بالتعاون مع بقية مكونات المجتمع المدني على الساعة العاشرة من صباح هذا اليوم السبت 03/01/2009 مسيرة جماهيرية شارك فيها أكثر من 3000 مواطن انطلقت من ساحة عنابة و جابت شوارع مدينة بنزرت و خصوصا شارع الرئيسي الحبيب بورقيبة وصولا أمام مقر الاتحاد الجهوي للشغل، و قد حرص المنظمون على ترك مسافة زمنية بينهم و بين المجموعة المنتسبة للحزب الحاكم قدرها البعض بربع ساعة ، و تم رفع شعارات متنوعة إسلامية و قومية في ظل رفرفة الأعلام الفلسطينية و التونسية بينما أحرق علم الكيان الصهيوني وسط هتافات و شعارات شارك فيها المواطنون نساء و شبابا شيوخا و صغارا الذي حضروا بكثافة للتنديد بفظاعات و جرائم الكيان الصهيوني ضد شعبنا الفلسطيني في غزة. و شاركت في هذه المسيرة جميع مكونات المجتمع المدني ما عدا الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان التي لم يتم استدعاؤها، و مرت المسيرة في إطار الاحترام الكامل حيث لم يسجل أي انتهاك أو تجاوز أو استفزاز رغم الحضور الأمني الكبير.

2) ولاية سوسة:

تجمع عام للمحامين أمام قصر العدالة: نظم فرع سوسة للهيئة الوطنية للمحامين على الساعة الحادية عشر من صباح اليوم السبت 03/01/2009 اجتماعا عاما أمام المحكمة الابتدائية 1 بسوسة و عندما أراد المشاركون الخروج في مسيرة للتنديد بالعدوان الهمجي الصهيوني على غزة قامت قوات الشرطة التي حضرت بأعداد كبيرة بقمع المسيرة و دفع المحامين بالقوة إلى داخل سور المحكمة و الاعتداء على بعضهم بالركل، و ألقى في هذا الاجتماع العام عدد من المحامين الكلمة نذكر من بينهم الأستاذ الحبيب شلبي الذي مزق لباس المحاماة الخاص به، كما رفعت عديد الشعارات المنددة بالكيان الصهيوني و المنددة كذلك بقمع المسيرة من بينها  » المسيرة مستمرة و البوليس على برة ». مسيرة ضخمة: كما استطاع الاتحاد الجهوي للشغل بسوسة أن يحشد اليوم ما يزيد عن 5000 مواطن في المسيرة التي انطلقت اليوم السبت 03/01/2009 على الساعة الواحدة بعد الظهر من أمام مقر الاتحاد و جابت أهم شوارع مدينة سوسة خاصة باب بحر أين توقفت لمدة ساعة تقريبا رافعة أعلام تونس و فلسطين و هاتفة بشعارات التضامن و المساندة معبرة عن غضبة الشعب التونسي الأبي ضد العدوان الصهيوني الهمجي على شعبنا في غزة. و قد شاركت في هذه المسيرة جميع مكونات المجتمع المدني بالجهة من نقابيين و مناضلين سياسيين و ناشطين حقوقيين و من التف حولهم من المواطنين، ثم عاد المشاركون أمام مقر الاتحاد تمام الساعة الرابعة بعد الظهر.

3) ولاية القيروان:

عاصمة الأغالبة تخرج في مسيرة تضامنية مع غزة:  بدعوة من الاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان خرج على الساعة الحادية عشر من صباح اليوم السبت 03/01/2009 أكثر   من 2000 مواطن في مسيرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للمجزرة في ظل تخاذل عربي و تواطىء دولي، و قد انطلقت المسيرة من أمام مقر اتحاد الشغل قرب السوق بقلب مدينة القيروان ثم جاب المشاركون أهم شوارع المدينة رافعين شعارات التأييد و التضامن و المساندة للشعب الفلسطيني و منددين بالعدوان الهمجي على غزة و بالعجز العربي المخزي ليعودوا في الأخير أمام مقر الاتحاد الجهوي للشغل تحت حصار أمني كبير.

4) ولاية صفاقس:

منع المحامين من الخروج في مسيرة:  

منعت قوات الشرطة اليوم السبت 03/01/2009 المحامين بمدينة صفاقس من الخروج في مسيرة للتنديد بالعدوان على غزة.

5) ولاية جندوبة:

نظم الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة بمشاركة جميع مكونات المجتمع المدني مسيرة سلمية تضامنية مع الشعب الفلسطيني في غزة اليوم السبت 03/01/2009 انطلقت من مقر الاتحاد و جابت مسافة 2 كلم وسط المدينة و رفعت خلالها عديد الشعارات المنددة بالعدوان السافر و الهمجي الذي تشنه عصابات الكيان الصهيوني المجرمة على قطاع غزة كما تندد بتخاذل الأنظمة العربية في نصرة إخوانهم، و لم تتفرق المسيرة إلا عند بلوغها مدخل مدينة جندوبة ( طريق تونس ) من جهة بوسالم. و تجدر الإشارة إلى وقوع خلاف في هذه المسيرة كما وقع في كل المسيرات الأخرى بين المنتسبين للحزب الحاكم الذين يفضلون انطلاق المسيرات من الساحات المعروفة بتاريخ 7/11 أو من أمام لجان التنسيق الجهوية و بين المنظمين و الداعين الحقيقيين للمسيرات و هم الاتحادات الجهوية للشغل بالاشتراك مع مكونات المجتمع المدني الذين يتمسكون بالانطلاق من أمام مقرات الاتحاد مما تسبب في أغلب الأحيان بخروج مجموعة أولى من منتسبي الحزب الحاكم في مسيرة ثم بعد وقت معين تخرج مسيرات الاتحاد و المجتمع المدني. 6-عناصر من الفرقة المختصة و فرقة الارشاد بقفصة يعتدون بالضرب على علي الشرطاني ابلغنا السيد علي الشرطاني السجين السياسي السابق بما يلي؛ قبل صلاة العشاء من ليلة 31/12/2008  و في طريقي إلى العودة من الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة حيث تدور فعاليات إعداد الخروج للتظاهر لمساندة إخواننا في غزة و في مكان مهجور حيث انهالوا علي ضربا و لكما و ركلا و سبا و شتما مما ترتب عليه كدمات في الرأس و ألما في كسر رجلي اليمنى و كسر نظارتي الطبية و ذلك بسبب ترددي على مقر الاتحاد الجهوي بقفصة  و إني عازم على تقديم قضية تظلم في كل من رئيس منطقة الشرطة بقفصة و كذلك في كل من رئيس الفرقة المختصة و رئيس فرقة الإرشاد التابعين لنفس المنطقة.

و حرية و انصاف :

1/ تدعو الشعب التونسي و قواه الحية من أحزاب و منظمات و جمعيات إلى الاستمرار في التعبير عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني الصامد و المجاهد في غزة ضد العدوان الصهيوني الهمجي و كل من يقف معه بالوسائل السلمية المتاحة. 2/ تدعو السلطة للكف عن قمع التحركات المساندة للشعب الفلسطيني و احترام حق التونسيين و التونسيات الدستوري في التعبير و التنقل و الاجتماع و التظاهر السلمي. عن المكتب التنفيذي للمنظمة الرئيس الأستاذ محمد النوري  


مسيرة مساندة لغزة بالقيروان تتواصل مع القطاع بالهاتف

 
السبيل أونلاين – خاص – تونس خرجت مسيرة حاشدة في مدينة القيروان اليوم السبت 03 جانفي 2009 ، عند حدود الساعة العاشرة والنصف صباحا ، وشارك فيها الحزب الحاكم ، وقد رفع أنصاره شعارات حزبية تمجد الرئيس وحكمه ، وفي ظل هذه الأجواء رفض اتحاد الشغل الإنضمام إلى المسيرة ، وفي حدود الساعة الحادية عشر صباحا إنطلقت مسيرة الإتحاد والتى فاق عدد المشاركين فيها المسيرة الأولى بكثير، وقد رفعت المسيرة شعارات من بينها : يا نظام يا جبان يا عميل للأمريكان ، وقد حاولت قوات البوليس تعطيل الإنضمام إلى المسيرة . وشهدت المسيرة حدثا مميزا ، فقد تقلى المتظاهرين إتصالين من قطاع غزة ، الذين حيّو وقوف أهالي القيروان إلى جانب القطاع وأكدوا أن سكان غزة يثبتون صمودا أسطوريا رغم الحرب الشرسة التى يشنها العدو الإسرائلي ضدهم ، وقد هيئت المكالمة لجميع المتظاهرين عبر مكبر الصوت الذى نقل المكالمة التلفونية على مسامع الجميع .   من زهير مخلوف – تونس (المصدر:السبيل أونلاين ، بتاريخ 03 جانفي 2009)  


تونسيون يتبرعون بالدم لأهل قطاع غزة

السبيل أونلاين – خاص – تونس إستجابة للنداء الذى أطلقه أنصار « الحزب الديمقراطي التقدمي » في « الفيس بوك » ، تجمّع اليوم السبت 03 جانفي 2009 ،عدد كبير من أنصار الحزب والمواطنين بمركز بنك الدم بباب سعدون بالعاصمة من أجل التبرع بالدم لسكان قطاع غزة ، وقد تواجد البوليس السياسي بأعداد كبيرة أمام المركز . وقد حظرت الأمينة العامة للحزب مية الجريبي وأيضا نائب الأمين العام للحزب ، وتواصلت عمليات لتبرع بالدم إلى حدود الساعة الخامسة والنصف بعد الزوال . من زهير مخلوف – تونس ( المصدر:السبيل أونلاين ، بتاريخ 03 جانفي 2009 )  


أوقفوا مجزرة الشّعب الفلسطيني* إعلان الأمين العام للأمميّة الرّابعة

 

 
ستّون عاما بعد تقسيم فلسطين المفروض من منظّمة الأمم المتّحدة بدعم من الإمبريالية و من بيروقراطية الكرملين، ذلك التّقسيم الذي أدّى في 1947-1948 إلى نشأة دولة إسرائيل، يعاني اليوم مليون و نصف المليون من الفلسطينيين المحاصرين في غزّة من مجزرة رهيبة جديدة. منذ ثلاثة أيّام ماانفكّت القاذفات و طائرات الهيلوكبتر و الصّواريخ من قصف قطاع غزّة و يعد القتلى و الجرحى بالمئات. يبلغ اليوم، 30 ديسمبر صباحا، عدد القتلى 360 و عدد الجرحى 1700 منهم 300 في حالة خطيرة من بينهم أطفال و نساء و عجّز قُصفوا في منازلهم التي استهدفتها موجات القصف الجوّي. « إن قصف غزّة ليس موجّها ضدّ حماس بل ضدّ كل الفلسطينيين » هكذا صرّحت الصحفية الإسرائيلية أميرة هاس في يومية هآرتس بتاريخ 29/12. تزامنت الموجة الاُولى للقصف مع خروج التّلاميذ من المدارس و عودتهم إلى منازلهم، و عندما وَجّهت الطائرات قنابلها كان آلاف التّلاميذ في الشّوارع.    منعت إسرائيل منذ بداية الهجمة دخول كل صحفي جديد إلى غزّة إلا أن العدد القليل للمراسلين الصحفيين الموجودين هناك ينقل مشاهد الرّعب: « الجثث مرمية على الأرض و بطاقات الهويّة موضوعة فوقها حتّى يتمكّن الأهالي من معرفتها. ذلك هو المشهد الذي خيّم على مستشفى الشّفاء بغزّة في منتصف النّهار » هذا ما نقله مراسل الصحيفة الفرنسية  لو جورنا لدي ديمانش بتاريخ 28 ديسمبر. « في وسط الأجساد الممزّقة و الجرحى الملقين على نقّالات مستحدثة للغرض قدمت أفواج من الآباء لأنّ لهم قريبا في عداد المفقودين أو بغية التّعرّف على أصحاب الجثث  في حين ينشط الأطبّاء بما أُتيح لديهم من معدّات ». و تتفاقم الحاجة إلى المعدّات بسب الحصار المفروض منذ أشهر من طرف الدولة العبرية. إن النّقص في الأدوية و في الدّم و في أدوات الجراحة و التخدير تحكم على الجرحى الذّين هم في حالة خطيرة بالموت إذ يصرّح بمرارة أحد أطبّاء مستشفى الشّفاء « لا يمكن أن نحاول إنقاذ إلا من لهم أمل في النّجاة ». منذ بداية الهجمة أعلن الجيش الإسرائيلي أن المنطقة الحدودية المتاخمة لشرق غزّة « منطقة عسكرية مغلقة » و تمّ منع التّجوّل بالطّرقات إلا بترخيص خاص من الجيش و لم يتمكّن من دخول هذه المنطقة إلا سكّان التّجمعات الإسرائيلية.  « و هو إجراء يسبق عادة الهجمات الأرضية » وفق ما تنقله الوكالة الفرنسية للأنباء و هو ما سيتسبب في عدد أكبر من الضحايا و من الفظاعات. منذ ستين سنة، منذ تقسيم فلسطين في 1947-1948 و التّهجير الدّموي العنيف المفروض على الفلسطينيين المطرودين من أراضيهم و من قراهم و من منازلهم، منذ المجزرة التي ارتكبها الجيش الأردني في سبتمبر الأسود في سنة 1970 إلى المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي في صبرا و شاتيلا بلبنان في سنة 1982 يعاني الشّعب الفلسطيني، مجزرة بعد مجزرة، من توافق دولي بين كبار القوى الإمبريالية و على رأسها الإمبريالية الأمريكية و بيروقراطية الكرملين بمباركة من منظّمة الأمم المتّحدة و مساهمة  من حكومات البرجوازية العربيّة، توافق قائم على  رفض حقّ الشّعب الفلسطيني في العيش بحرية و سيادة على أرضه. مرّة أخرى يجتهد، أولئك الذين منذ ستّين سنة، على إتباع الاتّفاق بالاتّفاق من كامب دافيد إلى أوسلو و يفرضون سياسة رجعية و هدّامة على الشعب الفلسطيني و كامل شعوب المنطقة و يجتهدون على مواصلة نفس المسعى. في واشنطن، تنقل جريدة الفيجارو أن،  » الرئيس بوش قد أُحيط علما قبل الهجمة » و لم يسمح لنفسه « أن يطلب من حليف الولايات المتحّدة بوقف العمليات حالا » معتبرا أن « لإسرائيل الحّق في الدّفاع عن نفسها » و طبعا يُقصف أهالي غزّة بطائرات آف 16 و قنابل أمريكية. أما الرئيس المنتخب باراك أوباما فمرّة أخرى يِؤكّد مساعده الأوّل دافيد أكسيلورد أنه سيُحافِظ على »العلاقات الخاصّة بين الولايات المتّحدة الأمريكية و إسرائيل » و صرّح أنه « لا وجود في الوقت الحالي إلا لرئيس واحد يحُقّ له الحديث باسم الولايات المتّحدة و هو الرّئيس الحالي بوش ». في الجلسة الطّارئة لمجلس الأمن بمنظّمة الأمم المتّحدة و التّي جمعت كلّ « القوى العظمى » كالولايات المتّحدة و روسيا و الصّين و فرنسا و انجلترا و ألمانيا و أغلبّ دول الإتّحاد الأوروبي قد تمخّض الاجتماع عن نصّ غير مُلزم يمكن لكل طرف أن يؤوّله كما يريد » (فرانس سوار 29/12). أمّا في مصر و لبنان و الأردن فقد صرخت المظاهرات الحاشدة غضب الشّعب ضدّ المجازر التّي يتعرّض لها من جديد الشّعب الفلسطيني و ضدّ تورّط الحكومات العربية. و حتّى داخل حدود الدّولة الإسرائيلية فقد تظاهر ألف شاب إسرائيلي ضدّ الهجمة متحدّين بذلك الممنوع الذي يفرضه الإتّحاد القومي في حين تمّ تنظيم مظاهرات و إضرابات من طرف فلسطينيين بالدّاخل معبّرين عن وحدة الشّّعب الفلسطيني. « منذ ستّين سنة تتكلّم الأسلحة بالشّرق الأوسط  إلى أن فقدت الكلمات معانيها فمن هجمة إلى هجمة مضادّة إلى تصاعد للعنف، تتعاود الأمور و تتكرّر و في كلّ مرّة نرجئ أمل السّلام الدّائم إلى الغد » هذه هي الأحداث التي أُجبر كاتب افتتاحية جريدة الفيجارو على الاعتراف بها. إنّ « أمل السّلام الدّائم » هو من دون شكّ مطمح الشّعب الفلسطيني و كل شعوب العالم المدركة للتّهديد الذي تشكله الأزمة التي تعصف بنظام استغلال الإنسان للإنسان على مستقبل البشريّة جمعاء. أوقفوا المجازر حالا! ماانفكّت الأممية الرّابعة عن التّأكيد أنّه لا مجال لتفادي اشتعال فتيل حرب يمتد إلى كامل المنطقة و عن أنّ السّلام القائم على احترام حقوق الشّعوب لن يتمّ إلاّ بالعدول عن تقسيم فلسطين المفروض بالقوّة من طرف الأمم المتّحدة و جميع الحكومات في 1947- 1948. ليس هناك من سلام طالما ظلّ التّهجير في مخيّمات موزّعة على المنطقة مفروضا على الشّعب الفلسطيني، طالما ضلّ الفلسطينيون محبوسين في سجون مفتوحة السّماء هي غزّة و الضفّة الغربية أو مواطنين من درجة ثانية داخل حدود دولة إسرائيل. إن حقّ عودة الشّعب الفلسطيني إلى أرضه حقّ لا يمكن التّنازل عنه. وهو حقّ لا يمكن له أن يُطبّق و ينفّذ في حدود « دولة »، أو دولتين في غزّة و في الضفّة الغربية، محاطة بجدار من ثمانية أمتار مدعوم بالأسلاك الشّائكة و مثقّبة براكز عبور الجيش الإسرائيلي، « دولة » ما تنفكّ تقضمها مستوطنات الاحتلال الجديدة. إنه حقّ لا يتوافق مع وجود دولة تيوقراطية قائمة على الإرهاب و على الإدّعاء أن لليهود فقط الحقّ في العيش بفلسطين، دولة تعتبر المليون و نصف المليون من ساكنيها مواطنين من درجة ثانية ليس لهم أي حقّ لا لشيء إلاّ لكونهم عربا. إنّ موقف الأممية الرّابعة الذي تمّت صياغته في 1947-1948 يكتسي اليوم حينية أكثر من أيّ وقت مضى فليس هناك من حلّ آخر يراعي الديمقراطية و حقّ الشّعوب في الحرّية و الاستقلال و السّيادة و  يرفض التّقسيم غير »النّضال من أجل فلسطين واحدة و مستقلّة تقرّر فيها الجماهير بحريّة مصيرها عن طريق انتخاب مجلس تأسيسي » (الحقيقة، عدد نوفمبر ديسمبر 1947). توجّه الأممية الرّبعة نداءا إلى كلّ عمّال العالم، إلى كلّ مناصري الديمقراطية و حقّ الشّعوب في السّيادة أن يوحّدوا قواهم من أجل فرض: حق عودة جميع اللاجئين الفلسطينيين مجلس تأسيسي ذو سيادة دولة واحدة، فلسطين واحدة، حرّة، علمانية و ديمقراطية تجمع بتساوٍ بين مكونتيها العربية و اليهودية * الوقف الفوري للمجازر بغزّة * وقف القصف * لا للهجمة البرّية * الرّفع الحالي للحصار * فليسقط الاحتلال العسكري        30 ديسمبر 2008               * إقترحه للنّشر على صفحات تونسنيوز علي حشّاد  Ali.hached@gmail.com  


