الاثنين، 19 مارس 2007

Home – Accueil الرئيسية

TUNISNEWS
7 ème année, N° 2492 du 19.03.2007

 archives : www.tunisnews.net


الرابطــة التونسيــة للدفــاع عن حقــوق الإنســـان: بيـــــــان لجنة مساندة الأستاذ رشيد الشملي: بيــــــــــــــــان

الحزب الديمقراطي التقدّمي- حزب العمّال الشيوعي التونسي: بيــــــــان مُشتـَـــَرك الحزب الديمقراطي التقدمي: نداء للاعتصام من أجل حرّية الاجتماع حركة النهضة بتونس: بيان حول زيارة احد رموز الاحتلال الى تونس رويترز: جماعات حقوقية تعبر من تونس عن قلقها من التدهور المستمر للحريات في العالم العربي  إيلاف : إسرائيل تهاجم مصر من تونس  الصباح : القلعة الكبرى :حتى بيوت الله لم تسلم: ** منحرفون اختفوا داخل الجامع الكبــير واستــولوا عــلى مبلغ مالي الصباح : مناسك : بسبب عدم فتح السلطات السعودية لباب التأشيرة: ** إلغاء 4 رحلات عمرة وحلول بديلة مقترحة اتحاد الاذاعة و التليفزيون المصرى: فرض غرامة على رنة الموبايل داخل مساجد تونس    صــابر التونسي: الهاروني والوريمي يناشدان « السيد » الرئيس   محبّ الشّهيد: بالسّواك الحار: من يكرم الشّهيد يتبع خطاه مراد بن البشير رقيّة : مناظرة التأهيل الجامعي مناظرة لتأهيل الكفاءات »العلمية؟ » أم لتكريس وتأهيل الصداقات والمحسوبيات »العلمية »؟ الوحدة: مساواة دون تحفظات: في إسناد الجنسية والإرث والعائلة الوحدة: بشرى للجغرافيين… وهنيئا لذوي العزم الصادق الهادي المثلوثي: لمحة عن كتاب تطور الخطاب السياسي في تونس إزاء القضية الفلسطينية محمد فتحي السقا : عذرا يا فخامة الرئيس اعل ولد محمد فال حافظ الغريبي: بعد مرور 51 سنة على الاستقلال: مـاذا بقـي مــن فرنســـا فينــــا؟ د. خـالد الطــراولي: قراءة في شرعية الاستثمار في  البورصة (6/7) محمد العروسي الهاني:20 مارس 1956 محطة مضيئة وتاريخ مجيد وواجب الإعلام الوطني ابراز هذه المحطة التاريخية رويترز: مستثمرون يتجاهلون النبرة المعادية للغرب في خطب القذافي رويترز:  جدات يهوديات يراقبن نقاط التفتيش بالضفة الغربية  محمد البرغوثى: رحمتك يارب ابراهيم درويش: طارق رمضان في « سيرة الرسول ومعاني حياته حسين المحمدي تونس: السياسات أخلاق ومسئوليةونتائج..الرئيس ريغان وبروفيل الطغاة منذ1981؟


(Pour afficher les caractères arabes  suivre la démarche suivante : Affichage / Codage / Arabe Windows (

(To read arabic text click on the View then Encoding then Arabic Windows  (


الرابطــة التونسيــة للدفــاع عن حقــوق الإنســـان تونس في 19 مـارس 2007 بيـــــــان
فوجئت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بالحكم الذي أصدرته محكمة الإستئناف بقفصة يوم 03 مارس 2007  على الصحفي محمد الفوراتي والسيدين لطفي داسي ومحسن النويشي. فقد قضت محكمة الاستئناف بقفصة بسجنهم لمدة عام وشهرين بتهمة  » الانتماء إلى جمعية غير مرخص فيها وجمع أموال بدون رخصة  » وذلك بعد سبع سنوات صدر خلالها حكم ابتدائي واستئنافي بعدم سماع الدعوى لخلو الملف من مبررات التهمة. وقد تابعت الهيئة المديرة تطورات هذه القضية الغريبة التي أرجعت من قبل محكمة التعقيب في مناسبتين إلى محكمة الاستئناف وحكم فيهما أيضا بعدم سماع الدعوى. وتعتبر هذه المرة الثالثة التي أعادت فيها محكمة التعقيب القضية إلى محكمة الاستئناف، وهكذا يتضح إلاصرار على توريط السادة محمد الفوراتي و لطفي داسي ومحسن النويشي والتنكيل بهم وبأسرتهم. إن الهيئة المديرة تدين هذا الحكم، وتحتج على هذا الأسلوب في ملاحقة مواطنين برأهم القضاء أكثر من مرة، وتطالب بإيقاف التتبعات ضد السيد محمد الفوراتي ومن معه. كما تناشد الرابطة جميع السلطات المعنية بتمكين زوجته السيدة  » حنان شيخاوي  » من الالتحاق بزوجها الذي يقيم حاليا في دولة قطر، ومراعاة ظروفها الصحية والنفسية وظروف رضيعها الذي أنجبته مؤخرا.      عن الهيئــة المديــرة الرئيـــس  المختــارالطريفـــي


الأستاذ رشيد ألشملي يواصل إضرابه عن الطعام

زارت الإطارات النقابية للتعليم الثانوي بجهة المنستير الأستاذ رشيد الشملي بمنزله  وذلك فور انتهائهم من ندوة الاطارات التي كانت قد عقدت امس الاحد 18 مارس2007 بالاتحاد الجهوي. وقد رافق الاطارات النقابية ثلاثة اعضاء من النقابة العامة للتعليم الثانوي وهم السادة :فرج الشباح وزهير المغزاوي ولسعد اليعقوبي . كما زارته وفود من الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان من فروع القيروان وسوسة والمنستير. كما أدى  زيارة تضامن  وفد من الاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان يتقدمهم السيد الناصر العجيلي ، الكاتب العام .

  ومعلوم ان الأستاذ رشيد الشملي ، الأستاذ بكلية الصيدلة والخبير في النبتات الطبية  والمناضل الحقوقي والسياسي ، يخوض إضرابا عن الطعام منذ غرة مارس احتجاجا على المضايقات التي يتعرض لها في عمله ودفاعا عن البحث العلمي والحريات الأكاديمية . وقد تبنت الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي مطالبه وحاولت البحث فيها مع الوزارة دون نتيجة الى حد الان. الغريب ان القضايا التي اثارها الاستاذ الشملي تستوجب فتح تحقيق عاجل وتحديد المسؤوليات في التجاوزات الخطيرة  ووضع حد لها  إذا ما أرادت وزارة التعليم العالي والسلطة حقا الحفاظ على المستوى العلمي للجامعة ودعم البحث الأكاديمي وضمان شفافية الامتحانات.

مسعود الرمضاني

تكوين لجنة مساندة للأستاذ رشيد الشملي

تتكون اللجنة من:

– سالم الحداد، نقابي وحقوقي – التعليم الثانوي.

– سعاد موسى ، نقابية – الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي.

– عبد الرحمان الهذيلي ، نقابي ورابطي – التعليم الثانوي.

– علي الحربي، نقابي – التعليم الثانوي.

– المنذر الخلفاوي ، نقابي – كلية طب الاسنان.

– المنجي بن صالح، نقابي ورابطي – التعليم الثانوي.

– الدكتور محمد عطية، رابطي – طبيب.

– جمال المسلمي ، رابطي – قطاع الصحة.

–  مسعود الرمضاني ، نقابي – التعليم الثانوي.

اما اللجنة الطبية فتتكون من :

– الدكتور عبد المجيد المسلمي

– الدكتورة حميدة الدريدي

لجنة مساندة الأستاذ رشيد الشملي

 

المنستير 18 مارس 2007

بيــــــــــــــــــــــــــــــــــان

يواصل الأستاذ رشيد الشملي إضرابه عن الطعام الذي بدأه منذ غرة مارس 2007 ، احتجاجا على ما يتعرض له من مضايقات في عمله وعرقلة لنشاطه العلمي والأكاديمي والذي توج بانتهاك قوات الأمن حرمة الجامعي ومنع أطباء وصيادلة أتوا من مختلف أنحاء البلاد للإعداد لمؤتمر طبي حول التداوي الحديث بالنبتات.

ولجنة مساندة الأستاذ الشملي تعبر عن :

– تقديرها له  لغيرته على العمل الأكاديمي ودفاعه عن البحث العلمي.

– إدانتها للأسلوب الفج الذي تعاملت به إدارة الكلية وعمادتها  ووزارة التعليم العالي مع الأستاذ الباحث ، وهو أسلوب يتناقض مع ما يجب أن يتوفر في المسئولين عن التعليم من حياد واستقلالية وتشجيع للبحث العلمي لما فيه مصلحة  الجامعة والطلبة والبلاد.

– تحميلها السلطة السياسية مسؤولية  ما يمكن أن يحصل للأستاذ الشملي من تعقيد صحي  وذلك لغضها الطرف عن التجاوزات التي حصلت في حقه  وفي حق البحث العلمي  ولرفضها التحقيق في هذه التجاوزات.

– دعوتها للمجتمع المدني بكل أطيافه لمساندة الأستاذ رشيد الشملي ، دعما لصموده ودفاعا عن الجامعة التي يجب أن تبقى  مستقلة ، ومنارة للمعرفة والعلم والبحث ، بعيدا عن كل أشكال التسييس .

 

عن لجنة مساندة الأستاذ رشيد الشملي

مسعود الرمضاني


                                    تونس في 19 مارس 2007                         

 

بيــــــــان مُشتـَـــَرك

 

عمدَت قوّات كثيفة من الأمن بالزيّ المدني إلى محاصرة المداخل المؤدّية الى المقرّ المركزي للحزب الديمقراطي التقدّمي  بالعاصمة ظهر اليوم الإثنين 19 مارس 2007 ، حيث كان مقرّرًا عقد لقاء ثنائي بين قيادتَي حزبَي العمال الشيوعي التونسي والديمقراطي التقدّمي للتشاور حول الأوضاع السياسية بالبلاد.

وقد عمدت قوات الأمن إلى منع السيّدين حمّة الهمّامي وعبد المؤمن بالعانس ممثلَيْ حزب العمّال الشيوعي التونسي من دخول المقر رغم تدخّل وفد من قيادة الحزب الديمقراطي متكوّن من الإخوة ميّة الجريبي الأمينة العامّة والمنجي اللوز وعصام الشابي الأمينين العامين المساعدين.

ويأتي هذا الإعتداء السافر على حرّية العمل الحزبي ومنع قيادات الأحزاب من اللقاء والتشاور فيما بينها عشية الذكرى الواحدة والخمسين لإعلان الإستقلال، ليؤكّد مرّة أخرى مدى تدهور أوضاع الحرّيات بالبلاد الى حدّ محاصرة العمل السياسي وخنقه في أدنى تعبيراته في وقت يتطلّع فيه التونسيّون الى تحرير الحياة السياسية ووضع البلاد على سكّة الإصلاح الشامل.

واذ يدين الحزبان هذا الإنتهاك الخطير للحرّيات الأساسيّة ويندّدان بنهج الإنغلاق والإستبداد  الذي ما فتئ يطال نشاط الأحزاب وجمعيّات المجتمع المدني  ويمنعها من القيام بوظيفتها، فإنّهما يطالبان السلطة برفع الحصار المضروب على مقرّ الحزب الديمقراطي التقدّمي، ويؤكّدان اصرارهما على فرض حقّ الإجتماع وتوسيع دائرة العمل الشرعي ليشمل كافّة الأحزاب السياسيّة، وعلى مواصلة التنسيق بينهما لأخذ المبادرات الضروريّة لمواجهة تردّي الأوضاع.

عن الحزب الديمقراطي التقدّمي                                     عن حزب العمّال الشيوعي التونسي

 

الأمينة العامّة                                                                 الناطق الرسمي

ميّة الجريبي                                                                      حمّة الهمّامي


 

الحزب الديمقراطي التقدمي

نداء للاعتصام من أجل حرّية الاجتماع

 

على إثر محاصرة مقرّ الحزب الديمقراطي التقدّمي ظهر يوم الاثنين 19 مارس 2007 ومنع عقد لقاء ثنائي تشاوري بين قيادته وقيادة حزب العمّال الشيوعي التونسي،  و ما  يمثّله ذلك من  خنق للعمل السياسي في أدنى تعبيراته في ظلّ حالة الحصار الشامل والتضييقات المتصاعدة على أنشطة الأحزاب والجمعيّات المستقلّة.

يدعوكم الحزب الديمقراطي التقدّمي إلى المشاركة في:

يوم الاعتصام الاحتجاجي

الذي ينظّمه بمقرّه المركزي بالعاصمة (10 نهج ايف نوهال)

يوم الجمعة 23 مارس 2007

بداية من الساعة العاشرة صباحًا 

ويتضمّن الفقرات التالية:

1- تقارير الأحزاب والجمعيّات حول حالة الحصار التي تستهدف أنشطتها

2- اجتماع سياسي لإلقاء كلمات الأحزاب والجمعيّات

3- أمسية مفتوحة لمناقشة الأوضاع السياسيّة بالبلاد وبحث المبادرات المطلوبة لرفع حالة الحصار وضمان حرّية الاجتماع 

 المكتب السياسي 


 

بسم الله الرحمن الرحيم حركة النهضة بتونس

بيان حول زيارة احد رموز الاحتلال الى تونس

28 صفر 1428 الموافق 18 مارس 2007 في الوقت الذي يتعرض فيه الشعب الفلسطيني للمحاصرة والتجويع والانتهاكات اليومية مع استمرار الاحتلال في غطرسته مدعوما من أطراف دولية وفي الوقت الذي تمنع القيادة الشرعية المنتخبة للفلسطينيين من ممارسة واجبها في خدمة شعبها وترفض حتى نتائج مؤتمر مكة التصالحي بين الفلسطينيين تقوم السلطة التونسية بدعوة رئيس « الكنيست » ومعه وفد من أعضائها تحت ذريعة استضافة مؤتمر دولي. وليس هذا السلوك المرفوض بغريب من النظام التونسي الذي هرول من قبل ذلك لفتح علاقات دبلوماسية مع دولة الاحتلال كما استدعى سنة 2005 شارون الذي يعرف الجميع الجرائم والمجازر التي ارتكبها ضد الفلسطينيين واللبنانيين. ان حركة النهضة: ـ تدين بشدة هذه الدعوة غير المرحب بها وتعتبرها خطوة جديدة للتطبيع مع كيان يمارس العدوان اليومي على فلسطين وكل الأمة. ـ تدعو جميع التونسيين إلى رفض هذا الاعتداء على أرضنا وكرامتنا. ـ تجدد مساندتها للشعب الفلسطيني وقيادته في نضالهم المشروع من اجل تحرير الأرض وتحقيق الاستقلال. عن حركة النهضة بتونس الشيخ راشد الغنوشي  


عاجل
وقع اليوم الاثنين 19 مارس إيقاف كل من سالم العياري الناطق باسم اتحاد أصحاب الشهائد المعطلين عن العمل و حسن الرحيمي الناشط في صلب الاتحاد، بمنطقة الأمن بباب سويقة. و تم القاء القبض عليهما في منطقة قريبة من مركز الشرطة من قبل أشخاص في زي مدني و وقع جلبهما بالقوة الى مركز الايقاف.
و كان الناشطين المعطلين عن العمل قد شاركا بمعية رفاقهم في تحرك احتجاجي أمام مقر وزارة الشؤون الاجتماعية و التضامن، من أجل الضغط على الادارة لفتح الملفات الموضوعة لديها  لطلبات الشغل المقدمة من قبل أصحاب الشهائد. و ايضا بغاية دفعها للتحاور مع ممثلي الاتحاد.
و على خلفية ايقافهما، قامت مجموعة كبيرة من أعضاء الاتحاد و عدد من الطلبة بالإعتصام أمام مركز الأمن بباب سويقة مطالبة باطلاق سراح رفاقهم و الكف عن استعمال الأسلوب الأمني في التعاطي مع الملفات الاجتماعية و المدنية. سفيان الشورابي 16H.00

 

غرائب تونس

بقلم: أحمد – تونس عون أمن في تونس يوقف سيارة أجرة بحجة السرعة، فرد السائق أنه لم يكن مسرعا فصفعه الشرطي على وجهه. فقال السائق: « حسبي الله و نعم الوكيل فيك »، علما وأن مع السائق راكب آخر. اغتاظ العون من ذاك الرد واقتادهم إلى المركز واتهمهم بفعل الفاحشة مع بعض، فقضت المحكمة سجن كلا الرجلين ستة أشهر مع الفضيحة التي لحقت بهما. (المصدر: موقع « الحوار.نت » (ألمانيا) بتاريخ 19 مارس 2007)


 

جماعات حقوقية تعبر من تونس عن قلقها من التدهور المستمر للحريات في العالم العربي

تونس ـ رويترز: عبرت جماعات مدافعة عن حقوق الانسان الجمعة عن قلقها مما وصفته تزايد تدهور الحريات في عدة بلدان عربية مطالبة اياها بايقاف التضييق علي النشطاء والمعارضين.
وأعرب المدافعون عن حقوق الانسان عن قلقهم مما وصفوه بالتضييق علي الحريات وتزايد وتيرة القمع في مؤتمر صحافي عقدوه بالعاصمة التونسية لعرض التقرير السنوي الذي أصدره مرصد حماية حقوق الانسان الدولي.
وقال انطوان مادلين من الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان الوضع في المشرق والمغرب لا يزال يتميز بقمع شديد تجاه نشطاء حقوق الانسان . واضاف حرية التعبير بالمنطقة في خطر ومن يندد بذلك يكون محل تتبع وتتم ملاحقته بكل الوسائل . وتعرض مادلين لما وصفه بقمع المظاهرات في المغرب وتقييد حرية التعبير في تونس ومصر والجزائر والتعذيب المنهجي في ليبيا. ودعا ممثل الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان المجلس البرلماني الاورومتوسطي المنعقد بتونس يومي الجمعة والسبت الي ضرورة التطرق الي سبل توفير الحماية لنشطاء حقوق الانسان مما وصفه ببطش الانظمة . وتأتي هذه الانتقادات بعد أسابيع من صدور تقرير امريكي انتقد بشدة تجاوزات عدة دول عربية في مجال حقوق الانسان. وقال الجزائري أمين سيدهم عن منظمة مفقودي الجزائر أنه من غير المعقول ان يمنع الناس في الجزائر من الحديث عن المأساة التي عاشتها الجزائر في التسعينات بعد ان كانت حركة اسلامية علي وشك الفوز بالانتخابات .
وقال سيدهم منتقدا تضييق العفو العام الذي أطلقه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة هل تعلمون ان الفصل 64 من برنامج العفو الذي اطلق يمنع اي شخص من الحديث عن مواجهات الجزائر المسلحة ومأساتها الوطنية ويعاقب علي ذلك بالسجن بين ثلاث وخمس سنوات . واضاف انا اتحدث اليكم وقد تتم ملاحقتي حين اعود للجزائر . واعتبر سيدهم انه لايمكن منع شعب من الحديث عن تاريخه مهما كان ذلك التاريخ مشوها بدعوي المصلحة العليا للبلاد. وحضر المؤتمر دبلوماسيون من هولندا وايطاليا والمانيا وفرنسا والولايات المتحدة كما حضرته ايلان فلوتير عضو البرلمان الاوروبي.
وقال عبد القادر بن خميس من المجلس الوطني للحريات في تونس أن وضعية المدافعين عن حقوق الانسان في حالة رثة في تونس وهي تزيد سوءا منذ قمة المعلومات التي جرت بتونس عام 5002 . وعدد بن خميس الانتهاكات التي يتعرض لها نشطاء حقوق الانسان في بلاده قائلا مقرات عدة منظمات محاصرة باستمرار من البوليس وعائلات مساجين السياسة يتعرضون للتهديد والضرب طالما ترددوا علي جماعات حقوق الانسان . واضاف السلطات ابتكرت طريقة جديدة في ملاحقة النشطاء تتمثل في ملاحقتهم بتسليط اداءات مالية هامة عليهم . لكن الاتحاد الاوروبي الذي عبر في عدة مناسبات عن قلقه لاوضاع حقوق الانسان في المنطقة العربية أكد انه سيستخدم كل نفوذه السياسي لدفع الحكومات الي احترام النشطاء مما يخالفونها الرأي.
وقالت بياتريس باتري عضو بالبرلمان الاوروبي الانتهاكات في بلدان المغرب والمشرق العربي موجودة ولا يمكن لاحد ان ينفيها وهي جسيمة احيانا عدة . واعتبرت ان الاتحاد الاوروبي لا يمكن ان يكون شريكا صامتا وسيفعل كل ما يمكن لحث شركائه العرب علي احترام الاسس الديمقراطية. ومضت تقول نحن في الاتحاد الاوروبي لانقدم دروسا لاحد من شركائنا لكن نريد أن نري حوارا متكافئا يقوم اساسا علي احترام الديمقراطية وحقوق الانسان وهذه الاسس غير قابلة للمساومة . (المصدر: صحيفة « القدس العربي » (يومية – لندن) الصادرة يوم 19 مارس 2007) 


إسرائيل تهاجم مصر من تونس

 

أسامة العيسة من القدس تستغل إسرائيل، محفلاً برلمانيًا، يعقد في تونس، لشن هجوم مضاد على مصر، على خلفية، فيلم وثائقي كانت قد بثته القناة الإسرائيلية الأولى، عن وحدة إسرائيلية مقاتلة في حرب حزيران (يونيو) 1967، متهمة بقتل نحو 250 من الأسرى المصريين. وحمل الفيلم اسم « روح شاكيد » على اسم الوحدة الإسرائيلية المقاتلة، التي قادها بنيامين بن اليعازر، الوزير الحالي في الحكومة الإسرائيلية، الذي نفى مسؤوليته عن قتل إسرائيل مصريين، وقال إن ما حدث يتعلق بمعارك مع وحدة كوماندوز فلسطينية، تم قتل أفرادها. وقال مجلي وهبة نائب رئيسة الكنيست، الذي يشارك في مؤتمر لنواب برلمانيين من أوروبا ودول الشرق الأوسط تستضيفه تونس: « دعَونا المشاركين إلى مشاهدة الفيلم، وتشكيل لجنة محايدة للتقرير إذا كان يثبت بأنه جرى قتل أسرى مصريين أم لا ». وإضافة إلى وهبة، يشارك في المؤتمر ثلاثة من أعضاء الكنيست هم: مناحيم ساسون، ودافيد طال، ويتسحاق غالانتي. وطالب وهبة في حديث للإذاعة الإسرائيلية من تونس صباح اليوم، باتخاذ موقف من الجهة التي تحاول « تزييف الحقائق »، حسب تعبيره، بعد مشاهدة الفيلم من اللجنة المقترحة، في إشارة إلى الأصوات المصرية التي تطالب بمحاكمة بن اليعازر، باعتباره إرتكب مجازر حرب. وقال وهبة إنه وزملاؤه، دعوا المشاركين في المؤتمر إلى مشاهدة فيلم « روح شاكيد » ليروا بأم عيونهم أن هذا الفيلم لا يتضمن أي إتهامات بشأن قتل أسرى حرب مصريين إبان حرب الأيام الستة. وتأتي هذه الدعاية الإسرائيلية المضادة، بعد يوم واحد، على تكليف الرئيس المصري حسني مبارك لوزير خارجيته محمد أبو الغيط بالنظر في ما تضمنه الفيلم عن قتل أسرى حرب مصريين، وذلك بعد الضجة التي شهدتها مصر إثر بث الفيلم. وكانت وزيرة الخارجية الإسرائيلية، قد أبلغت نظيرها المصري، ما أسمته إستياءها مما وصفته التحريض في مصر على إسرائيل، بعد عرض الفيلم. وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن كبار المسؤولين فيها، شاهدوا المقطع ذات الصلة من الفيلم « روح شاكيد ». ويتضح من الفيلم، وبصورة لا تقبل التأويل، إننا لسنا بصدد قتل أسرى حرب لا حول لهم ولا قوة، وإنما الحديث هو عن إشتباكات ومعارك جرت مع كتيبة كوماندو أثناء حرب الأيام الستة. وجاء في بيان أصدرته الوزارة الإسرائيلية أن الفيلم لا يثير، أي شك بشأن حقيقة مقتل الجنود أثناء القتال وعدم كونهم أسرى حرب. وما يتناوله الفيلم هو السؤال، إذا ما كان من الصحيح خوض هذه المعركة مع الكتيبة المذكورة أم لا. وقد تم إطلاع الجهات المصرية الرسمية على تفاصيل المعركة. وقال البيان إنه يجب ألا ننسى أن الحديث هو عن حرب دامية أوقعت العديد من الضحايا من كلا الطرفين. وبعد مرور ثلاثين عامًا على الرحلة التاريخية التي قام بها الرئيس المصري أنور السادات إلى أورشليم القدس، وبعد مرور ثمانية وعشرين عامًا على التوقيع على معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، والبدء بعهد جديد في منطقة الشرق الأوسط، لا مكان في الدولتين للتنبيش وإثارة قضايا تاريخية من الماضي البعيد، خاصة عندما لا تعتمد هذه الادعاءات على أي أساس من الصحة. وهاجمت الوزارة ما وصفتها بـ « جهات مختلفة في مصر »، قالت إنها استخدمت الفيلم استخدامًا خاطئًا ومضللاً، دون أن يمتّ ذلك إلى الواقع بصلة، وذلك بهدف تعكير صفو العلاقات الطيبة القائمة بين الدولتين. وجاء في البيان، تنظر إسرائيل ببالغ القلق والخطورة إلى حملة التحريض والتشهير التي تجري في البرلمان المصري ووسائل الإعلام المصرية،  وكذلك إلى التهجمات الشخصية على سفير إسرائيل في مصر، التي تدعو كذلك إلى إهدار دمه. وأضاف: « إننا على قناعة وثقة بأن الحكومة المصرية ستفعل كل ما هو مطلوب من أجل طرح الوقائع على حقيقتها أمام الجمهور المصري، وتعمل من أجل تهدئة الخواطر ». (المصدر: موقع إيلاف (لندن) بتاريخ 19 مارس 2007)


القلعة الكبرى :حتى بيوت الله لم تسلم

** منحرفون اختفوا داخل الجامع الكبــير واستــولوا عــلى مبلغ مالي ** فشلوا في خلع غرفة الامام فأضرموا الـــنــــار في بابها!

