الأربعاء, 30 أيلول/سبتمبر 2009 06:00

العدد 3052 بتاريخ 30 سبتمبر 2008

 

8 ème année, N°3052 du30.09.2008
 archives : www.tunisnews.net 

تونس نيوز: تهنئة بعيد الفطر المبارك
حــرية و إنـصاف : تهنئة بعيد الفطر المبارك
حــرية و إنـصاف:اعتصام الأستاذ العياشي الهمامي لمدة ساعة بسجن القصرين
معز الجماعي: سجين سياسي سابق يطالب بحقة في التنقل
الحزب الديمقراطي التقدمي جامعة سوسة: بيــــــــــــان داخلي
مرحبا بكم في موقع الشيخ راشد الغنوشي على الرابط التالي....
فرنس برس:وفاة جورج عدة الشخصية اليسارية التونسية
د ب أ : وفاة معارض تونسي بارز
فرنس برس: مشاريع عقارية تنفذها شركات إماراتية تزدهر في تونس
قنا:قطرى يحرز المركز الاول فى مسابقة تونس الدولية للقران الكريم
معز الجماعي : مسلسل "صيد الريم" في قفص الإتهام
يو بي أي:تونس تعتقل 30 شابا حاولوا الهجرة سراً اٍلى اٍيطاليا
مراد رقية:هل أحزاب المعارضة المحاصصة التونسية:أفضل من مسلسل مكتوب الرمضاني؟؟؟
كلمة:تيار فني جديد في تونس يستهوي العديد من الشبان
كلمة:السينمائيون الهواة يكرمون الشهداء التونسيين من أجل القضية الفلسطينية
بوابتي: شراذم اليسار بتونس تفزع لانتشار التدين ببلادنا
الشــــــاذليّ العـيّــــــادي:إلى فخامة رئيس الجمهوريّة التونسيّة الرجاء الإستفاقة قبل نزول أمـر اللّــه أو ضياع الوطن
عزالدين محمود : ما حقيقة الخلاف بين الفقهاء والفلكيين؟؟؟؟
محمد صادق الحسيني: نهاية حكاية الاقتصاد الحر: ردوا الحقوق الى اصحابها!
زياد علان العينبوسي:سادية الحكام وخنوع الشعوب!

 (Pour afficher les caractères arabes  suivre la démarche suivante : Affichage / Codage / Arabe Windows (
(To read arabic text click on the View then Encoding then Arabic Windows)
 
أسماء السادة المساجين السياسيين من حركة النهضة الذين تتواصل معاناتهم ومآسي عائلاتهم وأقربهم منذ ما يقارب العشرين عاما بدون انقطاع. نسأل الله لهم  وللمئات من الشبان الذين تتواصل حملات إيقافهم منذ أكثر العامين الماضيين فرجا قريبا عاجلا- آمين 
 

 

21- هشام بنور

22- منير غيث

23- بشير رمضان

24- فتحي العلج 

 

16- وحيد السرايري

17-  بوراوي مخلوف

18- وصفي الزغلامي

19- عبدالباسط الصليعي

20- الصادق العكاري

11-  كمال الغضبان

12- منير الحناشي

13- بشير اللواتي

14-  محمد نجيب اللواتي

15- الشاذلي النقاش

6- منذر البجاوي

7- الياس بن رمضان

8- عبد النبي بن رابح

9- الهادي الغالي

10- حسين الغضبان

1- الصادق شورو

2- ابراهيم الدريدي

3- رضا البوكادي

4-نورالدين العرباوي

5- الكريم بعلو


عيد سيعد وعمر مديد وكل عام و
انتم بالف خير
 
بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك تتقدم أسرة تونس نيوز إلى جميع السيدات والسادة القراء وإلى جميع أصدقائها وأحبابها أجمل التهاني وأصدق الأماني سائلين المولى عز وجل أن يتقبل من الجميع الصيام والقيام وطيب الأعمال وأن يعيده بفضله وكرمه على جميع التونسيين والعرب والمسلمين بالخير والبركة والنصر والتأييد وأن يفرج كُـرب الجميع وأن يعجل برحمته بسراح المسجونين وبعودة المغتربين وأن يلم الشمل ويوحد القلوب ويخرج بلادنا وسائر بلاد العرب والمسلمين من الأحوال التي تردت فيها إلى أفضل حال.
وبهذه المناسبة نخص بالشكر جميع السيدات والسادة الذين بعثوا إلينا بتهانبهم الرقيقة ونعتذر لهم جميعا عن عدم القدرة على إفراد كل واحد منهم بالرد الذي يليق به.
 

عيدكم مبروك وكل عام وأنتم جميعا بألف بخير.