مشاهد حيّة من مسيرة بنزرت التى شاركت غزة محنتها

 

السبيل أونلاين – خاص – تونس لمشاهدة الفيديو..مسيرة بنزرت لمساندة غزة انقرهنا – الرابط على اليوتوب : http://fr.youtube.com/watch?v=81wtijBtDgI خرجت في مدينة بنزرت اليوم السبت 03 جانفي 2009 ، على الساعة العاشرة صباحا ، مسيرة مساندة لقطاع غزة الذى يتعرض إلى مذبحة ، ضمّت جميع اطياف المجتمع المدني وعلى راسها « الاتحاد العام التونسي للشغل » و « الحزب الديمقراطي التقدمي » و « الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان » فرع بنزرت ، كما شارك فيها أيضا الحزب الحاكم . وقد فشل بعض التجمعيين (الحزب الحاكم) من التقدم في المسيرة و السيطرة عليها منذ البداية ، حيث رفعوا شعارات مناصرة للحزب الحاكم و بن علي ، وقد تعمدت المجموعة الكبرى التي تضم المجتمع المدني ان تترك مجموعة « التجمع » القليلة العدد تتقدم لوحدها حتى تلاشت و تفرق افرادها ، ثمّ تواصلت المسيرة التي جابت الشوارع الرئيسية لمدينة بنزرت والتحمت بالجماهير وذلك بحضور عدد كبير من البوليس الذي طوق المسيرة من كل الجهات دون ان يتدخل ، وتوقفت المسيرة امام مقر اتحاد الشغل واختتمت بالنشيد الوطني  . وهذه بعض الصور الخاصة التى إلتقطتها عدسة السبيل أونلاين :    الرابط : http://www.assabilonline.net/index.php?option=com_content&task=view&id=2531&Itemid=1 (المصدر:السبيل أونلاين ، بتاريخ 03 جانفي 2009)  

مظاهرة « الوفاق » تنتهي بتأديب الخارجين على السياق

نشرة في النشرة الاخبارية, جانفي 02, 2009  قاد الحزب الحاكم صباح الخميس 1 جانفي في تونس مظاهرة ضمّت إلى جانبه أحزاب الموالاة فيما سار خلفهم منفصلين أحزاب أخرى كالتكتل الديمقراطي وحركة التجديد والعمل الوطني الديمقراطي والاشتراكي اليساري ومنظمات مستقلة يتقدمها اتحاد الشغل، وقاطعها الحزب الديمقراطي التقدمي وحزب العمال الشيوعي. هذه المسيرة هي الوحيدة الحاصلة على الرخصة في الخروج منذ انطلاق العدوان على غزة فيما قمع ما عداها بكل قسوة. وكانت ترتيبات الوفاق مع والي تونس أن تخرج الأحزاب من مقارّها نحو ساحة 7 نوفمبر فيما ينطلق اتحاد الشغل من بورصة الشغل. لكنّ الجهات الأمنية كان لها التعليمات الحاسمة بتفريق أية تجمّعات تنطلق من الأحزاب وطي اللافتات حتى نقطة الانطلاق.   كان الوصول إلى خط النهاية من قبل التجمّع والموالاة إعلانا رسميا لفضّ المظاهرة وتأديب الجزء المنفصل من المسيرة الذي واصل تقدمه فحاصرته سيارات الشرطة وفرّقت مكوّنيه بالدفع والعصا. رأس المسيرة كان إلى جانب الشعارات يرفع لافتات عن مواقف بن علي حول القضية الفلسطينية وحضور محتشم لصوره، فيما تردد في المسيرة الخلفية شعارٌ حيّ « من الرديف إلى غزة، المطالب لا تتجزّأ ». منع مسيرة سلمية في باجة  منعت قوات من الأمن بالزي المدني يوم الثلاثاء 30 ديسمبر 2008 نقابيي ومناضلي جهة باجة من حقهم في القيام بمسيرة سلمية للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في غزة والتنديد بهجمة الكيان الصهيوني المتوحشة والهمجية والتي طالت الأطفال والنساء والشيوخ .وقد كان عدد من النقابات من بينها نقابتي التعليم الثانوي والأساسي ونقابة الفرع الجامعي للصحة ونقابة التأطير والإرشاد ونقابة الشؤون الاجتماعية. وقد حاول النقابيون الخروج من مقر الاتحاد للقيام بمسيرتهم إلا أن قوات من أعوان الأمن بالزي المدني ضربت طوقا وفير العدد حال دون ذلك فتحولت المسيرة إلى اعتصام امتد على نحو أربع ساعات تناول خلالها بعض المتدخلين وقائع الاحتلال الصهيوني لفلسطين وطبيعة الهجمة الشرسة التي تشنها قواته العسكرية ودان البعض ما اعتبره تواطئا عربيا ساهم بشكل واضح في تغذية سياسة  العدو البربرية. وقد حضر هذا الاعتصام إلى جانب عدد كبير من النقابيين بعض رموز المجتمع المدني من بينهم الأستاذ زهير بن يوسف رئيس فرع الرابطة للدفاع عن حقوق الإنسان بباجة وعدد من المحامين. هذا وقد قرر النقابيون بجهة باجة القيام بمسيرة سلمية وذلك ليوم الجمعة 02 /01/2009 انطلاقا من مقر الاتحاد الجهوي للشغل بباجة .
 
 (المصدر: موقع مجلة « كلمة » (محجوبة في تونس) بتاريخ 02  جانفي 2009)

 


 

مواجهات في الشابة بين متظاهرين مناصرين لغزة وقوات البوليس

 

 

السبيل أونلاين –من زهير مخلوف – تونس

 

دعى أعضاء الإتحاد المحلي للشغل بالشابة من ولاية المهدية اليوم 02 جانفي 2009 ، إلى تجمّع عام من أجل الخروج في مسيرة تضامنية مع غزة التى تتعرض للعدوان الغاشم ، وذلك على الساعة الثالثة بعد الزوال ، وقد إنطلقت المسيرة رغم كل المحاولات التى بذلتها قوات البوليسلصدّ المتظاهرين وتفريقهم ، وأثناء ذلك أصيب عدد كبير من المتظاهرين بسبب لجوء البوليس إلى إعتماد العنف الهمجي ، وقد تفرقت الجموع ، وإحتمى بعضها بمقر »جمعية النهوض بالطالب الشابي » ، أين كانت تقام أمسية تحييها « فرقة الكرامة » للأغاني الملتزمة ، مساندة لغزة ، وبعد إنتهاء الأمسية خرج الجميع إلى الشارع فإعترضتهم قوات البوليس التى حاولت تفريقهم بالقوّة وإعتدت على بعضهم بالعصي مما حدى بالمتظاهرين إلى الردّ برشقها بالحجارة .

 

وقد قام نائب رئيس مركز الشرطة بالشابة محمد سلاّم بالإعتداء على الأستاذة النقابية أم الخير الهذيلي ، ووقع إيقاف الشاب محمد علي فنيش الذى أطلق سراحه لاحقا . وقد إستمرت المواجهات بين قوات البوليس والمتظاهرين إلى حدود الساعة السادسة والنصف مساء .

 

)المصدر:السبيل أونلاين ، بتاريخ 02 جانفي 2009(


 

 

إعلان إضراب جهوي في قفصة الثلاثاء المقبل

 
نشرة لطفي حيدوري في النشرة الاخبارية, جانفي 02, 2009    أكّد مصدر من الاتحاد الجهوي بقفصة في اتصال بكلمة أنّ الهيئة الإدارية للاتحاد الجهوي للشغل بقفصة المنعقدة يوم الخميس غرة جانفي قررت إضرابا عاما في جميع القطاعات يوم الثلاثاء المقبل 6 جانفي 2009 احتجاجا على انتهاك حق التجمع النقابي بالقمع الشرس الذي تعرض له النقابيون عند محاولتهم الخروج لمسيرة من دار الاتحاد بقفصة صبيحة اليوم وتضامنا مع غزّة. المصادمات مع قوات الأمن بأنواعها أمام باب دار الاتحاد أسفر عن جرح عدد يقدر بستة أشخاص واحتجاز آخرين أطلق سراحهم فيما بعد. وذكر مصدرنا أنّ عناصر أمنية اقتحمت الدار عند صدهم للمتظاهرين.  اعتصام بمقر الاتحاد الجهــوي للشغل بجندوبة    في جندوبـــــة لم يختلف الوضع عما حدث في مدينة باجة حيث سدت منافذ السوق الأسبوعية المؤدية لمقر الاتحاد ومنع الباعة من عرض مبيعاتهم بتلك الانهج القريبة من الاتحاد وضربت قوات من الأمن بالزيين المدني والرسمي طوقا ضخما حال دون قدرة عدد من النقابين الخروج من مقر الاتحاد والقيام بمسيرة كانت محل إجماع لكل النقابيين ومكونات المجتمع المدني بالجهة.   وأمام سياسة المنع التي طالت منظمة عريقة بمكانة الاتحاد العام التونسي للشغل دخل النقابيون والحقوقيون وعدد من السياسيين في اعتصام تجاوز الأربع ساعات رفعوا خلاله عدد من الشعرات المنددة بسياسة المنع والهجمة الشرسة التي تشنها القوات الإسرائيلية.  
 (المصدر: موقع مجلة « كلمة » (محجوبة في تونس) بتاريخ 02  جانفي 2009)


المرصد التونسي للحقوق والحريات النقابية البريد الالكتروني  marced.nakabi@gmail.com:

تونس في 03 / 01 /2009   إلى النقابيين العرب : من اجل الدعوة إلى إضراب عام

أمام تواصل الاعتداءات الصهيونية الوحشية على غزة المحاصرة وتواصل إراقة دم الأطفال الأبرياء مع صمت دولي مريب وعجز النظام السياسي العربي الرسمي عن إيقاف المحرقة يدعوا المرصد التونسي للحقوق والحريات النقابية كل النقابيين العرب وكل الاتحادات والتشكيلات النقابية وكل المنظمات والجمعيات المهنية إلى إعلان إضراب  عام عربي موحد في اقرب وقت . يأمل المرصد أن تجد دعوته صداها لدى كل المنظمات والاتحادات والجمعيات النقابية والمهنية العربية كما يأمل أن تكثف هذه المنظمات من حملات التبرع بالأدوية والدم والإسراع بإرسالها إلى أهالي غزة المحاصرين . إن النقابيين هم أخر معاقل الصمود وهم آمل كل المستضعفين في هذه الأمة جميعا من اجل نصرة غزة ارض العزة جميعا من اجل إيقاف إراقة دم الأطفال الأبرياء المرصد فضاء نقابي مستقل ديمقراطي وهو مفتوح لجميع النقابيين ويمكن التواصل مع المرصد على العناوين الالكترونية التالية : http://nakabi.maktoobblog.com                            http://nakabi.blogspot.com                                   عن المرصد المنسق محمد العيادي


 

 

مدينة ديسلدورف الألمانية تتضامن مع غزّة
 
انتظمت  اليوم السبت 3 جانفي 2009  وفي حدود الساعة الحادية عشر بتوقيت ألمانيا  بمدينة ديسلدورف الألمانية مسيرة شعبيّة دعما لصمود الشّعب الفلسطيني  في قطاع  غزّة وتنديدا بالمجازر التي يرتكبها الصهاينة في حقّ الأبرياء ، قدّرت وفق تقديرات بعض  المراقبين ببضعة آلاف ،  شارك فيها إلى جانب الشباب الذي كان القلب النابض فيها عدد كبير من الأطفال والنساء .  ولئن اختلفت الجنسيات واللغات والأديان في المسيرة  فإنّ الشعار  كان واحد        » غزّة غزّة  رمز العزّة  »  هذا وقد جابت المسيرة  شوارع المدينة وقد اعتلت فيها أصوات الغضب  وبحت فيها الحناجر   لتنقش  آثار الجريمة  الملطخة بدماء الأبرياء نتيجة تواطيء  النظام  العربي الرسمي  والمجتمع الدولي وقد جاء من جملة  الشعارات المرفوعة  » فلسطين إسلاميّة لا عدول على القضية »    » سير سير يا حماس أحنا المدفع وأنت رصاص  »   » اسرائيل تقتل الأطفال  »   » الانتقام الانتقام ..يا كتائب القسّام   »  كما رفعت شعارات عديدة تندّد برئيس الحكومة المصرية حسني مبارك وتنعته بالخيانة والتواطئ  وتطالبه  في نفس الوقت بفتح معبر رفع وتقديم العون لأهل غزّة ، في حين تنوعت اللافتات  وتجاوزت المئات وكلّها تندّد بالجرائم الوحشيّة التي يرتكبها الطيران الحربي الإسرائيلي ضدّ أهلنا في غزّة  ، كما تنوعت الصور المرفوعة لضحايا المجزرة  . وممّا يلفت الإنتباه في المسيرة  إحدى الصور لوزيرة الخارجيّة الإسرائيلية  تسيبي لفني  مع وزير الخارجيّة المصري أحمد أبو الغيظ  كتب عليها  » هامان وصاحبته »   كما رفع شابان  تابوتا يرمز إلى موت النظام العربي الرسمي  في حين كانت إحدى الفتياة  تحمل دمية صغيرة ملطخة بالدماء  لتعطي انطباعا بأنّ أغلب ضحايا المجزرة هم من الأطفال . حضرت الصحافة الألمانيّة والأجنبيّة بأعداد غفيرة كما غطت  إحدى القنوات الألمانيّة كامل المسيرة ، كما تواجد البوليس الألماني بأعداد كبيرة وحامت طائرة من نوع هليكبتر  تابعة للبوليس الألماني سماء ديسلدورف تحسّبا لأيّ طارئ انتهت المسيرة بعد مداخلات  مطوّلة لعدد من الشخصيات يشرحون  فيها حجم الدمار الهائل  في قطاع غزّة  على أمل مواصلة التحرّك بكلّ الوسائل المتاحة لإيقاف المجزرة   تقرير : نورالدين الخميري ـ  ألمانيا  

                  قـــــــاعدْ

 …………                                   

 

هرمٌ هزيلٌ قاعـــدُ

                                      ويظن إنهُ قـــــائدُ

ويُساومُ في دمّنـا

                                      في أهلنا.. ويُزايـدُ

ويُفلسفُ الـذلّ لنـَا

                                     ويُريدُنا نتــــوَدّ دُ

تُملَى عليه أوامـرٌ

                                       يُصْغي لها وَيُرَدّ دُ

وَيَجيئنا في بدلـة

                                      مطْرُوزة يتمــــدّدُ

يتقعّرُ في قوْلــه

                                       ويَهيجُ ثمّ يبْــــــرُدُ

يأتي العدُوَّ خلسة

                                         يُمْضي ولا يتــرَدّ دُ

ويقولُ تلكَ حكمة

                                       فالعارف من يَرْقـدُ

لا يسْألُ عن غزة

                                       ما دامَ فيها شاهــدُ

لا يستحي من ذله

                                      إذ يأمُـــــرُ ويُهَدّدُ

ويقولُ إنهُ آمــــرٌ

                                        والوَيْلُ حينَ يقعُــدُ!