القلعة الكبرى ـ الاسبوعي في الليلة الفاصلة بين الاثنين والثلاثاء الماضيين تعرض الجامع الكبير بمدينة القلعة الكبرى الى محاولة للسرقة من داخله. ومن المحتمل ان اللصوص دخلوا الجامع قبل صلاة العشاء التي بعد قيامها تغلق جميع الابواب وقد يكونون بقوا بداخله حتى يقع غلق جميع الابواب من قبل المشرفين على الجامع وانهم على علم بان الباب الخلفي للجامع يفتح ويغلق من الداخل فقط ليضمنوا الخروج باعتبار عدم العثور على اية اثار خلع.. وعلمنا ان اللصوص تسللوا الى بيت الصلاة وبحثوا فيها حتى عثروا على صندوق فيه مبلغ  من المال جمع من اهل البر والاحسان لفائدة الجامع لتجهيزه بمكيف هوائي ثم حاولوا فتح غرفة خاصة بامام الجامع فلم يفلحوا فاشعلوا النار في بابها لكنهم سرعان ما اطفأوها بلباس صوفي (برنس) كان هناك لكي لا يفتضح امرهم حيث ان الجامع هو الاكبر ويوجد في قلب المدينة وبعد ان بحثوا كثيرا في ارجاء بيت الصلاة وبعثرة بعض الاثاث ولم يعثروا على شيء اخر يغنموه لاذوا بالفرار والابحاث جارية لتحديد هوياتهم. أ.ر.ق (المصدر: صحيفة « الصباح الأسبوعي » (أسبوعية – تونس) الصادرة يوم 19 مارس 2007)


مناسك : بسبب عدم فتح السلطات السعودية لباب التأشيرة:

** إلغاء 4 رحلات عمرة وحلول بديلة مقترحة

** رئيس الجامعة التونسية لوكالات الاسفار: بــامكــان الراغبـــيــن في اسـترجاع أموالــهم وجوازاتهم مطالبـــة الوكالات بذلك ** شركـة الخــدمــات الوطـــنية والاقامـات: جاهزون… في انتظار الجهات السعودية ** الخطـوط التونسية: ألغــيــنــا عددا من الرحلات ومستعدون لتعويضها

تونس – الأسبوعي منذ أسبوعين كانت «الأسبوعي» أول من تطرق لمسألة العمرة لتخلص للقول من خلال تحاورها مع كل الاطراف أن «كل العوامل تنبئ بأن تكون عمرة المولد النبوي الشريف صعبة على الجميع».. التنبؤات صدقت إذ والى حدود مساء أمس لم يفتح الخط الالكتروني لطلب التأشيرة في الوقت الذي اضطرت فيه الخطوط التونسية الى الغاء أربع رحلات خاصة كانت مبرمجة منذ يوم السبت المنقضي.. الوضعية صعبة للجميع وحيرة المعتمرين تحولت الى غضب ترجمته احتجاجات واتهامات من اتصلوا بنا ممن كانوا ينوون القيام بمناسك العمرة خلال عطلة الربيع.. فهل من جديد؟ «الأسبوعي» اتصلت بكل الاطراف وفيمايلي  التفاصيل: غضب لم يتوان بعض المواطنين بتوجيه أصابع الاتهام لبعض وكالات الاسفار ظنا منهم انهم لم يدفعوا مستحقات شركة الخدمات الوطنية والاقامات لذلك لم تقبل الجوازات للقيام باجراءات التأشيرة في حين اقتنع آخرون ممن أطلعوا على ما جاء في بعض الصحف من أن الامر يتجاوز وكالات الاسفار لكنهم لم يخفوا استياءهم خصوصا أن العديد منهم  برمجوا للسفر خلال عطلة الربيع إما لكونهم  في إجازة  كرجال التعليم أو لكون أبنائهم في عطلة وهي الفرصة الوحيدة التي يمكنهم فيها مغادرة  البلاد.. وتساءل البعض كيف سيكون حال سفرهم ان تيسّر ذلك خلال الاسبوع الجاري أو القادم والحال أنهم  مطالبون بقضاء 15 يوما كاملة. دعوة رئيس الجامعة التونسية لوكالات الاسفار السيد  الطاهر السايحي الذي اتصلنا به أمس أفادنا  بأن وكالات الاسفار لا تتحمل مسؤولية في ما يحصل لأن الجهات السعودية لم تمنح بعد التأشيرة مضيفا انه نظرا لهذه التأخيرات الخارجة عن نطاق وكالات الاسفار ونظرا لجهلهم بالتاريخ الذي سيفتح فيه باب الحصول على التأشيرة فإنه يدعو الراغبين في اداء مناسك العمرة  ممن دفعوا لوكالة أسفار تسبقة وسلموهم جوازاتهم الى استرجاع اموالهم وجوازاتهم إن هم قرروا التراجع  عن أداء مناسك العمرة خلال عطلة الربيع على خلفية تقلص مدة السفر ..مضيفا أنه يقدر مشاعرهم  ورغبتهم في برمجة عطلهم عوضا عن البقاء في حالة انتظار لكن الامر يتجاوز كل الاطراف التونسية.. وهو يَعِدُ رجال التعليم بالعمل على برمجة رحلات للعمرة مطلع سبتمبر القادم ولمدة أسبوع واحد حتى يتسنى لهم الالتحاق بمواقع عملهم  في الموعد المحدد. في علم الغيب من جهته أكد مصدر مسؤول من شركة الخدمات الوطنية والاقامات اتصلت به «الأسبوعي» أمس أن الشركة  على أهبة الاستعداد  لضخ مطالب العمرة عبر الارساليات الالكترونية  بمجرد حصولهم على «كلمة السر» التي تمكنهم من دخول الموقع الخاص بمطالب التأشيرة التابع لوزارة الحج السعودية مؤكدا في الآن نفسه أن لا إشكال للشركة مع السلطات السعودية لكن باب العمرة لا يزال مغلقا في وجه كل البلدان الاسلامية دون استثناء وأضاف ان المتعهد السعودي  الذي يُؤَمّنُ خدمات الشركة هناك كان من ضمن المتعهدين الأوائل  الذين سووا وضعيتهم مع السلطات السعودية وقدموا الضمانات الكاملة.. ورغم ذلك لم تتوان الشركة في تقديم ضمان للدفع  الالكتروني بعد ان طلبت منها السلطات السعودية ذلك.. ومراعاة من الشركة لهذا الظرف الخاص قال مصدرنا أن المؤسسة  الوطنية مستعدة للتخفيض في مدة الاقامات من أسبوعين الى أسبوع واحد حتى  يتسنى لمن لا تسمح لهم ظروفهم  الخاصة البقاء بعد عطلة الربيع  العودة في الموعد.. وختم بالقول ان تونس اضافة لايران ستكون أولى  البلدان الجاهزة  للتحصيل على التأشيرة إن فتح باب العمرة وعن الموعد المنتظر لذلك قال انه يجهله لانه في كل مرة يسمع تطمينات بقرب فتح الخط لكنها ظلت مجرد  وعود. الغاء على مستوى  النقل الجوي ذكر مصدر مسؤول من الخطوط التونسية ان الناقلة الوطنية اضطرت لالغاء 4 رحلات اضافية كانت مبرمجة منذ نهاية الاسبوع المنقضي وانها عملت منذ مدة على الحصول على تراخيص  خاصة بالرحلات الاضافية ستمكن من توفير 12 الف مقعد.. لكن الغاء الرحلات الاولى  لا يمكن تعويضها بسهولة بل يتطلب  ذلك إدراج  طلب جديد لسلطات الطيران السعودي  للحصول على تراخيص  في الغرض  مؤكدا في الآن نفسه أن الناقلة الوطنية ستسعى بما أوتي لها من امكانيات لتلبية الطلبات الاضافية.. واجابة عن سؤال حول موعد الرحلة الاولى ان فتح باب التأشيرة اليوم أجاب محدثنا أنها لا يمكن أن تتم قبل يوم 22 مارس لما يتطلب  الامر من استعدادات مختلفة. ختاما  يمكن القول أن العمرة التي كانت ستستقطب 18 ألف تونسي هذه السنة ان كتب لها أن تتم فبالكاد ستنجح في استقطاب الثلث في ظروف نأمل  ألاَّ تكون مزعجة للعديد والسبب خارج عن نطاق تونس. حافظ .غ (المصدر: صحيفة « الصباح الأسبوعي » (أسبوعية – تونس) الصادرة يوم 19 مارس 2007)


أربعة قتلى و75 مصابا في حادث سير بجنوب تونس

تونس (رويترز) – قالت مصادر رسمية يوم الاثنين ان أربعة أشخاص قتلوا وأصيب ما لا يقل عن 75 شخصا في حادث سير نتج عن تصادم سيارة بحافلة ركاب في جنوب تونس.

وقالت وكالة أنباء تونس الحكومية (وات) إن الحادث وقع في الطريق الوطنية رقم 1 بمنطقة العكاريت جنوبي العاصمة تونس عندما اصطدمت عربة صغيرة مع حافلة تقل ركابا.

وأضافت أن وحدات الإنقاذ تدخلت لتقديم الإسعافات السريعة للمصابين والحد من عدد الضحايا دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل.

وأشارت المصادر الى ان حادثا آخر وقع يوم الأحد أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة عشرة آخرين بعد تصادم ثلاث سيارات

وتونس من الدول الأكثر ارتفاعا في عدد حوادث السير بسبب رعونة القيادة.

(المصدر: موقع سويس إنفو (سويسرا) بتاريخ 19 مارس 2007 نقلا عن وكالة رويترز للأنباء)


حادثا مرور بقابس يخلفان سبعة قتلى وعديد الجرحى

 

قابس 19 مارس 2007 ( وات ) – جد حادث مرور يوم الاحد صباحا بمنطقة قابس بوشمة نتيجة تصادم بين ثلاث سيارات مسفرا عن اصابة 10 اشخاص بجروح سجلت من بينهم ثلاث وفايات بالمستشفى الجهوى بقابس.

كما جد حادث مرور ثان مساء الاحد على مستوى الطريق الوطنية رقم 1 بمنطقة العكاريت جراء اصطدام بين حافلة وسيارة. واسفر هذا الحادث عن وفاة 4 اشخاص واصابة 75 اخرين بجروح.

وقد تسنى بفضل التدخلات الناجعة لمختلف الاطراف من حرس وطني وحماية مدنية وفرق نجدة تقديم الاسعافات السريعة للمصابين والحد من عدد الضحايا.

(المصدر: وكالة تونس افريقيا للأنباء بتاريخ 19 مارس 2007)

 


أسبوع ثقافي في تونس للتعريف بتراث الكويت

بدأ رسامون وشعراء ومغنون كويتيون أسبوعا ثقافيا في تونس للتعريف بالتراث الكويتي. وسيطوف الوفد الثقافي الكويتي بالعديد من المدن التونسية خلال أسبوع ثقافي بدأ يوم الخميس الماضي ويستمر حتى 23 من الشهر الحالي. ويتضمن هذا الأسبوع مشاركة في المعرض الدولي لكتب الطفل من خلال الجناح الكويتي لمعرض الإصدارات. وستتجول مجموعات موسيقية كويتية في مدن صفاقس والحمامات وتونس وتطاوين لإقامة عروض عدة. وافتتح المهرجان الثقافي بتدشين معرض للفنون التشكيلية للفرقة الوطنية للمطبوعات والتراث الكويتي، وعرض موسيقى بمشاركة المغني الكويتي خالد بن حسين والتونسية آمنة فاخر. وأقام المنظمون أيضا يوم الجمعة بالمركز الثقافي بالمنزه أمسية شعرية شارك فيها شعراء من تونس والكويت. وستختتم التظاهرة بعرض الفيلم الخليجي « ابن الغابة »، الذي أنتجته مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي.  (المصدر: موقع الجزيرة.نت (الدوحةن – قطر) نقلا عن وكالة رويترز للأنباء) 


فرض غرامة على رنة الموبايل داخل مساجد تونس

 

قرر إمام أحد المساجد التونسية فرض غرامة مالية بدينارين – نحو دولار ونصف دولار أمريكي- علي كل من يرن هاتفه الجوال في المسجد. فقد اضطر إمام جامع – حي النور – بمدينة القصرين إلي هذا القرار وفق ما ذكرته المصادر الاعلامية؛ نظرا لعدم التزام المصلين بالتعليمات القاضية بإغلاق هواتفهم الجوالة لدى دخولهم إلي المسجد. ونص القرار علي تخصيص محصلة هذه الغرامات لتمويل مستلزمات المسجد والعناية به. أضافت المصادر أن المصلين تلقوا هذه الخطوة برحابة صدر وتداولوها بكثير من الطرافة التي عرف بها هذا الإمام البالغ من العمر سبعين عاما ووعدوا بالالتزام بها. وقد لوحظ في الآونة الأخيرة؛ كلما دخلت إلى أي مسجد للصلاة وجود تنبيهات مكتوبة تقول: أغلق هاتفك النقال، أو لا تنس إغلاق هاتفك. ويفترض بعد قراءة ذلك أن يقوم المصلي بالإسراع بإغلاق الموبايل من أجل التفرغ للصلاة وعدم الانشغال بشيء آخر. وقل ما تشاء من هذه الاسماء، وقد اعتبر بعض العلماء انشغال المصلي برنين الموبايل من وساوس الشيطان التي لا تعرف الدخول إلى الإنسان إلا حين يقف لأداء الصلاة، باعتبار أن الشيطان يجرى في الإنسان مجرى الدم في العروق. (المصدر: موقع « اتحاد الاذاعة و التليفزيون المصرى » بتاريخ 19 مارس 2007) الرابط: http://ertu.org/nile_chan/details1.asp?Topic=144550&te=113


 

الهاروني والوريمي يناشدان « السيد » الرئيس

 

« سيدي » الرئيس نحن مواطناك وضيفاك عبد الكريم الهاروني والعجمي لوريمي، نحييك تحية تليق بمقامك عندنا وعند أهالينا والتونسيين جميعا وبعد:

نود أن نشكر لك « حسن » الاستضافة ونرغب أن نلفت « عنايتك » إلى أننا وقفنا بعد هذه السنين الطويلة وقفة تقييم للمدة التي تشرفنا فيها بعنايتك المباشرة، وخلاصة التقييم استلهمناها من الذكرى العزيزة التي تعود على وطننا هذه الأيام وهي ذكرى الإستقلال المجيد فوجدنا أنه آن لنا أن نستقل وأنه لابد لنا أن نُفطم عن نعيمكم يوما فقد أثقلنا عليك وعلى جيبك وخزينة تونس وإن كان هذا من تلك!!

« سيدي » الرئيس إن أنت أكرمت الكريم ملكته ونحن حقا كرماء واسأل من عرفنا! لذلك لن ننسى لك صنيعك معنا وإكرامك لنا ولكن نود أن نلفت انتباهك إلى مسألة تربوية وهو أن المبالغة في أي أمر عواقبه غير محمودة! وأن الدلال يضر أكثر مما ينفع وأنت قد دللتنا وأسبغت علينا من جرابك « النعم » ظاهرة وباطنة وكل إناء بما فيه ينضح!

« سيدي » الرئيس « العطوف » أكثرت من الإنفاق علينا، أكلا وملبسا وإقامة وإضاءة وتدفئة!! ورعاية صحية وخَدَمًا وحَشَمًا وعبيدا لك طائعين وبأمرك مُؤتمرين!!

كثرة النعيم تصيب بالملل وقد شعرنا « بالصغار » لأن يدنا تُمد طيلة هذه السنوات لتأخذ لا لتعطي وذلك أمر يأنفه الكريم! ونحن نأمل أن نطعمك كما أطعمتنا ونسقيك كما سقيتنا وثق « سيدي » أن الكريم لا يضيع معه برّ!!

« سيدي » الرئيس نُنَبهك أن عطفك علينا وإكرامك لنا قد جعل منا « عجزة » و « معوّقين » لايعرفون لذة الكسب من عمل اليد وما زاد في عذابنا أن تونس أنفقت علينا ورعتنا وعلمتنا لنخدمها لا لنبقى عالة عليها!!

« سيدي » الرئيس الآن عرفنا الحكمة في جعل الرسول صلى الله عليه وسلم أقصى مدة للضيافة ثلاثة أيام وذلك حتى لا يتواكل الضيوف ويعولوا على أنفسهم، ما يؤسفنا أننا اكتشفنا هذه الحكمة بعد انقضاء السنين وفوات الأوان ولكن ما لا يُدرك كُله لا يُترك قِله كما يقال لذلك نأمل أن تعطينا فرصة لنعول على أنفسنا كما نرجو أن لا تطول ضيافة غيرنا وإلا أعقت البلاد من حيث تظن أنك تخدمها! وكما قيل أنه من الحب ما قتل!!

« سيدي » الرئيس كفّيت ووفّيت فاسمح لنا أن نغادر دار ضيافتك وحماك، علّ الله يوفقنا لخدمة تونس وإن عجزنا فلا أقل من أن نكفيك ونكفيها مؤونتنا.

إنه لأمر مخجل لنا أن نراك تنفق على بناء دور جديدة لاستضافتنا وأمثالنا والحال أن بناء مؤسسة لتكوين الشباب خير من بناية لتدمير العباد،  بالمعنى الذي ذكرناه سابقا.

إننا نصاب بالهمّ والخجل كلما سمعنا أن شابا تونسيا قد غرق في البحر لأنه لم يجد عملا أو أن آخر أقدم على إحراق نفسه أمام قصركم لأنه يشعر باليأس ونحن هنا نأكل ونتمتع ولا نحمل لذلك همّا!!

أتركنا يا « سيادة » الرئيس نجرب السعي على رزقنا بأنفسنا وإن عجزنا أكلنا من خشاش الأرض وذلك أطيب لنا.

كما أننا نعتقد أننا كبرنا وأنك هرمت وآن الأوان أن نكرمك ونردّ لك الجميل، فأنت « أخ أكبر » و « عطوف » وتستحق أن تُكرم كما أكرمتنا. مع إيماننا أنه لا يضاهيك  في « الكرم » أحد أو يجاريك وأننا مهما فعلنا فلن نوفيك حقك، والحق أننا لا نريد أن نكرمك كرما تكون عاقبته مفسدة!!

« سيدي » الرئيس مللنا « النعيم المقيم » في حماك ورغبنا في العذاب الأليم في حضن تونس الواسع فأنعم علينا به وتكرم!

ولم يبق لنا « سيدي » إلا أن نودعك بما قال ذلك الشاعر المصري « المجنون » أحمد فؤاد نجم:

نظرا لأن النعمة فاقت حدها ولأننا مش قدها ولأن فعلا انجازاتك فوق طاقتنا نعدها ولأننا غرقنا في جمايل مستحيل حنردها نستحلفك ……. نسترحمك نستعطفك …….نستكرمك ترحمنا من طلعة جنابك حبتين (…)  اسمع بقى إحنا زهقنا من النعيم ونفسنا في يومين شقا 

وتقبل « سيدي » تحياتنا التي تليق بك وبأمثالك!! « وعز نفسك تصيبها »

كتب المناشدة نيابة عن عبدالكريم الهاروني والعجمي لوريمي ـ لأنهما لم يجدا قلماـ تلميذهما:

صــابر التونسي

                              صــابر التونسي


 

 بالسّواك الحار:

من يكرم الشّهيد يتبع خطاه

  محبّ الشّهيد يتذكّر جميع التّونسيين الذين واكبوا صدور جريدة الفجر أنّ تاريخ الحياة الصّحفيّة في تونس ــ و نعني ما نقول ــ لم تحض فيه جريدة تونسيّة بشرف مرابطة الآلاف من القرّاء على الأكشاك منذ الصّباح الباكر في شكل طوابير حتّى يقتنوا جريدة الفجر التي تنفذ من الأسواق في وقت قياسي لا يتجاوز السّاعة أو السّاعة أو السّاعتين حتّى أصبح بغض الباعة يتندّر  » من أراد شراء جريدة الفجر فليقم باكرا و يصلّي الفجر  » و لتغطية حاجة القرّاء الذين تخلّفوا عن القيام باكرا  أوجد هؤلاء  تقليدا لم تحظ به جريدة أخرى و هو استنساخها من جديد . كما يعلم المتابعون أنّ مقال الأستاذ راشد الغنّوشي  » شعب الدّولة أم دولة الشّعب  »  الذي من أجله أوقف أحد الأعداد قد استنسخه التّونسيون بالآلاف . ويشهد المنصفون من الصّحفيين المهنيّين و الإعلاميين النّزهاء  أنّ جريدة الفجر كانت في مستوى شرف القلم الحرّ و أخلاق الصّحافة الشّاهدة على الواقع و لم تلوّث الكلمة الطيّبة ولم تنخرط في مساجلات مع خصومها رغم محاولات الجرائد الصّفراء جاهدة بكلّ الوسائل غير الشّريفة استدراجها إلى مستنقع العفن، لكنّها بقيت صابرة مصابرة تعضّ على الجراح و لا تحيد عن شرف الصّحافة.
ويذكرالجميع أنّ ركن :    بِالسّـــــــوَاك الحَــــــــار  للأخ الشّهيـــــد :    سُحْنُــــــونْ الجُوهـــــــر ي   أسكنه الله فراديس جنانه كان نبض الشّارع التّونسي و ضميره الحيّ. و رغم جرأته وأسلوبه السّاخر لم ينخرط يوما في تصفية حسابات شخصيّة أو حزبيّة مع أحد ، بل حافظ على روح الدّعابة اللطيفة و الكلمة الشّريفة التي لا تلوّثها نوازع الأهواء و سخائم الذّات . ذلك هو الشّهيد و ذلك هو قلمه و من أراد فليطّلع على ركن بالسّواك الحارّ في نسخته الأصليّة الشّريفة.
  ولأنّ ركن بالسّواك الحار ليس تركة شخصيّة  أو إرثا خاصّا نهيب بالسيّد الذي سطا على هذا الرّكن الحرّ أن يحافظ علي نظافته من كلّ ما من شأنه أن يسيء إلى ذكرى صاحبه الأصلي و شرف الكلمة التي استشهد من أجلها و أن لا يلوّثه بنوازع ذاتيّة حرّفت الرّكن عن مساره و جعلت منه فضاء لتصفية حسابات شخصيّة . نعم نحن مع الكلمة الحرّة والقلم الذي لا يخشى في الحقّ لومة لائم ، و مع السّخرية السّوداء التي تُؤلم و تُبكي و تَجرح وتُدمي لكنّنا ضدّ التعدّي على حرمات النّاس و تغذية الأحقاد و تسجيل المواقف و المزايدة على الآخرين و الافتراء على خلق الله سواء كانوا أصدقاء أو أعداء. لذلك ندعو بكلّ حرارة صاحب النّسخة المزيّفة من  » بالسّواك الحارّ  » أن يتّقي الله في شرف الشّهيد قبل شرف الكلمة لأنّ شرفها من شرفه و شرفه من شرفها. كما نهيب بإدارة تونس نيوز القلب النّابض و اللسان النّاطق للإعلام التّونسي المكمّم أن تمارس دور الرّقيب الشّريف السّاهر على شرف المهنة.