أنقذوا حياة السجين السياسي المهندس رضا البوكادي
حــرية و إنـصاف
منظمة حقوقية مستقلة
33 نهج المختار عطية 1001 تونس
الهاتف / الفاكس : 71.340.860
البريد الإلكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
تونس في 30 رمضان 1429 الموافق ل 30 سبتمبر 2008
 تهنئة بعيد الفطر المبارك
 
بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك يتقدم أعضاء المكتب التنفيذي لمنظمة حرية و إنصاف بأحر التهاني و أخلص الأماني إلى الشعب التونسي و إلى الأمة الإسلامية جمعاء متمنين لها دوام العزة و السؤدد راجين المولى العلي القدير أن يعيد علينا هذه المناسبة السعيدة و قد استعادت الأمة حيويتها و عافيتها و استردت حقوقها و مجدها و أن يطلق سراح الأسرى و المساجين و أن يعيد المهجرين و ينصف المتضررين.  
عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

 


أنقذوا حياة السجين السياسي المهندس رضا البوكادي
حــرية و إنـصاف
33 نهج المختار عطية 1001 تونس
الهاتف / الفاكس : 71.340.860
البريد الإلكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
تونس في 30 رمضان 1429 الموافق ل 30 سبتمبر 2008
اعتصام الأستاذ العياشي الهمامي لمدة ساعة بسجن القصرين
 
 ذكر الأستاذ العياشي الهمامي أنه عند زيارته لمنوبيه السيدين بشير العبيدي و عدنان الحاجي المسجونين في إطار قضية الحوض المنجمي والمعتقلين حاليا بالسجن المدني بالقصرين ، و بعد أن زار منوبه الأول النقابي عدنان الحاجي الذي اشتكى له منع إدارة السجن الدواء عنه كما ذكر له حادثة سرقة لحافه الذي جلبته له عائلته.
وحين قيام الأستاذ العياشي الهمامي بلفت نظر مدير السجن المذكور إلى ما يتعرض له منوبه من مضايقات اغتاظ مدير السجن و منعه من زيارة منوبه الثاني السيد بشير العبيدي ، و للتعبير عن غضبه و احتجاجه قرر الأستاذ العياشي الهمامي الاعتصام هناك مدة ساعة و لكن دون جدوى.
و تجدر الإشارة إلى أن جميع المعتقلين في قضايا الحوض المنجمي يوجدون في السجن المدني بقفصة ما عدا السيدان عدنان الحاجي و بشير العبيدي فإنهما معتقلان بسجن القصرين لمزيد عزلهما و الإمعان في مضايقتهما. 
عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

 سجين سياسي سابق يطالب بحقة في التنقل

 
إتهم السيد "محمد العكروت" (رئيس حركة النهضة سابقا) السلطات الأمنية بتعمد ممارسة شتى أنواع الضغوطات عليه لمحاولة تركيعه و صده عن مواصلة نشاطه السياسي مستعملة في ذلك عدة أساليب قذرة على حد تعبيره.
و ذكر في تصريح خاص لموقع الحزب الديمقراطي التقدمي أن آخر هذه الأساليب حرمانه من جواز سفر رغم مرور سنة و نصف على تقدمه بمطلب للغرض ، و أضاف أنه إتصل أكثر من مرة بإقليم أمن ولاية قابس لكنه لم يظفر بأي إجابات مقنعة كان آخرها على لسان مسؤول أمني أخبره بأن الموضوع يتجاوز منطقة الأمن و عالق لدى المصالح المختصة التابعة لإدارة الحدود و الأجانب . وختم بتوجيه رسالتين الأولى إلى السلطة يطالبها فيها بالكف عن إستهدافه و تمكينه بجميع حقوقه المدنية التي يضمنها له قانون و دستور البلاد ، و الثانية إلى المنظمات الحقوقية يلتمس منها التدخل لفائدته للحصول على جواز السفر .
معناة متواصلة لسجين سياسي سابق كان يعتقد أنه ودع السجن بالإفراج عليه بعد 15 سنة من الإعتقال ، لكنه صدم بوجود نفسه في سجن من نوع آخر يشرف عليه جلادين أكثر شراسة.


معز الجماعي
المصدر : موقع الحزب الديمقراطي التقدمي



            سوسة في: 23/09/2008    
        الحزب الديمقراطي التقدمي
        جامعة سوسة 
          بيــــــــــــان داخلي