 

شعر:بحري العرفاوي

                                                                             تونس: 30:12:2008

 


 

العزّة رمز  يا غزّة

ا رمز الفد يا لبيك هاشم غزة لبيك

للندا استجابت قد قلوبنا إن لبيك

سيّدا أحمد ظلّ في يعرب عزّة يارمز

المدى  بلغ مّة بأ السبات طال

الفلاح على حيّا ياعرب أكبر  الله

لاح والّصبحّ ب اقتر و  هلّالفجر

للكفاح فاستعدّوا هبّوا الدّين في إخوانكم

و صياح  عويل و نديب من فكفانا

النّباح من علينا كفّوا استنوقوا الذين العرب أيّها يا

السّفاح لبني  سجودها طال هامة ليرفعوا وذرواالرّجال

البُدوا و الشعوب عن أمنكم كفّوا الأقزام  أيّها  يا

من سلاح مهما جمعتم  من شعوبكم  ا تفلتو  لن

٠٩/٠١ /٠٣   :أبوجعفرالعويني  

 

 


                                                    موعظة الحوار.                                 غزة الشهيدة شاهد لك أو عليك  يوم القيامة.

 

الشيخ الهادي بريك :

 

 

ــ قال سبحانه :  » إن الله إشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله « . التوبة111. ــ وأخرج النسائي أنه قال عليه الصلاة والسلام :  » أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر ». ــ وأخرج الشيخان أنه عليه الصلاة والسلام قال:  » لا تختلفوا فإن من كان قبلكم إختلفوا فهلكوا « . ــ كما أخرج أحمد والطبراني عن أبي أمامة الباهلي أنه عليه الصلاة والسلام قال :  » لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لعدوهم قاهرين لا يضرهم من جابههم إلا ما أصابهم من لأواء حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك « . قالوا : أين هم؟ قال عليه الصلاة والسلام :  » ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس « . حقائق من مشهد غزة الشهيدة : 1 ــ ملء السماوات والأرض أملا في أن الأمة على درب الوعد الحق. أخرج الإمام أحمد عن تميم الداري عليه الرضوان أن النبي الأكرم عليه الصلاة والسلام قال :  » ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ولا يدع الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل عزا يعز الله به الإسلام وذلا يذل الله به الكفر « . إنما الأمل عند إزدحام النكبات بعضها فوق بعض .. إنما الأمل ذلك الرجاء المنبلج من سديم الليالي الحالكات .. إنما الأمل عمل وطمأنينة يبثهما الله سبحانه في صدر المؤمن كلما إدلهمت الخطوب .. أما في ساعة الرخاء ورغد العيش فإن الأمل يكاد يستوي مع اليأس بسبب ما يختلط عليك من بسمة منافق بغيض القلب عليم اللسان وأخرى لمؤمن يجر وراءه من السذاجة جبالا .. إختبر صدرك الآن : في هذه الأيام الكالحات حيث تتكالب قوى الشر شرقا وغربا في مقدمتها العرب بعد العجم تهوي متسابقة لإستئصال حركة حماس الفلسطينية لتقدمها عربون هدية إلى الصهاينة والصليبيين والمنافقين .. في هذه الأيام الكالحات مناسبة لإختبار مناسيب الأمل في صدرك .. إنما الأمل الصادق عندما تضرب أمام عينيك كل المقومات المادية التي أعدت للصمود والحياة والمقاومة .. عندها تفيئ إليه وحده سبحانه مجردا من كل قوة مادية ضربها العدو .. الأمل الصادق هو الزهد الصادق .. كلاهما : يقين بما في أيدي الرحمان سبحانه ويأس بما في أيدي الناس .. 2 ــ المقاومة عبادة الأمة في عصرنا .. وعبادة كل مؤمن وكل مؤمنة. أخرج الترمذي عن أبي هريرة عليه الرضوان أن رجلا من أصحابه عليه الصلاة والسلام مر بشعب فيه عيينة ( تصغير عين ) من ماء عذبة فأعجبته  وقال : لو إعتزلت الناس فأقمت في هذا الشعب ولن أفعل حتى أستأذنه عليه الصلاة والسلام فلما ذكر له ذلك قال له عليه الصلاة والســـــلام :  » لا تفعل فإن مقام أحدكم في سبيل الله أفضل من صلاته في بيته سبعين عاما ألا تحبون أن يغفر الله لكم ويدخلكم الجنة؟ أغزوا في سبيل الله. من قاتل في سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة « . الفواق : الزمن ما بين الحلبتين. أمارة الفقيه في عصرنا أنه ينبئك أن مقاومة المحتل للأرض الإسلامية ( فلسطين مثلا ) فريضة الفرائض الإسلامية وعزيمة العزائم التي لا يتقدمها إلا إخلاص التوحيد وإقام الصلاة. وأمارة المتلبس بالفقه والفقه منه براء هي أنه ينبئك أن مقاومة العدو المحتل لفلسطين نافلة أو مجرد مباح أو ربما إلقاء باليد إلى التهلكة أو أنها مهمة الحكام والأمراء والجند أو غير ذلك من الخلط الشنيع بإسم العلم الإسلامي .. إذا كان الله سبحانه قد إبتلى كل جيل بإبتلاء معين ( الفتح سابقا أو نشر العلم إلخ .. ) فإن أجيالنا المعاصرة مبتلاة بالمقاومة فهي واجب وقتها بعد إخلاص التوحيد وإقام الصلاة مباشرة .. أمارة الرشد أن ينبئك الراشد أن المقاومة فرض كفاية وعين معا. هي فرض كفاية فيما لا بد فيه من تخصص فني أو علمي وفيما لا بد فيه من إيقاظ حراك إعلامي أو غير ذلك وهي فرض عين على كل مؤمن ومؤمنة : مقاومة بالقلب ومقاطعة للبضاعة الإسرائيلية ولمن يساندون العدو المحتل وتنفيرا عن التطبيع بكل أشكاله وصوره ومقاومة باللسان والقلم وفي الأسرة وفي الفنون وغير ذلك .. أما أمارة الغبي على إيمانه أن ينبئك بأن المقاومة هي مقاومة عسكرية فحسب أما ما دون ذلك فهي أعمال لا تسمن ولا تغني من جوع .. 3 ــ بئس العود عودكم يا بني إسرائيل. قال سبحانه :  » عسى ربكم أن يرحمكم وإن عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا « . الإسراء8. أرجح أقوال العلماء : …  » فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا ». أرجح الأقوال في هذا الوعد الأول ( الوعد : ميعاد العقاب تبعا لقوله سبحانه : وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا ) .. هو أن الذين سلطهم سبحانه على بني إسرائيل عقابا لهم على الإفساد الأول والعلو الأول هم : البابليون الذين أذاقوهم من العذاب ألوانا ولا ينفي ذلك قوله ( عبادا لنا ) لأن كل المخلوقات عباده حتى الكافرين منهم والظالمين ويعزره أن المسلمين لا يجوسون خلال الديار نكالا وشماتة وإيغالا في الإنتقام. …  » فإذا جاء وعد الآخرة ليسوؤوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا « . أرجح أقوال العلماء في هذا الوعد الثاني هو أن الذين سلطهم سبحانه على بني إسرائيل عقابا لهم على الإفساد الثاني والعلو الثاني هم : الرومان الذين سحقوهم سحقا كما تنقل الروايات قبل أن يرحمهم سبحانه بالإسلام الذي إعترف بدينهم ( إعتراف وجود وليس إعتراف شرعية دينية ) فعاشوا في حماه مكرمين لهم معابدهم مواطنين مكرمين بل وزراء في حقبات معروفة. السنة هي : العود من بني إسرائيل إلى الإفساد والعلو يقابله عود منه سبحانه. …  » وإن عدتم عدنا « . هل من وميض أمل أبهر من أن ينسب العود تنكيلا وإنتقاما إليه سبحانه؟ فإذا فهم بعض المسلمين المتأخرين ( زمانا وعقلا ) أن العود منه سبحانه بمعجزات وكرامات وخارقات فإن سنة أخرى جاهزة :  » وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم « . تحقق عود بني إسرائيل إلى الإفساد والعلو في فلسطين فكن في جند عوده سبحانه. هل من ريب في أن ما يحدث في فلسطين منذ 1948 ليس هو الإفساد والعلو في الأرض؟ يكفي أن تذكر مجازر دير ياسين وتل الزعتر وقانا وصبرا وشاتيلا وجينين وغزة في هذه الأيام. إذا ذكرت ذلك وأيقنت دون تردد أن عود بني إسرائيل يتحقق يوما بعد يوم دون رادع دولي ولا زاجر عربي ( إلا مقاومة يتيمة يتكالب العالم على وأدها أولهم العرب والمسلمون ) .. إذا كان منك ذلك فلا مناص لك من أن تكون : جنديا من جنود عوده سبحانه في مقامك الذي فيه أقامك. عود منه سبحانه مؤكد بالقرآن الكريم. قال سبحانه :  » وإذ تأذن ربك ليبعثن عليهم إلى يوم القيامة من يسومهم سوء العذاب « . الأعراف 167. ليس هناك من سبب لتأذنه سبحانه بذلك قضاء مقضيا سوى عودهم إلى الفساد والإفساد والعلو في الأرض إحتلالا للأرض ونهبا للثروات وإرهابا للبشرية وإمتصاصا لكرائم أموالها بإسم المحرقة الهتلرية وإذلالا للحكام والأمراء وحتى العلماء من مثل شيخ الأزهر السيد الطنطاوي الذي دنس الأزهر الشريف بمصافحته للمجرم السفاح بيريز .. وأخيــــــــــــــــــــــــــــــــــرا … 1 ــ لا بد لعوده سبحانه سنة مسنونة لا تتخلف ووعدا قاطعا ثابتا لا يتأخر .. أن ينطلق بين أيدي مظاهر العلو الإسرائيلي المعاصرة وليس إنتفاضة 87 ثم إنتفاضة الأقصى 2000 وإرهاصات إنتفاضة ثالثة سوى قطرات ندية وتباشير عود يجيش له الرحمان سبحانه جنده .. 2 ــ لا بد لذلك العود أن تنفغر عنه أبواب المساجد في طول البلاد الإسلامية وعرضها حتى تحمله الأيدي المتوضئة الطاهرة ثم تكون لها أيد أخرى وزيرا ونصيرا ثم تلحق بها وضوء .. 3 ــ رفض التطبيع فريضة عينية مفروضة على كل مسلم ومسلم ومؤمن ومؤمنة وحر وحرة فوق هذه الأرض .. وليس التطبيع صورة دبلوماسية ظاهرة بل هو مد جسور التعامل مع العدو الغاصب للأرض وللعرض .. 4 ــ مقاطعة البضاعة الإسرائيلية وكل بضاعة غربية أو عربية تسند إقتصاد العدو المحتل بأي شكل من أشكال الإسناد .. البضاعة الإسرائيلية والبضاعة الداعمة لها : سحت إسرائيلي مسحوت بل هو أفظع من الربا ألف ألف مرة وأدعى لغضب الرحمان سبحانه مرة بعد مرة لأنه ركون إلى الذين ظلموا ومؤذن بالنار والعياذ بالله .. 5 ــ تحقيق أقصى درجات التوحد العربي والإسلامي في كل دائرة ممكنة تمكينا للثوابت العظمى في نفوسنا وبناء لجدار صد نفسي سميك مع كل أشكال الظلم الذي حرمه سبحانه على نفسه وجعله بين عباده محرما .. 6 ــ لكل مسلم ومسلم ومؤمن ومؤمنة وحر وحرة كفل من المقاومة مكفول بحسب موقعه وعمله فإن كان إعلاميا فالقلم والصورة والكلمة سلاحه وإن كان سياسيا كذلك وإن كان فنانا كذلك وإن كان حاكما كذلك وإن كان رجل أعمال كذلك وإن كان سجينا كذلك وإن كان مريضا كذلك وإن كان متصوفا كذلك وإن كان سلفيا كذلك وإن كان وسطيا كذلك وإن كان شيعيا كذلك .. اللهم إننا مغلوبون فإنتصر .. اللهم أحصهم عددا وأقتلهم بددا ولا تذر منهم أحدا.. اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك وعظائم آياتك .. اللهم زلزل أرض غزة من تحت أقدامهم وإملأها سعيرا ولهيبا .. اللهم أقذف في قلوبهم الرعب وإئتهم من حيث لا يحتسبون .. اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك .. اللهم سلط عليهم خلف من سلطت على بني النضير وبني قريظة وخيبر .. اللهم سلط عليهم المقاومين يؤزونهم بالعذاب أزا .. اللهم سدد سهام المقاومين وصوب رميهم وعزرهم بجند من عندك .. اللهم ألقم المنافقين من الحكام العرب ومن والاهم حجرا ساخنا وملا حاميا .. اللهم إنتقم للثكالى والأرامل واليتامى .. اللهم إنتقم لمساجد هدمت وبيوت مزقت وأشجار حطمت .. اللهم مجري السحاب ومنزل الكتاب وهازم الأحزاب إنصر المدافعين عن بلادهم وأهزم الغزاة.. آمين آمين آمين .. الهادي بريك ـ ألمانيا  

( المصدر: موقع الحوار نت بتاريخ 2 جانفي 2009


 

من مسارات التحديث في تونس                              المدونة القانونية التونسية بين العلمنة وحقائق التقنين الفقهي

 
 