و حتّى لا تتحوّل الكلمة السّاخرة إلى كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثّت من فوق الأرض ما لها من قرار، و حتّى تبقى ذكرى الشّهيد وإرثه ناصعين، و لأنّنا نحبّ الشّهيد و عائلة الشّهيد فردا فردا، نرجو تكريم الكلمة و إكرام الشّهيد:

وَ مَنْ يُكْرِمِ الشَّهِيــــــدَ يَتْبَعْ خُطَاهْ

   


 

مناظرة التأهيل الجامعي مناظرة لتأهيل الكفاءات »العلمية؟ » أم لتكريس وتأهيل الصداقات والمحسوبيات »العلمية »؟

 

 

اني الممضي أسفله،مراد بن البشير رقيّة، أستاذ مساعد بقسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الانسانية بسوسة،منتدب للعمل بالوظيفة العمومية منذ سبتمبر1977 ،تداولت على التدريس بالتعليم الثانوي ومعاهد تكوين المعلمين من1977 الى1991،ثم انتدبت بالتعليم العالي مع نشأة كلية الآداب بسوسة فكنت ضمن المجموعة الأولى من المدرسين بها منذ احداثها بمقر دار المعلمين العليا  بسوسة.أنجزت شهادة تعمق في البحث عن »النظام الجبائي بوطن سوسة1676-1820″تحت اشراف الأستاذ توفيق البشروش،وأنجزت مبحثة عن »النظام التعاوني ضمن قطاع النسيج التقليدي بوحدات قصرهلال وصيّادة ولمطة/1913-1947″،وأصدرت عديد المقالات ضمن مجلات مختلفة(مجلة الآباء البيض،كراسات تونس، المجلة التاريخية  المغاربية،المجلة العربية للدراسات العثمانية)نال أحدها اعجاب  العلّامة الفرنسي أندري ريمون ويتعلق بمدينة القيروان في الفترة الحديثة.سجّلت موضوعا لأطروحة دكتوراه الدولة عن مراكز القوى اليهودية بأوطان الساحل ،ثم سرعان ما تخليت عنه لتزاحم الأعباء التدريسيةوصعوبة الانجاز في الحيز الزمني المطلوب،ثم بعد احداث « مناظرة التأهيل؟ »سعيت مثل غيري من الزملاءل »تجربة حظي؟ » في اجتياز هذه المناظرة بالملف  المقتبسة أساسا من المنظومة الفرنسية ،لكن الفارق بين الأصل والنسخة ،أن في النسخة الأصلية يكون الارتقاء »آليا » بعد توفر شروط الأقدمية والـتأليف والانتاج العلمي(دون تدخل لعوامل خارجية؟)،أما في النسخة التونسية فان الأمر يحتاج الى ملف لاتقل صفحاته عن المائتين والخمسين صفحة(مطبوعة وليست مرقونة لأن الطباعة أمر هيّن ومتاح عندنا؟)يتوزع بين الدراسات والمبحثات والمقالات(التي يجب أن تصدر عن مجلات أجنبية فرنسية أو انقليزية،أو ايطالية واسبانية)لأن المجلات التونسية وخاصة المجلة التاريخية المغاربيةأو المجلة العربية للدراسات العثمانية الصادرتين عن مؤسسة التميمي والتي تعامل معها »مشايخ البحث التاريخي » في تونس والأجيال المتعاقبة ليست مصنفة ضمن المجلات « المعتد بها »وهذا قمة النفاق والرياء »العلمي؟ لكن هذا « الزاد أو الرصيد العلمي » يعتبر غير كاف وغير مقنع وغير جدير وحده للارتقاء بصاحبه من صنف « الرعية » المكون من المساعدين والأساتذة المساعدين،الى صنف »أهل الحل والعقد »أوالصنف »أ »المكون من المحاضرين والأساتذة لأن الأمر يحتاج الى مباركة « وسيط علمي » مثل الوسطاء الذين نجدهم في العقارات،أو في القمارق لربط الصلة بين »المريد الجديد » وأحد »مشايخ البحث العلمي »لتبني « موهبته العلمية » تماما مثل »هواة الغناء  والطرب »من الذين يحتاجون الى »كفيل أو راع »يضمن لهم المرور حتى ان لم تتوفر فيه سوى الملامح الخارجية التي يكفي في كثير من الأحيان مع »صوت متوسط أو حتى رديء » لاجتياز التصفيات والانتقال الى الأضواء؟؟ ان »مناظرة التأهيل الجامعي » في قطاع الانسانيات تحديدا(لأن عديلتها في العلوم الصحيحة تحتاج الى ملف من ستين صفحة فقط)تقترن بارتكاب تجاوزات وممارسات  يعيبها الجامعيون على شرائح المجتمع(باعتبارهم الصفوة والنخبة الساعية لتكريس الحقوق واعلاء شأن دولة القانون)ويمارسونها علنا وفي الكواليس على السواء ،وفي جلساتهم المضيقة التي يقررون فيها مصير »ملفات التأهيل »من قبل دراستها ومعرفة محتوياتها وتقييمها »علميا »من ذلك اتفاق المنضوين ضمن « شبكة متجانسة »على اختيار المقررين وعلى توزيع الأدوار والبت في مصير الملفات حتى قبل أوان »نضوجها » فيعرف مصير »المترشح السعيد المدعوم » أو المترشح المنكود الحظ غير المدعوم مسبقا ويبقى الاعلان عن النتيجة شكليا وفي اطار »ممارسة السيادة العلمية؟ »التي لا راد لقرارها  لا الارادة الالاهية ولا محكمة لاهاي الدولية؟؟؟؟. لقد شهد أكثر من شاهد من أهلها أي « أعضاء اللجان » في مستوى جامعات تونس(9 أفريل،منوبة)وحديثا في مستوى سوسة(الملحقة بدوائر القرار المركزي)بأن الوضع داخل اللجان السيادية المكلفة بالتأهيل أصبح بائسا متعفنا كريها  لأنها أصبحت لجان لتأهيل الصداقات والمحسوبيات وتكريس »الزبائنية العلمية » حبّ من حبّ وكره من كره،الا أن مثل هذه التصريحات هي للاستهلاك المضيق »الحميمي » لأن الاصداع بها في العلن يجر على صاحبه من أعضاء اللجان الويل والثبورواللعنات بأنواعها لتسريبه « أسرارا سيادية؟ »وينال متداولها أو مروجها في الصحف من أمثالي الوعيد بالانتقام السريع والأكيد من الزملاء ومن سلطة الاشراف التي حاولت مكاتبتها في الأمر فاتهمت بالتطاول على هيبة الجامعة(التي اكتشفت بعد ستة عشر سنةأنني لاأنتمي اليها؟)والمس بوقار ومصداقية الزملاء(المتفانين في خدمة الصالح العام؟)فجنيت من وراء ذلك استجوابا وانذرا وهددت بالفصل ان لم أستكن وأرضى بالأمر الواقع الرهيب الذي أصبحت له »سلطة القانون »؟؟؟ وقد قمت في ذات الاطار بمراسلة »شيخين من شيوخ البحث »من الذين يحملون رتبة »أستاذ متميز » علهما يتدخلان لاصلاح الوضع وتصويب الاخطاء فلم يحركوا ساكنا خشية الاستغناء عن خدماتهم ذلك أن « المدينين لهم بالفضل » في سالف الأيام أصبحوا »مشايخ » بدورهم وتفرعنوا وخرجوا عن طوعهم فحتى الذي حاول التمرد والدعوة الى التحلي بالحكمة وتجنب المحظور تعرض للاهانة والتطاول من قبل « مريده » السابق فاستكان و »أهّل » ورضي بالأمر لأن المهم هو ليس التحلي بالحكمة وصيانة الحقوق وتجنب الوقوع في الخطأ  بقدر ماهو البقاء في الصورة والتمتع ببعض الوجاهة »ولو الى حين » ونيل التكريم  ولو على حساب الضمير؟؟؟ وقد طالبنا سلطة الاشراف بوضع حد لكل هذا وذاك من خلال تطبيق الصيغة الفرنسية لأنها الصيغة الأصل « غير الملوثة » لأنها لاتقترن بالتجاوزات،فرفضت واعتبرت أن ليس بالامكان أحسن مما كان،والغريب العجيب ،المضحك المبكي أن العديد من »مشايخ البحث »من »أهل الحل والعقد »وزعماء الطرق »لايترددون »ايمانا منهم بعلوية القانون »وتكريس سيادة الحقوق في امضاء العرائض المختلفة وهم أول الساعين الى دوس الحقوق وامتهان القانون وتكريس الزبائنية؟؟؟ مراد بن البشير رقيّة

 

مساواة دون تحفظات: في إسناد الجنسية والإرث والعائلة

عادل القادري في إطار الحملة الإقليمية العربية لرفع التحفظات على الاتفاقيات الدولية الخاصة بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 1979 ، وبمناسبة اليوم العالمي للنساء، نظمت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وجمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية والفرع التونسي لمنظمة العفو الدولية ندوة صحفية تحت شعار: مساواة دون تحفظات. وذلك يوم الخميس 8 مارس 2007 بمقر الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات. وتقوم هذه الحملة في تونس من أجل حقوق متساوية بين المرأة والرجل على ثلاثة محاور: 1 ـ في إسناد الجنسية: حيث تنص المادة التاسعة (الفقرة الثانية) للاتفاقية الدولية المذكورة، على أن تمنح الدول الأطراف المرأة حقا مساويا لحق الرجل فيما يتعلق بجنسية أطفالهما. 2 ـ في الإرث : حيث تلتزم الدول المصادقة على الاتفاقية الدولية من خلال المادة 15 بأن تمنح المرأة، في الشؤون المدنية،أهلية قانونية مماثلة لأهلية الرجل، وتساوي بينها وبينه في فرص ممارسة تلك الأهلية ، وتكفل للمرأة ، بوجه خاص ، حقوقا مساوية لحقوق الرجل في إبرام العقود وإدارة الممتلكات،وتعاملهما على قدم المساواة في جميع مراحل الإجراءات القضائية. كما تتفق الدول الأطراف على اعتبار جميع العقود وسائر أنواع الصكوك الخاصة التي يكون لها أثر قانونى يستهدف الحد من الأهلية القانونية للمرأة باطلة ولاغية. كما تمنح الدول الأطراف الرجل والمرأة نفس الحقوق فيما يتعلق بالتشريع المتصل بحركة الأشخاص وحرية اختيار محل سكناهم وإقامتهم. ولا يتفق عدم المساواة في الإرث الذي ما زال قائما بين الرجل والمرأة في تونس مع مقتضيات هذه المادة من الاتفاقية الدولية. وهذا ما لا تقرّ به الحكومة التونسية التي فسرتها بأنها لا تعني أن مقر الزوجية هو مقر الزوج في حين أن انتقال الملكية عن طريق الميراث عندنا قد ضبطت أحكامه مجلة الأحوال الشخصية المستمدة من الشريعة الإسلامية وفق قاعدة (للذكر مثل حظ الأنثيين). 3 ـ في العائلة: حيث ما زال الرجل(الزوج) في تونس رئيسا للعائلة(الفصل 23 من مجلة الأحوال الشخصية) وله الولاية على الأطفال بما يتعارض مع المادة 16 من الاتفاقية الدولية التي تنص بالخصوص على أن يكون للزوجين نفس الحقوق والمسؤوليات بوصفهما أبوين، بغض النظر عن حالتهما الزوجية،في الأمور المتعلقة بأطفالهما، ونفس الحقوق والمسؤوليات فيما يتعلق بالولاية والقوامة والوصاية على الأطفال وتبنيهم. (المصدر: صحيفة « الوحدة » (أسبوعية – تونس)، العدد 539 بتاريخ 17 مارس 2007)  


بشرى للجغرافيين… وهنيئا لذوي العزم الصادق

عاش الجغرافيون خلال السنوات الماضية معركة فكرية وثقافية شاملة رأى البعض أنها قسمت الجغرافيين والحقيقة أنها أنارت الجميع ومكنتهم من مراجعة مسيرة كاملة لفها الغموض وعدم الشفافية على مستوى هيكلهم الوحيد وهو جمعية الجغرافيين التونسيين التي اتسم نشاطها بالانكفاء من حيث عدد المنخرطين ونوعية وحجم النشاط العلمي لأسباب تتعلق بطريقة التسيير وأهداف المسيرين. وحين شاءت الظروف وجاءت الانتخابات بهيئة مديرة جديدة عاقدة العزم على تفعيل الجمعية بروح جماعية وبطريقة أكثر نجاعة وشفافية اصطدمت بردة فعل غير محسوبة مأتاها نزعة الوصاية والتفرد ورفض النقد وإقصاء الرأي الآخر وسرعان ما تم الانقلاب على الهيئة المديرة والعودة بالجمعية إلى دار لقمان المتهاوية. فما كان من ذوي العزم الصادق والإرادة الحرة ومن منطلق الحرص على تفعيل العمل الجمعياتي وتشجيع البحث العلمي غير الإقدام على بعث جمعية جديدة تحت اسم « جمعية البحوث والدراسات الجغرافية » حصلت على التأشيرة القانونية بتاريخ 2 سبتمبر 2006 وتحت عدد 4659 وقد تم الإعلان عنها بالرائد الرسمي عدد 103 في 12/12/2006. مقرها الدائم بقسم الجغرافيا في كلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة. وللجمعية مجلة محكمة علميا تحت عنوان « بحوث جغرافية » تهتم بنشر البحوث والدراسات النقدية الأصيلة في المناهج العلمية والنظم التطبيقية المبتكرة وفي مختلف التخصصات الجغرافية الطبيعية والبيئية والتنموية والاجتماعية والثقافية والسياسية. فبشرى بهذا المولود الجديد للجغرافيين من كل صنف وفي كل مستوياتهم ومواقعهم الوظيفية ولهم تنفتح الجمعية للانخراط والمشاركة في جميع نشاطاتها الطموحة والمساهمة في المجلة المحكمة والمفتوحة لجميع الباحثين الجامعيين والباحثين الشبان لتضع بذلك حدا لفترة من التلكؤ والتهميش ولتبدأ مرحلة جديدة للنشاط الجغرافي والبحث العلمي والنشر السريع والترويج الواسع للإنتاج الجغرافي. فمرحبا بالمهتمين والمعنيين في رحاب جمعية الجغرافيا الجديدة. (المصدر: صحيفة « الوحدة » (أسبوعية – تونس)، العدد 539 بتاريخ 17 مارس 2007)  

 