 
إلى الإخوة أعضاء المكتب السياسي ،،
نحن الممضين أسفله و المنتمين للحزب الديمقراطي التقدمي و أعضاء من جامعة سوسة نعلن ما يلي :
1- بعد ما تأكد مرّة أخرى أن العلاقات بين أعضاء جامعة سوسة من جهة و السيد الحبيب الشايبي الكاتب العام للجامعة من جهة ثانية قد ساءت إلى درجة مفزعة نتيجة السلوك الإستفرادي لهذا الأخير إلى حدّ تجاوز هياكل الحزب و تراتيبه و استعماله العنف المادي و اللفظي من سب و شتم و قذف مع عضوي الجامعة (ضرب الأخ حسّان بن يونس بمقر الجامعة و تعنيفه ثم التهجم على الأخ محسن الشاوش و تهديده بالضرب بإحدى مقاهي سوسة الشمالية و على مرأى و مسمع من روّادها و شتم وقذف الإخوة عز الدين صابر و رياض الحوار و الطاهر هميلة و نافع راشد)
2- إتخاذ جملة من القرارات في غياب أعضاء الجامعة و بدون علمهم مما أثر سلبا على نشاط الحزب بالجهة و نفور المناضلين و المنخرطين من حلقات النقاش (أيعقل أن يحضر خمسة أشخاص محاضرة قرر فحواها و نظمها الكاتب العام للجامعة بدون علم أعضائها؟)
3- لجوء السيد الكاتب العام إلى حيل مختلفة منها تأجيج الخلاف بين أعضاء الجامعة معتمدا أساليب سخيفة و متخلفة و حبك الأكاذيب و الافتراء و الدسّ و الكيد جعلت الحزب محل نقد و استهزاء من المتتبعين للشأن السياسي بجهة سوسة.
4- إن الاستفراد بالرأي و الذي نبهنا إليه في بيانات سابقة و اتخاذ القرارات الارتجالية و فرض أجندة مناسبتية في غياب أعضاء الجامعة نعتبرها تجاوزا واضحا لقوانين الحزب و نظامه الداخلي و حرصا منا على مصلحة الحزب نعلن رفضنا لهذا الأسلوب جملة و تفصيلا و نقرّر عدم اعترافنا و التزامنا بكل ما يصدر عن الكاتب العام السالف الذكر من مواقف وإجراءات أحادية الجانب. و نحمّل المسؤولية للإخوة أعضاء المكتب السياسي عواقب الإخلالات التي اضطرتنا إلى أخد هذا الموقف.
5- ندعو الأخت ميّة الجريبي الأمينة العامة للحزب إلى فتح تحقيق حول ما ذكر من تجاوزات و كذلك حملة التشويه و الافتراء التي اشتهر بها الكاتب العام للجامعة ضد المناضلين المخلصين و المتشبثين بقيم الحزب و مبادئه.
6- نؤكد لكل المهتمين بالشان السياسي أن مثل تلك الممارسات و التشويهات و الافتراءات التي يتفنّن في حبكها كاتب عام جامعة سوسة و من البعض الذين انطلت عليهم حيله فإنساقوا معه لن تفتّ في عضدنا و لن تثنينا عن مواصلة العمل البنّاء داخل هياكل الحزب.
7- ندعو كل المناضلين إلى التمسك بثوابت الحزب و ثقافته الديمقراطية و التصدّي لمحاولة الزج به في صراعات لا تخدم سوى الممتهنين للسياسة و اللاهثين وراء منافع ذاتية مفضوحة !

أعضاء الجامعة
الإمضـاء
محسن الشاوش
عز الدين صابر
حسّان بن يونس

مرحبا بكم في موقع الشيخ راشد الغنوشي على الرابط التالي:


http://www.ghannoushi.net

ادارة الموقع
 

 
وفاة جورج عدة الشخصية اليسارية التونسية
 
 
تونس 30-9-2008 (ا ف ب) - اعلن حزب التجديد التونسي (الحزب الشيوعي سابقا)  الاثنين وفاة جورج عدة احد وجوه اليسار التونسي الاحد عن 92 عاما اثر اصابته  بسكتة قلبية.
ولد جورج عدة في تونس سنة 1916 وكان يعرف عن نفسه بانه "يهودي تونسي معاد  للصهيونية" وكان تزعم الحزب الشيوعي التونسي خلال فترة الاستعمار الفرنسي وناضل  من اجل استقلال تونس.
وتعرض بسبب ذلك للسجن والاعتقال في المعسكرات بين 1935 و1954 قبل ان "يتابع  كفاحه من اجل الحريات والديموقراطية وحقوق الانسان للدفاع عن القضايا العادلة في  تونس وفي العالم"، كما قال بيان حركة التجديد.
وكان عدة يؤكد في خطبه وكتاباته دعمه لحقوق "الشعب الفلسطيني الشهيد". كما كان  معروفا بنضاله النقابي ودافع عن حقوق العمال في صلب الاتحاد العام التونسي للشغل  (المركزية النقابية).
وجورج عدة هو والد سيرج عدة الرئيس السابق لقناة "تي في 5-موند" الذي كان توفي  بدوره في 2004 بباريس. وسيوارى جثمان جورج عدة الثرى اليوم الثلاثاء.
 
(المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب) بتاريخ 30 سبتمبر  2008)
 
 
 
وفاة معارض تونسي بارز 
 تونس 30أيلول/سبتمبر(د ب أ-إفي)-  ذكرت مصادر سياسية في تونس اليوم الثلاثاء أن جورج عدة أحد الزعماء المخضرمين لليسار الراديكالي التونسي توفي عن عمر يناهز 92عاما إثر إصابته بسكتة قلبية.
ولد جورج عدة في تونس سنة 1916 وتزعم الحزب الشيوعي التونسي خلال فترة الاستعمار الفرنسي وناضل من اجل استقلال الدولة وظل يعتبر أحد رموز المعارضة لقرابة 30 عاماً وكان يعرف نفسه بأنه "أحد اليهود الشيوعيين القلائل في البلاد".
وتعرض عدة للاعتقال والسجن مرتين في عامي 1935 ، 1954 تحت الإدارة الفرنسية بعد اتهامه بالقيام بممارسة أنشطة غير قانونية لصالح استقلال البلاد.
وكان عدة يؤكد في خطبه وكتاباته دعمه لحقوق الشعب الفلسطيني  كما كان معروفاً بنضاله النقابي ودفاعه عن حقوق العمال من داخل الاتحاد العام التونسي للشغل (اتحاد العمال). وينتظر أن تقام اليوم مراسم دفن جثمان جورج عدة الذي توفي يوم الأحد الماضي.
 