جلال ورغي      الحياة     – 03/01/09
مثّل قرار مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك بإلغاء السلطنة ثم الخلافة في العقد الثاني من القرن العشرين، وتحديداً في العام 1922 ثم 1924، حدثاً تاريخياً مفصلياً، أثار ردود أفعال هائلة على امتداد جغرافية العالم الإسلامي، لما حمله من مدلول وضع نهاية لتجربة تاريخية امتدت من إقامة دولة المدينة، وأضفى على أنظمة الحكم في التجربة الإسلامية التاريخية الشرعية الدينية المطلوبة، على تنوع أنماط هذه الأنظمة من الخلافة الراشدة إلى الحكم العضوض، إلى الممالك والطوائف، فالإمبراطوريات، ما دامت تتحرك في إطار الفكرة العامة، على اعتبار أنها دولة الإسلام، وحامية بيضته. ولئن تباينت ردود الأفعال من مسألة إلغاء الخلافة، وعبّرت عن نفسها بأشكال مختلفة، إلا أنها انصبت كلها على محاولة استعادة الإسلام مرجعية لنظام الحكم، وبالتالي إعادة وصل ما انفصل بين الدين والدولة، وبين الشريعة ونظام الحكم، ومن ثمة إعادة تثبيت الإسلام في قلب الحكم، هوية ومرجعية وأساساً للشرعية. ولم تمض على حدث إلغاء الخلافة سنوات قليلة لا تزيد عن أربعة أعوام حتى جرى إطلاق جماعة الإخوان المسلمين في العام 1928، التي تكافح منذ مرحلة التأسيس لإعادة الإسلام مرجعية لنظام الحكم، وهي الهدف والمقولة الأساسية التي يمكن أن نلخص بها سبب انبعاث تلك الجماعة. ولم يكن مستغرباً أن يعتبر الكثير من المهتمين والدارسين للحركات الإسلامية أن واحداً من الأسباب الرئيسة إن لم يكن السبب الوحيد وراء انبعاث الحركة الإسلامية الحديثة هو الانفصال الذي حصل بين نظام الحكم من جهة والشريعة الإسلامية من جهة أخرى عقب الإعلان عن إلغاء الخلافة في العام 1924. بيد أن قرار إلغاء الخلافة عام 1924 لم يكن يعني بالضرورة وضع حد لاعتماد الإسلام مرجعية لجل الدول العربية عقب إعلان استقلالها ووضع حد لحقبات الاستعمار. إذ نصت كل الدول العربية بل وحتى الإسلامية – باستثناء تركيا طبعاً – عقب استقلالها على أن الإسلام دين الدولة وأن الشريعة الإسلامية أو الفقه الإسلامي هو المصدر الرئيس أو المصدر الأساس للقوانين. إلى جانب طبعاً تثبيت أن الإسلام دين الدولة أو أن دين الدولة الإسلام في ديباجات كل الدساتير العربية التي وضعت بعيد الاستقلال. ونورد هنا نصاً للقانوني التونسي عياض بن عاشور من كتاب له تحت عنوان «الضمير والتشريع» يقول فيه: «أما على المستوى الديني، فقد نص الدستور على أن الإسلام دين الدولة. وهكذا يبدو من الوهلة الأولى أن الأشياء لم تتغير وأن تونس تهتدي بالمنوال العتيق في تاريخ الإسلام، المنوال الخلافي الذي نظّر له الماوردي والغزالي وإبن تيمية وإبن قيم الجوزية وغيرهم. وجوهر هذا المنوال هو الآتي: الشريعة الإسلامية السنية وأحكامها التشريعية هي التي تنظم السلوك الاجتماعي، والسياسة سياسة شرعية، والدولة في خدمة الإسلام، فهي حينئذ دولة الإسلام بأتم معنى الكلمة». بيد أن ابن عاشور يستدرك ليوضح، فيقول: «ولكن لست أبالغ إذا قلت ان أكبر ثورة حققتها تونس وعملت من أجلها باستمرار من منتصف القرن التاسع عشر، تتمثل في قلب الوضع الذي ذكرناه سالفاً. فبفضل التوحيد القضائي، والإصلاحات في قانون العائلة، والسياسة التربوية، وتونسة التاريخ وتجديد العلاقة المعنوية بين التراب والأشخاص والدولة، وفوق كل شيء باحتكار المنظومة القانونية، فقد تحوّل التركيب الدستوري من منوال دولة الإسلام إلى منوال إسلام الدولة، وشتان ما بينهما»، ليضيف: «وهذا المنوال في حقيقته: لا دين فوق الدولة، بينما يعني الأول: لا دولة فوق الدين» (انتهى). ونود هنا أن نسلط الضوء على التجربة التحديثية للدولة في تونس في علاقتها بالفقه الإسلامي خصوصاً، والإسلام عموماً. هذه العلاقة التي قد غطى على حقيقتها التنازع الأيديولوجي بين العلمانيين والإسلاميين. ويمكن هنا الإشارة إلى محاولات محمد الشرفي الذي درّس القانون في الكثير من الجامعات التونسية، بل وشغل أيضاً منصب وزير التربية، ودأب على التأكيد في مؤلفه المعروف «مدخل لدراسة القانون» أن القوانين التونسية علمانية، وأنها سُنّت في قطيعة مع الشريعة الإسلامية، منوّهاً بهذا التمشي، بل وداعياً الدولة، كأهم عامل للتحديث إلى مزيد من فرض القوانين التي تتماشى مع روح العصر. وقد حاول الشرفي لاحقاً أن يطرح رؤية كاملة في سياق التحديث العلماني والقطع مع الفقه الإسلامي من خلال طرحه كتاباً آخر تحت عنوان «الإسلام والحرية، سوء التفاهم التاريخي» عمل من خلاله على إثبات تاريخية الأحكام الواردة في الفقه الإسلامي بما في ذلك أحكام الحدود، داعياً بجرأة إلى تجاوزها وعدم العمل بها. وقد اعتبر الشرفي أن لا خيار أمام التمدد الأصولي وعدم استجابة المجتمع لنداء التحديث وقيمه، إلا بأن تتحول الدولة كلها محركاً أساسياً في عملية التحديث على كل الصعد، لا سيما عملية إصلاح التعليم وتنقيته من كل ما من شأنه أن يشوش على مسيرة التحديث وبث قيم العقلانية والعلمانية. كما يعتبر أساتذة القانون من أحفاد العلاّمة البارز محمد الطاهر بن عاشور، لا سيما عياض بن عاشور صاحب كتاب «الضمير والتشريع»، وسناء بن عاشور، ورافع بن عاشور، إلى جانب رجالات قانون آخرين على غرار علي المزغني رواداً في الدعوة إلى رفض فكرة الارتباط بين الشريعة أو الفقه الإسلامي من جهة والقانون من جهة ثانية. بيد أن هذا النزوع «التحديثي» الإحلالي التوجه، والذي لا ينظر إلى القانون التونسي إلا بقطيعة مع الفقه الإسلامي، لئن كان يجد له القليل من البراهين والحجج عند التأمل في المدونة القانونية التونسية في مختلف مجالاتها، إلا أن هذه الرؤية لا تصمد أمام الدارس الفاحص لقوانين المدونة، والتي جاءت في روحها العامة منسجمة، بل ومستلهمة من الفقه الإسلامي والمدونة الفقهية، سواء تعلق الأمر بتلك القوانين التي سنّت في مرحلة ما قبل انتصاب الحماية الفرنسية، أو تلك التي سنّت خلال الحماية أو حتى تلك التي صدرت بعيد الاستقلال وهي الأكثر. ولم يكن ذلك غريباً وقد كان معظم القائمين على عملية التقنين في مرحلة ما قبل الاستقلال هم أبرز علماء الديار التونسية، على مختلف مذاهبهم، من مالكية وحنفية وشافعية. وقد حاول أستاذ الدراسات الإسلامية في الجامعة الزيتونية محمد بوزغيبة في كتاب صدر له قبل أعوام تحت عنوان «تقنين الفقه الإسلامي» رصد عملية الاستلهام هذه التي قام بها المشرّع التونسي للقوانين من الفقه الإسلامي، رافضاً فكرة الانفصال الكامل للقوانين عن أصولها الفقهية. فبعد حال من الجمود والتخلف استمرت لبضعة قرون، بدأت مع نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر حال من الحراك في صفوف العلماء، بعد أن أدركوا التحديات التي يواجهها العالم الإسلامي، مستجيبين بذلك لصيحات المصلحين. وقد كانت لكثير من رواد الإصلاح في تونس مواقف إزاء القوانين، مظهرين حرصاً على أن تكون مستلهمة من الفقه الإسلامي ومتماشية معه. ويعتبر خير الدين باشا أحد رواد الحركة الإصلاحية، وهو صاحب كتاب «أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك» والذي دعا فيه حكام البلاد التونسية إلى الأخذ بما سنّته تركيا بوضعها كتاب «التنظيمات الخيرية»، إلى جانب وضع نصوص محددة واضحة، وسنّ مدونة فقهية شاملة يعرف بها الناس ما لهم من حقوق، وما عليهم من التزامات. وقد شكلت الدولة العثمانية في العام 1868 لجنة مكونة من سبعة علماء فقه برئاسة أحمد باشا جودت ناظر ديوان الأحكام العدلية، واستمر عمل اللجنة سبع سنوات لتنتهي بوضع مجلة «الأحكام العدلية». وكانت المجلة التي تم تعميم العمل بها في كل البلاد الخاضعة للامبراطوية، تمثل فتحاً جديداً في تاريخ تدوين الفقه الإسلامي. فقد كانت المجلة محاولة ناجحة وعملاً رائداً في تقنين أحكام الشريعة بكل ما يحمله التقنين من عناصر وخصائص. أما في تونس، فإن مما لا شك فيه أنه عندما يجري الحديث عن القوانين، لا سيما خلال تجربة الإصلاح، فإن أول ما يتبادر إلى الأذهان هو «عهد الأمان» الذي صدر في العام 1857، وهو قانون كثيراً ما يحتفي به رجالات القانون في تونس، ويعتبرونه القانون الذي جعل من تونس رائدة وسباقة في عملية وضع القوانين في العالم العربي. بيد أن الدارس للحيثيات والملابسات التي حفت بإصدار «عهد الأمان» سيبدي قدراً كبيراً من التحفظ على القانون المذكور، الذي تشير غالبية التاريخية إلى أنه صدر في ظل ضغوط خارجية واضحة، بل لم يقطع التردد لمصادقة الباي عليه إلا رسو الأسطول الفرنسي في المياه التونسية، إلى جانب تدخل بريطاني مماثل، لا سيما بعد إعدام يهودي بأمر من الباي بعد أن كان قد سبّ الدين الإسلامي علانية. بيد أنه وعلى رغم هذه الحيثيات فإن «عهد الأمان» كان وضع بإسهام من العلماء والفقهاء الكبار الممثلين لمختلف المذاهب الفقهية في البلد، بينهم شيخ الإسلام محمد بيرم الرابع، ومحمد بن الخوجة ومحمد البنا، إلى جانب طبعاً أحمد بن أبي الضياف، محرر القانون. علماً أن جل الفقهاء الذين كانوا يساهمون في تفسير القانون المذكور، قاطعوا فجأة وفي شكل جماعي جلسات تفسير «العهد» من دون أن تتضح على وجه الدقة الأسباب أو الدوافع التي دفعتهم إلى ذلك الموقف الرافض.  أما بعد انتصاب الحماية الفرنسية على تونس في العام 1881، فإن المستعمر الفرنسي ولئن بسط سيطرته على البلاد، إلا أنه في العلاقة بوضع القوانين المنظمة لمعاملات الناس، قد تجنب بحسب بوزغيبة أي صدام مع سكان البلاد، وقد صدرت مجلة «القانون المدني» والتي تعرف باسم «مجلة الالتزامات والعقود» في العام 1906 بمضامين اعتبرها جل الدارسين مستوحاة فعلاً من المدونة الفقهية، استفادة من المجلة المصرية والسورية في هذا الصدد. وتأكيداً لذلك، فقد اقتبست كل من المغرب في العام 1913 ثم موريتانيا في العام 1973 قوانين مجلة «الالتزامات والعقود» بعدما أدركتا أنها مجلة تنسجم تماماً، بل هي تقنين بديع للفقه الإسلامي. كما لم يكن ممكناً لموريتانيا اقتباس قانون يتعارض مع الفقه الإسلامي، وهي التي أعلنت نفسها عقب الاستقلال جمهورية إسلامية، ونص دستورها على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيس للقوانين. علماً أن بعض الدارسين يعتقدون أن المجلة المدنية الفرنسية نفسها مستوحاة من فقه المعاملات في المدونة الفقهية، وقد حصلت عملية الاستفادة الفرنسية من المدونة خلال حملة نابليون بونابرت على مصر في العام 1798. بقي أن أصحاب الرؤية العلمانية في قراءة القوانين التونسية يجدون في مجلة وحيدة بعض ما يسند دعاويهم. إذ وعلى رغم تنصيص المشرع على أن مجلة «الأحوال الشخصية» مستلهمة من الفقه الإسلامي، وهو موقف أكده حتى العلاّمة البارز الشيخ محمد الفاضل بن عاشور الذي قال مشيراً إلى المجلة إنها «إسلامية وهي مبنية على الاستمداد من أحكام الحكم الشرعي المنطبقة على الأحوال الوضعية الجارية على هذه الأحكام تطبيقاً للأحكام الإسلامية»، فإن الكثير من الفقهاء وفي مقدمهم العلاّمة البارز الشيخ محمد العزيز جعيط سجل تحفظات على مجموعة من المواد الواردة في مجلة الأحوال الشخصية، مؤكداً أن بقية المواد مأخوذة من الفقه الإسلامي. موقف قد لا يتفق مع رأي أعضاء المحكمة الشرعية آنذاك والذي عبر عن نفسه في فتوى جماعية وقعها 13 مفتياً وعالم دين. الخلاصة أن الدارس في المدونة القانونية التونسية يجدها في عمومها تتفق مع روح الشريعة الإسلامية والفقه الإسلامي. ووجود بعض المواد المثيرة للجدل على ما تثيره من رفض في صفوف المدافعين عن الإسلام مرجعية للدولة ولقوانينها، فإنها تبقى مواد محل اجتهاد تأويلي من جهة، وهامشية من جهة أخرى بالنظر إلى الروح العامة للمدونة القانونية. كما أن إسهامات العلماء والفقهاء بل وقيادتهم لعملية التقنين تجعل دعاوى انفصال عملية التقنين عن الفقه الإسلامي والشريعة دعاوى لا أساس لها. فمن تجربة الحركة الإصلاحية قبيل الاستعمار ثم خلال انتصاب الحماية، وحتى بعده كان حضور العلماء بارزاً وواضحاً، ما يجعل القوانين في مجملها منضبطة بروح الشريعة الإسلامية، لا سيما أن ذلك من صميم احترام الدستور الذي ينص فصله الأول على أن «تونس دولة حرة، مستقلة، ذات سيادة، الإسلام دينها، والعربية لغتها، والجمهورية نظامها»، كما يشترط الفصل 38 من الدستور التونسي في الرئيس أن يكون مسلماً، إذ ورد فيه «رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ودينه الإسلام». ويبقى إذاً التحدي الأساس هو سبل حسم التدافع الأيديولوجي التأويلي لهذه المدونة علمنة وأسلمة، وهو موقف لا شك لن يحسم حتى من جانب الدولة التونسية الحديثة نفسها، والتي ستظل تغذي شرعيتها من هذا التناقض، إسلامية ومحافظة أحياناً وحداثية وتقدمية أحياناً أخرى، وكل ذلك وفق السياقات التاريخية التي تجد فيها نخبة الحكم نفسها. بقي أن نشير إلى أن عملية التقنين نفسها كآلية لضبط قواعد يخضع لها الأفراد في تنظيم أحوالهم الشخصية، انسجاماً مع منطق الدولة الحديثة بتنظيم كل المجالات وإخضاعها للمشرع، تظل لا تخلو من مآخذ وتحفظات، لا سيما أنها تضع الأفراد تحت رحمة تشريع تحتكره الدولة، التي لن تكون دوماً معبرة بالضرورة عن إرادة الأفراد، وهي عموماً دولة قهرية في العالم العربي، كما أنها تضيّق مجال المعالجات لقضايا، كان يمكن فيها سعة في النظر. إذ ان عملية التقنين كثيراً ما تتجه الى التنميط والجمود. لا سيما في مجال هو أصلاً يتعلق بالأحوال الشخصية، يبحث فيه المتقاضي عن الأيسر من الحلول. بيد أن الدولة الحديثة التدخلية لا تترك شاردة ولا واردة إلا وأخضعتها للتقنين، مختزلة بذلك وفي شكل متعسف مدونة فقهية (تضم أكثر من خمسة مذاهب فقهية) يحتفى فيها بالتنوع والتعدد وتغير مناط الأحكام بتغير الأفراد وأوضاعهم. وضع يؤكد أن الدولة الحديثة قد تكون في بعض وجوهها أكثر قهرية وتسلطاً من الدولة التقليدية، لما يطبعها من نزوع نحو احتكار كل شيء، لا سيما الضغط المسلح والتشريع.   * باحث في شؤون المغرب العربي، مدير «المركز المغاربي للبحوث والتنمية» نقلا عن صحيفة الحياة السبت 3 كانون ثاني (يناير) 2009  

 


 

يا أهل غزة.. شكرا

 

عبد الباري عطوان

هبة الغضب العارمة التي جسدتها مظاهرات شعبية انطلقت في جميع عواصم العالمين العربي والاسلامي دون استثناء، هي تجسيد لتضامن غير مسبوق مع اهالي قطاع غزة في مواجهة العدوان الاسرائيلي. كما ان مشاركة عشرات الآلاف من المشيّعين في جنازة الشهيد نزار ريان، يوم امس الاول، دون ان يرهبهم القصف الاسرائيلي، هي استفتاء علني على تمسك ابناء فلسطين بشكل عام، وابناء القطاع بشكل خاص بخيار المقاومة.

العدوان الاسرائيلي دخل يومه السابع، وقد يبدأ الغزو البري في اليوم الثامن او التاسع او العاشر، ولكننا لم نر حتى الآن الا صمودا اعجازيا، والتفافا واضحا حول المقاومة وفصائلها، ورجالها الذين يستعجلون الشهادة.

النظام الرسمي العربي الذي هرول الى مجلس الامن الدولي لتغطية عورات عجزه المصطنع، وتخاذله المؤكد، ما زال يستجدي وقف اطلاق النار وفق الشروط الاسرائيلية، ليس لوقف حمامات الدم، وانقاذ الاطفال والمدنيين، وإنما لانقاذ ماء وجهه، بعد ان اقتربت حال الاحتقان الشعبي في مدنه وقراه وشوارعه من الانفجار الشامل.

السيد احمد ابو الغيط وزير الخارجية المصري ‘المفوّه’ طالب العرب، وفي لقاء مع فضائية ‘العربية’، بان لا يتقدموا بقرار متشدد الى مجلس الامن، وان يختاروا عباراته بعناية فائقة، بعيدا عن اي ادانة لاسرائيل وعدوانها، حتى يأتي القرار متوازنا ومتساويا في توجيه اللومالى الطرفين، اي انه يساوي بين الجلاد والضحية، بل يؤكد على ضرورة توجيه اللوم الى الضحية، وصواريخ المقاومة.