لمحة عن كتاب تطور الخطاب السياسي في تونس إزاء القضية الفلسطينية

الهادي المثلوثي تاريخ الكفاح الفلسطيني جزء لا يتجزأ من تاريخ تونس حيث لم يكن موقف الشعب التونسي وقواها الوطنية من التطبيع ومقاومة الصهيونية مسالة حديثة أو ظرفية بل يعود هذا الموقف إلى العلاقة المتجذرة في وجدان وتفكير التونسيين منذ مطلع القرن الماضي حيث ارتبطت القضية الفلسطينية بقضية تحرر تونس من الاستعمار الفرنسي. ويبرز ذلك جليا من خلال بعض الكتابات ومنها كتاب جديد صدر أواخر سنة 2006 للدكتور عبد اللطيف الحناشي، مدرس التاريخ المعاصر بجامعة منوبة تحت عنوان: تطور الخطاب السياسي في تونس إزاء القضية الفلسطينية (1920-1955).
للكتاب أهمية كبيرة لكونه عملا أكاديميا محكم التوثيق والتحليل والتمحيص باعتماد وثائق الأرشيف التونسي والأرشيف الفرنسي ومختلف الكتابات الصحفية وأدبيات المنظمات الأهلية التونسية وكم هائل من المصادر والمراجع المختلفة علاوة على شهادات حية لبعض الشخصيات الوطنية التونسية المناصرة للشعب الفلسطيني الأمر الذي مكن الباحث من إبراز مكانة وحضور القضية الفلسطينية في الرأي التونسي الشعبي والسياسي رغم القبضة الأمنية المشددة لإدارة الاحتلال الفرنسي آنذاك. يعد الكتاب إضافة قيمة للمكتبة التونسية والعربية عموما. وقد ورد في بابين وسبعة فصول على النحو التالي:
الباب الأول غطى الفترة الممتدة بين 1920-1939 وتضمّن أربعة فصول: 1- الفصل الأول رصد وتفكيك العوامل التي ساهمت في تأخر إدراك الخطاب السياسي في تونس للقضية الفلسطينية والأيديولوجية الصهيونية. 2- الفصل الثاني اهتم بتطور السياسة البريطانيّة بفلسطين والنّشاط الصّهيوني بها وموقف الخطاب السياسي من تلك السياسة ومدى خطورة النشاط الصهيوني على مستقبل فلسطين. 3- الفصل الثالث تفكيك رؤية الخطاب لمختلف مظاهر المقاومة الفلسطينية للاحتلال البريطاني وللمشاريع الصهيونية في فلسطين. 4- الفصل الرابع فقد أبرز موقف الخطاب من مشاريع التسوية السياسية التي طرحتها الإدارة البريطانية والبدائل التي طرحها الخطاب كحلول عملية لتلك القضية..
أمّا الباب الثاني فقد غطّى الفترة الممتدة بين 1945-1955 وتضمن ثلاثة فصول:
1- الفصل الأول رؤية الخطاب السياسي قبل قرار التقسيم وموقفه من قرار الأمم المتحدة حول تقسيم فلسطين. 2- الفصل الثاني حلل فهم الخطاب للحرب العربية الإسرائيلية الأولى وتداعياتها ورؤيته لأسباب الهزيمة والطرق والبدائل لتجاوزها. 3- الفصل الثالث بحث تطور الخطاب للقضية الفلسطينية والقضايا المرتبطة.
سعى فيها الباحث إلى المساهمة في رصد مكوّنات التفكير السّياسي في تونس، تجاه القضية الفلسطينية. ولتعميم الفائدة سأحاول تقديم ملخص وجيز لهذا الكتاب. لا شكّ أن عملية، تحديد تطور الخطاب السياسي في تونس بمختلف مكوناته وأنساقه وآلياته إزاء القضية الفلسطينية، تتطلب تمحيصا وتدقيقا للوثائق والمصادر المتنوعة التي تمسح كامل الفترة المدروسة والتي عبرت عن مواقف ورؤى الأحزاب والشخصيات السّياسية التونسيّة و »انطباعات » السكّان التونسيّين ومواقفهم وانشغالهم بالقضية الفلسطينيّة بالإضافة إلى مواقف وأراء الكتاب اليهود والصهاينة حول تطور الحركة الصهيونية بالبلاد التونسية وموقف التونسيين من الصهيونية.
تبدو دراسة تلك القضايا ذات ضرورة ملحّة لرصد حجم اهتمام الخطاب السياسي في تونس للقضية الفلسطينية وكيفيّة إدراكه لطبيعتها وخصوصيتها ودرجة انشغاله بقضية تبدو في الظاهر قضية ثانوية بالنسبة لحركة تحرر وطني ذات أهداف وطنية محددة لكنها في المقابل شكّلت محور اهتمام قطاعات واسعة من الكتابات التونسية السياسية الحزبية والمستقلة وغيرها.. كما أن تحليل هذا الخطاب قد يساعد على معرفة مستوى إدراك النخب بمستجدات العلاقات الدولية وكيفية فهمها وتعاملها مع الأزمات الدولية عامة وذات العلاقة بفلسطين خاصة.. ويمكن من خلال تحليل هذا الخطاب أيضا، تحديد درجة مساهمة القضية الفلسطينية في تعميق الوعي الوطني والعروبي بالبلاد التونسية في فترة الاحتلال وحدود ذلك خاصة بعد أن تم تحليل مظاهر ذلك التفاعل على مستوى النشاط وإجراء بعض المقارنات بين رؤية الخطاب السياسي في تونس تجاه القضية الفلسطينية والقضايا المرتبطة بها والخطاب العربي السائد حول تلك القضايا، وخاصة الفلسطيني منه.
يعود اهتمام التونسيّين بالقضيّة الفلسطينيّة إلى أمد بعيد وخاصة منذ أواسط العشرينيات ثم تكثّف الأمر وأخذ يصل إلى درجات عليا منذ الثلاثينيات ولم يمنع الاهتمام بالقضايا الوطنيّة من الاهتمام بالقضيّة الفلسطينيّة. فقد شكّلت تلك القضيّة إحدى أهم شواغل التونسيّين في اغلب مراحل تطوّرها ومثلت أهم محاور الاختلاف والمزايدة السّياسية بين مناضلي الحركة الوطنية التونسية وحتى داخل الحزب الواحد.. وكانت مادة أساسية لأهم الصحف الوطنية التونسيّة في أغلب الأحيان. نشأت القضيّة الفلسطينيّة منذ تبلور المشروع الصّهيوني أي منذ انعقاد المؤتمر الصّهيوني العالمي الأول سنة 1897 وهي بالأساس قضية سياسيّة، اتخذت أبعادا أخرى بعد ذلك التاريخ وتحوّلت شيئا فشيئا إلى قضية تحرّر وطني إذ تميّزت عن بقية الحركات التحرّرية في العالم بمواجهة استعمار مزدوج ذي طبيعة مختلفة: فهو استعمار قديم متمثّل في « الانتداب » البريطاني المتحالف مع الحركة الصّهيونيّة من ناحية، والمشروع الصّهيوني ذي المنزع العنصري الاستيطاني الاستئصالي المتكأ على الجماعات اليهودية الوظيفية » المنتشرة في أنحاء العالم من ناحية أخرى..
تمكّنت الحركة الصّهيونيّة بفعل العديد من العوامل والظروف الموضوعية والذّاتية من تحقيق مشروعها السّياسي في ظرف وجيز بكلّ المقاييس (حوالي نصف قرن) ثم التوسّع على حساب دول الجوار الفلسطيني واحتلال ما تبقى من الأراضي الفلسطينية وممارسة شتّى أنواع الإرهاب والقمع ضد الشعب الفلسطيني…
وقد ظلّت القضية الفلسطينية عالقة لم تتمكّن الإرادة الدولية من حلّها حتى في إطار الحدود الدّنيا التي استنبطها مجلس الأمن الدولي بعد حرب الأيام الستة، رغم التنازلات الهائلة التي قدّمتها الأطراف العربية، وبذلك تظلّ القضيّة الفلسطينيّة قضية راهنة لا تهم في الواقع الشّعب الفلسطيني وحده ولا العرب عامة بل هي قضيّة ذات أبعاد إنسانية ودولية. ومن تلك المنطلقات جميعا يظلّ الاهتمام بها متواصلا في جميع المجالات المعرفية عامّة وفي حقل المعرفة التاريخية خاصة وذلك بهدف مواكبة التّطورات الجديدة التي عرفها هذا الحقل سواء على المستوى المنهجي أو على المستوى المعرفي بالتوازي مع توفّر وثائق أوليّة جديدة تم الإفراج عنها في بعض الدول ذات العلاقة المباشرة كالولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وخاصة الدولة الصّهيونيّة إذ استغل بعض المؤرّخين والباحثين في العلوم الاجتماعية تلك الوثائق لإعادة كتابة تاريخ الدولة الصّهيونية » بعيدا عن الرّؤية الرسمية.
كما برزت بعض الدعوات العربيّة والفلسطينيّة تحديدا لكتابة تاريخيّة عربيّة للقضيّة الفلسطينيّة، وان كان الكاتب لا يدعي القيام بذلك أو الانخراط في تلك العملية الا أنه سعى للاستفادة من تلك الكتابات الجديدة، محاولا المساهمة في البحث من زاوية محددة وتحديدا الانكباب على فهم تطوّر الخطاب السّياسي إزاء القضيّة الفلسطينيّة وذلك انطلاقا من مبدأ التراكم في البحث التاريخي.
أشار الكاتب إلى وجود أقليّة يهوديّة بالبلاد التونسيّة نشط بعضها في إطار الحركة الصّهيونيّة واصطدمت تطلّعاتها ببعض مشاعر التونسيّين العرب المسلمين، فكان الفضاء الجغرافي التونسي مجالا للنّقاش والصّدام بل وحتى المواجهة أحيانا بين التّونسيّين مسلمين من ناحية ويهود تونسيّين وغير تونسيّين مقيمين بالبلاد من جهة أخرى، حول قضايا تتعلّق بفلسطين وبالصّهيونيّة الأمر الذي ولّد جدلا فكريّا وسياسيّا حول قضايا مرتبطة بالقضية الفلسطينيّة والصّهيونية وبوضعية الأقليّة اليهوديّة بالبلاد ووطنيتها كما طرحت مسالة انتمائها للفضاء التونسي بأبعاده المتعدّدة على خلفية نشاطاتها الصّهيونيّة وخاصة ولاءها وسعيها لتأسيس وطن بديل… وقد شكّلت كل تلك القضايا مادة ثرية تعبّر عن حيويّة الخطاب السّياسي في تونس وانفتاحه وفي نفس الوقت التزامه بقضية الشعب الفلسطيني. وقد بين الكاتب ما أغفلته الكتابات الفلسطينيّة والعربيّة التي تناولت موضوع تفاعل العرب، شعوبا ومنظّمات وأحزابا وصحافة وحكومات، مع قضية فلسطين والتي ركزت على بلاد الشام ومصر دون غيرها من المناطق، في الوقت الذي غيّبت فيه مسألة تفاعل المغرب العربي عامة والتونسيّين بالخصوص، مع تلك القضيّة ولذا جاء كتابه لبيان دورهم في مساندة نضال الفلسطينيّين خلال الفترة المدروسة على الأقل.
ومن المسائل المهمة التي بينها الكاتب مسألة تحديد درجة مساهمة القضية الفلسطينية، بأبعادها المختلفة، في تعميق الوعي السياسي الوطني والعروبي بالبلاد التونسية في فترة الاحتلال رغم خضوع الخطاب السياسي خلال الفترة المدروسة إلى رقابة مزدوجة: تتمثّل الرقابة الأولى في ما تمارسه الإدارة الاستعمارية من ضغوط مباشرة، أمّا النوع الثاني فهو الرقابة الذاتية خوفا من مقصّ الرقابة أو من الإجراءات الزّجرية.
وعليه تميز الخطاب السّياسي في تونس إزاء القضية الفلسطينية بعدم التجانس. ومع ذلك فقد وجدت عدة كتابات منها التي اهتمت مباشرة بدراسة نشاط التونسيين لصالح القضية الفلسطينية وكانت في شكل رسائل جامعية أساسا وبعض المقالات ومنها التي اختصت بدراسة نشاط الحركة الصّهيونيّة في تونس وموقف القوى السياسية من ذلك النّشاط.
ما يثير الانتباه أن النشاط الصهيوني بالبلاد التونسية كان له تأثير سلبي على الجالية اليهودية ما جعل تفاعل اليهود التونسيين مع القضايا الوطنية محدودا إن لم يكن منعدما كما كان انخراطهم في المنظمات والأحزاب الوطنية التونسية نادرا جدا أو يكاد.
وقد أدى هذا الأمر إلى اصطدام إرادتين، إرادة وطنية تونسية لا تفرّق بين التونسي سواء أكان مسلما أو يهوديا وبين الحركة الصّهيونية التي عملت على دفع اليهود التونسيين إلى الهجرة إلى فلسطين لدعم المشروع الصهيوني. وقد تصدّى الخطاب السياسي في تونس للخطاب الصهيوني وفكّك مرتكزاته وبيّن طبيعته الاستعمارية العنصرية وعبّأ الناس على هذا الأساس بهدف مواجهة نشاطات الحركة الصهيونية السياسية والمالية بالبلاد التونسية التي تخدم موضوعيا المشروع الصهيوني على حساب الشعب الفلسطيني.
تعددت مظاهر دعم التونسيين للقضية الفلسطينية ومساندتهم للشعب الفلسطيني منذ منتصف الثلاثينيات وكان ذلك نتيجة لتنامي الوعي السياسي المحلّي ومزيد اهتمام الرأي العام الوطني بالقضايا الدولية والعربية واقتناعه بعمق تأثيرها في المسألة الوطنية ذاتها. بل لربما راهن الوطنيون التونسيون والشبيبة المثقفة على جعل المسألة بمثابة الدربة لتوعية الناشئة.
وكان هذا الدعم غير مشروط سياسيا، فقد كان تحت شعار عدم التدخل في الشؤون الفلسطينية واحترام اختيارات القيادة والاكتفاء بالمعاضدة والمؤازرة ماديا وادبيا. ومن المهم الإشارة إلى أن أشكال تضامن التونسيين في هذه المرحلة لم تصل إلى صيغ أرقى كتسيير المظاهرات أو اقامة التجمعات الجماهيرية أو المشاركة في القتال إلى جانب الفلسطينيين إلا بشكل محدود جدا. وقد تميّز محتوى الخطاب التضامني في تونس، تجاه القضية الفلسطينية، بالتّجانس النسبي وخاصة تجاه القضايا المحورية. ويمكن الزعم أن المخاض الذي عاشه الخطاب السياسي في تونس بخصوص القضية الفلسطينية كان له الأثر الفاعل في بلورة الرأي العام المحلي وتطوره وتعميقه بشأن قضاياه الداخلية وهو أمر تعاظم أيضا تباعا بفعل المنافسة الداخلية فيما بين كتلتي حزب الدستور (الخط العروبي والخط الفرانكفوني).
..كما ازدادت مبادرات تضامن التونسيين مع الشعب الفلسطيني وتعددت أشكالها وعبّرت عن الارتباط العميق بين الشعبين ومعاناتهما المشتركة برغم اختلاف طبيعة الحالة الاستعمارية في كلا البلدين
. ولا شكّ أن ذلك التفاعل قد سمح بإجراء المقارنة بين ما يحدث هناك وما يحدث هنا.. وهو ما يشكّل في حدّ ذاته تثقيفا سياسيا غير مباشر وتحريضا مقنّعا أو ضمنيّا لمقاومة الاستعمار الفرنسي بالبلاد وتجذير الحسّ الوطني والنضالي في ظروف سياسية لا تسمح بحرية التعبير والرأي. لقد انشغل الخطاب، برغم المصاعب، بقضايا جوهرية تهم المشروع الصّهيوني في فلسطين وبأبعاده وانعكاساته المختلفة ليس على الفلسطينيين فقط ولكن وبنفس الدرجة على العرب جميعا وخاصة الدول المحيطة بفلسطين وارتباط ذاك المشروع عضويا بالمشروع الاستعماري عامة والبريطاني خاصة. وقد تطور تفاعل الخطاب بالقضية الفلسطينية إلى درجة طرح تصورات محدّدة للمقاومة: فرغم عدم تفضيل الخطاب لأسلوب نضالي على آخر، إلا انه أكد على ضرورة استخدام كل الوسائل المتاحة التي تتماشى وظروف الفلسطينيين والظروف الدولية عامة.
وتبرز فرادة الخطاب السياسي في تونس، في تلك المرحلة، في ما قدّمه من رؤى وبدائل عملية لحلّ القضية الفلسطينية و »اليهودية »، ففي الوقت الذي أدان فيه الحركة الصّهيونيّة ورفض قيام الدولة الصّهيونيّة طرح مشروع الدولة الفلسطينية الديمقراطية العلمانية التي يعيش فيها الفلسطينيون واليهود كمواطنين متساوين في الحقوق والواجبات.
غيّب الخطاب تحليل مسؤولية القوى الكبرى في ما وصل إليه وضع الشعب الفلسطيني وخاصة دورها في إصدار قرار التقسيم وتحديدا دور الولايات المتحدة الأمريكية الذي تنامي بعد الحرب العالمية الثانية الذّي كان حاسما في مساندة قيام « الدولة الإسرائيلية » وجرّ العديد من الدول الصغرى للقبول بالقرار. ولكن لم يستسلم الخطاب السياسي في تونس للكارثة التي حلّت بالعرب بل لوحظ رفضه لها وطرحه بدائل عملية، فقد تناول الخطاب السياسي التونسي الأسباب العميقة التي أدت إلى الهزيمة سنتي 1947-1948 وقد أكد على عدة قضايا ذات أهمية بالغة كغياب الممارسة الديمقراطية وسيادة أنظمة الاستبداد السياسي والتأخر الاقتصادي والاجتماعي. ولكنه في المقابل لم يستسلم للهزيمة بل رفضها وطرح عدة بدائل عملية لتجاوزها كتحقيق الوحدة السياسية بشكلها الفدرالي ودعوة الأحزاب لتنسيق عملها بهذا الاتجاه.
رغم أن الحركة الصهيونية ما انفكت تطرح نفسها، بإمكانيتها، كطرف في الصراع وعرضت خدماتها على الحركة الوطنية التونسية مقابل أن تقوم هذه الأخيرة بدفع الدول العربية للاعتراف بها وقد وجدت في بورقيبة السياسي المتفهم للمسألة اليهودية مع أن الخطاب التونسي الوطني قد انغمس في الهمّ الفلسطيني وكان يرى في الحرب العربية الإسرائيلية الأولى البديل الأكثر نجاعة لتحقيق المطالب الفلسطينية المشروعة غير أن الهزيمة التي مني بها العرب وانتصار الحركة الصّهيونيّة وحلفائها شكلت صدمة كبيرة لهذا الخطاب.
ساهم الخطاب في تشريح الأسباب المختلفة التي أدت إلى « النكبة » بكل جرأة وروح نقدية، وقد حاول في الوقت ذاته تقديم بعض البدائل العملية الكفيلة بتجاوز مخلفات « النكبة ». وكان لتطور الأحداث في فلسطين وبلدان « الجوار » العربية والتحولات العالمية أن دفعت بهذا الخطاب إلى مراجعة تصوراته وحتى تحالفاته في الداخل والخارج وكان من نتائج ذلك تراجع اهتمام الخطاب بالقضية الفلسطينية والقضايا المرتبطة بها الى درجة دنيا بل غيّبت القضية تماما من الأدبيات التونسية أو تكاد.. ومقابل ذلك برز اتجاه قويّ يعمل على استثمار الواقع العالمي الجديد والاقتراب أكثر فأكثر من الحركة الصهيونية ودولة اسرائيل وذلك في محاولة منه لفكّ الارتباط القائم بين الحركة الصهيونية وبعض اليهود التونسيين وفرنسا، التي حاولت خلق مشكل يهودي في البلاد بغية تأليب الرأي العام الدولي والحركة الصّهيونيّة العالمية ضد الحركة الوطنية التونسية وإبرازها بصفتها حركة تعصّب ديني وذلك بهدف عزلها وتهميشها.
وبالنتيجة بدأت الاتصالات مع الحركة الصهيونية العالمية وبعض ممثلي الدولة الصهيونية في إطار مساومات سياسية تخدم مصالح الطرفين. ويظهر أن الطرف التونسي قد غلّب مصلحة القضية الوطنية على القضايا المبدئية والقومية والإنسانية ومنها القضية الفلسطينية إذ عبّر بعض القادة الدستوريين عن استعداد حكومة الاستقلال التي سيقودها بورقيبة القيام بدور عرّاب العلاقات العربية الإسرائيلية.
وقد تفاعل الخطاب السياسي في تونس أيضا مع جميع الأحداث والتطورات التي عرفتها القضية الفلسطينية بعد الحرب العالمية الثانية ورفض جميع المبادرات التي طرحت لحلها وراهن على الحرب التي رأى فيها حلا وحيدا وخلاصا نهائيّا لمأساة الفلسطينيين وعبّأ الناس على هذا الأساس، إلا أن هزيمة الدول العربية دفعت الخطاب لمراجعة البعض من المسلمات ذات العلاقة بالقضية الفلسطينية انطلاقا من بحثه عن أسباب الهزيمة، وطرح بدائل عملية لتجاوزها غير أن الخيبة قد تعمّقت. فأخذت مساحة اهتمام الخطاب بالقضية الفلسطينية تتقلص لكون الخطاب على وعي بالمتغيّرات الدولية والظرفية العالمية الجديدة فحاول الاستفادة منها وتوظيفها لصالح القضية الوطنية التونسية التي أصبحت تحتل صدارة تفكيره ونشاطه.
لقد تناول الكتاب مسألة معقدة وشيقة تفاعل فيها البعد الوطني التونسي والبعد القومي والإسلامي الأمر يغري القارئ ويشد انتباهه. ويعتبر الكتاب إضافة قيمة بكشف الكثير من المواقف التي عاشها الشعب التونسي وكادت مواقف بورقيبية الواقعية الاستسلامية تطمسها إلا أن إرادة الشعوب أقوى من السياسات الملتوية والروابط القومية والإنسانية فوق الحدود. (المصدر: صحيفة « الوحدة » (أسبوعية – تونس)، العدد 539 بتاريخ 17 مارس 2007)


عذرا يا فخامة الرئيس اعل ولد محمد فال

محمد فتحي السقا – تونس حتما، الرؤساء الحاليون والذين سبقوهم لا يجوز ان تطلق عليهم كلمة فخامة وذلك ببساطة لما تميزت به فترات حكمهم بالدكتاتورية والقمع، الظلم، الكذب، التضليل والاستقواء بالخارج.
انا من الذين شككوا في صدقية ما وعد به فخامة الرئيس الموريتاني منذ اقل من سنتين من انه سوف لن يترشح للانتخابات الرئاسية لسنة 2007. بالامس القريب جدا، بشر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح شعبه والعالم بانه سوف لن يترشح للانتخابات الرئاسية في بلده غير انه نكث عهده وكأن مصير الشعب اليمني مرتبط بوجود هذا المستبد علي رأس السلطة!
وفي اوائل التسعينات من القرن الماضي عندما نكث ايضا عهده الرئيس المصري حسني مبارك عندما قدم ترشحه لفترة رئاسية ثالثة، سأله احد الاعلاميين الغربيين عن سبب تراجعه لوعده فاجابه بأنه جندي من جنود مصر يستجيب لرغبة شعبه.
هذا الرئيس نفسه يقاتل حاليا لما بعد الموت وحرصه علي بقاء الرئاسة حكرا علي آل مبارك، وكأن مصر تمر بعقود عجاف وكأن الحكمة والرشد تجمعت في آل مبارك! ففي تاريخ الامة الحديث المظلم، اصبحت المُلكية الدستورية ارحب صدرا لشعوبها من الجمهوريات الحديثة التي تحكم بالحديد والنار! فليعذرني مرة اخري فخامة الرئيس الموريتاني، لان المواطن العربي العادي اصبح يشتكي في كل ما يقوله الحكام وانهم يقولون ما لا يفعلون! قد سبق هذا الموقف الرجولي موقف الحاكم العسكري السوداني سوار الذهب.
ارجو ان تكون هذه المواقف كأول غيث نافع تنتفع به الامة وتحكم نفسها بنفسها، كما انصح الاحزاب الموريتانية خاصة والشعب عامة ان يحفظوا هذا المكسب العظيم وان لا ترسم خطة عملاقة وغير واقعية من اجل ترسيخ قيم الحرية والديمقراطية في بلدهم. حقيقة، هذا الرجل سيدخل التاريخ من بابه الكبير وانه سيلقي التبجيل والتكريم من كافة شعوب العالم، اما الآخرون فسوف يلقون في مزابل التاريخ لما اجرموا في حقوق اوطانهم وشعوبهم وان اللعنة ستلحقهم الي يوم القيامة. (المصدر: صحيفة « القدس العربي » (يومية – لندن) الصادرة يوم 19 مارس 2007)  


بعد مرور 51 سنة على الاستقلال: مـاذا بقـي مــن فرنســـا فينــــا؟

حافظ الغريبي يحيي الشعب التونسي غدا الذكرى الواحدة والخمسين لاستقلال البلاد.. ففي 20 مارس 1956 حصلت تونس على استقلالها التام بعد ان ظلت ترزح تحت وطأة المستعمر على امتداد ثلاثة أرباع قرن.. اذن منذ 51 سنة غادرتنا فرنسا فماذا حملت معها وماذا تركت لنا؟ ان ما حملته معها من خيرات وأموال لا يعد ولا يحصى وما تركته من بنى تحتية جميعها لم يعد موضوع الساعة بعد مرور نصف قرن أضحى خلاله ثلاثة أرباع سكان البلاد من أجيال مرحلة الاستقلال وما بعده.. هؤلاء لا يذكرون من فترة الاستعمار الا ما قرأوه في كتب التاريخ او ما شاهدوه من بعض الاشرطة الوثائقية النادرة او الشريط السينمائي الشهير واليتيم «الفلاقة». ورغم ان هذه الاجيال لم تعايش المستعمر فإنها الى اليوم لا تزال تتكلم لغته لا عند التخاطب مع الاجنبي فحسب بل وحتى عند التخاطب مع أبناء البلد الواحد من الجيل الواحد.. والفرنسية في دارجتنا كالملح الذي لايغيب عن الطعام فنحن نستعملها لاستكمال الجمل وربطها وحتى تجهيزاتنا المنزلية نحمّلها في جلّها اسماء فرنسية.. وفي الشارع تجد الفرنسية في كل ركن فالتخفيضات في بلادنا «صولد» ومحلات «الكفتاجي» تعلق سبورة قائمة الاطعمة بالفرنسية ولوائح الطعام في المطاعم بالفرنسية والمحلات التجارية تكتب معلقاتها بالفرنسية أو بعربية مفرنسة من ذلك «تصليح الشاكمون» و«لحمان الراديتور».. وحتى من يتولى تصليح التجهيزات الصحية تجده يصرخ في شوارع المدن «بلومبياي».. وعندما ينزل عندنا ضيف عربي خصوصا اذا كان من بلدان المغرب العربي ترانا نعجز عن مخاطبته بالعربية لصعوبة اللهجات فنختار الفرنسية لغة للتخاطب بيننا.. وان كان هذا حالنا مع الاجانب فإنه لا يختلف في شيء عن حالنا مع بني جلدتنا.. فالملتقيات والدورات التكوينية التي تنظمها مؤسسات الدولة او الخواص تكون في سوادها الاعظم بالفرنسية ولولا القرارات السامية التي تفرض ان يكون الافتتاح الرسمي بالعربية لكان بدوره بالفرنسية.. التعاملات الداخلية للمؤسسات التونسية الخاصة وكذلك مراسلاتها وتقاريرها تنجز في أغلبها بالفرنسية.. والأدهى والأمر ان المؤسسات المنتجة تشهر منتجاتها بالفرنسية لمن؟ للشعب التونسي. أما تعليمنا فحدّث ولا حرج.. ففي ظاهره معرّب وفي باطنه مفرنس.. في الابتدائي تدرس العلوم بالعربية وفي الثانوي تتحوّل ذات العلوم الى الفرنسية ولكم ان تتصوّروا اللخبطة.. ثم في الجامعة ذات العلوم تدرس بالفرنسية.. والمتكونون بالفرنسية لن يدرّسوا عندما يتوفر لهم شغل بغيرها وهكذا دواليك مما يعني ان الفرنسية ستكون لغة التدريس لأجيال أخرى.. ومن أراد منّا أن ينفتح عن العالم الخارجي تجده يطالع كتابا بالفرنسية او يبحر في موقع بالفرنسية ومن اراد أن يرفّه عن نفسه بمشاهدة شريط سينمائي أمريكي تجده ينتظر دبلجته للفرنسية.. أما تلفاز التونسي فيكاد بعد العربية لا يتكلم الا الفرنسية وجميعنا يعرف لهفة التونسي على فك شفرات القنوات الفرنسية. هب أن تونسيا مرض واتجه للمستشفى فيعمرّون بطاقة العيادة بالفرنسية وعندما يفحصه الطبيب ويتحدّث مع الممرضة فإنه يخاطبها بالفرنسية وعندما يخط له وصفة طبية تكون بالفرنسية وعندما يطلب منه اجراء فحص بالاشعة او تحليل يأتي التقرير بالفرنسية.. وعندما يذهب للصيدلية لشراء الدواء يجد اسم الدواء مكتوبا على العلبة بالفرنسية وحتى المصنوع منه محليّا تجد تسميته بالعربية مغمورة في ركن من العلبة وعندما تفرض عليه ظروفه الصحية الاقامة بالمستشفى او المصحة تجد كل ملفه الطبي محرر بالفرنسية. في المساحات الكبرى.. في البنوك.. في شركات التأمين كل شيء بالفرنسية حتى فواتير اقتناء البضائع تخط بالفرنسية ونحن لا ندري عندما يسلم التونسي الروح ويحين وقت الاجابة عن سؤال الملكين هل يجيبهما بالعربية ام بالفرنسية؟ خلاصة القول ان روابطنا لا تزال وطيدة بفرنسا رغم انفصالنا عنها وتكفي الاشارة فقط الى ان 26% من حجم مبادلاتنا الخارجية تتم مع فرنسا وبالطبع فالميزان الاقتصادي للتبادل التجاري كفته مرجحة لفائدة أحفاد فولتير رغم المجهودات المبذولة لتعديله.. وعندما أسوق ما سبق فليس معناه أني من «القوميين» أو من المتعصبين أو من المناهضين للانفتاح على الغرب.. بل أنا مع كل اوجه الانفتاح الثقافي والاقتصادي والسياحي.. أسوق ما سبق فقط لأقول ان بعد 51 سنة من مغادرة المستعمر الفرنسي لبلادنا مازال لفرنسا في كياننا منها الكثير وان التخلّص من الرواسب الاستعمارية أصعب بكثير من التخلّص من الاستعمار. (المصدر: صحيفة « الصباح الأسبوعي » (أسبوعية – تونس) الصادرة يوم 19 مارس 2007)  


 
   

قراءة في شرعية الاستثمار في  البورصة (6/7)