(المصدر: وكالة (د ب أ - إفي) بتاريخ 30 سبتمبر  2008)
 
 

مشاريع عقارية تنفذها شركات إماراتية تزدهر في تونس
 
 
بقلم حميدة بن صالح
تونس 30-9-2008 (ا ف ب) - تشهد مشاريع مجموعات اماراتية ازدهارا في تونس الدولة  الصغيرة في المغرب العربي الموعودة بنمو عقاري لا سابق له يشمل ايضا ضمان حق  الملكية للاجانب.
وتنشط الجرافات في منطقة تونس الكبرى التي ستشهد تحولا جذريا من خلال سلسلة من  المشاريع الحضرية. واطلق اضخم هذه المشاريع "بوابة المتوسط" في 11 ايلول/سبتمبر  ليضم اكبر برج في افريقيا، بحسب ما اكد فرحان فريديني رئيس مجلس ادارة المجموعة  التي تنفذ المشروع وهي "سما دبي" المتفرعة عن "دبي القابضة".
   وهذا المشروع جزء من جيل جديد من المشاريع الكبرى الهادفة الى جذب الاستثمارات  وتحقيق المزيد من النمو لامتصاص البطالة التي اصبحت تشكل ظاهرة مزعجة في تونس  التي لا تملك الكثير من الثروات الطبيعية.
وستقام "بوابة المتوسط" على مساحة الف هكتار على الضفاف الجنوبية لبحيرة تونس  بكلفة 25 مليار دولار، ما يشكل اضخم استثمار عقاري ينجز في تونس.
واطلقت "سما دبي" انجاز المشروع باستثمارات بقيمة مليار دولار لانجاز المرحلة  الاولى من المباني ال16 التي يبدأ الترويج لها في تشرين الاول/اكتوبر. واكد فريدوني انه بامكان الاجانب ان يصبحوا مالكين في هذه المشاريع دون الحاجة  لتراخيص ادارية مسبقة.
واشارت الصحف الى ان ذلك يشكل "نتيجة منطقية للنمو العقاري الكبير" مشيرة الى  قرب صدور قانون ينظم الملكية العقارية للاجانب في تونس.
ومن المقرر ان ينتهي انجاز مشروع "بوابة المتوسط" في غضون 15 عاما، بيد انه  يدغدغ منذ الآن الاحلام بصور كيلومترات من الواجهة البحرية على خليج تونس مع  مشاهد بانورامية ومجمعات الترفيه والتجارة والسكن والمكاتب والفنادق وملاعب  الغولف والمواقع المهيئة حول المارينا والميناء الترفيهي.
وتبلغ طاقة استيعاب المشروع ما بين 300 الف و500 الف شخص وسيستقبل نحو مئة الف  زائر يوميا ، بحسب المستثمرين الذين يأملون ان يجعلوا منه ملتقى الاعمال وفرص  الاستثمار والسياحة.
اما سكان البلاد المفتونين بالمشروع فانهم يحلمون بالخصوص بفرص العمل وتحسن  مستوى عيشهم اليومي.
وقال محلل لوكالة فرانس برس "حين يزدهر العقار يزدهر كل شيء". ويؤكد المستثمرون في المشروع انهم يراهنون على القرب من السوق الاوروبية  والاستقرار التاريخي في تونس والامكانات السياحية.
وتراهن السلطات الشريكة في المشروع والتي وضعت امكانات هائلة لجلب هذه  المشاريع، على تحقيق 6،0 بالمئة اضافية في نسبة النمو السنوية في السنوات الخمس  المقبلة علاوة على 350 الف فرصة عمل.
ويشكل كل ذلك فرصة جيدة لتونس التي يتوجب عليها توفير مليون فرصة عمل بحلول  2018 للقضاء على البطالة البالغة نسبتها 3،14 بالمئة وضمنها بطالة اصحاب الشهادات  الجامعية (88 الف سنويا).
واضاف المحلل ذاته ان "الحلم مشروع اذا ما استبعدنا مخاطر رؤية هذه المدن  الجديدة تعمل بنظام عبودية او تتجاهل السوق المحلي او تتسبب في اثارة جو من  الفزع" الناجم عن فوارق طبقية.
وقبل اطلاق مشروع بوابة المتوسط اطلق في ايار/مايو مشروع "مدينة تونس  الرياضية" من قبل مجموعة بوخاطر وهو يشتمل على سكن فاخر وتجهيزات ترفيه تحوم حول  الرياضة مع اكاديميات وملاعب وفضاءات للعبة الغولف.
ومن المشاريع الاخرى مدينة "بلاد الورد" الذي سيبنى على 50 الف هكتار تم ردمها  في شمال تونس الذي ستنفذه مجموعة المعبر الدولية وهو مشروع سيقام على بحيرة  ومتخصص في السياحة الصحية.
وتونس هي ثاني اهم وجهة عالمية بعد فرنسا في العلاج بحمامات البحر، وهي تشهد  ازدهارا كبيرا في السياحة الصحية الخاصة والتجميل. وغير بعيد من وسط العاصمة في منطقة رواد قبالة البحر يعتزم بيت التمويل  الخليجي اقامة "اول مركز مالي بنظام اوفشور في شمال افريقيا" بحلول 2010.
وسيتم ربط هذه المشاريع الضخمة التي بدأت تبرز في شمال العاصمة التونسية  وجنوبها بجسر معلق فوق البحر بطول 260 مترا، ويشكل هذا الجسر مشروعا رئيسيا في  شبكة يجري تجديدها لتأمين طرقات مباشرة الى تونس العتيقة ومطارها.
 