توقعنا مفاجآت كثيرة في زمن الخنوع العربي الذي نعيشه حاليا، ولكن لم يخطر في بالنا مطلقا ان يطالب رئيس الدبلوماسية في اكبر دولة عربية قدم شعبها آلاف الشهداء دفاعا عن الحق العربي الاسلامي في فلسطين، بقرار دولي لا يدين عدوانا اسرائيليا وحشيا اودى بحياة اربعمئةانسان ربعهم من الاطفال والمدنيين على الاقل.

 »’

الاحتجاجات العارمة التي سادت الشارعين العربي والاسلامي، وتوقف بعضها امام سفارات النظام المصري، ولا نقول سفارات الشعب المصري، مرددة شعارات الادانة القوية، هي الرد على السيد ابو الغيط ورئيسه، وكل المتواطئين مع العدوان الاسرائيلي.

يشككون بالصامدين في قطاع غزة، ويبررون تقاعسهم المخجل في الاستجابة لنداءات الجرحى والثكالى بالقول ان فصائل المقاومة تنفذ ‘اجندات ايرانية’.فمتى كانت مقاومة الاحتلال اجندة ايرانية او خارجية؟ الا يخجل هؤلاء من تكرار مثل هذه التهم، وهم الذين يدركون ان المقاومةالفلسطينية انطلقت عندما كان شاه ايران يحكم طهران ويحتضن في قلبها اكبر سفارة لاسرائيل؟

قذفوا المقاومة الاسلامية في جنوب لبنان، وما زالوا، باتهاماتهم الطائفية البغيضة، وقللوا من حجم انتصارها البطولي في جنوب لبنان في مواجهة العدوان الاسرائيلي، بعد ان خيبت كل آمالهم وحققت معجزة فشلت في تحقيقها جيوش جرّارة جرى انفاق مئات المليارات لتسليحها وتسمين جنرالاتها.

 »’

اقاموا سرادقات الافراح في الجامعة العربية وقصور حكم عربية للاحتفال بهزيمة المقاومة، وانهيار قيادتها بفعل مئة طن من المتفجرات القتها الطائرات الاسرائيلية في اليوم الاول من العدوان، ولكن المقاومة لم ترفع راية الاستسلام وواصلت الصمود، ولم تتنازل مطلقا عن شروطها، ولم ترهبها الصواريخ الاسرائيلية، وننصحهم ان يفككوها بسرعة، لان احتفالاتهم التي ارادوها على جثامين الاطفال الشهداء لن تتم، وربما تتحول قريبا الى سرادقات فرح فعلا ولكن بسقوط انظمتهم فعليا، بعد ان سقطت اخلاقيا ووطنيا، فالشارع العربي لن يغفر لهم هذا التواطؤ، وبهذه الطريقة المكشوفة.

ينتظرون انطلاق الدبابات الاسرائيلية لطحن عظام المزيد من الاطفال، وتدمير المزيد من البيوت فوق رؤوس اهلها، بعد ان عجزت الطائرات الاسرائيلية عن ايجاد اهداف جديدة لقصفها على امل ان تنهي هذه الدبابات معاناتهم الطويلة من جراء انتظار استسلام المقاومة، بعد ان عجزتالطائرات وصواريخها عن تحقيق هذه الأمنية المريضة.

ابناء قطاع غزة يواجهون قدرهم في التصدي لهذا العدوان لوحدهم، فقد اختارهم الله لهذه المهمة البطولية، تماما مثلما اختار اشقاءهم واهلهم في مخيم جنين في الضفة الغربية.. ونعم الاختيار.

 »’

ندرك جيدا ان غزة ليست عاصمة امبراطورية عظمى، مثلما ندرك ايضا ان المدافعين عنها لا يملكون غير قلوبهم العامرة بالايمان، والقليل القليل مما تم تهريبه من اسلحة عبر انفاق مدينة رفح رغم انف النظام المصري، ولكن علينا ان نتذكر ان عكا شقيقة غزة في الشمال هزمت نابليون بونابرت، وحملته الفرنسية التي تحطمت على اسوارها، بعد ان احتلت هذه الحملة وجيوشها عواصم عربية فسد حكامها، وجبنوا عن حمايتها.

انه صمود اسطوري، يكشف الوجه الحقيقي لهذا العدو الذي يمثل قيم القتل والتدمير، والاستقواء على الاطفال والعزل، في حرب في اتجاه واحد يعرف الصغير قبل الكبير انها لا يمكن ان تكون متكافئة.

سبحان الله، الآن فقط، وبعد سقوط آلاف القتلى والجرحى يفتحون معبر رفح امام المساعدات العربية، اين كانت هذه المساعدات قبل اسابيع ولا نقول شهورا، ولماذا يتم فتح المعبر للجرحى او بالاحرى لأشلائهم، فهل يصرون على استقبال ابناء القطاع شهداء في النزع الاخير في طريقهم الى لقاء ربهم؟

ليل اهل غزة يقترب من نهايته، ولكن بشرف وصمود وكرامة، وعندما ينبلج الفجر، ستظهر صورة زاهية، مضيئة، لمعركة من اشرف معارك العرب، معركة تذكرنا بمعارك الصحابة والقديسين في فجر الاسلام، اما ليل الانظمة فسيكون طويلا، حالك السواد.. والايام بيننا.

 

)المصدر:القدس العربي ، بتاريخ 03 جانفي 2009(


 

 
 

مساندة لأهالي غزة، الفنانون في تونس يجتمعون… في انتظار الخطوات الفعلية

 

نشرة في النشرة الاخبارية, جانفي 03, 2009  (خاص)نظمت نقابة مهن الفنون الدرامية و نقابة الموسيقيين الجمعة 02جانفي 2009 اجتماعا تضامنيا مع أهالي غزة حضرت فيه العديد من الوجوه الفنية و التلفزية و المسرحية المعروفة ( من بينهم الفاضل الجعايبي،جليلة بكار، نجاة عطية، محمد علي بن جمعة، نوال اسكندراني، لبنى نعمان، مقداد السهيلي، شكري بوزيان…) إضافة إلى حضور ممثلين عن الجامعة التونسية لنوادي السينما و طلبة المعهد العالي للفنون الدرامية و طلبة من مختلف الجامعات تم فيه قراءة بياني النقابتين حول أحداث غزة  ثم تم فتح باب النقاش للحاضرين حول كيفية مساندة أهالي غزة و الفنانين الفلسطينيين  و دور الفنانين في التأثير على موقف الحكومات و دفعها إلى اتخاذ قرارات جدية لإيقاف نزيف الدم و فك الحصار على أهالي غزة و الشعب الفلسطيني. و قد قدمت مقترحات الحاضرين و مطالبهم إلى أعضاء مكتبي النقابتين الذين وعدوا إلى جانب ممثل الاتحاد العام التونسي للشغل بصياغتها و تقديمها للدولة كما تم الاتفاق على الالتقاء مرة أخرى في غضون الأيام القليلة القادمة لتفعيل هذه المطالب و قد اجتمع أعضاء مكتبي النقابتين مباشرة بعد انتهاء الأمسية لدراسة الخطوات القادمة وصياغة بيان مشترك. كلمة كانت في الموعد و نقلت لكم بعض المقتطفات: http://www.kalimatunisie.com/ar/11/112/166/
 

 (المصدر: موقع مجلة « كلمة » (محجوبة في تونس) بتاريخ 03  جانفي 2009)
 


إيقاع  التونسية نوال غشام: الأغنية السياسية نهجي وأحيّي منتظر الزيدي
 

 تعتبر الفنانة التونسية نوال غشام أن رسالة الفنان تتعدى مواضيع الحب والرقص وإظهار المفاتن، وقد حققت نوال حضوراً لافتاً في الساحة الفنية المغاربية والعربية، بعد أن حازت المرثية التي قدمتها تحية لذكرى الرئيس العراقي الراحل صدام حسين على أعلى نسبة استماع في الإذاعات المحلية والأنترنت.. استقبلتنا نوال غشام في بيتها في تونس العاصمة، ودار معها الحوار التالي:   على الرغم من مرور أكثر من عامين على رحيل الرئيس العراقي صدام حسين، إلا أنك اخترت عيد الأضحى هذا العام بالذات لتقدمي مرثية حول حياته وإعدامه. يومها شعرت بألم كبير يعتصر قلبي، خاصةَ وأن هذا الرئيس ضحى بأولاده وبأسرته ومنصبه وحياته من أجل أن يقول «لا» لأميركا، أما بالنسبة لفكرة طرح المرثية، فقد اتصل بي الشاعر الليبي علي الكيلاني قبل عيد الأضحى بعشرة أيام فقط.وقرأ لي الشعر الذي كتبه عن إعدام صدام وبصراحة وافقت على أداء المرثية من غير تفكير، وبالفعل سافرت إلى ليبيا وسجلت المرثية التي لقيت صدى واسعاً في تونس وليبيا والعالم العربي، وكُنت حريصة على أن تذاع الأغنية بالتزامن مع عيد الأضحى لإعادة إحياء ذكرى الرئيس العراقي الراحل في العالم العربي. بما أننا مازلنا في العراق هل تفكرين في تحية الصحافي منتظر الزيدي بأغنية تمدح واقعة قذف الرئيس الأميركي بوش بالحذاء؟ أتمنى ذلك، لأن منتظر الزيدي هو مثال للصحافي الشجاع، وكنت أتمنى لو أنني مكان منتظر ذلك اليوم، فأنا أحيي شجاعته ووقوفه أمام أقوى رئيس دولة، فهذا هو العراق وهؤلاء هم أبناؤه الشرفاء. هل هناك نية بأن تسلكي نهج الأغنية السياسية؟ لم لا، فأنا أحب أن أكون فنانة متميزة في ما أقدمه، وبلدنا تونس هو بلد حرية تعبير ورأي، وأنا فخورة كوني أول مطربة تونسية تقدم هذا النوع من الأغنيات. هل هناك نية لتصوير المرثية بطريقة الفيديو كليب؟ نعم ، بدأنا أخيراً بتنفيذ الفكرة، وسترى النور قريباً إن شاء الله. ألا تندمين على انفصالك عن شركة «عالم الفن» في مصر قبل سنوات، وعودتك إلى تونس التي لم تحقق لكِ الانتشار العربي المنشود؟ لم أشعر بالراحة خلال وجودي في الشركة، هناك على الرغم من أنني تعاملت وقتها مع العمالقة أمثال بليغ حمدي، ولكنني كنت في شركة لم تُشعرني بأي تميز عن غيري، بالإضافة إلى محاربة فنانين كبار لوجودي في الشركة ومحاولة عرقلتي. هل تقصدين بذلك الفنانة لطيفة التونسية التي تٌتهم دائما بمحاربة فنانات المغرب العربي حتى ان فلة الجزائرية أتهمتها أخيراً بأنها وراء فبركة قضية تسهيل الدعارة التي سجنت من أجلها لسنوات في مصر؟ علاقتي بلطيفة وقتها كانت رائعة وجيدة جداً، وهي زميلة وصديقة أعتز بها، ولا أحب ذكر أسماء من حاربوني في مصر لأنني نسيت الموضوع، أما عن قضية فلة فهي بصراحة تمتلك صوتاً رائعاً، وأنا أحترمها وفي المقابل أرفض أن تتراشق الفنانات بالاتهامات. هل تعتبرين أن الزواج خطفك في الفترة الأخيرة عن الفن؟ الزواج أمن لي الاستقرار النفسي داخل البيت وحسن من نظرة الناس لي خارج البيت فالفنانة المتزوجة تُعامل بطريقة فيها احترام أكثر، ربما الحمل والولادة هما سبب ابتعادي الفترة الأخيرة عن الساحة الفنية، واكتفيت بإقامة الحفلات الصيفية داخل تونس. ما هو جديدك بعد «الوريد» ؟ أغنية تونسية تحكي عن الغربة وهي للفنان فوزي بن قمرة، وتحمل عنوان «جوباتي كثرة يا ميمة» أعدت توزيعها وسجلتها بطريقة مختلفة، وسأصورها بطريقة الفيديو كليب قريباً مع الممثل وليد النهدي والفنانة القديرة منى نور الدين. علمنا أنك ستعيدين توزيع وتسجيل أغنيتين من ألحان الفنان البحريني خالد الشيخ؟ الأغنيتان سبق وأن غنيتهما في إحدى ألبوماتي السابقة، وأفكر في الوقت الحالي أن أقدمهما مرة أخرى بتوزيع جديد، لأنني أحب اللهجة الخليجية وأعتبر أنها لهجة عاطفية ورومانسية. تونس ـ ضحى السعفي (المصدر: جريدة   »  البيان  » (يومية – الامارات العربية المتحدة) بتاريخ  03 جانفي 2009)


 

 

سـواك حـار (107)

صابر التونسي  
أسود علينا وفي الحروب نعام صح عن « غوط » بن غيت أنه قال نقلا عن سيده قبحيّ بن بارك: «  الريّس آل الجماعة دول  (الصهاينة)عندهم نوايا وحيضربوا! … ثم آل: « اندهولي الستّ دي (ليفني) » أتكلم معاها وألّها إيّاك وضرب الفلسطينيين » (والرواية منقولة عن صحيح الجزيرة صورة وصوتا) نمضي إلى الجرح والتعديل ثم الشرح والتوضيح!  ونستهل على بركة الله بالجرح وأما التعديل فغير ممكن لأن أجدادنا قالوا : »لن يستقيم ذيل الكلب، وإن وضعته في قصبة مائة عام »! غوط بن غيت: نكرة واتته ظروف غير عادية جعلت منه « علما » على سفينة  ـ حوّل القراصنة وجهتها ـ ! … لم يعرف له تاريخ ولا موقف، وقع تصعيده إلى المنصب الذي هو فيه بعد إزاحة سلفه الذي لم « يشف » من « لوثة » العزّة والعروبة! حتى يخلو الجو إلى فريق النعام! ذاك الفريق الذي يهتز فؤاده ويهبط  خوفا وهلعا كلما صفر طائر المكّاء في الصحراء! ومواقفه مهزوزة ورواياته مجروحة فقد صح عنه ما يقدح في المروءة ويضر بالشهامة والرجولة حين قال : » سنكسر رجل أي فلسطيني يعبر إلى ترابنا من غير إذننا »! وهو قول مسقط  للعدالة وقادح في الضبط، ينزل بصاحبه إلى مرتبة الخونة والعملاء أعداء الأمة! قبحي بن بارك: رغم أن الله قد مد في عمره وأطال حكمه وأعطاه فرصة لإصلاح ما أفسد  ـ وأفسد غيره ـ ولكنه أصر على نهجه وجمع شروط النفاق الخالصة الواردة عن « أصحاب » حذيفة!… ليته استفاد من قول زهير: سئمت تكاليف الحياة، ومن يعش *** ثمانين حولا لا أبا لك يسأم! ولكنه ظل مثشبثا بالكرسي حريصا على توريثه لخلفه، باذلا من أجل ذلك كل ما في وسعه للإستقواء بالأعداء على أمته وشعبه وصدق فيه قول لبيد: إنك شيخ خائن منافق *** بالمخزيات ظاهر مطابق! أقواله متضاربة وأفعاله معادية، لا يرقب في شعبه ولا بني أمته إلا ولا ذمة! وأما قولنا في  شرح المتن الوراد في الرواية الآنفة، فنقول:  » الجماعة دول  (الصهاينة) » ظاهر القول يوحي أنهم أغراب « أغيار » ولكن الأفعال والصور التي نراها « لقبحي البارك » والمؤتمرين بأمره، تؤكد أن « الجماعة » أصفياؤه وأخلاؤه!   » عندهم نوايا وحيضربوا » لم يكن الأمر في حاجة إلى تحليل النوايا وإنما معلومات أكيدة وشراكة في العدوان وتقاسم للأدوار، وإن كنتم مصرين على استغباء شعوبكم ، « فالجماعة » لا يفعلون ذلك مع شعبهم، وقد فضحوكم على رؤوس الأشهاد! « اندهولي السّتّ دي (ليفني) » اللفظ يشير إلى أن « السّتّ » نكرة غريبة أو غير ذات قيمة وكأنها أمة من « إيمائكم أو خادمة من خدمكم، والواقع أنكم تغيرون « الحفاظات » قبل دخولها عليكم وبعده! … تأمركم وتنهاكم وليس لكم إلا أن تنحنوا أمام قوتها وتركعوا لـ « شقرتها »!  » أتكلم معاها وألّها إيّاك وضرب الفلسطينيين » لأن الراوي ليس عدلا ولا ضابطا فأعتقد أن هناك ضعفا في الرواية، ذلك أن كل الدلائل من الممارسات « القُبحية » وتصريحات أصدقائهم تقتضي أن تكون الرواية على هذا الشكل  » إيّاكم والضرب غير المبرّح للفلسطينيين » … » إذا ضربتم فأوجعوا! وإذا « قنبلتم » فدمّروا! وإذا قتلتم فأكثروا! وإذا جرحتم فأجهزوا! لما فُجر المعبر بين « الرفحين » قال « البارك » : »الناس جعانة سيبوهم ياكلوم » ثم أصدر أوامر لبناء حاجز  عصي عن التدمير ثم صرحوا بعدها بأنهم سيكسرون أي رجل تتخطاه! « الناس الآن « جعانة » وتُقتل ولكن « الريّس » يقول بأنه ملتزم مع سلطة الإحتلال المسؤولة عن القطاع (هكذا سماها) ولا يمكنه أن يُدخل شيئا إلى غزة إلا بحضورها! حتي لا يُتهم بأنه يمرر أشياء محظورة على أهل غزة من قبيل الأسلحة وربما القنابل » النووية »! فتبا لك من « ريس » ومن أخ للعشيرة! وما أشقى أمتنا بأمثالك و »رفاقك » من « عبد صهيون  » و »عبد إسرائيل » وشين العرب وقبحها » وكلكم في الخيانة سواء! وكما قال قائل: « حاكمون هم الكلابُ، مع اعتذاري.. فالكلاب حفيظةُ لوفاءِ، وهم اللصوص القاتلون العاهرون..كلهم عبدُ بلا استثناء … » وصدق الأستاذ العطار في وصفهم: والحاكمون بأرض العرب  سمعهم ** عن محنة الحــق والإنسـان في صمــــم عمي عن الواجب المذبوح بينــــهم ** وعن صغائـرهــــم مـــا منهــم بــعــــم يا لَلْمروءات ماتت في أضالعــهــم ** فليــس يبعثــــها شــيء مـــن العـــــــدم كأنهم من موات الـحس ويـحــهـــم ** ضرب من الصخر أو ضرب من الرمم نصب طراطير أقــزام وإن لبســوا ** للنــاس أثــواب هــارون ومــعـتـصـــم نرى بهم كل ما نشكوه من صـنـــم ** ولا نــشاهــد فــيـهـــم عـفــة الصـنـــــم وأعتذر في البدء والختام للنعام والأسود إذ: أفحشت في الظلم إذ قارنتها بهم ** أستغفر الوحش في غاب وفي أجم! ولكم الله يا أهل غزة وأما الحكام فخونة، وأما الشعوب فمستخفة طائعة!! سواك: صــابـر التونسي   