الجزء السادس

د. خـالد الطــراولي* ktraouli@yahoo.fr المبحث الثالث : الاستثمار في البورصة

تحوم تعريفات الاستثمار لغة بين الإكثار والنمو، وهو اصطلاحا تنمية المال بطرق شرعية، وتتعدد مفاهيمه المعاصرة  بين توظيف خاص للنقود أو شامل للأموال، أو شراء للأوراق المالية، أو شراء عقار تجاري…الخ والبعد الاستثماري في التصور الاقتصادي الإسلامي يبدو قائما في القول والفعل المقدس حيث يقول الرسول الكريم (ص) : »من باع دارا ثم لم يجعل ثمنها في مثلها لم يبارَك له فيها »{السيوطي الجامع الصغير}[[1]]. كما يظهر في الفقه عبر عديد العقود التي طرحها الشارع لتثمير المال وتنمية المجتمع. ويعتبر الاستثمار في البورصة إحدى هذه التوجهات التي أنتجها التنظير الحديث وإحدى المنازل المعاصرة لتوظيف النقود.
1 ـ تجارب الاستثمار في البورصة: تاريخ ليس كأسنان المشط
شهد العالم فترات عديدة لارتفاع غير طبيعي وسريع للبورصة تبعه على الأغلب انهيارات وأزمات عميقة وفي بعض الأحيان طويلة لمسار الاستثمار فيها، ولذلك قلما ذكرت أزمة في البورصة إلا وسبقتها فترة ارتفاع وانتعاش كبيرة وخاطفة. لهذا فإننا سوف نتعرض لبعض هذه الأزمات التي هزت البورصة والتي تشكل في الحقيقة تعبيرا عن حالتي الأزمة في الارتفاع والانهيار.
كان جانب المضاربة العمياء اللاهثة وراء الربح العاجل وبأي ثمن والمقامرة على ارتفاع أسعار الأسهم، كان وراء انهيارات مشهورة، ويذكر لنا التاريخ أربع حالات عالمية، أظهرت مدى هشاشة الاستثمار في البورصة إذا صاحبه البعد الربحي الخالص والعاجل والضخم، على حساب الاستثمار الدافع إلى حركية غير مغشوشة للاقتصاد.
يبدو أن المضاربة التي تتحول إلى لعب قمار لم تكن حبيسة البورصة الحديثة، ولكنها موغلة في تاريخ البشر، وهذه الممارسة تعود إلى التصور الذي يحمله الفرد أو المجموعة حول ماهية النشاط الاقتصادي وهدفه، وسواء تنزل هذا الفهم في بورصة حديثة أو أحد الأسواق القديمة. فمما يذكره التاريخ أن الإغريق عرفوا هذا الصنف من المضاربة منذ القرن السابع قبل الميلاد، حيث تذكر صحفهم أن أحد الرياضيين المشهورين في علم الحساب تالاس دوميلي راهن في أحد الأعوام على أن محصول الزيتون للسنة الموالية سيكون وافرا، فاكترى بسعر هزيل كل معاصر البلد. وعندما نضج الثمر وتم المحصول، وثبتت وفرته، كان الطلب على المعاصر كبيرا، مما جعل دوميلي يؤجرهم بثمن مرتفع مستغلا الندرة التي أحدثها باحتكاره لكل المعاصر التي اكتراها سابقا.
 وفي القرن السابع عشر شهد العالم أول انهيار ناتج عن المضاربة غير المعقولة على زهور التُوليب. فقد ظهر هذا النوع من الزهور في هولندا سنة 1559، مستوردا من اسطنبول. ونالت هذه الزهور إعجاب طبقة الأرستقراطيين، الذين أقبلوا على شرائها بشغف، مما صعّد من قوة الطلب وزاد في الأسعار وفي الأرباح. وتداين الناس حالمين بالثروة السريعة والسهلة، وتهاطلت رؤوس الأموال من كل أوروبا، ودخل السوق الصيرفيون وراهنوا على استمرار الارتفاع، مما جعل الأسعار تصل إلى مستويات خيالية، حتى أن أحدهم في قمة هذه الهستيريا، باع مغازته في مقابل ثلاث زهرات! وفي سنة 1636 بدأ الانهيار بعد أن تنبه الناس من غيبتهم، وتبينوا غلوهم، وبدأ التساءل والشكوك حول السعر الحقيقي لزهرة التوليب، وتسارع الناس إلى التخلص من هذه الثروة الخاطفة، وأفلس الكثير ونكبت عائلات بأسرها، وانتحر أفراد، وارتج المجتمع وافتقر، وانكمش الاقتصاد الهولندي لسنوات.
وتمثل أزمة 1929 الانهيار الأول للبورصة في مستوى العالم بأسره، فلقد شهدت سنوات ما قبل الأزمة ازدهارا وارتفاعا في الاستهلاك والإنتاج، مصاحبا لمرحلة من الاختراعات مثلتها السيارة ودخولها إلى البيت الأمريكي. وساعد على هذه النشوة نسب الاقتراض الهابطة التي وصلت حدود 3% سنة 1927، مما عظم من استهلاك الأفراد وإنتاج المؤسسات. واستسهل الناس هذه الثروة التي تطرق باب البورصة، حيث تعالت أسهم الشركات نتيجة بوادر مشجعة للاقتصاد، وحلم الكثير بالربح السريع، وبلغ بالبعض حد الاقتراض لشراء الأسهم مراهنين على ارتفاعها، مما عجل بتكوين بالونة مالية وارتفاعات مغشوشة للأسعار لا تمت بصلة إلى الواقع الاقتصادي. ومن أجل كبح هذه الإفرازات الخطيرة عمدت الخزينة العامة إلى رفع سعر الفائدة مما ضرب الاقتصاد في نموه، ولم يزد البورصة إلا سقوطا، فالطبقة المتوسطة بعد إفلاسها انهارت طاقتها الشرائية، فتبعتها البنوك لعدم وجود حرفاء، فانهارت الشركات لقلة التمويل أو غلائه، وتكونت طوابير البطالين و زاد انهيار البورصة ودخل الاقتصاد في حلة مفرغة، وخسر الآلاف مدخراتهم وانتحر الكثير وأفلس عديد التجار والصناعيين، ولم تستطع البورصة العودة إلى مؤشر ما قبل الأزمة إلا بعد مرور أكثر من عشرين سنة. وضرب انهيار بورصة نيويورك وانكماش الاقتصاد الأمريكي كل بورصات العالم واقتصاداته، فظهرت البطالة القاسية والجماعية في كل المجتمعات تقريبا، وضرب  البؤس والفقر  كل البقاع.    
وتبدو أزمة 1987 المحطة الثانية في سلسلة الانهيارات الشهيرة للبورصة، فبعد عشرية السبعينات التي شهدت أزمتي نفط متتاليتين سنة 1973 و1979، ظهرت بوادر انتعاش على الاقتصاد الأمريكي في بداية الثمانينات، وأثُر ذلك على البورصة التي ارتفع مؤشر دو جونز من 1100 نقطة سنة 1984 إلى 2600 نقطة سنة 1987. لكن هذا الارتفاع صاحبه ارتفاع للاستهلاك كان إيجابيا على النشاط الاقتصادي ولكن رافقه نمو الاستيراد، الذي كانت تأثيراته سلبية على أساسيات اقتصاد البلاد، وتدخلت الخزينة العامة ورفعت من أسعار الفائدة، مما دعم المخاوف على تمويل الشركات وعلى القيمة الحقيقية لأسهمها، فأحدث حالة فزع عامة، ودفع العديد من المستثمرين إلى التخلص من أسهمهم. وانهارت البورصة في نيويورك، وساعدت الأوامر الإلكترونية على زيادة زعزعتها، وفقد الدو جونز في يوم الاثنين الأسود 19 أكتوبر قرابة الربع من قيمته (22,6%).
وفي سنة 1998 ارتج العالم على سماع الانهيارات المتوالية والكبيرة لبورصات جنوب شرقي آسيا ولعملاتها المحلية. وتبعها إفلاس عديد الأفراد والمؤسسات البنكية والصناعية في منطقة كان ينظر إليها على أنها البديل المستقبلي لقاطرة النمو والتكنولوجيا في العالم. ومن الأسباب الرئيسية التي كانت وراء هذه الأزمة العميقة، ارتفاع الاستثمار السلبي في البناءات الضخمة وغيرها، والتوسع الهائل للقطاع البنكي في منح تسهيلات ائتمانية خصوصا للقطاع العقاري، وإعطاء قروض سهلة للحرفاء من أجل المضاربة في البورصة، التي أصبحت كازينو كل الفئات. مما جعل أصحاب رؤوس الأموال يحبذون الحصول على مرابيح ضخمة وسريعة، بديلا عن الاستثمار الصناعي والتنموي الطويل المدى. فتولد اقتصاد بورصوي ورمزي مستقل عن الاقتصاد الواقعي، وتواصل نشاطه في الوقت الذي كانت فيه الدورة الاقتصادية ساكنة أو في طريقها إلى الشلل. وأصبح التداين والعيش على المكشوف (à découvert) حالة يعيشها الفرد في إطاره البسيط، والمؤسسة والدول.
ومنذ سنة 2000 دخلت  البورصات العالمية في مسار هابط وانهيار لا يبوح باسمه نظرا لتمدده في الزمن، وكانت طفرة الاقتصاد الجديد وما صاحبته من أحلام الثورة التكنولوجية الثالثة، وراء الارتفاع الخيالي لمؤشر البورصة ولبعض الشركات التقنية التي شاهدت أسهمها تزايد أسعارها أضعافا مضاعفة (شركة مثل كرِيانات في فرنسا تضاعف سعر سهمها من 5 أورو تقريبا إلى 90 أورو). وقد ساعد توافد المدخرين الصغار الذين حلموا بالثروة السريعة وبهذه الفرصة الاستثنائية على زيادة هذه الارتفاعات. غير أنه كما يقول المثل في البورصة: إن الشجر لا يصعد دائما إلى السماء، تكونت بالونة مالية منتفخة لا تعبر عن حقيقة واقع هذه الشركات، و لاعن توقعاتها المستقبلية، وتؤكد على هشاشة مشاريعها وغلاء تكاليف تمويلها، وانهارت البورصة تدريجيا وعلى مراحل، مخلفة خسائر لعديد الأفراد وإفلاس كثير من الشركات الكبيرة والصغيرة على حد السواء، وخاصة من كان لها ارتباط وثيق بالاقتصاد الجديد، ومازالت سلسلة الانهيارات متواصلة.
استنتاجــات
إن كل هذه الفترات التي عاشتها البورصة طيلة عقود خالية تؤكد على الملاحظات التالية :
ـ أن شراء الأسهم في البورصة ليس استثمارا قصير الأمد، ولكنه استثمار تنموي طويل. وقد أكدت عديد الإحصائيات أنه يفوق كل الاستثمارات الأخرى العقارية وغيرها أرباحا وجدوى. غير أنه إذا تحول إلى منشط قصير المدى وأن الربح الخاطف والعاجل هو هدفه، فإنه يؤدي لا محالة، إذا تكاثر لاعبوها، وأصبح هو الدافع الرئيسي للاستثمار، إلى نكبة بورصوية رهيبة. ـ أن البورصة إطار اقتصادي ومالي للقاء المستثمرين والباعثين، فهو يشكل ممحصا لتوجيه الاستثمار نحو مجالات نافعة ومفيدة للفرد والمجموعة عبر تموين أصناف من الشركة واستبعاد أخرى، مما يجعل الفرد يعيش مواطنته الاقتصادية في أحسن مظاهرها. ـ لا تخرج البورصة عن إطارها كمجال معبر بصدق عن حالة الاقتصاد عموما، وعن نسيجه الصناعي والفلاحي والخدماتي. غير أنه إذا وقعت القطيعة بينها وبين الاقتصاد الواقعي، فإن البورصة تصبح ميدانا للقمار والمراهنات، ويخسر الفرد والمجموعة ويغيب الرشاد والمعقول وتستتب المخاطرة العشوائية والفوضى والعبثية. ـ أن الاستثمار في البورصة يتطلب متابعة كبيرة لاستجلاء الحقائق والتوقعات وفهم المستجدات والروابط، قبل حدوث الكوارث والمطبات، وهذا يفوق دور الفرد ولا يمكن أن يحمله لتعظيم الربح وتقليص الخسارة، غير المجموعة ممثلة في نادي استثمار أو غيرها.  ـ أن النموذج الحالي للبورصة وفلسفته وأدواته ليسوا مثاليين، وهو يعبر عن نقائص وسلبيات، عبرت عنها أخلاقية التعاملات والأهداف الآنية والمستعجلة، والأزمات المتلاحقة التي ضربت البورصة، غير أن قرارات الشفافية والقوننة  لعديد المعاملات التي أفرزتها الأزمات الأخيرة من شأنها أن تزيد من الشفافية ومن إمكانية التعامل في البورصة بأقل مخاطرة ممكنة، رغم اعتبارنا بأن الأزمات في البورصة مع خصائصها الظرفية، هي تعبير عن أزمة هيكلية في التصورات وفي ماهية الاقتصاد وأهدافه. ولعل في بروز الأوراق المالية الأخلاقية منذ مدة ونجاحها في كسب ثقة المستثمرين، دليل على إمكانية التجاوز وبناء تصور آخر للمعاملات في البورصة، وهو ما تسعى إليه بعض البنوك الإسلامية من خلال ابتكار وتصميم أدوات مالية جديدة لها مواصفات معينة تحترم القيم الأخلاقية والضوابط الشرعية[[2]].
ـ يتبـــع ـ
المصدر:  موقع اللقاء الإصلاحي الديمقراطي www.liqaa.net [1]  انظر بأكثر تفاصيل د. أمير عبد اللطيف مشهور « الاستثمار في الاقتصاد الإسلامي » مكتبة مدبولي، القاهرة، الطبعة الأولى، 1991،  ص: 41 ـ 49. [2]  د.أحمد محي الدين أحمد « الأدوات الاستثمارية الإسلامية ودورها في تنشيط البورصات العربية » مجلة المصارف العربية عدد 165 مجلد 14، سبتمبر 1994.  


تونس في: 18/03/2007 بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أفضل المرسلين

الحلقة الثانية

20 مارس 1956 محطة مضيئة وتاريخ مجيد وواجب الإعلام الوطني ابراز هذه المحطة التاريخية

الرسالة 211على موقع الأنترنت تونس نيوز

بقلم محمد العروسي الهاني مناضل دستوري رئيس شعبة الصحافة الحزبية سابقا نواصل على بركة الله تعالى الحديث حول مكاسب وانجازات 20 مارس 1956 العيد الوطني للإستقلال التام وقد توقفت في الحلقة الأولى الصادرة يوم 17/3/2007 على موقع تونس نيوز توقفت حول موضوع شهادة المناضل الصحفي القدير محمد حسنين هيكل الإعلامي البارز والوجه الصحفي المصري الكبير الذي واكب حياة المرحوم الرئيس جمال عبد الناصر وبقي هيكل على خط الوفاء والعرفان بالجميل وهذا شأن الرجال الأوفياء وتابعنا حديثه التلفزي الشيق وهذه الحلقات الحوارية الشيقة التي نتابعها أسبوعيا كل يوم خميس على شاشة قناة الجزيرة مشكورة على إثرائها للحوار وذكرتنا بأن الواجب الوطني بقرض علينا أن ننسج على منوال الجزيرة وأن نفتح ركن قار في اللفزة الوطنية للحديث عن مناقب وخصال وكفاح ونضال ومواقف زعيمنا المجاهد الأكبر الحبيب بورقيبة بكل وفاء ودون كبت أو تعتيم أو تهميش وحان الوقت اليوم قبل الغد بأن تدرك التلفزة الوطنية هذا النداء الملح وأن تفهم دورها وأن لا تحتكر التلفزة التونسية كل المساحة الإعلامية للغناء والرقص والمسلسلات والترفيه والضحك والرياضة وهمل التاريخ والحركة الوطنية ودور الزعيم المعلم الذي حقق لتونس كل معاني الكرامة والعزة والمناعة لتونس وما ننعم به اليوم يعود أصلا لكفاح ونضال والتضحيات الجسام للزعيم الراحل الحبيب بورقيبة ورفاقه وكانت الثمرة الإستقلال التام يوم 20 مارس 1956 وبكل صراحة ووضوح فأني لا أوافق ولا أشاطر من ذهب به الخيال في كتابته بأن الإستقلال الوطني بعيدا عن مفهوم الحرية والعكس فالزعيم راهن على الكرامة والحرية وناضل وضحى بكل شبابه من أجل الكرامة والحرية ومن يقول عكس ذلك أول له نعم بمزيد الحقوق حسب التطور ولكن حذاري من العقوق وختاما أتمنى أن تبرز في تونس شخصيات مثل المرحوم حسين الشافعي نائب رئيس الجمهورية بمصر ومحمد حسنين هيكل وغيرهم حتى ندرك أن الوفاء واجب وطني وأخلاقي وحضاري هام ويجب أن نشجع أصحاب الأقلام الحرة على التعبير والكتابة وأن يقع حق الرد على تحامل بعضهم وإعتماد عدد قليل إلى الإسائة للزعيم الراحل وكأن البضاعة الرابحة للكتاب الذي يقع ترويجه وبيعه حالا هو الكتاب الذي يخصص جانبا هاما للإساءة والتحامل والنكران أما الكتاب المعتدل والواقعي والوطني والكتابات المعتدلة والتي تبرز خصال الزعيم الراحل بورقيبة فهي أما لا تباع أو صدورها غير محبذ أو لا تجد الدعم المعنوي وهي مسكوت عنها هذا هو وضعنا وحتى الموافقة على بعث جمعية للمحافظة على تراث الزعيم بورقيبة ورموز الحركة الوطنية فهي غير مرغوب في بعثها رغم التذكير والمراسلات والمقالات الإعلامية والبرقيات والغاية من بعث الجمعية إحياء تراث الزعيم الراحل على غرار ما حصل في فرنسا فقد سمحت الحكومة ببعث الجمعية واسندت إليها التأشيرة منذ مارس 2005 وهي الآن تعمل بصفة مستمرة وفي بلادنا منذ يوم غرة جوان 2005 ونحن ننتظر الإجابة على مطلب التأشيرة القانونية ولم نلمس أي تحمس أو عناية او إهتمام من طرف الصحف اليومية التي وجهنا لها رسائل قصد نشر فحوى نشاط الجمعية لا شك أن الخوف هو سيد الموقف والصمت هو الموقف الأفضل والأجدر والتعتيم الإعلامي هو السائد في بلادنا ولم يبقى أمامنا إلا الإنتظار عسى أن يرفع السيد محمد الغرياني الوزير المستشار الجديد برئاسة الجمهورية لعل يرفع الملفات إلى سيادة الرئيس الذي هو الضامن والساهر على تطبيق القانون والمشجع على تكوين الجمعيات المدنية وأعتقد أن يوم 20 مارس 2007 العيد الوطني للإستقلال سيحمل بشرى ميلاد الجمعية حسب المؤشرات الجديدة بعد تعيين السيد محمد الغرياني من خطته الجديدة برئاسة الجمهورية والأمل والتفائل كبير خاصة بعد أن أصبح بروز الوعي الإعلامي الشامل خارج حدود الوطن ففي مصر تم تدشين متحف يبرز نشاط ومواقف ومناقب وخطوات الزعيم الحبيب بورقيبة وكذلك إهتمام قناة العربية مشكورة سيشرع بداية من 20/03/2007 في بث أربع حلقات تخص الزعيم الحبيب بورقيبة وسيكون لها تأثير هام على الرأي العام التونسي والرأي العام العربي وبودي أن يدرك الجميع في تونس هذه التحولات العربية والعالمية والإهتمام في وسائل الإعلام العربي والغربي بالشأن التونسي التاريخي شأن تاريخ بطل التحرير ورمز الصمود وعملاق التاريخ ومحرر تونس وباني الدولة العصرية الزعيم الاكبر الحبيب بورقيبة رحمه الله. قال الله تعالى: « فأما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض » صدق الله العظيم.

محمد العروسي الهاني ملاحظة هامة: هل بعد هذا المقال الصريح حديث حول التأشيرة المطلوبة لجمعية الوفاء للمحافظة على تراث الرمز الخالد الحبيب بورقيبة رحمه الله.