(المصدر: وكالة (فرنس برس) بتاريخ 30 سبتمبر  2008)
 
 

 
قطرى يحرز المركز الاول فى مسابقة تونس الدولية للقران الكريم
 
 
الدوحة في 29 سبتمبر /قنا/ أحرز المتسابق القطري مبارك صالح المهندي المركز الأول في مسابقة تونس الدولية السابعة للقرآن الكريم وتلاوته وتفسيره للعام  2008 فئة الخمسة عشر حزبا مع التجويد والترتيل من بين /23/متسابقا  يمثلون / 23/ دولة.
وقام فخامة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي بتكريم الطالب مبارك المهندى 14/ عاما/ في حفل إفطار أقامه بهذه المناسبة. ومثل المهندي دولة قطر فى المسابقة التى اقيمت خلال الفترة من 21 وحتى 25 من سبتمبر الجاري عن قسم مراكز تحفيظ القرآن الكريم بإدارة الدعوة التابعة لوزارة الأوقاف والشوءون الإسلامية وهذه هي المشاركة الأولى له خارج دولة قطر.
وفى تصريح صحفى أكد السيد ناصر السليطي رئيس قسم مراكز تحفيظ القرآن الكريم أن الفوز الذي أحرزه مبارك في مسابقة تونس الدولية للقرآن الكريم هو مصدر اعتزاز وفخر لدولة ققطر، شيرا إلى الجهد الكبير الذي بذله المتسابق وأسرته وتعاونهم مع الإدارة التي قامت بإعداده ضمن برنامج "الإتقان والأداء" الذي تم تفعيله في شهر مايو الماضي بمشاركة 25 طالبا من المتفوقين في مراكز تحفيظ القرآن الكريم من مختلف مناطق الدولة برعاية أساتذة ذوى كفاءة في مجال التحفيظ.
واوضح السليطي أن المتسابق مبارك المهندي تم اعداده قبل شهرين من بداية المسابقة بالتركيز على أدائه خلال فترتين في اليوم صباحية ومسائية الامر ساهم فى تهيئته بصورة مرضية توجت بحصوله على الترتيب الأول بالرغم من قوة المنافسة.
واشار الى خطة القسم للمرحلة القادمة لتهيئة مبارك لمسابقة مكة المكرمة لحفظ العشرة أجزاء والتي ستليها مسابقة مصر للعشرين جزءا ثم مسابقة القرآن كاملا  داخل أو خارج الدولة.
وعقب وصوله من تونس حاملا  الجائزة الأولى في المسابقة أبدى مبارك المهندي سعادته للنتيجة التي حصل عليها موءكدا  أن ثقته بالله عز وجل وثبات عزيمته وإصراره على الفوز كانت من أهم الأسباب التي ساعدته في اجتياز المسابقة وسط أكثر من عشرين متسابقا.
وقال المهندي إن الفوز بالمركز الأول جاء نتيجة إخلاص نوايا القائمين على أمر التحفيظ بإدارة الدعوة، مؤكدا  في الوقت ذاته أن انضمامه لمراكز التحفيظ لم تؤثر بصورة سلبية على تحصيله الدراسي بل ساعدته  في تحسين لغته العربية ومعرفة معانيها وضبط مخارجها.
من جانبه أشاد صالح المطوي المهندي والد المتسابق بالدور الذي تقوم به وزارة الأوقاف والشوءون الإسلامية في خدمة المسلمين ورعاية طلاب مراكز تحفيظ القرآن الكريم00موءكدا أن الارتقاء بعمل دور ومراكز التحفيظ أثمر خلال الأعوام الأخيرة واستفاد منه العديد من أبناء الوطن.
وثمن المطوى اهتمام قسم تحفيظ القرآن الكريم بإدارة الدعوة ورعايته لأبناء الوطن والمقيمين على ترابه وحثهم على حفظ كتاب الله وتجويده وتلاوته.
 
(المصدر: وكالة الأنباء القطرية (قنا) بتاريخ 29 سبتمبر  2008)


مسلسل "صيد الريم" في قفص الإتهام

 
نفذ عدد هام من عاملات معامل النسيج التونسية إعتصاما ببطحاء محمد على التابعة لمقر الإتحاد العام التونسي للشغل إحتجاجا  على بث قناة 21  لمسلسل "صيد الريم" ، و إعتبرن أن ما ورد في حلقاته مهين لهن و لا يتطابق أبدا مع الواقع.
و أكدن خلال الإعتصام أن الفتاة العاملة في قطاع النسيج واعية و ليست ساذجة لتستسلم بسهولة إلى رغبات و الشهوات الجنسية لمديرها في العمل مثل ما ورد في الأسلوب التوصيف لها الذي إعتمده مخرج المسلسل .
و في نفس الإطار أدانت النقابة العامة للنسيج التشويه الذي لحق بعاملات القطاع و لم يستبعد كاتبها العام السيد "الحبيب الحزامي " رفق قضية جبر  ضرر ضد الشركة المنتجة للمسلسل.
معز الجماعي
المصدر : موقع الحزب الديمقراطي التقدمي