بسم الله الرحمان الرحيم حصاد الأسبوع  
 
 
الصحفي المنفي والمحاصر في وطنه عبدالله الزواري 1)علمــت: 1 – نفس السيناريو يتكرر في مدن مختلفة من البلاد…يتجمع النقابيون في المقرات المحلية أو الجهوية للاتحاد العام التونسي للشغل إثر  إقرار أسبوع للتضامن مع غزة من قبل قيادة الاتحاد… فيقع تطويق المقر بعشرات من أعوان الأمن بأزيائهم المدنية.. و يمنع البعض من المواطنين من ارتياد الشوارع و الأنهج المؤدية للمقر… و في إطار مزيد من الإرهاب و بث الرعب في القلوب عمد البوليس في جرجيس اليوم الجمعة إلى تصوير المجتمعين في مقر الاتحاد المحلي للاتحاد… و توجه مسؤول أمني لممثل حزب معارض مهددا إياه بأنه يشوش بالطريق العام و هو تحت طائلة القانون… 2- أما في مدنين فقد تمت مسيرتان اليوم الجمعة 2 جانفي ….إحداهما قام بها الحزب الحاكم و من والاه و سار في ركبه من أحزاب..و كعادته سخرت الحافلات لنقل الشبان إلى مركز الولاية من المعتمديات.. في حين  نظم الاتحاد الجهوي للشغل مسيرة ضمت النقابيين و المنتمين للأحزاب المغضوب عليها و قد انتهت المسيرة بكلمة للكاتب العام للاتحاد الجهوي أشاد فيها بصمود أهالي غزة و صبرهم.. 3- إيقافات في صفوف الفتيات في منزل بورقيبة إثر إبداء مساندتهن للصامدين و الصامدات في غزة عند خروجهن من المسجد الكبير بعد أداء صلاة الجمعة     ( الجامع الكبير).. و إن كانت سماح و ريم الخميري قد أطلق سراحهما عند الساعة الثامنة ليلا بعد جلبهما من منزلهما فإن الشقيقتان أسماء و خولة البجاوي لا يزالان رهن الإيقاف و قد عنفت أسماء  بحضور والدها السيد رضا البجاوي في مركز « الأمن الوطني » من قبل العون عادل مغروم… 2)تـدبرت: « أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر » « ما ترك قوم الجهاد إلا ذلوا »  3)سمعت: تحدث أحدهم عن مبادرات النظام مساندة لغزة فقال: » وقع افتتاح حساب بنكي لمن يريد التبرع بالمال لفائدة الفلسطينيين »..فرد عليه أحدهم: « من من الفلسطينيين سيتسلم هذه الأموال؟ المحاصرين في غزة أم جماعة رام الله؟؟ الذين هدمت بيوتهم و دمرت أم أصحاب الامتيازات في السلطة ».. و أضاف متسائلا: صمدت جيوش مصر و سورية و الأردن ستة أيام سنة 1967 و صمد حزب الله ثلاثا و ثلاثين يوما فكم سيصمد المقاومون في غزة؟؟؟ و لا شك أن المتآمرين عليهم أكثر من الذين تآمروا على حزب الله و الذين يكيدون لهم أوفر عدة.. 4)رأيــت:  بين ثقافة المقاومة و الممانعة و ثقافة الانكسار و الانسحاق و التبعية بون شاسع… و بين البناء و الهدم و بين الارتقاء و السقوط مسافة ليست بالقصيرة.. و لكل خيار طريق موصلة.. و لكل خيار فلسفة  مؤسسة له… لكن هذه القيم النبيلة (المقاومة) أو تلك الرديئة في حاجة إلى أشياء بسيطة لتتحقق مع مرور الزمن.. و في هذه الإطار أنقل عشرين سؤالا طرحتهم مجموعة « دليس » في مسابقة نظمتها تحت  شعار « العب و اربح » و نوعية الأسئلة  تبرز ولا شك ما  يدفع الشباب إليه دفعا محاور الأسئلة أربعة: موسيقى، سنما، صور متحركة و رياضة.. و يرفق كل سؤال بثلاثة إجابات يختار اللاعب لأحدها: موسيقى: 1-  من فاز بلقب ستار أكاديمي6؟ 2-    « بلدي:مونبيي » هي أغنية ل: 3-   ما اسم الأغنيةالتي أنتجها مايكل جاكسون سنة 1983 التي يصور كليبها أمواتا أحياء خارجين من القبور؟ 4-   توفي عبدالحليم حافظ في: 5-كم تبلغ الفنانة « فيروز » من العمر؟ سنما: 1-  تأسست أيام قرطاج السنمائية سنة: 2- ما هي الشخصية التي لعبت دورها « جودي فوستر » في فيلم « صمت الحملان » سنة 1990؟ 3-   ما هو اسم الشخصية الرئيسية في فيلم « عصفور سطح »؟ 4-   في فيلم « قراصنة الكراييب » ما اسم السفينة الملعونة؟ 5-  في أي من الأفلام التالية شاركت « كورتني كوكس »؟ صور متحركة: 1-   من هو بيكسو؟ 2-  ما هو عنوان الجزء الثالث من « سيد الحلقات »؟ 3-  من بين أبطال ديزني أيها يمثل فئرانا؟ 4-  كيف هو شعر تيتوف؟ 5-  من الأكبر سنا استريكس أم أوباليكس؟ رياضة: 1-   ما هي الرياضة التي يجب أن تلعب خلال شوطين بمدة 40 دقيقة الشوط الواحد؟ 2-              الحد القصي لعدد النقاط المحرزة في مباراة بولينغ هو: 3-              أي من السباحات التالية هي الأسرع؟ 4-              في نهائي كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لسنة 2008 التحق النادي الرياضي السفاقصي ب: 5-              خلال نهائي إفريقيا للأمم سنة 2004انتصرت تونس على المغرب بنتيجة: 5)قــرأت: مقترحات مهمة في نصرة أهلنا في غزة د.سعد بن مطر العتيبي قد يصاب بعض الناس من أهل الغيرة والحمية ، وخاصة الشباب بنوع من الإحباط أو اليأس وهم يشهدون ما يجري في غزة من حرب صهيوينة ومتصهينة قذرة ، وحق لهم أن يتألموا .. ولكن ربما تصرف بعضهم تصرفاتٍ غير مشروعة ، لا يرجعون فيها لعالم معتبر ، ولا سياسي حاذق . ولهؤلاء يقال : السكينة السكينة .. يمكنكم أن تصنعوا شيئا في نصرة المسلمين بطرق مشروعة مرجوة النفع مأمونة العواقب ، إزاء ما يجري من حرب وحصار لإخواننا في غزة . بإمكاننا كأفراد أن نقوم بجهود نصرة شرعية قانونية مؤثِّرة إن شاء الله تعالى ، على المدى القريب والبعيد ، وهذه بعض الأمثلة للوسائل المشروعة المتاحة أذكرها على سبيل التنبيه لا الحصر : المثال الأول : الدعاء لإخواننا في غزّة في مواطن إجابة الدعاء ، والقنوت لنازلتهم ، وقد أفتى بذلك في هذه القضية بالذات سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ حفظه الله لكل من سأله . كيف وقد وجدنا في الأنباء أنَّ حاخامات يهود يدعون إلى الصلاة من أجل تحرير جندي ظالم ، وفي عدد من دول العالم هب الصهاينة لنصرة إخوانهم الصهاينة في أرض الإسلام المحتلة بشكل عجيب .. فما أهوننا إن لم نرفع أيدينا إلى الله عز وجل نطلب منه الغوث لأهلنا في غزة ، ونتضرع إليه طلبا للطفه سبحانه بالأجنة في بطون الحوامل ، والصغار في أحضان الأمهات ، والشيوخ في قارعة الطريق ، والمصابين والمرضى في عنابر المشافي وغرف الإنعاش .  والثاني : الدعم المعنوي من خلال تثبيت أهلنا في غزة ، بكل الوسائل الإعلامية المتاحة ، ومن أيسرها المجموعات البريدية والمنتديات الفسطينية التي يكثر زوارها هذه الأيام ، وغيرها ، وكشف الحقائق الشرعية في مفهوم النصر ، وحكم الشارع في اتخاذ الشهداء ( ويتخذ منكم شهداء ) .. مع التأكيد في وسائل الإعلام والمنتديات العربية والإسلامية على عظم إثم التثبيط ، فضلا عن عواقب الخيانة والغدر بأهل الرباط ، والتحذير من العمالة للعدو .. وكشف كل مؤامرات الخيانة لتتضح الحقيقة للناس ويميز الله الخبيث من الطيب .  والثالث : الدعم المادي من خلال جميع القنوات الشرعية المتاحة ، ولا يخلو بلد إسلامي من منظمات موثوقة وجمعيات خيرية رائدة ، قادرة على توصيل المعونات والإمدادات . ولدينا في المملكة يمكن تقديم التبرعات لحسابات بنكية تابعة للجنة فلسطين في الندوة العالمية للشباب الإسلامي ، وهيئة الإغاثة .  والرابع : الكشف الإعلامي للحقائق المتعلقة بأسرانا في فلسطين ، أعداداً وأوضاعا ، وأحوالا ، فليزر من يروم نصرة إخوتنا في فلسطين – على سبيل المثال – مواقع الأسرى على الشبكة العالمية ، وليحكِ منها للناس بعض ما يجد من معاناة امرأة أو طفل أسير أو شيخ قد بلغ من الكبر عتيا ! أو مولود فلسطيني ولد أسيرا في عنابر السجون الصهيونية الظالمة ! فربما رقّ مؤمن فانتصر بالدعاء الذي قد لا يرد ، أو اطلع ذو مالٍ فاتقى الله في ماله وبذل ، أو قرأ خصم فارعوى ورجع ، أو بلغ من هو أوعى من قاريء . ومثله كشف الحقائق المتعلقة باللاجئين الذين يحل محلهم ظلما وعدوانا قطعان المستوطنين في المغتصبات الصهيونية الظالمة .  والخامس : إبراز كل ما يتعلق بجهود المقاطعة الشعبية وأسبابها المشروعة ، من خلال مواقع المقاطعة الشعبية للكيان الصهيوني على الشبكة العالمية وغيرها ، ومنها مواقع عديدة معروفة ومليئة بالحقائق الميدانية ، والمزيد من الأفكار العملية المشروعة التي تحتاج إلى مزيد تفعيل ، لتساهم في بقاء القضية الإسلامية حية في نفوس الأمة ، وتوعية الرأي العام العالمي بها من خلال عرض كل جديد وتوضيحه مدعما بالوثائق والأدلة . وعدم نسيان الحقائق المتعلقة بالجهود الصهيونية في محاولة هدم المسجد الأقصى ، وما يجري منهم تحته من أعمال حفر وتنقيب ، وخلخلة لمبانيه ، وامتهان لأرضه ، وتهديد بذلك على أيدي العصابات الصهيونية شديدة التطرف ، وكذا محاولاتهم السيئة في تغيير التركيبة السكانية في القدس المحتلة .  والسادس : كشف خطوات التطبيع الظالم ، والإفادة في ذلك من إحصائيات المواقع الموثوقة التي أنشأتها المؤسسات الإسلامية والعربية في البلاد التي تضرر أهلها من التطبيع ، ولم يجنوا منه غير الفساد في الاقتصاد والزرع والنسل ، وتيسير الاختراق الصهيوني للبلاد العربية والإسلامية ومؤسساتها الحيوية المهمة .  والسابع : كشف الحقد الصهيوني وكشف دعاواه الباطلة ، لدى الرأي العام العربي والعالمي ، ونشر الصور التي تكشف حقيقة ما يجري من مجازر ، ولا سيما صور الأطفال والشيوخ ، التي يغيبها الإعلام المتواطئ مع العدو وعملائه ، أو العاجز عن نقل الصورة بنفسه من ميدان المعركة .  الثامن : وهو خاص بمتقني اللغة العبرية : المشاركة في المنتديات العبرية ، وتوهين العدو من خلال منتديات الصهاينة واليهود المحتلين على الشبكة العالمية ، بكشف جوانب مهمة لقراء تلك المنتديات من الصهاينة ، وتوضيح خداع زعمائهم لهم ، وبيان خطر جريمتهم على واقعهم ومستقبلهم ، وترجمة بيانات المقاومة التي تتوعدهم .. هذه أمثلة لبعض الأمور التي يمكننا أن نقوم بها دون عناء بصورة مشروعة مأمونة . نسأل الله عز وجل أن ينصر الإسلام والمسلمين ، وأن يوفق ولاة أمور المسلمين للقيام بكل ما يطيقون من جهد في نصرة الحق وأهله ، ورفع الظلم عن إخواننا المسلمين في كل مكان . 6)نقلــت: هل يمكن الدفاع عن إسرائيل؟؟ ميشال كولون من بين العديد من الرسائل التي تصلني هناك عدد قليل يريد الدفاع عن إسرائيل بدعوى هذا السلوك أو ذاك للفلسطينيين.. و هذه إجابة مختصرة في كلمات قليلة. أرى أنه يجب دوما العودة إلى نقطة البداية: إسرائيل دولة استعمارية أطردت الفلسطينيين من أرضهم سنة 1948 و ترفض عودتهم و هو لا يتعدى أن يكون احتراما للقانون. هذه الدولة العنصرية لا تتوقف عن ممارسة التطهير العرقي بمستوطناتها ( أو مغتصباتها) سعيا إلى توسيع أراضيها.. إنها تنتهك اتفاقيات الأمم المتحدة منذ ستين سنة مدركة بأنها محمية من قبل أوروبا و الولايات المتحدة…. 7)دعـاء: « اللهم انا نسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبكاللهم ما وهبتنا مما نحب فاجعله قوة لنا فيما تحب وما زويت عنا مما نحب فاجعله فراغا لنا فيما تحب » »اللهم أجعل عامنا هذا خيرا من سابقه و أرنا فيه من آيات قدرتك على من حادّك و شاقّ رسولك ما تقرّ بها  أعين عبادك و تذهب بها غيظ قلوبهم و تشفي بها صدورهم ».. عبدالله الــــــزواري:Abzouari@hotmail.com ( المصدر: موقع الحوار نت بتاريخ 3 جانفي 2009 ) http://www.alhiwar.net/pages/index.php?pagess=sec&id=14043  


 

منع زوجة عدنان الحاجي من الزيارة والإعتداء على حسن شلبي ومعز الجماعي

 

 

السبيل أونلاين –من زهير مخلوف – تونس

 

منع زوجة النقابي السجين عدنان من زيارته

وقع اليوم الجمعة 02 جانفي 2009 منع السيدة جمعة حاجي زوجة النقابي السجين عدنان الحاجي من زيارته بسجن القصرين ، ويعتقد أنه يخضع لعقوبة السجن الإنفرادي المضيّق .