جدات يهوديات يراقبن نقاط التفتيش بالضفة الغربية

القدس (رويترز) – تتذكر هانا باراج اليوم الذي نعتها فيه جندي اسرائيلي بالعاهرة الفلسطينية.. كانت حينئذ في السابعة والستين من عمرها وانضمت حديثا لمحسوم ووتش وهي جماعة نسائية شكلت للحد من انتهاكات حقوق الانسان عند نقاط التفتيش العسكرية في الضفة الغربية. وتقول باراج « كان ذلك عند نقطة تفتيش قلندية بين القدس ورام الله. عقدت الاهانة لساني في بداية الامر ثم طرحت عليه سؤالين (هل تعتقد حقا ان امراة في سني يمكنها ممارسة هذه المهنة؟ وهل تقول ما قلته لي لجدتك؟) ». لم يرد الجندي واسقط في يده وحين عادت باراج مرة اخرى « لمناوبة » اخرى لمراقبة نقطة التفتيش بعد اسبوع اعتذر الجندي. كان ذلك في بداية نشاط جماعة محسوم ووتش التي أسستها ثلاث نساء في عام 2001 بعدما افزعتهن سلسلة من التقارير عن تعرض فلسطينيين لضرب وانتهاكات على ايدي جنود اسرائيليين يخدمون في نقاط التفتيش. ومحسوم هي الكلمة العبرية لنقطة تفتيش وقد زاد عدد العضوات من بضع عشرات في البداية لنحو 500 حاليا وعدد كبير منهن جدات يتناوبن مراقبة ما يزيد عن 40 نقطة تفتيش بالضفة الغربية. وتقول باراج « نقوم بهذا العمل 364 يوما في السنة باستثناء عيد الغفران. » وتبلغ باراج من العمر الان 71 عاما وهو من مواليد اسرائيل وتصف نفسها بانها صهيونية. وعلى مدار الاعوام رصدت محسوم ووتش قائمة طويلة من الحوادث عند نقاط العبور وهي فقد امهات لاطفالهن عند الوضع نتيجة احتجازهن في طوابير طويلة أمام نقاط التفتيش ومنع المرضى من الوصول الى المستشفيات والمشاحنات التي تنتهي باطلاق الرصاص على الفلسطينيين وتعفن مواد غذائية في طريقها للسوق وعدم لحاق الطلبة باختبارات نهاية العام والعرسان بحفلات العرس. ويقول مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية ان هناك 528 نقطة تفتيش دائمة ومؤقتة في الضفة الغربية بزيادة بنسبة 40 بالمئة عن العدد قبل عام. ولا توجد معظم نقاط التفتيش بين الضفة الغربية واسرائيل بل بين مدن وقرى الضفة الغربية وهي حقيقة تجعل الاسرائيليين الذين يعارضون الاحتلال والفلسطينيين يرتابون في دعاوي الحكومة الاسرئيلية بان هدفها الرئيسي هو الامن. وتقول نومي لالو وهي عضوة في جماعة محسوم ووتش « الفكرة ان تكون حياة الفلسطينيين غير مريحة وغير سارة ليصيبهم اليأس ويغادرون.. يهاجرون لدول عربية أو لكندا أو لاى مكان يمكنهم الذهاب اليه. » وتعتبر نقاط التفتيش والتصاريح اللازمة لعبورها مصدر غضب واستياء واحباط للفلسطينيين. وتعبر سيرين دروبي المدرسة الفلسطينية عدة نقاط تفتيش للانتقال من قريتها لعملها في طولكرم بشمال الضفة الغربية وتقول « لا تبارح نقاط التفتيش تفكيرك. » وتضيف « تفكر فيها طوال الوقت ولا تعرف المدة اللازمة لعبورها. لا يمكن ان تضع خططا. كانك تعيش في قفض. » وتعتقد الاغلبية العظمى من الاسرائيليين أن نقاط التفتيش والقيود على انتقالات 2.4 مليون فلسطيني في الضفة الغربية ضرورية لحماية اسرائيل من الهجمات الانتحارية الفلسطينية. ويقول احد سكان تل ابيب « طالما يهاجمونا بالمتفجرات فدعوهم يقفون في صفوف حسبما يتطلب الامر. من المؤسف ان ينتظروا عشر ساعات. » وتقول لالو « ينتقد ابني الاكبر ما افعله كثيرا ولكني اعتقد انه مهم واننا نحدث تغييرا. » ومن الصعب قياس حجم التغيير ولكن تقرير الحوادث الشهرية الذي تنشره الجماعة على موقعها على شبكة الانترنت (www.machsomwatch.org) يطلع عليه الجيش الاسرائيلي وجماعات مدافعة عن حقوق الانسان وفرد واحد على الاقل من أسرة رئيس الوزراء ايهود اولمرت هو ابنته دانا ذات التوجهات اليسارية وهي من اعضاء جماعة محسوم ووتش. (المصدر: موقع « سويس إنفو » (سويسرا) بتاريخ 19 مارس 2007 نقلا عن وكالة رويترز للأنباء)


مستثمرون يتجاهلون النبرة المعادية للغرب في خطب القذافي

الجزائر (رويترز) – من المستبعد أن يبعد تعالي نبرة التصريحات المناهضة للغرب مستثمرين اجانب في ليبيا نظرا لان الزعيم الليبي معمر القذافي اوضح جليا ان اراءه السياسية لن تعرقل الاصلاح الاقتصادي. وفي اوائل مارس اذار هاجم القذافي بعنف الشركات الغربية « الاستعمارية » في عدة خطب بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس نظام الجماهيرية الذي يحظر الاحزاب السياسية. ويقول محللون إن تعليقاته فيما يبدو تهدف لتهدئة معاونيه المتشددين الذين يخشون تهميش دورهم نتيجة التحرر الاقتصادي. وربما تعكس التصريحات عدم الارتياح الرسمي عما تستشعر ليبيا انه مكافأة غير مناسبة من الغرب لتخليها في عام 2003 عن برنامجها لانتاج أسلحة دمار شامل. ولكن محللين يرون ان وجهات نظره حتى وان كانت صادقة فانها لن تعرض الاصلاحات التي تبناها شخصيا للخطر. ومنذ فترة طويلة ابدى القذافي كراهيته لما يصفه بالنظام الاقتصادي العالمي الموالي للغرب ولكنه يضيف بان ليبيا ليس امامها من خيار سوى التعاون معه والا خاطرت بالتعرض لكارثة اقتصادية. ويقول جيوف بورتر المحلل في مجموعة يوراسيا التي تقدم الاستشارات للشركات العالمية بشان المخاطر السياسية ان خطبه تبدو موجهه للاستهلاك المحلي. وقال « لم تتأثر شركات النفط. اعتادوا تجاهل مثل هذا اللهجة. » وتقول مونيكا انفيلد من بي.اف.سي انيرجي للاستشارات « هذه احدى سمات شخصيته المعهودة. اعتادتها الشركات. » ولكن يحق للشركات الغربية ان تبدي تحفظها. وطالب القذافي في خطابه بتدريب الجيش لحماية البلاد من مؤامرات شركات نفط غربية تهدف لتنصيب نظام عميل. وتابع القذافي انه سيتم سحق كل من ينفث سم الاستعمار وتابع ان الشركات الامريكية اذا وجدت من يتولى السلطة ويمنحها 90 في المئة من عائدات النفط فانها ستقبل بذلك وتسانده. ومضى قائلا ان الشركات ستمنحه الملايين لتكسب مليارات. وقال محللون ان الخطب بدت موجهة بصفة اساسية لاعضاء في اللجان الثورية ذات النفوذ الذين يخشون فقد مكانتهم مع انفتاح ليبيا على العالم. ومهمة اللجان التي يشكلها انصار القذافي تشجيع الليبيين على حضور مؤتمرات جماهيرية للجان الشعبية التي تتألف منها الحكومة وضمان الولاء لايديولوجيته غير الحزبية. ويقول معلقون إن بعض اللجان حققت الثراء من خلال صلاتها بالدولة وقد ترى في مناج اعمال اكثر عدالة وانفتاحا تهديدا. وقال منصور الكخيا استاذ العلوم السياسية في جامعة تكساس « يتحدث للحرس القديم الذي نشأ معه. » وتابع « يخشى الحرس القديم ان يضار اذا غير لهجته. ينبغي ان يؤكد له ان مكانه لا يزال محفوظا. » ويقول عاشور شميس المعلق الليبي المقيم في بريطانيا ان ينبغي بصفة اساسية النظر لتصريحات القذافي من منظور الصراع بين معارضي ومؤيدي الاصلاح الاقتصادي. وتابع « لا يعلم اي من الجانبين اذا كان يحظى بمساندته. يحاول استرضاء اللجان بالاشارة الى انه ربما هناك بعض التغيير في المستقبل ولكنه لن يؤثر على النظام الاساسي. » ويرى البعض ان تنامي العلاقات التجارية مع الغرب يشير الى ان الريح تهب لصالح الاصلاحيين. وزار وفد يمثل شركات كبرى برئاسة مدير اتحاد الاعمال الامريكي الليبي طرابلس في ديسمبر كانون الاول 2006 واطلع على فرص استثمار حجمها 25 مليار دولار. وقال ديفيد جولدوين مدير الاتحاد  » تأثرنا كثيرا بدفء ونوعية التبادلات مع الحكومة. » وفي فبراير شباط كان احمد فيتوري رئيس ادارة الامريكيتين بوزارة الخارجية الليبية اكبر مسؤول ليبي يزور واشنطن منذ اعلانها التخلي عن برنامجها لاسلحة الدمار الشامل في عام 2003. وزار ركس تيلرسون رئيس شركة اكسون موبيل الولايات المتحدة وهي اكبر شركة نفط مسجلة في العالم طرابلس في فبراير وحضر التوقيع على أقامة مشروع تنقيب عن موارد طاقة. وتقول كلير سبنسر من المعهد الملكي للشؤون الدولية البريطاني « يمكن النظر للخطب على انها محاولة للاشارة الى ان ليبيا مازالت مهمة وتريد ان يخطب ودها. » وتابعت « يشعرون بان هناك تجاهلا منذ اعلان اسلحة الدمار الشامل. يشكون بان هناك اعتقادا في الولايات المتحدة بانها انتهت من القضية الليبية ويرون ان الكلمات الاكثر عنفا تصدر هذه الايام عن فنزويلا وايران مما يكسبهما أهتماما. » وفي عام 2004 انهت الولايات المتحدة حظرا تجاريا واسعا فرض على ليبيا في عام 1986 واستؤنفت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 2006. ولكن نشبت خلافات بين الجانبين بشأن دفع ليبيا تعويضات لاسرة ضحايا تفجير طائرة امريكية فوق اسكتلندا مما اسفر عن سقوط 270 قتيلا. ويقول عدد كبير من أقارب الضحايا ان طرابلس لم تكمل دفع التعويضات. من وليام ماكلين (المصدر: موقع « سويس إنفو » (سويسرا) بتاريخ 19 مارس 2007 نقلا عن وكالة رويترز للأنباء)

 

رحمتك يارب

بقلم: محمد البرغوثى   «الاستبداد.. من الخلافة للرئاسة» هو عنوان الكتاب الذي صدر مؤخراً عن «الدار للنشر والتوزيع» من تأليف القاص والصحفي الشاب بالأهرام الزميل محسن عبدالعزيز. الكتاب من بدايته إلي نهايته تحكمه فكرة واحدة شديدة الذكاء، عكف محسن فترة طويلة علي جمع مادتها من أمهات الكتب التراثية، ثم وضعها في سياق متصل مع الواقع السياسي والثقافي الذي نعيشه الآن، والفكرة تتلخص في الطريقة التي انتقلت بها السلطة من حاكم إلي آخر في «الدولة الإسلامية» ومقارنتها بفنون وأساليب ومؤامرات انتقال السلطة في الأقطار العربية التي استقلت بعد سقوط الخلافة. يبدأ «محسن» كتابه بفصل عن «بيعة يزيد بن معاوية» التي يسميها أطول بيعة في تاريخ العرب، ولا يملك القارئ إلا أن يندهش وهو يلمح أوجه الشبه بين أحداث «بيعة يزيد» وأبطالها.. وبين أحداث «البيعة» لأبناء الحكام العرب الحاليين، رغم مرور أكثر من ١٣٧٠ عاماً، تغيرت خلالها الأماكن والأشخاص والجغرافيا والعتاد العسكري ووسائل الاتصال والمواصلات، وحدثت ثورات علمية وتاريخية وثقافية مذهلة، ولكن أساليب ومؤامرات انتقال الحكم من الأب إلي الابن ظلت كما هي. كان معاوية بن أبي سفيان يحكم الدولة الإسلامية من دمشق، وذات يوم استدعي «المغيرة بن شعبة» والي الكوفة وأحد أهم الدهاة في تاريخ العرب.. وعلم «المغيرة» أن معاوية سيعزله عن الكوفة فتأخر في المثول بين يدي معاوية الذي سأله: ما أبطأ بك؟، فأجابه المغيرة: أمر كنت أهيئه لك، فسأله معاوية: ما هو؟.. أجاب المغيرة: البيعة ليزيد من بعدك، قال معاوية: من لي بهذا؟، فقال المغيرة: أنا أكفيك الكوفة، ويكفيك زياد البصرة وأنت في الشام، وليس بعد ذلك من يخالفك، فقال له معاوية: ارجع إلي عملك. عاد المغيرة بن شعبة إلي عمله والياً للكوفة.. وتذكر كتب التاريخ أنه قال لأصحابه: «وضعت رجل معاوية في غرز لا يزال فيه إلي يوم القيامة»، وكأنه كان يدرك أنه أوعز لمعاوية بتقليد سياسي سيصبح السنة والفرض في الأمة الإسلامية، وأن معاوية وخلفاءه سيعثرون دائماً وأبداً علي من يزينون لهم اختطاف الحكم وتوريثه لأبنائهم.. في مقابل الفوز بجزء من الغنيمة، مثل أن يصبح أحدهم والياً علي الكوفة أو محافظاً أو وزيراً أو حتي رئيس تحرير جريدة قومية. ويقول محسن عبدالعزيز: تعد بيعة يزيد وما جري فيها دستوراً جامعاً مانعاً للمستبدين وأعوانهم، فالأدوار موزعة.. هناك من يقدم النصيحة ويقبض ثمنها -الاستمرار في الحكم- ومن يقوم بالدعاية، ومن يكشف للناس فضائل يزيد -السكير- ومن يوزع العطايا علي المترددين، ثم هناك أخيراً من يهدد بالسيف. وما أن شاع خبر اعتزام معاوية توريث الخلافة لابنه يزيد، حتي اجتمعت الوفود عنده، وكانوا بين ناصح ومؤيد ومعارض، وكان هو يستمع للجميع في صبر ودهاء.. ولا يكشف صراحة عن نواياه لأحد، وأخيراً اتفق معاوية مع «الضحاك بن قيس الفهري» علي لعبة سياسية مازالت فاعلة حتي يومنا هذا.. حدد معاوية موعداً لاجتماع الوفود وقال للضحاك: «إني متكلم فإذا سكت، فكنت أنت الذي تدعو إلي بيعة يزيد وتحثني عليها»..  ويعلق محسن عبدالعزيز: «كأن معاوية لا يريد هذا الأمر ولكنه ينزل عند رغبة الناس»، وقد كان، فعلها «الضحاك» وقال كلاماً لا يختلف في جوهره عما يقال الآن عن دواعي الاستقرار والأمن والمصلحة العامة، واجتناب الفتنة والاختلاف، وأصبحت أكاذيب «الضحاك» مدرسة تخرج منها وزراء الإعلام والدعاية العرب ورؤساء تحرير الصحف الرسمية ورجال الحاشية الذين لا يعنيهم إلا الاستمرار إلي الأبد في نعيم السلطة. ورغم ذلك ظل هناك من جرؤ علي مقاومة معاوية، وظل هناك من اعتلي المنابر ليفضح ظلمه واستبداده، فقام يزيد بن المقفع وقال قولته الشهيرة: هذا أمير المؤمنين «وأشار إلي معاوية» فإن مات فهذا «وأشار إلي يزيد» ومن أبي فهذا «وأشار إلي سيفه»، فقال له معاوية: إجلس فأنت أبلغ الخطباء. نعم، تلك هي البلاغة التي أعجبت معاوية ومازالت تعجب الحكام حتي يومنا هذا، لأنها تلخيص جامع لجوهر الرسالة الأبدية التي يقبضون عليها: إنهم علي استعداد لخوض بحور الدماء من أجل توريث الحكم لأبنائهم.. رحمتك يارب! (المصدر: صحيفة « المصري اليوم » (يومية – مصر) بتاريخ 19 مارس 2007) الرابط: http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=51693&r=t

طارق رمضان في « سيرة الرسول ومعاني حياته »:

سيرة تقليدية تركز علي معاني الحب والتسامح في سيرة محمد واحتفاء بما هو متسام فيها

ابراهيم درويش حياة الرسول وتعاليمه حظيت باهتمام الباحثين والعلماء المسلمين منذ بدء عصر التدوين، واحاديثه واقواله واعماله هي كل السنة النبوية التي عمل عليها علماء الحديث بدأب شديد، تسجيلا وتحقيقا وحماية من تلاعب المتلاعبين وغش المدعين، وتطاول المغرضين. وسيرة حياته تمثل حقلا مهما في الدراسات الاسلامية التي تباري فيها العلماء المسلمون لتسجيل تفاصيلها واسرارها ومعانيها واستخراج الدروس والعبر التي تنفع الامة الاسلامية والبشرية جمعاء، ذلك ان الاقتداء بتعاليم النبي محمد صلي الله عليه وسلم شرط لايمان المسلم، فحب الله لا ينفصل عن حب الرسول وطاعته من طاعة الله. ومنذ اكثر من خمسة عشر قرنا والمسلمون يتلون الاية الكريمة في صلواتهم وادعيتهم وعلي المنابر وفي خشوعهم وتبتلهم ان الله وملائكته يصلون علي النبي يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما . حياة النبي يحفظها الاطفال وهم في بدايات الدرس والتعليم وتقرأ قصته في المجالس والاذكار ويمدح المادحون شمائله وصفاته في نشيد يهز المشاعر ويثير الاشجان، وشدو يذيب القلب، ويبحث الراحلون الي مني والزائرون لمسجده الكريم عن اثاره، وخطواته، يحدوهم امل بالقرب منه والتزود بالزاد في رحلة الحياة الطويلة والشاقة، قصة محمد ونبوته هي قصة الاسلام وقصة نهاية الاتصال بين السماء والارض، بختم النبوة انقطع الوحي وترك البشر مع رسالة محمد لمواصلة الاتصال بالسماء والمطلق عبر القرآن والالتزام بتعاليمه وتعاليم الرسول، وحدث النبوة في معانيه العقدية استثنائي في حياة الانسانية، ولن يتكرر، وهو ما اكدته عائشة رضي الله عنها. ولكن ما يعني المسلمين منه هو دروسه وعبره وقصته التي تمثل قصة مسلم، فكل مسلم يحاول دائما تمثل الدرس النبوي والمثال الذي خطه الرسول لاتباعه في رحلته بعد التبلغ والوحي ويحاول في القدر نفسه فهم تجليات وتنزلات الرسالة علي الواقع. المسلمون الذين يرددون اسم رسولهم صباح مساء يحتاجون اكثر ما يحتاجونه الي تمثل تعاليمه ودعوته. تمثله كبشر وكنبي في الوقت نفسه، والعودة الي جهاده الذي كان من جهاد النبيين من اولي العزم ورحلته التي بدأت من اقرأ وانتهت بـ اكملت في خطبة حجة الوداع حيث كانت علامة علي اكتمال الرسالة والدعوة. العلماء المسلمون اقاموا دعائم علم السيرة النبوية وفقها اي دروسها ومعرفة الشمائل النبوية، وقد تسابق العلماء في تحسين وتطوير هذا النسق حيث حافظوا علي السرد الذي يبدأ بولادة النبي وبشائر النبوة وعلامتها ويتم محمد وتعهد جده عبدالمطلب برعايته ثم ابو طالب الذي رعاه ودافع عنه حتي بعد اعلانه الرسالة، ومجيء الوحي له في غار حراء، وقبل ذلك شمائله الصادقة وامانته وعمله في الرعي والتجارة وزواجه من خديجة رضي الله عنها، وبداية الدعوة السرية ومدرسة الارقم بن ابي الارقم واعلان الدعوة ومواجهة الرسول لقريش التي رفضت الدعوة وحاربتها. هذا السرد التاريخي لحوادث ومراحل حياة الرسول والرسالة عرفه العلماء وحافظوا عليه وما يفرق بين السير النبوية هو طريقة سردها واسلوبها الذي يتراوح بين الجزالة والسهولة والشفافية الروحانية. وما يفرق بينها هو هدف المؤلف من السيرة، جمع الاخبار تحليلها واستخلاص الدروس منها بحيث ينتفع منها المسلمون، وهذا الباب معروف احيانا بفقه السيرة الذي يحاول استخراج العبر والدروس من حياة واعمال الرسول صلي الله عليه وسلم. في الادبيات الغربية الاهتمام لم يحظ محمد في بداية العلاقة بين عالم الاسلام والغرب بسير جيدة، وركز البحث الاستشراقي في بدايته علي تقديم صورة سلبية عن النبي ورسالته، ولكن هذا الاتجاه بدأ بالتغير نحو محاولة فهم موضوعي لرسالة وحياة النبي، وفي الوقت الذي لم يتحرر فيه كتاب من موروثاتهم الثقافية واستخدموها في تقييم حياة ورسالة النبي، فان عددا من المؤرخين والباحثين الذين تسلحوا بالحيادية العلمية قدموا سيرا جيدة للرسول وقدمت علي انها محاولات غربية لتجربة الرسول. وفي الاعوام الاخيرة صدرت عدة سير للرسول باللغة الانكليزية، هي محاولات لفهم حياة الرسول والاسلام. يعرف الكتاب الذين يرغبون بتقديم سيرة الرسول بحجم التحديات التي تواجههم من ناحية تقديم فهم جديد لحياة الرسول، فعلي صعيد الحقائق والمعلومات التاريخية فحياة محمد معروفة وتفاصيلها كما بينا في البداية محفوظة، ولكن محددات العرض التاريخي يجب ان لا تكون عائقا امام تقديم فهم سرد جديد لحياة خاتم النبيين، فحياته هي مثال وقدوة دائمة تمنحنا القوة. ومن هنا فقراءة سيرة جديدة للرسول يفتش فيها القاريء عن الدروس والعبر وكيفية عرض الحقائق. وقراءة سيرة الرسول هي سياحة في نفس القاريء الذي تأخذه التفاصيل في رحلة ذاتية مع نفسه وان كان قد حاول تمثل سيرة الرسول في حياته. وفي قراءة كتاب الباحث والاكاديمي المسلم طارق رمضان الصادر حديثا في لندن الرسول: معاني حياة محمد ، يشدك الكاتب للدروس والعبر التي يمكن ان يتعلم منها الانسان المعاصر من حياة الرسول صلي الله عليه وسلم، ورمضان يعترف منذ البداية بمحدودية المساحة المتوفرة له من ناحية تقديم جديد علي صعيد التوثيق، ويحاول بدلا من ذلك استحضار صورة الرسول وجهاده وتعاليمه وتربيته من خلال سرد تاريخي لملامح الدعوة النبوية، وكتابه ليس سيرة بالمعني التقليدي للسيرة فهو وان تبع وتتبع خط السير التقليدي الا انه كان مقتصدا في التفاصيل يكتفي منها بما تواتر واجمع عليه العلماء او ما ورد في سيرة ابن هشام او ابن اسحق. طارق رمضان يخاطب في كتابه مشاهدا مسلما وغير مسلم، ولهذا لم ير ضرورة للالتزام بالاسلوب الاكاديمي من ناحية استعراض الاراء والاقوال، وما يلاحظ في هذا الكتاب الجديد انه وان اعتمد السير المعروفة تاريخيا الا انه يلتزم اكثر بالنص القرآني حول الرسول والرسالة. هو قراءة معاصرة لسيرة الرسول ولكي يذكر بها ويقيم علاقة بين الرسول والانسان المعاصر حتي لو لم يكن مسلما، ولذلك فالسيرة عاطفية وروحانية وليست صوفية اذ انها تركز علي مفاهيم الحب والاخوة والانسانية وعلي الانسان في الرسول الذي لم يتعارض مع محمد النبي، فهو في تجلياته للمثال الانساني في حياة الرسول يعرضه وهو المؤيد من السماء وبالوحي في حالاته الانسانية من الحب والحزن والبكاء والفرح وصورة الانسان المسكون بهم جماعته من الحدب علي الفقير ورعاية المحتاج وبصورة القائد الواثق من نفسه ولكنه لا يترك الامور للحظ والمصادفة ولا يتصرف وحده بعيدا عن اصحابه واتباعه. رمضان يقول قرر كتابة سيرة للرسول بعد ان فشل مشروع كانت تعمل عليه القناة الرابعة البريطانية حيث خططت لانتاج فيلم في خطي الرسول، يصور في مكة والمدينة والقدس ويقول ان مصر والسعودية لم توافقا علي السماح له بالتصوير. وكان رمضان سيقوم بسرد القصة ومن هنا قرر كتابة الكتاب هذا والذي يعتبره رحلة ذاتية حيث اكمل سطوره الاخيرة في الساعات الاولي من الفجر وهذه الساعات كانت المفضلة للرسول صلي الله عليه وسلم. يتبع رمضان مراحل حياة الرسول في تسلسلها التاريخي، حيث يقرأ علامات النبوة وقصة ولادته، وهو وان لم يتبع بعض التفاصيل في السير الصوفية عن الرسول التي تحاول ربط ولادة الرسول بالخوارق والاحداث العظيمة التي حلت بالارض مثل اهتزاز عرش كسري ـ فرمضان يضمن في مرحلة التكوين والنشوء قصة شق صدر الرسول اثناء ما كان في عهدة حليمة السعدية مرضعته، والحادثة وردت في البخاري الا ان بعض العلماء يرون فهم القصة بمعناها الرمزي، ورمضان يقدم الصورة باعتبارها جزءاً من مقدمات النبوة، فالنبي كان واعياً منذ نضوجه بدوره وبعلاقته بالرب / الله، ويحبذ رمضان تفسير الله او الرب بكلمة المعلم يكتبها بحرف بارز بالانكليزية ولم اجد لهذا داعياً فكلمة الله او الرب لها رهبة وجلالة وقوة اكثر من المعلم التي قد تحمل ظلالا لا يراها علماء الاصول والعقيدة مناسبة وفي المعني المجازي فالرسول كان يتلقي الرسالة ويتعلم القرآن. ما يهم رمضان في سرده ملامح وقصة الرسول بلغة معاصرة جديدة وقادرة علي مخاطبة قارئ مختلف سواء كان مسلما ام غير مسلم هي منظومة القيم والاخلاق العالية التي يمكن ان نتعلم منها، خاصة قيمة الرحمة، والعطف والحب والاخوة والتعاون، وقيمة انسانية الانسان نفسه، فرمضان لا يفوته التعليق علي حرمة قتل النفس والعنف غير المبرر، مثل قصة الرجل الذي قتله صحابي مع انه نطق الشهادة، وهنا يقول ان الصحابي كان عليه ان يقبل ما قاله الرجل فهو ان نطقها خــوفا لانه رأي الموت امام عينــيه فهي دعوة للسلام لانقاذ نفسه وان نطقها من اجل الاسلام فامره لله فهو الذي يكشف عن النوايا وجواب الرسول للصحابي اشققت عن قلبه؟ كافية من اجل تعليم الصحابة، ومن هنا فالرسول لم ينس يوما دوره كمعلم للصحابة وفي ساعات غضبه وحزنه كان يغفر للصحابة زلاتهم واخطاءهم. يبدأ رمضان رحلته مع سيرة الرسول بقراءة او ربط نسبه بابراهيم الخليل وفكرة التضحية التي تعرض لها ابراهيم من خلال قصة هاجر واسماعيل وبناء البيت العتيق في واد غير ذي زرع وقصة الفداء اذ يجد رمضان ما يماثلها في حياة محمد صلي الله عليه وسلم، من شق الصدر، ويقول ان ابراهيم في النسب لمحمد هو ابوه، كما كان ابا لانبياء اخرين، دليلا علي وحدة الهدف والمسيرة والرسالة. يحاول رمضان الاقتراب من شخصية الرسول لان الاقتراب منها هو بمثابة الصعود الروحي، وحياته هي تجسيد للاسلام نفسه، التسامي والتواضع امام العظيم والحب والرحمة والصلابة في قول الحق. ومن هنا يحاول رمضان فهم الشخصية النبوية في ضوء محدداتها القرآنية وتجربتها ويري ان الرسول ظل قريبا من الفطرة والطبيعة الانسانية حتي في اخر ايام حياته ويشير الي انه اي الرسول في مرض الموت شاهد احد ابناء ابي بكر وفي يده سواك فنظر نظرة من يريد مثله فاخذته عائشة منه وبللته من ريقها حتي اصبح طريا ثم اخذه الرسول حيث تسوك ونظف اسنانه، مشيرا الي اهمية ما قاله الرسول عن الجسد الانساني وانه وديعة من الله وان الله سيسأل الانسان يوم القيامة عما فعل في جسده، ويلح رمضان علي فكرة الحفاظ علي البيئة والنظافة وعدم العبث بها ويشير الي قصة بني النضير الذين تحصنوا في حصونهم وكيف ان الرسول من اجل اجبارهم علي الاستسلام قام بقطع نخيلهم الذي يعتبر مصدر الثروة لسكان المدينة، ويؤكد رمضان ان هذه حادثة استدعتها ظروف الحرب ولم تكن من طبيعة الرسالة او النبي الانسان، فقد كان دائما يدعو لنظافة البيئة وحماية الارض والاقبال علي تعميرها. رمضان في رحلته مع السيرة وتركيزه علي معاني الحب والانسانية والتسامح والبعد الروحي المتسامي في الرسالة والرسول يراوح اسلوبه فهو يقترب احيانا من نور النبوة واحيانا نجده يفقد طريقه، والحقيقة ان هناك لحظات مثيرة في الكتاب، ودرامية بمعني انها مليئة بالتوتر، وحديثه عن الفترة المكية والدعوة السرية وشهداء الاسلام الاوائل ياسر وسمية وقصة الحصار، والعذاب اليومي الذي كان يلقاه الاتباع من عتاولة قريش، العرض كان جيدا ولكنه احيانا افتقد قوة اللحظة، رمضان عندما قرر كتابة سيرة للرسول الكريم كان يقوم بمهمة صعبة اذ كيف يقدم الرسول ومثاله وتعاليمه من غير ان يكرر ما قاله كتاب السيرة السابقون، ومن هنا يتراوح السرد من لحظة لاخري، ولان رمضان يحاول تجنب المباشرة والخطابية فانه لم يحاول فرض الحضور النبوي في درسه ومثاله علي الحاضر الا بقدر، فهو يؤكد علي اهمية المثال الانساني من ناحية تكريم الانسان كما هو انسان بعيدا عن ايمانه ومعتقده، لان حرمة الانسان مهمة في السياق الانساني والديني، ويتوقف عند نماذج من تعامل الاسلام مع الاخر فالرسول في هجرته اعتمد علي كافر من اجل ان يكون دليله ليتجنب ملاحقة كفار قريش، وفي احدي غزواته اعتمد كذلك علي دليل لم يكن مسلما ليدل الجيش ويفاجئ العدو، وحتي عندما جاء زوج ابنة رسول الله من مكة ولم يكن مسلما واحتمي بزوجته فان المسلمين اعطوه الامان وسمحوا له بالذهاب لمكة من اجل سداد حقوق الناس ثم عاد للمدينة مسلما، هذا المثال يراه الكاتب ضد تطرف الاخرين الان من ابناء الرسالة. وفي مثال اخر يحاول رمضان فهم دلالاته عن ماهية الاسم الاسلامي ، حيث يقول ان المسلم الجديد ليس مطلوبا منه تغيير اسمه، والحالات التي غير فيها الرسول اسماء صحابة اما لدلالاتها الصارمة او تلك التي لها ظلال وثنية، مثل عبد الكعبة، او عبد اللات. ان مفهوم الرقة وشفافية الروح في حياة الرسول ومثاله حاضر في محاولة طارق رمضان، فهو يلفت الانظار لحالات الرسول في فرحه وحزنه في تعاونه مع اصحابه، في حزنه علي وفاة ابنه ابراهيم، في حزنه علي مقتل عمه حمزة والتمثيل الذي حصل علي جسده، فالمشهد الدموي الذي قامت به هند بنت عتبة زوجة ابي سفيان في معركة كان محملا بالدلالات الصارمة والعنيفة، وكان بامكان رمضان ان يحلل طبيعة النفس الانسانية عندما قامت هند نفسها بمواجهة مع النبي واسلمت، فهو يشير الي وحشي قاتل عمه والذي تقبله كمسلم الا انه طلب منه عدم الاقتراب منه لانه يذكره بعمه والتمثيل البشع الذي تعرضت له جثة حمزة سيد الشهداء. يركز رمضان علي صلة الاسلام والديانات الاخري خاصة اهل الكتاب، فهو يري ان ورقة بن نوفل كان المسيحي من الاحناف الذي آمن وصدق برسالة الرسول. وكان الراهب بحيرة اول من تعرف علي علامة النبوة في ظهر محمد، وكان النجاشي الذي اسلم اول من حمي الرسالة من خلال منحه اللجوء للمسلمين الذين هربوا بدينهم من طغيان قريش، هذه العلاقة الحميمة بين عالم الاسلام والمسيحية في بدايات الدعوة، ومن هنا فالعلاقة في اطارها الاصلي تشي للتقارب بين الاسلام والمسيحية في معني الرسالة، ولكن الوضع تغير عندما جاء وفد نجران الذي استقبله الرسول وسمح له بالصلاة في المسجد، كدليل علي تسامح الاسلام مع الديانات الاخري. رمضان يحاول ان يقدم الرسول في تصرفاته كنبي وكانسان، ويلح علي اهمية التعلم من دروس النبوة مثل درس الحديبية وصلحها الذي اعتبره بعض الصحابة هزيمة فيما نظر فيه الرسول علي انه خير ونفع للامة مع ان حلمه بدخول المسجد الحرام قد اجل للعام الذي يليه، وهنا درس للمسلمين بالصبر والثقة بالرسول. رمضان في عرضه لقصة الرسالة والرسول ودروسها وان قدمها في بعدها الاخاذ الا ان القاريء يشعر في لحظات ان العرض الدرامي قد انقطع او تشوش، ففي اللحظات الاخيرة من حياة الرسول والامة بين انتظار وقلق علي حياة الرسول وصحته نجد ان رمضان ينشغل بالحديث عن النظافة والبيئة والطبيعة، وحتي صدمة الوفاة التي جعلت عمر يحتد ويهدد اي شخص يقول ان محمدا مات، ضاعت في التفاصيل. سيرة رمضان للاسلام من خلال نبيه تقليدية، عاطفية في بعض جوانبها الا انها احيانا تضيع الدراما والتوتر في القصة والالتزام بالمبدأ بالتفاصيل. رمضان الشاب يحتاج الي قراءة جديدة اخري لاحقة اكثر عمقا واكثر تأملا لكي تقدم المثال النبوي الذي يحضر في حياة المسلمين ويردد المسلمون اسمه ويصلون عليه كلما ذكره الذاكرون. علي الرغم من محددات السيرة التي قدمها رمضان الا انها سهلة للقراءة وجيدة للجيل الجديد الشاب من ابناء المسلمين. خاصة ان رمضان يخاطب هذا الجيل ويحاول ان يعبر عن صوته. (*) ناقد من اسرة القدس العربي Tariq Ramadan The Meenger The Meanings of the Life of Muhammad Allen Lane London/2007 (المصدر: صحيفة « القدس العربي » (يومية – لندن) الصادرة يوم 19 مارس 2007)