 
 

 
تونس تعتقل 30 شابا حاولوا الهجرة سراً اٍلى اٍيطاليا
 
 
تونس / 29 سبتمبر-ايلول / يو بي أي: أحبطت السلطات الأمنية التونسية محاولة جديدة للهجرة السرية اٍنطلاقا من الشواطئ التونسية باتجاه السواحل الجنوبية الاٍيطالية، تمّ خلالها اعتقال 30 شاباً تونسياً.
وذكرت صحيفة "الأسبوعي" التونسية اليوم الاثنين إن عملية إحباط هذه المحاولة الجديدة للهجرة السرية إلى إيطاليا، تمت في مدينة جرجيس الواقعة على بعد 550 كيلومتراً جنوب شرق تونس العاصمة.
وأضافت أن هؤلاء الشبان الحالمين بالهجرة إلى الضفة الشمالية، اعترفوا أثناء التحقيق معهم بأنهم دفعوا مبالغ مالية متفاوتة لشخص وعدهم  بتهريبهم إلى جزيرة "لامبيدوزا" بجنوب إيطاليا.
وتعتبر جزيرة "لامبيدوزا" الإيطالية، التي عادة ما يختارها المهاجرون غير الشرعيين، أقرب نقطة إلى الشواطئ التونسية حيث تبعد عنها نحو 50 ميلا.
ويأتي الكشف عن إحباط هذه المحاولة الجديدة للهجرة غير الشرعية، فيما ذكرت الصحف الإيطالية أن حرس الحدود الإيطالي أحبط الأسبوع الماضي محاولة للهجرة غير الشرعية، تم خلالها اعتقال 250 شاباً منهم 15 تونسياً كانوا قد أبحروا سرا من أحد الشواطئ الليبية.
يشار إلى أن محاولات الهجرة غير الشرعية باتجاه السواحل الاٍيطالية إنطلاقا من الشواطئ التونسية التي يبلغ طولها 1300 كيلومتراً عادة ما تتزايد خلال الصيف على الرغم من الإجراءات الأمنية المشدّدة التي اتّخذتها السلطات التونسية.
 
(المصدر: وكالة (يو بي أي) بتاريخ 29 سبتمبر  2008)

 

هل أحزاب المعارضة المحاصصة التونسية
أفضل من مسلسل مكتوب الرمضاني؟؟؟
 
مراد رقية
لقد كان من حسن حظي وأنا أستعرض جديد المواقع الألكترونية أن اطلعت على الندوة الرمضانية التي نظمتها حركة الديمقراطيين الاشتراكيين باشراف مباشر من المدير العام لقناة الزيتونة الاذاعية القناة المخلصة من كل الشرور والآثام والتي أصبحت هذه الأيام بدعم "الوسط التونسية" ومديرها مرسل الكسيبي المحرك الأساسي للحياة السياسية والجمعياتية بتونس القرن الواحد والعشرين والتي كان محورها دور هذه القناة الاذاعية الفتية والغنية في تخليص التونسيين دفعة واحدة وبدون تقسيط من مشاكلهم الدنيوية وضمان انتقالهم الى الحياة الآخرة في أحسن الظروف الممكنة؟؟؟
وبرغم أنني لا أستغرب دفاع المدير العام للقناة عن موقعه وعن خصال هذه القناة ومنشطيها الأفذاذ والتي لا تدخل تحت حصر،هذه القناة الداعمة للسلم الاجتماعية دون تكاليف مثقلة للخزينة والتي ينتظر منها خلق نمط جديد من المواطن التونسي المفرغ الجيب والحساب البريدي أو البنكي والمشبع بالقيم الدينية ،فانني استغربت تهافت أركان المعارضة المحاصصة التونسية الممثلة في غرقتي البرلمان لعل أبرزهم الأستاذ بولحيةعن الديمقراطيين الاشتراكيين الذي يحاول تبرير حركته الانقلابية مطالبا بتكريس الديمقراطية والاشتراكية وحتى الهوية العربية الاسلامية مما يكشف عن ازدواجية نادرة الوجود،وكذلك الأستاذ الاينوبلي عن الحزب الديمقراطي الوحدوي الذي تحوّل الى مستشار للهوية والثقافة الأصيلة،معارضا اللائكية،منددا بمسلسل مكتوب الرمضاني الذي يمثل خطرا حقيقيا على التوازن النفسي للمواطن والمشاهد التونسي.فهل أن المعارضة المحاصصة وأقطابها المتهافتين المثمنين لنشاط قناة الزيتونة وصولا الى ضمان حصتهم من مقاعد مجلس النواب سنة2009 وتعيينات مجلس الشورى هم أفضل حقا من أبطال وبطلات مسلسل مكتوب الكادحين في سبيل لقمة العيش،فهل أن تقويم مسلسل مكتوب أصبح المشكلة الحقيقية قبل غلاء المعيشة وامتهان الكرامة وغياب الحريات،فهنيئا لنا بهذه المعارضة الديكورية الحريصة على انتقاد المسلسلات الهدامة قبل انتقاد دورها كشاهد زور على نكبة المواطن التونسي الحريص على الاستفادة القصوى من برامج قناة الزيتونة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تيار فني جديد في تونس يستهوي العديد من الشبان
 