 

الإعتداء على النقابي حسن شلبي يسبب له كسر في يده

بعد المسيرة التى وقعت أمس الخميس 01 جانفي 2009 بالعاصمة تونس ، وقع الإعتداء على عضو المكتب التنفيذي للإتحاد الجهوي ببنزرت حسن شلبي الذى شارك في المسيرة . وقد سبب له الإعتداء كسر في معصم يده اليسرى .

 

قمع مسيرة تضامنية في قابس

وقع اليوم الجمعة 02 جانفي 2009 ، قمع مسيرة تظامنية مع قطاع غزة ، بمدينة قابس إنطلقت من المقر الجهوي لإتحاد الشغل، ووقع الإعتداء على عديد المناضلين ، وقد أصيب الناشط السياسي معز الجماعي برأسه ، كما أصيب الناشط النقابي محمد العيّادي ، وقد أحرق أثناء المسيرةالعلم « الإسرائلي » ورفعت شعارات منددة بالإعتداء الآثم على غزة

 

)المصدر:السبيل أونلاين ، بتاريخ 02 جانفي 2009 (


 

 

 تونس: أحزاب معارضة تبحث عن «خط ثالث بين الموالاة والمغالاة»

القوماني: هناك مكاسب اجتماعية لكن يجب تعزيز التعددية السياسية وتطوير الإعلام

 
تونس: المنجي السعيداني يبدو ان بعض أحزاب المعارضة التونسية صارت تبحث عن «خط ثالث بين الموالاة والمغالاة» يخرجها من عنق الزجاجة ويمكنها من مواجهة الحزب الحاكم القادر على الفوز بسهولة في جميع المناسبات السياسية. ورغم الدعوات المتكررة إلى «التمترس في خندق واحد» وبروز تجارب مثل «اللقاء الديمقراطي» و«المبادرة الوطنية» التي حاولت جمع «فلول» المعارضة، فإن تلك التجارب لم تجد صدى كافياً لدى النشطاء السياسيين في تونس، مما خلف حديثا تداوله بعض المتابعين عن وجود «خط ثالث» أسموه الوسطية والاعتدال في المطالب، واحترام محلية النشاط السياسي، والتواصل الايجابي مع مبادرات السلطة دون الانسياق الكامل وراء ما تطرحه من برامج وسياسات. وقال المحلل السياسي التونسي خالد الحداد: «الحياة السياسيّة في تونس عرفت تفكّكا في أواسط التسعينيات والمعارضة انقسمت إلى قسمين أحدهما اختار الموالاة للسلطة والآخر المعارضة الراديكاليّة». وأضاف: «هذا الانقسام لم يؤت نتائج إيجابيّة إذ تماهى الموالون للسلطة مع برامج الحكومة وأصبحوا من أكثر المدافعين عنها، كما ابتعد الشق الثاني عن النظر بإيجابيّة إلى ما يُقدّم من مبادرات». واعتبر الحداد أن تجريب الخيار الثالث، بإمكانه أن يوفّر للحياة السياسيّة فرصة البحث عن مخرج يعطي آفاقا واسعة لإيجاد ديناميكيّة جديدة للمشهد السياسي، وهو ما بدأ في التبلور في أدبيات عديد السياسيّين والحزبيّين من كلا الضفتين منهم على وجه الخصوص تيّاران داخل «حركة التجديد» و«الحزب الديمقراطي التقدّمي». ويرى محمد القوماني من «الحزب الديمقراطي التقدمي» (يساري) أن هناك أحزابا في المعارضة تناست دورها المعارض وأصبح قسم هام منها في وفاق تام من السلطة. ويضيف: «التفكير في الانطلاق من النقطة الصفر في الحالة التونسية لا مبرر له، فالمكاسب الاجتماعية والاقتصادية لا يمكن إنكارها، لكننا في حاجة إلى النهوض بمحاور التعددية السياسية والحقوق الأساسية وتطوير الإعلام». ويقول العروسي النالوتي من «حركة الديمقراطيين الاشتراكيين» (اشتراكي)، إن المغالاة لا تؤدي إلى نتائج، فالبلاد حققت منذ الاستقلال الكثير من المكاسب ولسنا على استعداد للتفريط فيها واستهدافها من قبل اليسار أو اليمين، والتغيير يمكن أن يتم بأسلوب ديمقراطي متحضر أما الاستقواء بالأجانب باسم تحقيق الديمقراطية فحزبنا حسم هذا الأمر واختار النضال بالوسائل المتاحة عبر الحوار وترويض الحزب الحاكم على قبول المزيد من الإصلاحات. واضاف: «نحن حقا من مناصري الخط الثالث الذي لا يوالي ولا يغالي». أما عادل الشاوش من «حركة التجديد» (الحزب الشيوعي سابقا)، فيقول: «نحن لا نرفض أن يكون هناك حزب مساند للسلطة، ولكن ما نعيبه هو أن أحزاب المعارضة لم تعد تعارض». واضاف: «نحن ضد المغالاة في شكلها المطروح حاليا، فالقول بعدم وجود مكتسبات في تونس وتغليب الشؤم التام عملية مجانبة للحقيقة. والقول بوجود الشر المطاق مجانب للحقيقة فالحركة تنطلق من المعارضة الوطنية الواضحة والمسؤولية تراعي مصالح البلاد العليا ويهمنا مصير تلك المكاسب». وتابع: «الحركة وضعت خطوطا حمراء لا يمكن تجاوزها لكنها لا تنكر مثلا ضرورة الرفع من نسق الانفتاح السياسي ودعم حرية الإعلام ومواصلة نهج الإصلاح السياسي».
 
(المصدر: صحيفة « الشرق الأوسط » (يومية – لندن) الصادرة يوم 31 ديسمبر 2008 )  
  


نادي أطفال قصرهلال،طموحات وأهداف معلنة،                             امكانيات مغيّبة وأحلام مغتالة؟؟؟                                          

مراد رقية ينال أطفال قصرهلال الذين تميزت مدينتهم،مدينة 2 مارس1934،مدينة الحاج علي صوّة الرائد العصامي للتربية والتعليم والنهوض الاجتماعي،السبّاقة الى التغيير الحقيقي بتأسيس واحتضان الحركات الاصلاحية السياسية والنقابية والفكرية والتربوية،ينالون مثلهم في ذلك مثل باقي شرائح سكان المدينة،نصيبهم من التهميش والرداءة المفروضة لوجود مسؤولين »غير مسؤولين عن شيء »الا عن مصالحهم وغنائمهم،وعن رفع اللافتات وابراز الشعارات واستقبال من صادف وصوله من المسؤولين الوطنيين والجهويين على وجه الخطأ،أو من قبيل الرغبة في الاطمئنان على أموات قصرهلال،الأموات الأموات الخاضعين لجمعية التضامن الاجتماعي،والأحياء الأموات الذين تتولى أمورهم غصبا عنهم ،وعن غير طيب خاطر الهياكل البلدية والادارية والتجمعية؟؟؟ ويجسّم « نادي الأطفال »بقصرهلال الموجود خلف المكتبة العمومية بامتياز حالة التهميش والتقصير المدعم بالقانون المفروضين على أطفال قصرهلال من خلال نوعية المقر المتواجد ضمنه،فبرغم وجود فضاء كبير يخصه كان بالامكان لو توفرت الهمم والعزائم الصادقة،التي حلّت محلّها العزائم المثلّجة والمحنطة والمخدّرة الى ما لا نهاية أن تطالب السلط الوطنية عبر الادارة الجهوية للطفولة بوضع تصميم معماري حديث لمركّب طفولي متعدد الاختصاصات يليق بتضحيات الحاج علي صوة،وبتضحيات مدينة 2 مارس1934 قبل وبعد الاستقلال،يكرّس على أرض الواقع،وبصفة فعلية الشعارات المدرجة على الجدار الخارجي للنادي وهي، -ترفيه الطفل وتثقيفه -تطوير طريقة تفكيره -تشبث الطفل بالهوية الوطنية الاسلامية العربية -مواكبة الطفل للتكنولوجيات الحديثة -تنمية قدراته البدنية والذين يعرفون من اهالي قصرهلال مقر النادي وترددوا عليه،يمكن لهم المطابقة والمقارنة ما بين هذه الشعارات العملاقة أو »المتعملقة »،ومابين الامكانيات المتاحة لتحقيقها داخل الفضاء الطفولي المذكور؟؟؟ فلماذا لا يستثنى أطفال قصرهلال على الأقل باعتبارهم جيل الغد من حالة الرداءة المفروضة  والمتجددة على الدوام بتمكينهم من حقوقهم المغتصبة في الوصول الى تحقيق هذه الأهداف حتى لا تبقى مجرد شعارات؟؟؟وبرغم مطالبة أحد مواطني قصرهلال في آخر مجلس للتنمية انعقد بمقر البلدية بضرورة تمكين المدينة من مركب طفولي لائق،فان المندوبة الجهوية للطفولة بمدينة المنستير  المدينة الوحيدة بالولاية سمحت لنفسها في حضور ما يصطلح على تسميتهم ب »مسؤولي قصرهلال »وفي حضور والي المنستير شخصيا أن تتطاول على مدينة 2 مارس1934 الشامخة بالقول بأن هذا النادي في وضعيته الحالية كاف وممتاز،ولا يحتاج الى أي اضافة.ويبدو بأن رأيها « الصائب »هو الذي انتصر لغياب أي مبادرة لتغيير الوضع القائم؟؟؟ وطالما أننا شرعنا الآن نرفع لافتات تذكّرب »اليوم الوطني للتضامن »وهو يوم 8 ديسمبر فمن باب أولى وأحرى لمدينة قصرهلال التي انعدمت فيها الانجازات وكثرت فيها اللافتات بمناسبة وبغير مناسبة أن تتضامن مع نفسها لمقاطعة الجميع لها،ولادمانهم الضحك على ذقنها بامتياز،ولحرمانها من الامكانيات عملا بمقولة « ماتخرج الصدقة. مواطنو بنزرت في مسيرة شعبيّة لمساندة غزّة جابت صبيحة اليوم السبت 03 جانفي 2009 شوارع مدينة بنزرت عاصمة الجلاء مسيرة شعبيّة لمساندة غزّة والشعب الفلسطيني في حرب الإبادة الجماعيّة التي يتعرّض لها على أيدي الآلة العسكريّة الصهيونيّة والمدعومة من طرف الإمبريالية الغربية . هذا وقد إنطلقت المسيرة من أمام مقرّ الجهوي للإتحاد الجهوي للشغل ببنزرت بعد أن رفض المكتب التنفيذي الجهوي وكلّ النقابيين بالجهة أن تكون المسيرة مشتركة مع التجمّع الدستوري الديمقراطي حيث أنّ السلطة كانت تريد تنظيم مسيرة موحّدة مع الحزب الحاكم والمنظمات التابعة له وهو الشيء الذي وقع رفضه من طرف كلّ النقابيين والمكتب التنفيذي الجهوي . ولقد رفعت خلال المسيرة العديد من الشعارات المندّدة بالعدوان والتي تعبّر عن مدى الترابط بين الشعب التونسي والشعب الفلسطيني ومنها : – شعب عربي واحد وطن عربي واحد – الموت لإسرائيل – حرب الشعب هي الحل ضد الغاصب والمحتل – غزّة غزّة رمز العزّة – عملاء الإمبريالية هزّو أيديكم على القضيّة – لا مصالح صهيونية على الأراضي التونسيّة 


 

 بسم الله الرحمان الرحيم

 

   

اين اواصر الاخوة بين الشعبين ( الجزائري والمغربي )

 

 

كنت جالسا افكر في كل امور الدنيا الزائلة وهمومها وتذكرت زيارة الاخ لاخيه واجب ومساعدة الاخ لاخيه فرض وان لا يقاطع الاخ اخيه اكثر من ثلاثة ايام هذا ما نص عليه ديننا الحنيف وقد لا يختلف عليه احد وعند ما غرقت في هموم امتي اكثر واكثر جاء في مخيلتي اخوين شقيقينمن الاب والام ولكنهما مقاطعيين لبعضهما البعض ليس من ثلاثة ايام فقط كما ذكرنا ولكن قل اكثر من ثلاثيين سنة خلت والصمت الرهيب مخيم عليهما فلا تراحم ولا تواد (اووووووف قساوة لهذا الحد) من الجانبين وطبعا هما الشعبين ان لم نقل شعب واحد فرق الاستعمار بينهما فقطليس الا ( الجزائريين والمغاربة(

 

اين اواصر الاخوة اين دم اجدادنا الذي سال وارتوت منه الارض المغاربية؟

ما مصيرنا المشترك حتما عنا شئنا او لم نشا؟

فكروا في اجيالنا القادمة وما يقولوه عنا؟

 

نعم انه الجفاء القاتل الذي تدمع منه العين ويستحي منه الجبيين واعرف ان الاغلبية في الشعبين تتالم بحسرة وقلوبهم حائرة في هذا

 

اخواني لاتظنوا اننا بيننا قضية معينة والله لا والف لا هذا فخ استعماري مرسوم له ومبيت لنا كلنا لاننا اقرب شعبين للوحدة في اسرع من البرق وتعرفون الغرب يخاف دولة كبيرة وقوية في المغرب العربي

 

نعم نحن في الوحدة من الالمانيتين لانه لايوجد بيننا جدار رسمي وانما جدار وهمي كل منا يتخيله فقط وايضا وحدتنا اسرع من وحدة المغرب العربي فلا الشعب المغربي يستطيع العيش بدون اخيه الشعب الجزائري ولا العكس

 

نعم هم يريدها حرب بيننا ونحن نريدها اندماج وتحطيم الخط الوهمي المرسوم لنا بخطوط حمراء

نعم نريدها قلب واحد ويد واحدة وبها يلتحم الشعب بالشعب والارض بالارض والشجر باشجر وتصبح حدودنا من مراكش الي تبسة

 

اعرف ان كلامي هذا مزعج جدا للغربين ومن يسير من ورائهم منا نحن المغاربيين حتي وان قلت لهم

نحن شعب واحد من اب واحد وام واحدة مهما قلتم ومهما خططتم للحرب ا يعقل ان نتحارب ونتقاتل لالالا والف لالالالالالا ساعتها كل الشعب في الظفتين يطلب قطع ايدينا علي ان تمد لبعضنا البعض

 

تعالوا اخواني نتصارح ثم نتصالح ثم نتحد وليكن ما يكن لانه ما يجمعنا اكثر مما يفرقنا تعالوا نحطم الخط الوهمي ونشكل الدولة المغاربية الكبري ونعطي درسا لا ينسي لاعداءنا وما اكثرهم اليوم

تعالوا نشكل علم واحد بدم واحد وقلب واحد وساعتها والله لن تجدوا مشكلا وسيعم الخير عنا لان الله ربي سبحانه وتعالي يحب ان يرانا هكذا

 

نعم الاتحاد سيحل كل القضايا الحدود الصحراء كل شي ينتهي في لحضة زمن

لا نريد ان نري الرجل في المغرب لا يري وطنه الجزائر ولا الجزائري يمنع عنه وطنه المغرب

 

اخواني لا تنتظروا حلا من الغرب والله لن ياتي منهم الا الشر ولا حتي حتي من اخواننا العرب الغارقيين في مشاكلهم مع نفس العدو

 

اخواني تعالوا نتحد ونشكل ظاهرة في التاريخ العربي الاسلامي ونقل بصوت عال نحن شعب واحد ووطن واحد وامة واحدة ونتحدي كل من يعترضنا لاني اراه الحل الانجع

 

واخيرا اقل لكم لن يبقي الجفاء بيننا جفاء واعلنوها صراحة لن تقام حربا بين الاخويين مهما كان فالارض واحدة والبحر واحد والدم واحد ولن يسيل الا في مكافحة الكفار والمشركيين.