 

السياسات أخلاق ومسئوليةونتائج..الرئيس ريغان وبروفيل الطغاة منذ1981؟
 
حسين المحمدي تونس.
         أوّلا
الرئيس بوش..الرئيسة بيلوسي..منطق وسلوك الحرب في ديمقراطية تقود العالم؟
        1.السلام لا يكون جدياوفعلياوصحيحاإلا بين الفلسطينيين والاسرائليين وخلال السنوات الماضية بدات تتراكم عوامل البناء باتجاه هذا.إعادةتعويم الطغاةهناجريمةنكراء.وتحول الحرةإلى منبرلتمرير هذا خطيرجدا.
.أي دولةعربيةتريدإقامةعلاقات دبلوماسيةمع إسرائيل إجرام إن ربطت ذلك بالحالة الفلسطينية الإسرائيلية.
ومطلوب من إسرائيل أن تشترط لإقامةالعلاقةأن لا تصبح سفارةإسرائيل في أي بلد شرعنة لاستمرار الطغيان والفسادوالبطش والتزويروالنهب وغياب التداول على الحكم كماكان ويكون في مصر.يعني سمسرة من الطغاة.
.بمعنى آخر الاتعاض من تجربة مصر.إقامة علاقة مع الشعوب وليس مع الأنظمة.إسرائيل اليوم بضاعة يلجا إليهاالحاكم لبيع بقائه لدى واشنطن وداخل اليهودوعندالمعارضةخبزة من ناحيةأخرى والشعوب من بيت لبيت يركض هذاوذاك لتنبيهها من الإجرام اليهودي؟
.مؤتمر الجامعة العربية وما رأيناه من جولات وانحناءات هو تصريف للوهم دون هذه الرؤية.المشكلة بسيطة جدا.رأينا المعتدلين ما فعلوا بها ولها منذ60عاما.لنترك الأمر عند أهله.ومن يريد سفارة في بلاده ليفعل وليعلم أن السفارة لن تحميه من الحرية والتداول.وهكذا لبنان والعراق…الخراب هو من الطغاة ومن الذين فتحوا لهم الأبواب..الكونغرس هنا يمكنه فعل الكثير…اليهود عليهم العمل وفق هذا المنطق…
.أي أن لا يعتمد طغاتنااسرائيل عامل قهروشرعنة للقتل لنا..هذا هو العمل الحقيقي.وهذا العمل لا يصنعه طاغيةلذاالحديث عن السلام بالطغاة كذب..وماسيصدرعن القمةهوفي هذاالإطار.بل اعرفه بالتفاصيل وسنعلق على ذلك لاحقا…الحرب على الإرهاب إلى حد اليوم ماذا أنتجت عربيا؟..ليرى الرئيس بوش والكونغرس
الأمريكي كيف أصبحت مقرات سفاراتهم’وعبر البلدان المعتدلة والبعيدة عن إسرائيل؟’تشبه الثكنات.بل من يمر من أمامها يتساءل لماذا هذا؟
.وهنا اذكّرالرئيس بوش ورجال الكونغرس آن تونس كانت عرفت أحداثاقبيل7نوفمبر1987 قيل يومهاأن البلاد سيفتكهاالتطرف؟في ذلك الزمن من يمرمن أمام مقرسفارة فرنسا وهو بقلب العاصمة كان لا يرى الاسمنت ولا الخنادق بل ربط خيطاصغيراجدابالأشجارالمحيطة بالسياج الخارجي للمقر.وكان احترام كلي لذلك الخيط وللمساحةالتي ادخلها في حيازته.هذاكان منذ20عاما؟
.اليوم في مارس2007 وبعد6سنوات من الحرب على الإرهاب.وبعد26سنةمن كلام الرئيس ريغن عن المعتدلين وعن بروفيل الطغاة.وبعد كلام رهيب من أوروبيين وأمريكيين عن حلفائهم من المعتدلين وعن تبريرهم لحكامناقتلناوتمزيقنا…نجد في تونس(وليس في دولة مجاورة لإسرائيل) مقر سفارة الولايات المتحدة الأمريكيةمحاط بالخنادق إضافةإلى غيرها من وسائل الحماية.على الشارع الرئيسي المؤدي إلى مدينة المرسى وعلى طول الحائط الخارجي …خندق؟..هذافي تونس..لاأتحدث عن إيران أوسورياأوباكستان أو أفغانستان..
ماذا جرى في الدنيا؟ولماذا؟والى أين نأخذ العالم؟..ورجال الكونغرس زارونا؟ومسئولين كبار؟وتحدثوا كلاما جميلا وجميلا على الأقل إعلاميا؟..موت للحرية بشكل بديع…
.الم يقال أن الزرقاوي هوأب الإرهاب؟هذامثال أخر..أتمنى من رجال الكونغرس أن يستحضروا تصريحين متناقضين لطارق الهاشمي نائب رئيس العراق وكان هذا في ظرف ثلاثة أيام وخلال الأسبوع الأول من مارس2007؟التصريح الأول كان من دمشق حيث قال إيران تتدخل والثاني من إيران لذات المسئول قال فيه إيران تساعد..استحضرواالأشرطة…وكنارأيناشهادةأبوغزالة..ونملك أتعس منها نراه زمنها…وهكذاكل الطغاة مع إيران..سرارأياوعلنيارأيا..وبدون استثناء…الأمريكان لم يدركوابعد العراق وغيرها…وان ..
  2 منطق وسلوك الحرب في ديمقراطية تقود العالم؟ومنذ 7سنوات دون انقطاع؟ماذا يولّد؟
الحرب على الإرهاب صارت خبزة..وهذاالطاغيةوذاك استغلها ويستغلها لقتل الأمل..لا يمكن لرئيس الولايات المتحدة أن يمضي 8سنوات وهويتحدث عن الحرب ويتكلم مفردات الحرب ويقرب منه من احترف لغة ومفردات الحرب..
لا يمكن لك أن تصبح تحت رحمة بطولات جندي من هنا ..بطولات موجودة وغير موجودة..ومعطيات من مخابرات..وسط هذا العالم تزدهر تجارات الموت وينمو الإرهاب..النصر في العراق يمكن أن يكون بطرق أخرى..من قال لك بسحب الجنود يحبك ويريدك أن ترتاح من رجال الحرب ومفردات الحرب ولغة الحرب .
الولايات المتحدة الأمريكية تنجح عندما تتخلى عن منطق المعتدلين..وحكايات الحرب ..طالت مدتها..نريدك
أن تترك الجميل..والجميل لا يوجدفي العراق ولا عندالسلطات العربية..حكماءالعرب يغرقونك..ونحن ننصح بالصوت العالي ليشهدعليناالتاريخ القريب جدا…كره بلادك زادوالتعريةصارت من كل جانب..الطغاةادركوا
نقاط الضعف..الحرب صارت تلعب في العقول وعبرها..والطغاة لا عقول لهم..الكره اليوم زاد بمئات المرات عما كان عليه قبل 11سبتمبر2001..صار يوجد في كل بيت وعائلة وداخل جل العقول…أي سلام سيوجد؟
           ..السيد الرئيس..السيدة الرئيسة..ما يجري في العراق رهيب..والقول بالرباعية العربية خطير..
..جنابي ليس من الذين يريدون الهزيمة للولايات المتحدة.بل كتاباتنا للنجاح حرمتنا من العمل والأكل والتحرك وتحت أنظارالمجتمع الدولي.كان ويكون هذامنذ1اوت2003.أي كتبناعلى أمل أن تولدالحريةعراقياوهكذا عربيا لكن هذاالنجاح غاب ويغيب وذلك في نظري لتناغم العوامل التالية..
     –الموت كان ويكون وسيكون للجندي الأمريكي داخل العراق من بقايا النظام السابق تحت مسميات شتى.
     –الموت كان ويكون وسيكون أيضا من عناصر شيعية مرتبطة بإيران أكثر من ارتباطها بالوطن العراقي أو ترى أن لها دينا في رقبتها إزاء إيران أو أن مطلقاتها عقائدية ترى أنها تتطلب من معتنقيها مساندة جار مسلم.
     –الموت كان ويكون وسيكون من المعتدلين العرب عبر إرسالهم كل أنواع ونوعيات الانتحاريين إلى العراق لمناصرةالأول والثاني؟وهم الخائفون من الزحف الشيعي؟باسم الخوف من الزحف الشيعي يقتل المعتدلين العراقي والأمريكي؟وأمريكا منشرحة وتربت على أكتاف المعتدلين؟
المعتدلون يناصرون السنة مقابل نصرة إيران الشيعة والنتيجة موت العراقيين والجندي الأمريكي رغم تنازع رغبات وأهداف ونواياالطرفين؟وأمريكامنشرحة؟بنصرةالمعتدلين؟بل ترتعدأن أصابهم السوءلا سمح الله؟بل الرئيس بوش قال خروج الجندي الأمريكي من العراق انهيارلمعسكرالمعتدلين؟والمعتدلون يقتلون الجندي الأمريكي وافشلوا كل مشاريع الحرية؟هل من الصدفة أن يرفض حلفاء الرئيس بوش ورجال التطبيع كماسنرى الحرية والتغييرومساعدة بوش نفسه في أي مسعى باتجاه المشاركة عربيا ودعنا من المتطرفين؟سنرى هذا مع 2008.
.كان هذا ويكون وسيكون.موت لآلاف الجنود بما يعني ذلك من تدمير للقوة الأمريكية على كل الواجهات وخاصة منهاالعسكريةوالسياسيةوالأخلاقيةأي القيمية.
الجندي الأمريكي يقاتل من لصالح من؟ يقاتل ماذا من اجل ماذا؟يقاتل من اجل دحرالإرهاب؟وتحملت الأم والأب والأخ والأخت والولد والبنت والصديق وكامل أمريكامن اجل هذامعنوياومالياوأخلاقياالكثيروالكثير…لكن على الأرض رعب وقتل حماية للمعتدلين العرب؟والمعتدلون يقتلون من يحمي؟أي منطق هذا؟على الرئيس بوش وقفة شجاعة وكبيرة..
       3.البرلمانات الأوروبية وجمعية صحفيين بدون حدود والجمعيات الحقوقية..
..نشكرالسيد روبار مينار على تحركاته في خصوص رجال الإعلام الذين تم قتلهم لدفن الحقائق معهم.كما نطلب منه أن يمتد هذا إلى تسليط الأضواء على ما يجري في الجزائر خلال الانتخابات المقبلة وكذلك في سوريا وهكذا في الدول العربية إلى جانب تغطية كل نشاط يقوم به هذا البرلمان وذاك مع الطغاة ومنه ما عقد في تونس من برلمانات متوسطية مع برلمانات مزورة وباطلة..
تغطية أي حدث في البلدان الطاغية خاصة وان المؤتمرات والندوات تحولت إلى فرص يعاد معها تنظيف التزوير والفساد والترويج للكذب…وهذامايحيي المواطنةوهذاماكتبته منذ مدة.وجب تسليط كل العيون على ما يقال عنها ندوات وحوارات ومؤتمرات..وليس من خلال حملات ومناسبات..بل من استراتيجيات تكون قبل وخلال وبعد أي مناسبة..من الآن الحديث عن التزويروربطه بالإرهاب…
هذابرنامج عمل أقدمه لكل مواطن أوروبي وغربي يريدمحاربةالإرهاب بجديةوبفكروبموضوعية ومن المواطن
الفردوالإنسان..أي بعيد عن الحزبية والتوظيف والسمسرة…من هناتولدالمدنية بعد أن ماتت في كل مكان…
الديمقراطيةالأوروبية تحمي كل أنواع التزويرباسم الاستقراروالحرب على الإرهاب؟والمواطنة الأوروبية أليست هي من يحكم في كل شيء؟…ما وقع هذه الأيام في بلادي وما قيل عنه حوار برلماني متوسطي معرة للديمقراطية والإنسان الأوروبي..وهذا الإفلاس كان منذ 1981…ارحمونا وارحموا أنفسكم.. ومرجعنا..
         4- الرئيس ريغن قال عن طغاتنا منذ جانفي1981…والنتيجة بعد26عاما..سلام بمبارك و…؟
.عمل الرئيس ريغن مباشرةاثرتسلمه مقاليدالسلطة في جانفي1981..بحكمة استنجاب بروفيلات تعمل لان تقبل
اسرائيل في المنطقةوتحارب الخطرالاخضرأي الإسلام السياسي والتصدي لانتشارثورةايران..
 في مارس2007..ورغم فشل كل البروفيلات يصرالامريكان على إعادة تعويم ذات الفاشلين مع إضافة إلى سجلات فشلهم الداخلي صناعة11سبتمبر..إذأبطاله..سعوديون ومصريون ويمنيون بالأساس..وهؤلاء تحديدا هم الحكماء اليوم؟كمايضاف إلى عبقريتهم موت آلاف الجنودالأمريكيين وأموال رهيبةضخت من دافعي الضرائب.
ذات الرجال أطلق عليهم الرئيس ريغن المعتدلين منذ1981…يعني ذات الخطاب والتعريفات منذ26سنة وذات المهمات؟بل مبارك أصلا جاء لهذا الأمر؟بل حرب من اجلهم منذ7سنوات؟..أين كانت السعودية عندما زحفت إيران؟ومبارك؟والإمارات؟وقطر؟وكل العرب؟
الإنسان يموت ويضحي من اجل الحرية.وهذامارايته منذ نوفمبر2003 .ولكن غابت وتغيب الحرية ولصالح العفن وحديث عن السلام؟…السلام لا يكون بقديم ثبت فشله ولا بسمسار…
    5-اعتبار مبارك و…من رجال السلام..موت إضافي لليبرالية والاعتدال وإفلاس لا مثيل له..
.أقول هذامستنداإلى شاهدة حية(ودعنا مما سبق) تجري هذه الأيام.حديث وحديث عن مبادرة2002؟وزيارات
من غربيين ومن عرب إلى هنا وهناك..ومن يهود..للحديث مع المعتدلين عن السلام؟وفي نفس الوقت مبارك..
كبير العرب والسنة وهو يستقبل هذا وذاك من غربيين بمعية السعودية والأردن(رمز الاعتدال)يذبح الدستور المصري والقانون والمصريين توريثالولده وأمام انظارالعالم وزمن الحديث عن السلام؟ماذا يعني هذا؟ سلام؟ أم انتهازية لا مثيل لها لتمرير الذبح زمن انشغال العالم(هو ليس انشغال)بالحديث عن شيء في الأصل نبيل؟
.الرجل البارك على رقاب المصريين بالتزويروالبطش هوحكيم السلام؟ويستغل الوضع لتمرير الذبح وبعد أيام استفتاء بمن حضروالمجتمع الدولي هنا.ولذرالرماديمسك بعض الإخوان ليقول إنهم الخطروانه يحارب الإرهاب؟ لإرهاب ما يفعله مبارك وتحت أنظار المجتمع الدولي…وكتبت حول هذا منذ نوفمبر2005…
.من هنا قال ويقول مبارك وعلى شاكلة زملائه هذا هو السلام لدينا.وهذا هو فهمنا وتقديرنا له.وزمن حديثكم عنه نمرر نحن كل ما صنع ويصنع الإرهاب لتكون الحاجة لنا بعد26سنة أخرى؟يقول مبارك إذا أردتم مسرحية فيها الحديث عن السلام مقابل الاشتراك فيها حتى حديثا اتركوني اقتل الدستور واضمن لولدي العرش وبالتالي منع محاسبةالفاسدوالتزويروالمتاجرةإلى عهودبالسلام..هذاهوالواقع.ولا واحدمن المجتمع الدولي..
الرئيس بوش والرئيسة بيلوسي..والأمين العام للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ورجال السلام من يهود ومن داخل فلسطين ومن خارجها…قال لمبارك قف…انك تخرب وتقتل كل أمل حقيقي وبناء تراكمي للسلام؟ولا كلمة
واحدة ماذا يعني هذا؟التدمير يصنع الأمل عند حكامنا؟زمن الانتخابات والاستفتاءات والذبح للشعوب يغيب المجتمع الدولي؟يعني السلام هو الذبح والتدمير طالما انه من رجال هذه السقطات المالية والإنسانية والأخلاقية؟
            ثانيا
 السلام عقلية ومصالح متبادلة وتجاوز أحقاد…وليس تجارات وسمسرة..
.أليس السلام سلوك وفكر وتفكير ونموذج لدولة ولشعب؟.مبارك رفض هذا ليتاجر بإسرائيل وبالسلام لا غير.
لذا من هنا سقطت مقولات السلطات العربية الحالية تريد التطبيع ولكن الشعوب رافضة.خذو برامجهم في كل مجال وسترون أنهم ابعد عن التطبيع والسلام إلا إذا برر وجودهم؟
.المعتدلون لن يصنعوا السلام حتى ولووجدت22سفارةإسرائيليةفي بلدانناعبرهم.أقول هذاوانااعي مااقول.بل
مبارك يستغل الظرف لتمريرذبح دستوري لشعبه.لحرمان95في المائة من المصريين المستقلين من المشاركة؟
سلام هكذا مع من؟مع حفنة من المرتشين والفاسدين؟الم يكن هذا مصريا وأردنيا ومنذ عقود ماذا أنتج؟ليقم السفير
الإسرائيلي بمصربعملية سبر أراء وسيجد كارثة وهكذا في الأردن لان الحاكم في وادوالشعوب في وادآخر.إذا أي تطبيع؟لهذاقلت انهامسخرةعربية…واسرائيل تعلم انهامسخرةعربيةولذلك الحقائق نجدهافي الصحف الإسرائيلية
ولهذا يفتعل الحكماء من رجالناالضجيج…
1-.الرئيس بوش..الرئيسة بيلوسي..ذبح دستوري في مصر..وغياب للكونغرس؟بل زيارة من رايس لمباركة عبقرية مبارك؟زمن الحديث عن السلام وعما يقال عنها قمة عربية؟…
.ألامساك أوالمراهنة على رجال الاعتدال تهديد لأمن الولايات المتحدة تحديدا وفي داخلها.كما هو موت بطيء لدولةإسرائيل وللبنان وفلسطين والعراق ولنانحن منذ عهود.قلت موت سريع للولايات المتحدةولإسرائيل إذمسك
طاغيةوفاسد يعني في مايعني عدم السماح داخل الولايات المتحدة وداخل إسرائيل بأي عمل جدي وحقيقي محاربة للفسادولاي تغييرحقيقي.
الإمساك أوالمراهنةعلى لئيم يضرضررالا مثيل له بحيوية وإرادة الولايات المتحدةباتجاه طبقات سياسية جديدة وديمقراطيةجديدة ونشرفعلي لقيم المواطنةوالحرية.إذ ستتداخل المصالح الاقتصادية والتجاريةأي اختلاط السياسي بالتجارة وهذا ينتج زبونية.وبالتالي تعيس يمسك بتعيس…ولهذارأيت مايحدث خطيرجدا.ولهذا تاه ويتوه الجندي في العراق.ولهذايركض هذاوذاك حمايةللتعساء.
.هناالتمس بلطف من كل يهودي ومهماكان البلدالذي ولد به وفيه أن لا يتصرف بالعواطف وان يبتعد عن هدايا وأموال الطغاة واستعمالهم له للتغطية على خرابهم وتخريبهم للعالم وفي النهاية النتيجة أمامنا ستفنى دولة اسرائيل
إذ الكل يجرم بها عربا وأوروبيين..بل من يريد أن يمسح أمرا ما يذهب إلى اسرائيل واليهود ومن يعيشون باليهود وإسرائيل؟انظروا الكتابات والحوارات والتصريحات..اخرها متاع سولانا…