 
 
نشرة حاتم في ثقافة, 2008/09/30

"السّْلامْ" (Slam) هو تيار نشأ في شيكاغو في الثمانينات من القرن المنقضي كردة فعل فكرية و فنية حول الواقع المعيش من خلال نصوص شعرية أو حتى نثرية تلقى  بدون غناء و تتم مسرحتها في بعض الأحيان كساكاتشات أو مونولوجات بمرافقة عازفين .
في تونس  يبقى هذا التيار حديث العهد و ان بدأ يستهوي العديد من الشبان لما يمثله من فرصة للتعبير عن الرأي بطريقة فنية من دون تعقيد و كمثال نقدم لكم فرقة شابة ألا وهي "سْلامْ عليكم"  من خلال  أغنية تطرح واقع الفنان التونسي  "أنا فنّان".
فتابعونا...
 (المصدر: موقع مجلة 'كلمة' (اليكترونية محجوبة بتونس) بتاريخ28 سبتمبر 2008)
الرابط: http://www.kalimatunisie.com/ar/4/50/319/


 السينمائيون الهواة يكرمون الشهداء التونسيين من أجل القضية الفلسطينية
 
 
 
 
نشرة حاتم في ثقافة, 2008/09/30
احتضنت المدرسة العاشورية  ليلة الاربعاء 17 سبتمبر سهرة  سينمائية تم فيها عرض العديد من الأفلام القصيرة لمخرجين شبان من مختلف معاهد السينما بتونس هذا إلى جانب الأفلام  المتوجة في المهرجان الوطني لفلم الهواة في الصائفة الفارطة و العديد من الشرائط القصيرة التي أنتجتها النوادي التابعة للجامعة التونسية للسينمائيين الهواة و كان نادي مقرين التابع لهذه الجامعة  قد أنتج شريطا مهدى الى أرواح الشهداء التونسيين في سبيل القضية الفلسطينية تم عرضه أيضا في هذه السهرة.
كلمة تابعت عرض هذا الشريط و اليكم لقطات منه....
 (المصدر: موقع مجلة 'كلمة' (اليكترونية محجوبة بتونس) بتاريخ30 سبتمبر 2008)
 
الرابط:http://www.kalimatunisie.com/ar/4/50/318

 شراذم اليسار بتونس تفزع لانتشار التدين ببلادنا

 
بوابتي    
تنادت أطراف يسارية بتونس لتدارس ما يقولون أنه " تزايد لسيطرة التيارات الإسلامية ذات النزعة المتطرفة على القنوات التلفزيونية العربية" بزعمهم، وتداول المشاركون بالنقاش خاصة قناة "الجزيرة" الفضائية، كما توسع النقاش ليشمل تزايد البرامج الدينية بوسائل الإعلام التونسية التي تمثل مظاهر غير مقبولة حسب بعض المشاركين بالندوة.

وكان احد الأحزاب التونسية وهو الحزب الاجتماعي التحرري قد عقد ندوة يوم الجمعة 19 سبتمبر، شارك فيها ثلة من رموز ما يسمى اليسار أو الزنادقة كما يعبر عنه بالمصطلحات الإسلامية.
وقد نقل بعض من فعاليات هذه الندوة موقع "مغاربية" وهو موقع أمريكي مشبوه "ترعاه القيادة الأمريكية الإفريقية، وهي القيادة العسكرية المشتركة" كما يوضح الموقع نفسه، علما أن موقع "مغاربية" مافتئ يقوم بتغطية متميزة للأنشطة التي تقوم بها أطراف يسارية تونسية، في ما يشبه التبني الضمني لهم.

وبدا واضحا أن المشاركين كانوا فزعين من تنامي مساحة حرية الرأي التي أتاحتها القنوات الفضائية، والتي تيسر من خلالها سماع صوت أطراف تتعرض لحضر بالإعلام الرسمي وهم عموم من يتبنى التوجهات الإسلامية.

ورأى بعض المشاركين بالندوة المشار إليها، أن إعطاء حرية الرأي للأطراف الإسلامية يعد من نتاج التكلس الذي أصاب المنطقة العربية، حيث قال من يسميه موقع "مغاربية" محلل سياسي وهو المدعو برهان بسيس: " أن الساحة الإعلامية في المنطقة العربية تئن تحت سيطرة التيارات الأصولية بسبب التكلس الذي أصاب المنطقة العربية التي تحتاج إلى إعلام حر لا يخضع لأية قيود ".

ونبه أحد المشاركين لانتشار التدين بوسائل الإعلام التونسية، وأعرب عن رفضه الضمني لانتشار مثل ذلك بالقنوات المحلية التونسية، حيث قال طارق الخلفاوي "المشكلة ليست مشكلة الجزيرة وحدها بل هي مشكلة القنوات المحلية في تونس التي دخلت بدورها في لعبة الدين".

وقد أقر خميس الخياطي بحقيقة إقبال التونسيين على القنوات الإسلامية، ولكنه قال إنها قنوات تبث فتاوي غريبة، حيث " أكد أن مثل هذه القنوات الدينية المشهود لها بنشر فتاوي غريبة تحظى بمشاهدة كبيرة في تونس"، وذلك حسبما ذكر التقربر الذي نشره موقع "مغاربية".