 

والسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

اخوكم// محمد بن نعامة


 

 

أعمال فنية وزنها ما بين 80 و250 كيلوغراما.. موادها الأولية من أسواق الخردة الفنانة التونسية نجاة امرأة طوعت الحديد فأقلقت النساء والرجال

تونس: المنجي السعيداني حينما رأيت لأول مرة الأعمال الفنية المعروضة بأحد الفضاءات المتخصصة، ذهب إلى ظني أنني أمام أعمال تتطلب رجلا عملاقا قادرا على تطويع الحديد، وخصاله الكثير من الجهد والصبر والقوة، فالحديد على شدته أصبح يتلون مثل العجينة فتخرج منه أفضل الأعمال الإبداعية فكأن الزائر في حضرة معرض بالألوان لصور استعملت فيها الريشة والفرشاة.. ولكنني فوجئت كما فوجئ العديد من الزائرين قبلي، بأن الأعمال الفنية لرسامة تونسية خيرت «الصراع» مع الحديد بدل القماش الناعم والريشة اللينة. تقول الرسامة نجاة الغريسي: «أنا أحب اللون الأزرق رمز القوة والشدة والصلابة، لذلك ستجده في معظم أعمالي الفنية».. وتوضح: «أنني دوماً أروم ركوب الصعب من الأمور. وغالبا ما أبتعد عن الأعمال السهلة، لذلك وقع اختياري على الحديد باعتباره قريباً من أدوات الديكور المختلفة. وأنا أسعى دائما إلى كسر الأمور المحظورة، والتي تلوح صعبة أمام الآخرين». وعن سر اختيارها للحديد وموقف الزائرين مما تقدمه من أعمال فنية، أساسها الحديد على شدته، تقول نجاة إن ذلك أثار قلق الرجال والنساء على حد السواء. وتضيف «النساء التونسيات رأين أنني بعملي الفني المرتكز على الحديد قد ابتعدت عن قوانين المطبخ، وتجاوزت التقسيم التقليدي المبني على الشدة والصلابة للرجال واللين والأنوثة للنساء.. أما الرجال فقد رأوا في مجمل أعمالي دخولا في عوالمهم الخاصة وتجاوزا للقدرات العادية لامرأة يريدون أن يروها في البيت جميلة وصامتة». «عازف السكسفون»، «البقرة المتعطشة للمطر»، «الدب الطائر»، «الثور الضعيف قليل الحيلة»، و«الزرافة الطويلة والعصفور».. كلها أعمال فنية معتمدة على الحديد، ومنه صدر الكثير من الأعمال التي شدت التونسيين وتمنوا للحظات أن تؤثث بيوتهم لغرابتها وندرتها وعدم قابليتها لأي تقليد.. بعضهم أشبعت نجاة رغبته، فصنعت له من القطعة الفنية الكبيرة الحجم قطعة صغيرة قابلة للحياة في ركن من أركان البيت. والبعض الآخر تركته على عطشه لأنها لا يمكن أن تنتج عملا فنيا لمرتين متتاليتين بنفس الدقة ـ على حد قولها ـ وهي لذلك تخير أن تصنع للراغب في قطعة فنية معروضة للعموم، قطعة أخرى قريبة منها وقد تكون أقل حجما، ولكنها حتما ستكون مختلفة.. وهناك من يطلب تغيير الألوان تماشيا مع الألوان المفضلة لديه أو مع الديكور العام لمنزله ولكنني ـ تقول نجاة ـ «رفضت ذلك لأن العملية بالأساس ليست تجارية بل هي مسألة فنية لا يمكن التدخل في ألوانها حتى من قبل الفنان نفسه، وهي في العادة غير قادرة على استعادة نفس ظروف إنتاج أية قطعة فنية»، لذلك ـ تضيف ـ «اعتذر للزوار بكل لطف، ولا أسعى إلى تفسير هذه العملية المعقدة إلا للقليل منهم». نجاة انطلقت في هذه التجربة منذ 12 سنة (البداية سنة 2007)، ولكم أن تتصوروا أن وزن القطعة الفنية الواحدة من القطع التي تطوع حديدها، لا يقل عن 80 كلغ. وقد يصل في بعض الأحيان إلى 250 كلغ، لذلك غالبا ما تجد نفسها في إشكال بمجرد أن تسعى لعرض تلك الأعمال الفنية، وهذا ما حصل معها حين عبرت عن رغبتها في عرض أعمالها الفنية أمام قاعات السينما التونسية خلال أيام قرطاج السينمائية الأخيرة، فكل أصحاب فضاءات العرض اشترطوا عليها تأمين تلك القطع خاصة خشية الحوادث ويتعللون بإمكانية سقوطها على الزوار، وهو ما يجعلها تحتفظ بالكثير منها لنفسها. أما إذا عرفنا بأن مادة الحديد قد ارتفعت أسعارها خلال الفترة الأخيرة، فلكم أن تتصوروا أن هذه الفنانة تقتني الحديد من أسواق «الخردة» المحيطة بالعاصمة التونسية بسعر لا يقل عن 1.2 دينار تونسي (حوالي دولار أميركي) وتتجه في ذلك إلى أسواق «الملاسين» بالأساس الواقعة غرب العاصمة، ثم تسعى بعد ذلك إلى دهنها بالمواد المضادة للتأكسد قبل أن تدخلها الورشة الفنية المخصصة لذلك. وقد تستغرق عملية تطويع قطعة فنية واحدة أشهراً متتالية. عن ذلك تقول نجاة «لقد اخترت هذا النهج وأنا واعية بكمّ مشاكله، وربما أغير يوما ما هذا النهج وأغادر عالم الحديد، ولكن ذلك لن يتم بسهولة، فقد تكونت مع قطع الحديد ما يشبه العشرة، وهو يعرفني جيدا وأنا أعرفه بما فيه الكفاية، فهل من المعقول أن نترك من نعرفه ونذهب نحو من لا نعرفه جيدا؟». (المصدر: صحيفة « الشرق الأوسط » (يومية – لندن) الصادرة يوم  01 جانفي 2009)   


 

منتجو الحليب يتذمرون وحملــة على تهريب الأبقــــار
 
نشرة المولدي الزوابي في النشرة الاخبارية, جانفي 02, 2009
 

عبّر عدد من مربي الأبقار الحلوب بجهة جندوبة عن استيائهم وإحباطهم لعدم استجابة أصحاب مصانع الحليب ومراكز تجميعه للزيادة التي تقررت في 16 نوفمبر 2008 بموجب الاتفاق الحاصل بين وزارتي التجارة والفلاحة والموارد المائية  والتي حددت بـ50 مي في السعر القاعدي للتر الواحد من الحليب عند الإنتاج. واشتكى مربّو الأبقار من عدم حصولهم على مستحقاتهم إلى حد تاريخ اليوم 30 ديسمبر 2008 وقال عدد منهم بأنهم يتكبدون يوميا خسائر وصفوها بالفادحة تعرض قطيعهم إلى البيع والإتلاف. وباطلاعهم على المراسلات الإدارية اكتشفوا أن سعر الزيادة تم اعتماده منذ يوم 15 ديسمبر 2008 غير أنّه تم تغييب ذلك عنهم حسب تعبير العديد منهم.  من جهة أخرى شنّت قوات من الحرس الوطني التابع لمنطقة جندوبة حملة طالت عدد من مهربي الأبقار عبر الحدود الجبلية التونسية الجزائرية حيث حجزت فرق من الحرس الحدودي بكل من الصريا ووشتاتة بمعتمديــة غار الدماء ولاية جندوبـــة عدد من الشاحنات تعد بالعشرات حسب شهود عيان محملة بالعجول المسمنة وعدد من الأبقار الحلوب كان ينوي أصحابها تهريبها خارج الحدود التونسية باتجاه الجزائر وأكد لنا بعض شهود العيان أن الشاحنات احتجزت مساء يوم الثلاثاء 31 ديسمبر 2008 بأحد مراكز الحرس بمعتمدية غار الدماء.
 
 (المصدر: موقع مجلة « كلمة » (محجوبة في تونس) بتاريخ 02  جانفي 2009) 


 

بسم الله الرحمان الرحيم

و الصلاة و السلام على أفضل المرسلين

تونس في 01- 01- 2009

الرسالة 528

بقلممحمد العروسي الهاني

مناضل – كاتب في الشأن الوطني و العربي

و الإسلامي

على موقع تونس نيوز

 

تمنياتي من الله تعالى في العام الميلادي الجديد 2009 النصر لفلسطين و العراق

وافغانستان و الاستقرار للأمة الإسلام و التقدم و التفاهم للدول العربية و الإسلامية

 

بمناسبة حلول السنة الادارية الجديدة 2009 التي اقترنت بحلول السنة الهجرية المحمدية 1430 هجري يسعدني كمناضل وطني من بلد جامع الزيتونة المعمور و من ارض الوفاء و التضحية و ارض اللقاء و الكفاح الوطني و ارض العروبة و الاسلام و ارض احتضان الثورة الجزائرية المباركة و دعمها و ارض احتضان الثورة الفلسطينية المباركة ايام المحن و الشدائد و الأزمات و قد ضاقت الارض بما رحبت و ارض تونس الطاهرة احتضنت الثورة الفلسطينية المباركة و وجدت الدفئ و العطف و الدعم الرئاسي من زعيم عربي ذاقت ويلات الاستعمار الفرنسي و الاحتلال و الظلمو القهر و المحن و الشدائد و الوان السجون و الابعاد و القهر و بات على الاسمنت في الصحراء و الجبال و برج البوف و التراب العسكري بقبلي و تبرسق و فرنسا و زعيم ذاق هذه المحتشدات و السجون يدرك معاني التضحية و يفهم قضية فلسطين. الفهم الدقيق و هذا ما جعل الزعيم بورقيبة يحتضن الثورة في تونس و يدعمها و يرعاها و يسهر على نجاحها و يأذن باستقلالية قرارها السياسي. هذا البلد العربي الذي انجب العظماء و الزعماء و الابطال لا زال يقف مع الامة العربية و لا زال قلبه ينبض بالاسلام و العروبة و لا زال يدافع عن الكرامة و الشهامة العربية و فيه رجال اوفياء للثورة الفلسطينية و رجال اعلام احرار يدافعون بالقلم و الرأي الحر و ما استمراري في الكتابة و مساهمتي في هذا الموقع الالكتروني الحر الذي جاء فتحه في الوقت المناسب و الظرف المناسب إلا تأكيدا على أن تونس أرض معطاء و شعبها وفيا و أقلامالأحرار جريئة لا تخاف  الحصار  و لا تخاف البهتان و لا تخاف الوعيد و لا تخاف  التهديد و لا تخاف الخطوط الحمراء

و هذه الأقلام تقول كلمتها بكل حرية و شجاعة و جرأة و لا تخاف لومة لائم و لا تخشى الموت و لا الوعيد . هذه الأقلام  المؤمنة بالقضية الفلسطينية و لا تفرق بين الفصائل و لا تنحاز إلى فصيل دون أخر و ليست أقلام مؤجورة تعمل ضد حركة حماس أو الجهاد الإسلامي أو حزب الله في لبنان  كما اطلعنا في صحيفة تونسية تحامل احدهم على حركة حماس ظلما و زورا و هذا و الله عيب ان نهاجم أي مقاومة إسلامية شريفة ضد الطغيان . هذه الأقلام ليست لها مشاكل و لا حسبيات ضد المقاومة الإسلامية الشريفة . هذه الأقلام  كما في عهد الثورة التونسية و الثورة الجزائرية و الثورة المغربية و الثورة الليبية و الثورة الفلسطينية و معارك العبور و المقاومة في العبور هي اليوم تساهم باقلامها في قضية الساعة  قضية القرن الواحد و العشرين قضية الكرامة و الشهامة العربية و الإسلامية قضية الشرف العربي كيف لا و أقلامنا التونسية مجندة  لقول الحق و رفع شعار المقاومة و ضد الانبطاح و الإذلال و الركوع للامريكي و الألماني  وبعضهم  بدعوى مقاومة التطرف و الإرهاب

كلمة حق أريد بها باطل و شعبنا قاوم الإرهاب الاستعماري و الظلم و الاحتلال و البطش الفرنسي و الحماية و اذناب الاستعمار و حلفائه و أتباعه و عملائه الذين كنا نسميهم قوادة الإستعمار .

أقلامنا كشفت التجاوزات و الفساد في كل مكان بحرية و كتابنا الذي طبع مؤخرا يدل على شجاعتنا و حجزه على ما يدل يا ترى ؟؟؟

أقلامنا كشفت نوايا الاستعمار الفرنسي و توسعاته.

أقلامنا لا زالت تكشف كل محاولة لنزع الحياء و الفساد و التسكع و الانحرافات و التجاوزات و الظلم و الجهويات و الأكتاف؟؟؟

أقلامنا لا زالت تقول للمحسن أحسنت و المسيئ أسأت.

أقلامنا لا زالت ضد المنافقين و السماسرة و التجار الجدد الذين يقولون البهتان و الزور و لا أريد ذكرهم.

أقلامنا لا زالت تسعى لوضع حد لأصحاب المنافع و المصالح و الحسابات الخاصة و الشركات الاشهارية و غيرها .

أقلامنا لا زالت تؤمن بوحدة الصف العربي و الوحدة و التعاون النزيه.

أقلامنا و أدمغتنا النظيفة و عقولنا الطاهرة و قلوبنا العامرة بالإيمان لا زالت تنادي بدعم العدالة الاجتماعية و التضامن و الاستقرار و المساواة بين الأجيال و الجهات بعيدا عن التهميش و الإقصاء و التدخلات و الجهوية و الاكتاف و نتمنى من الله تعالى أن يجعل أمتنا العربية أمة قوية متوحدة متضامنة و صامدة و أن يجعل قادتنا و حكامنا العرب على نغمة واحدة و كلمة واحدة من أجل دعم الكرامة و الشهامة و استقلال القرار العربي.

هذا ما نتمناه في السنة الهجرية الجديدة 1430 هجري و السنة الإدارية 2009 مزيد الدعم و الاستقرار و النصر المبين لامتنا و شعوبنا و النصر و التمكين للشعب الفلسطيني الصامد و الهزيمة لأعداء الإسلام  و النكسة و الهزيمة للكيان الصهيوني الطاغي بدعم أمريكا و حلفاتها

كما أتمنى أن تتحرك وسائل الإعلام و أ ن تتحرر من الخطوط الحمراء و السماسرة و التجار و أصحاب المنافع و أن تلعب الجزيرة دورها الفاعل الحاسم مع قناة المنار و العربية و نتمنى لقناة المستقلة أن تستعيد دورها و مصداقيتها و أن تعود إلى سالف عهدها دون وصاية أو تدخلات أو املاءات.

هذا ما نتمناه  لوسائل الأعلام حتى  تواكب المسيرة الإعلامية مثل الجزيرة التي لها دور فاعلا لا غبار عليه تتصل بالجميع و تسمع الجميع

و تتحاور مع الجميع بكل وضوح و شفافية و قد نسجت المستقلة على منوالها  عام 2007-2008 و لكن تراجعت لماذا يا ترى؟

هذه الرسالة أوجهها الى أصحاب القرار و كل الحكام في الدول العربية و الاسلامية.

و أوجهها الى رجال الأعمال بالخصوص أصحاب القرار في وسائل الاعلام المرئية و المسموعة و المكتوبة لمزيد تحرير الاعلام منم كل القيود و الخيوط الحمراء و الممنوع حاليا و الوصاية و التعتيم الاعلامي الذي ضر باعلامنا و مصداقيتنا و جعل الاعلام في مرتبة متأخرة من الاعلام الغربي  المتطور و أقول انظروا الى البلدان المتقدمة والمتحضرة تقدمها جاء نتيجة تحرير اعلامها التي لايعرف ضرب البنديل و لا التزلف و لا النفاق و يحاور رئيس الدولة كما يحاور المواطن العادي.

 

و ان اعلامنا العربي ما عدى الجزبرة و المنار و جريدة القدس و قناة العربية و بقية الاعلام فهو على النحو الذي ذكرته ضرب البناديل و التزلف حتى الأذقان و ضرب الطار ووالله هذا عار على أمة الاسلام التي لا تعرف التزلف و النفاق في عهد رسول الله صلى الله عليه و سلمو عهد الأحرار من الصحابة الأبرار و قد قال الخليفة الأو أبو بكر الصديق بارك الله في من أهداني عيوبي أي نصحني وهذا هو منهج الاسلام و طريقة الحكم في الاسلام قول الحق و النصيحة و أقلام الأحرار هي الدواء الناجع للأصلاح الأمور و المثل يقول  » أسمع الكلام الذي يبكيك أفضل من أن تسمع كلام يضحكك » كذلك المثل يقول  » من وشا اليك وشا عليك« .

و في حكم سيدنا عمر رضي الله عنه الذي قال متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ياليت نعمل بهذه اللأقوال الخالدة.

و أختم رسالتي بكلمة قالها الرئيس بن علي في سنة 1988 أمام الوزارة الأولى بالقصر قال لمواطن نادى بحياة بن علي فرد عليه الرئيس قل تحيا تونس ياليت نعود الى سنة 1988 و نبتعد عن التشخيص المفرط حتى في المناداة في مسيرت تغيرت الشعارات و لا حول ولا قوة الا بالله.

 

قال الله تعالى : « و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون » صدق الله العظيم

 

محمد العروسي الهاني

    مناضل وطني

220223540 

Lire aussi ces articles

2 avril 2005

Accueil TUNISNEWS 5 ème année, N° 1778 du 02.04.2005  archives : www.tunisnews.net أ ف ب: تونس تنفي عزمها تنظيم

En savoir plus +

Langue / لغة

Sélectionnez la langue dans laquelle vous souhaitez lire les articles du site.

حدد اللغة التي تريد قراءة المنشورات بها على موقع الويب.