2-السياسات أخلاق
.قلت أخلاق لان الحليف اغرق ويغرق الولايات المتحدة حيثما تحركت.تاجر ويتاجر بإسرائيل في سبيل استمرار الفساد والدمار للعالم.
.قلت أخلاق لان السفارات الغربية المتواجدة عبر الدول العربية والإسلامية ومنذ 60عاما تعلم علم اليقين ما يجري في دولناوتداري وتحمي ولا تسمح إضافة إلى حماية الأنظمة الكئيبة ألا ببروز معارضين من صناعات
ذات الأنظمةوان غاب ذلك فاحتضان تلك المعارضات بعد أن يعذبها ذات النظام؟احتضانها عبر مرتب أو جواز سفراودعوةعبرهذه الفضائيةوتلك اوالتدخل لمنحهالحزب دون منخرطين…مسرحيات محزنة تكررت وتتكرر منذ 60عاما.
.قلت أخلاق إذ إضافة إلى غياب أي دور حقيقي للسفارات الغربية فان رؤساء الدول ووزراء الخارجية والنواب
يقومون بزيارات لدولنا أو يستقبلون تعسائنا ويتفضلون عليهم أن في دولنا أو لديهم بكل أنواع التبجيل والتكريم والألقاب وهم يعلمون أنهم غير منتخبين وأنهم يقتلون ويدمرون الإنسان والحجر والشجر والهواء ويلوثون الماء بل يزرعون فينا الدمار والحقد والكره على كل ما هو غربي؟
.قلت أخلاق إذ السفارات الغربية تعلم بالتفاصيل المملة الفساد والنهب وغياب القانون والانتخابات والمشاركات المنعدمة ويقومون بالحمايات ولا يسمحون ببروز ولو شخص واحد معارض للتعاسات بجدية ويتحدثون عن الحرب على الإرهاب؟بماذا؟بمن صنع ويصنع الارهاب؟بل اليوم في مارس2007 لا تريدالسفارات الغربية هذا الكلام. المعتدلون العرب هم الشفافيةوالعفةوالنموذج..من اغرق ويغرق أمريكا؟من أهان الجندي  الأمريكي ؟من عمل على موت أمريكا برمتها عبر قتلها في العراق؟نحن؟
.وفي إطارالأخلاق’ولنترك القانون’كتبت فيماكتبت مقالا بعنوان وذلك بتاريخ 9مارس2007..ونشر بأكثر من موقع..أرذل مراحل العمر السياسي..وهم الوطنية بعيون مفتوحة..نصحت فيه من رئيس سلطة تونس ب..
.أنصحك والوقت قصير جدا لتأخذ بالنصيحة.أن تفرغ السجون من كل من قهر وعذب وظلم وشرد أهله..
أن تشرف بنفسك على تدميرالزنزانات وان تحاكم كل من اشرف على عملية تعذيب قبل فوات الأوان..
أن تصدرأمراعاما..يتحصل بموجبه كل تونسي ومهماكان ماهومنسوب إليه جوازسفره وان تعدم قائمات الممنوعين من جوازات سفرومن الدخول والخروج من والى تونس وان تعلم أن كل من هومحل مراقبة ومتابعةوتنصت وكل.. يعلم جميعنابالاسم والمراقب وآلةالمراقبةواذهب ابعدمن هذافي الوقت المناسب ستندهش ونحن ذاهبون إلى حيث يجب في الزمن المناسب..(العدد مهول…بما فيهم جنابي)… 9مارس2007..
.ورأيناعبرالفضائيةالحوارضمن برنامج حقوق الناس ليوم الاربعاء14مارس2007 شهادات صغيرة جدا من
رجال ونساء عذبوا ومنهم من قضى موتا.وقدم البرنامج ملخصالتقريرمنظمةالعفوالدولية لسنة2003 حول
سجون تونس وقوانينهاورجالهاالساهرين على ذلك.وهذامعلوم من السفارات الغربية وخاصة الأوروبية منها.
بل مارايناه على هوله لا يعني شيئا…أليس من هنامرّويمرالإرهاب؟وهذه السلطة منحت كل الشهادات وفي كل المجالات واخرهامنذأيام في مجال حمايةالأرض؟وهناأتوجه بالشكرإلى الأستاذهيثم مناع والى كل العاملين معه ونتمنى أن تحافظ القناةعلى روحهاالحقوقيةوالإنسانيةدون عمل لأيةمرجعيةكانت إلا مرجعيةالإنسان الفرد.
3-السياسات مسئولية
.قلت مسئولية لان ما نراه اليوم من المجتمع الدولي ركض وركض لإعادة تعويم رجال الإرهاب هو خطير جدا
وزيارات مكوكية من هذا وذاك لكي لا يموت سياسيا مبارك وملك الأردن والسعودية؟
.قلت السياسات نتائج على الميدان.ورجال الاعتدال أنتجوا الإرهاب والدمار والخراب والخيانة للحليف زمن الشدة.فشلوا كما سنرى في ما انتدبوا من اجله.والواجب هنا يحتم محاكمتهم لا التستر عليهم بدعوى ان إيران يمكن ان تستقطبهم؟وهنا اعذرالأمريكان؟ خصوصافهم يعلمون طبيعة ونوعية رجال الحكم العرب..من اجل المال والحكم ومنع محاكماتهم يرتمون حتى أحضان الكلب والشيطان …
وهنالاسولاناولالارسن ولا أوروبا مجتمعة(في1994و1995 و1997 و1998 ..وزراء ونواب  ورؤساء .. مورطون إلى العنق مع الطغاة ويدارون عنهم…بل الفرنسي قال عن رجاله60في المائةفاسدون وهم من يحمي حكامناومعارضتنا؟برلسكوني يحاكم من اجل  الفساد ..شيراك غدا…وهكذا ملفات أخرى…بل ماعثرمن وثائق اثرسقوط النظام السابق في العراق يغني عن كل تعليق في خصوص المعتدلين والمتطرفين العرب ومايقال عنهم اليوم أوروبيون يركضون من اجل السلام…لا يهمهم أمر اسرائيل والسلام…سرا يقولون العكس تماما لتهييج العرب والإسلاميين فيجعلون منهم ومن الإسرائيلي خبزة….)أن يفعلوا أدنى شيئ.
الأنظمةالعربيةالحاكمةعددهااليوم22 باستثناء العراق وموريتانياحديثاولبنان فان البقيةغيرشرعية. والتعيس أن العراق ومورتانيا ولبنان وجب أن يأخذواشرعيتهم من الجامعة العربية وبمباركة المجتمع الدولي؟من هنا كان ويكون الخراب.ليكون حلا في لبنان وجب الذهاب إلى السعوديةومصر؟ليقال للخارج ما به يتم تبريروجودالدمار؟
مسكين اللبناني والعراقي والإسرائيلي والفلسطيني والعربي والأوروبي والامريكاني…هذاماهومطروح على الكونغرس بكل موضوعية وهدوء..
        رايس تجتمع برباعية؟وفي مصرزمن ذبح دستوري لشعب مصروزمن سجن اصلاحيين في السعودية هذه إساءة لا مثيل لها لليبرالية والإنسان الفرد…كان عليها التنديد بالإجرام المباركي وليس زيارته أي مباركة أعماله؟
أقول لرايس اذاكنت ستأتين إلى مصرلتطلبي من مبارك إطلاق سراح نورمع استرداده لكل حقوقه المدنية والسياسية فذلك جميل وهي اكبرخدمةللسلام الحقيقي.واذاكنت ستقولين لمبارك أوقف مهازلك الدستوريةانت وصفوت الشريف لأنك بهذاتصنع الارهاب والتطرف وتقتل السلام فهذاجميل جداويخدم السلام بشكل عميق.
لا وجود لسيادة لرئيس قابع بالتزويروالفسادوأمام العالم.السلام خبزةعندمبارك والأردن والسعوديةوغيرهم. من الأوروبيين ومن سماسرة الإعلام والفضائيات..لتتحدثي معهم عن الحريةوسترين بل رايتم  وترون منهم العجب في العراق وفي غيرها…السلام كذبة عندهم لاغير..لقد جروا إليهم أوروبيين..المال خرب العقول والطمع افسد نفسيات وذهنيات..
الدكتورةرايس..حلفاؤكم جعلوكم لدى الشعوب الشيطان والإجرام..لا للنفخ في حكايات غيرحقيقية..مبادرة ورفض
إسرائيلي وتمسك عربي؟هذا كله كلام على أمل إبراز حكامنا يناقشون ويقولون لا وحريصون على المصلحة …
لينشغل مبارك والسعودية بالقتل والتعذيب والبطش والتزوير وكل أنواع الفساد…صفقة اليمامة واحدة من عشرات من رجالها وأهلها؟بل خرجت وغابت قبيل القمة لماذا؟السعودية ومصر متهما يمرأي تغيير حقيقي الى كل الدول العربية…هما بيت العنكبوت..هما من يمسك الفساد وطبيعي معهم أوروبيين وداخل الولايات المتحدة ..أي دولة تريد الإصلاح تأتيهاالسعودية؟وهناك من يراها حليفة وصديقة ومن ينفخ فيها لتتحرك…من يريد الإصلاح يتوجه
الى الشعب والى التداول على الحكم..ويومها نجادي أو غيره لن يجد دجاجة واحدة يسردك عليها..
.على العكس من هذا الإمساك بأنتن وافسد الماركات الحاكمة بدعوى عدم ترك المجال فسيحا أمام إيران هو خدمة مجانيةلإيران ولكل أنواع التطرف.السياسات هدف.والإمساك بأهل الفساد ليس هدفاولاغاية يمكن أن تحفز البشر وان تطمئنهم على حياتهم ومستقبلهم..بل تقول للإنسان الفرد بالإفلاس وهذا خطير جدا..لهذا اطمع في تحرك من الكونغرس…لو كنت مكان الرئيس بوش…لكرست مابقي لي من زمن في البيت الأبيض لإخراج المعتدلين وترتيح العالم منهم وسيرى السلام والرفاه…وليس حمايتهم..
4-.رجاء من ملوكنا ورؤسائنا وأميرنا وسلطاننا..
..أن يعلن كل واحد منكم عن حجم ثروته.وعن عدد الذين علم بموتهم داخل السجون من اجل رأيهم.أن يحكي كل واحد منكم لنا طرفة حول التعذيب والقتل والنهب…وسوف نغفر لكم بعد هذا ونستوعبكم من جديد كمواطنين عاديين نضمن لكم محاكمات عادلة في كل مراحلها..
5-القمةالعربيةالحالية قال بموتهامندوب الجامعةيوم خرج من العراق..وزيارة رايس قالت بموت ما بقي لبوش.
..قبل كل قمةعربيةيركض هذاوذاك حتى يخيل لناان هناك بعض الحركية.وان مبارك يرفض التنازل؟وان جولات وجولات لرايس بهدف اثنائه عن تطرفه في المواقف القومية؟هذايضربرايس وبالولايات المتحدة وبتاريخها.لم نعد بلهاء.وما دخل مبارك أصلا في فلسطين وهكذاالسعودية والأردن وغيرهم؟عباس أفضل منهم على كل الواجهات ويمكنه ان يتفاوض مع الاسرائليين ولوحدهم.الم يأخذوافلسطين منذ60عاما والنتيجة قتلوا شعوبهم باسم المعركة الكبرى ولا صوت يعلو عليها وقتلوا ويقتلون الفلسطيني والإسرائيلي…ليتركوا فلسطين لعباس..ليتحدثوا في المواطنة والحرية وتسليم الحكم..ها هي انتخابات سوريا..انتخابات الجزائر..ها هو مبارك يدمر…أين المجتمع الدولي؟..
واستنتاجي هذاأصله ان مبارك هو ذاته وعبدالله هو ذاته والآخرين ذاتهم..أي البروفيلات التي تحدث عنها الرئيس ريغن والتي عافهاالرئيس كلنتن عندماخبرمعدنها في واي ريفر وغيرها..إلى جانب انه لا يوجد اليوم  في اسرائيل بعدزعيماكاريزماتيا يرضى به وعنه الجيش والمواطن اليهودي عبرالجغرافيا.أي زعيمايرى فيه يهود العالم القوة والصدق وهكذا لدى الجيران على الأقل عربيا من الدول المحيطة باسرايل…هذالا يوجد اليوم..وكتبت حول منذ مدة..لذاما نراه صراخ وعويل وتعويم لبروفيلات مستنفذة…وهذا اتجاه..ولرجال الصدق والحرية والسلام الحقيقي اتجاه…
       ثالثا
لسنا من رجال الأمية السياسية..السلام له رجاله وزمنه..مصر والسعودية من عقبات السلام وليس من حلوله.
  1-.من الجهل والأميةالسياسيةان نصدق مانراه من كذب من هناوهناك أن السلام سيكون خلال سنة؟حكة راس والسلام كما كان في2002؟الطغاة ليسوا برجال سلام.السلام ينضج على نار هادئة وسيكون له رجاله.
الرئيس بوش بما جرى ويجري له في العراق وفي لبنان وفي أفغانستان وداخل بلاده لا يستطيع فعل الكثير.
ساكن البيت الأبيض الجديدسواء كان جمهورياأوديمقراطيامن جهة وتوضح الأمور في إسرائيل بعد االبروز النهائي لتقريراللجنةالمكلفة إلى جانب كتابات جديدة حول السلام والطغاة من جهة أخرى سيكون السلام هدفها وشغلها وهدفا من أهدافها بعد تجميع كل عناصره الحقيقية والطبيعية…
2-حكاية المعتدلين انتهتوعلى رايس ان  تذهب إلى الحرية والى المواطنة…والديمقراطيون بطبيعة تفكيرهم وعملهم هذه مجالاتهم يعني هناك دفع لهذه المجالات وليس العكس…
.الرئيس بوش عبرالأساطيل يريدالقول لإيران..إنهاالحرب..إنهاقدرتناالعسكريةالتي وجب ان تفهم عبرهاايران أنها لن تنتصرولن ترغم المعتدلين على الاستسلام لها؟بعد60عامامن التربية؟هل بعدهذا من عاروفشل؟
طالما إيران طمعت فيهم ووصلت إليهم يعني إنهم كانوا قابلين ومهيئين لذلك؟من يكون صيدا؟الضعيف والمهتز والمهزوز أم الواثق من نفسه ومن مرجعياته وعمله ونبل ما يحمل من قيم؟الحرية والمواطنة يحاربان التطرف والزحف؟مرة أخرى أقول لرايس ليتم الكشف عن كوبونات النفط الحقيقية والرشاوي والعطايا والهدايا والمرتبات التي تصل رجال حكم وعائلاتهم ومعارضين وإعلاميين…من العراق..هناك من دينه المال ويبيع نفسه للشيطان وهذا هو الواقع..وهذا الواقع لم يعد قادرا على إدارة البلدان العربية..لهذا يزحف علينا أي واحد..
انصح الرئيس بوش عدم تصديق أن الحاليين أهون من غيرهم.وان ما يصله منهم حول محاربتهم الارهاب.وأنهم لمصالح الغرب اضمن.العالم أخذوه ويأخذونه الى الهاوية.لن تبقى به مصالح.على الرئيس بوش أن يتخذ قرارات شجاعة جدا من اجل تاريخه وامن بلاده.أن يلقي وراء ظهره كل الزبالات وكل ما وصله منها.وفي الختام …
3-أهدي هذاالمقال إلى رجال الاعتدال..إلى من عاشواويعيشون بصناعات الإرهاب وتجارات الموت..إلى القمة
العربيةالمقبلة..إلى مبارك وهو يذبح الدستور بمباركة المجتمع الدولي..إلى الجزائر وهي تستعد لذبح انتخابي..إلى سوريا بالمثل..مع كل صمت يزداد المواطن العربي كرها لليهود ولأمريكا لأنهم من يحمي التيجان المتعفنة..
جنابي سمع هذا ولا يسمع إلا هذا..بل تجريم لجنابي من داخل وخارج تونس على نوعية ما اكتب…
4-إنّكم تصنعون الموت بدل الحياة من اجل أتفه بني البشر..الم يقل لكم شيئا سلوك المعتدلين في العراق؟غريب الأمر…فاقد الشيءلا يعطيه…بروفيلات حكامنا معاول هدم وتهديم وليس بناء..أليس كذلك؟لقد فشلوا حتى في الهدم…من فرط هدمهم وتهديمهم أفقنا من الغفلة وصرنا ندرك….مع تحياتي لبيت مكة ولرجالها ولمن سيؤدي العمرة…إذ علمت أن حكامنا سيطلون علينا ملتحفين الأبيض وراكعين ساجدين في بيت الله ليقنعونا إنهم العفة والطهارة والأخلاق…
5-إّنهاالسعوديةوالمتاجرةببيوت الله كمايتاجرالمتطرفين بخطف الدين…هل بعدهذاياعبادالله؟إنهاصفقةاليمامة.وهي واحدة من 4اعرفهاجيدا…انه الاعتدال.انه العمل للسلام..مسكينةالحرية..مساكين نحن الشعوب..مسكين الإسرائيلي والأيام بيننا..مصر والسعوديةهمابيت العنكبوت والسلام  لا يمرعبرالعنكبوت...لهذاقلت الحرب على الإرهاب صارت وتصير خبزة…وماعون خدمة وبقاء في السلطة..ومن هو غير شرعي لماذا نربّت على أكتافه؟
لتطلب رايس من الرباعية نسيان السلام والذهاب إلى المواطنة والتداول وسيصبح أي متطرف شاذ..دون حروب…
ليقوم رجال الكونغرس بتخصيص ميزانيةواحدة من ميزانيات الحرة وذلك بهدف منحهاإلى مستقلين وليس لأحزاب صنعهاالعاجزوالطاغيةعبرالدول العربية(1)ومراقبة دولية لعمليات التسجيل والترشح والانتخاب(2) وسيكون القضاء على الإرهاب بشكل أخلاقي وحضاري وبفكر(3).ولن تكون حاجةلا لمبارك ولالأي ملك ولا خوف من نجادي أو غيره…الحرية تحارب الطغيان والتطرف والجمود…(4).
هناك22دولةعربية.نطرح منهاالدول الخليجية(6)مع ليبياوالجزائر (من الأغنياء) ونطرح أيضا موريتانيا والعراق فيبقى عندنا13دولة إذاتم رصدللمستقلين داخل كل دولةمنهامبلغ10مليون دولارأي 130مليون دولارفي الجملة. ..تنجز تحولات عميقة برعاية دولية وليس عبر دبابة أو موت ولو لجندي واحدولا كذلك إهدارمليارات والعودة مع هذاكله إلى مبارك للتربيت على أكتافه؟..هذاهوفي رأيي نتيجةاخلاقيةومسئولةلمارايناه منذ11سبتمبروعكس
هذا تنمية للتطرف وصناعةلما هو أتعس مما رأينا.آمل أن ينظر رجال الكونغرس إلى هذا المقترح خاصة وان الأمريكي والامريكيةرصدمن ماله ماناهز400ملياردولارالى حدا لان؟ومع ذلك هو تحت رحمة من لا يرحم
أولاد بلده عربيا؟…
حسين المحمدي تونس
19مارس2007


Home – Accueil الرئيسية

Lire aussi ces articles

Langue / لغة

Sélectionnez la langue dans laquelle vous souhaitez lire les articles du site.

حدد اللغة التي تريد قراءة المنشورات بها على موقع الويب.