وطالب العديد من المتدخلين في ما يشبه التصدي لما يرونهم "مشكلة" انتشار التدين بتونس وعودة الناس لدينهم، من التلفزة التونسية بان تتولى أمر هذه المواجهة من خلال ماوصفوه بأنه " دورها في نشر ثقافة التسامح والاعتدال وأن تدافع عن المشروع الحداثي التونسي".
يذكر ان مصطلحات " ثقافة التسامح والاعتدال " يقصد بها عادة البرامج الهابطة والمبتذلة، وعموما مجموع الأنشطة الدعائية بتونس التي تدعو للتهتك ولضرب القيم، وتهدف لتكريس واقع التغريب وتسريع عمليات الإلحاق الثقافي بالغرب، كالبرامج التلفزية والإذاعية والمهرجانات والأنشطة الثقافية التي تؤطرها عادة أو توجهها أطراف يسارية.

بقي أن نشير لأن من ضمن المشاركين في هذه الندوة توجد شخصيتين، وهما برهان بسيس وخميس الخياطي، و هما من أنشط الرموز اليسارية الإعلامية بتونس في مجال التحرك المناهض لعودة التونسيين لدينهم، وأكثرهم فزعا من انتشار الإسلام، وأبرعهم في إثارة المخاوف من تلك الظاهرة، كما إنهما من أكثر الإعلاميين إثارة للفتن من خلال عمليات التحريض المتواصلة ضد قطاع واسع من التونسيين من الذين ينهجون منهج الإسلام.
(المصدر: موقع بوابتي الإلكتروني بتاريخ 26 سبتمبر 2008)



بســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم الله الرحمن الرحيم
إلى فخامة رئيس الجمهوريّة التونسيّة
الرجاء الإستفاقة قبل نزول أمـر اللّــه أو ضياع الوطن


َومَا مِنْ غَائِبَة ٍفِي السَّمَاء وَألأَرْضِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ
                                             صدق الله مولانا العظيم
       بيروت، في 29 سبتمبر من سنة 2008

 
 تـــــــــــــوطئة:
بوحيّ من السيّد  شكري الحمروني و مقاله القيّم  المنشور على صفحات موقع " تونس نيوز" بتاريخ 26 سبتمبر من السنة الجارية الذي لمس فيه كبد الحقيقة . و أبرز من خلاله معرفته شبه المستفيضة بالنفسيّة الوطنيّة العامة.
 و بيّن مسالك و علل عمل  الثلاثي المرح (الشيخ الراشد و الدكتورالأسخريوطي والأستاذ المتكبّر رغم أصله الطيّب) في الميدان السياسي و الإجتماعي في الخاصة و طرق الأنانيّة و الغوغائيّة في كل الأعمال الجمعياتية في العامة .
 وأسطح كذلك مستوى المجتمع المدني في الشخصنة  و حبّ الذات في تحديد أي هدف يخدم الكتلة و المساحة ( أحذرا لجميع من هذا التوجه و الصنيع).
                                                                   
سيّدي الرئيس،                                                               

إن الحاكم  أو ذا سلطة  جمعياتية و حقوقيّة على حدّ سواء إ ذا عامل أحد الأفراد أو المجموعة عن جهالة أو أهان على حكم مسبق أو مظنة يظنها على غير إستبيان وإستيقان بجرم أو بمتاخمة صنف من أصناف الرذيلة العملياتيّة أو النفسيّة، فنفسه عاقب وإياها أهان واستصغر. فيصبح للفضيلة يفتقر ولمحاسن الجبان والخبُ يبرز. ويجبن الشجاع إلى أن تعتريه مقادير ومعايير العلل. فيصبح على الحكم و المجتمع  والأمة كالضرس المكسور المأكول لا يزال صاحبه منه في أ ذى وألم وعدم إتزان في العقل والتفكير حتى يفارقه بالنزع  أو الموت .
                                                                    
ليس حقد السواد الأعظم من الشعب الكريم و تنكره لبعض إنجازات النظام في كل الميادين من فراغ.
كما ليس لضّر منه على النظام و لكنه لضّر بعض أصحاب النفوس المريضة من بطانة النظام و قياديي وزارة الداخليّة عليه.  و من آثار مخالبهم و أنيابهم على جسد الأمة.  و ألسنتهم على نفسية الشعب الكريم و ذلك منذ سنين.
                                                               
    لقد خابر  الشعب الكريم  كل من قيادات المجتمع المدني  و بعض رجالات النظام و كذلك جل قيادات المجتمع الأمني التونسي. و لمس  من أكثرهم التنكر للوطن و المواطن و الأمة و بالتالي وضع مصلحتهم فوق كل شيء.
 و اعتقادهم الراسخ بأولوية نجاحا تهم على استمرارية  خط حق الإنسان في العيش الكريم و إحترام  فكره و عقله  و هيبة الدولة و مركزية صنع القرار فيها. و تهميش من هو أعلى و أنقى منهم فكرا سياسيا و وطنية و تقنية أمنية و محبة صادقة لهرم السلطة في صلب المجتمع التونسي .  و ذلك لاستمرارية المناخ الذي يؤدي بجميعهم إلى قمة الوجاهة الجمعياتيّة و الكمال الوظيفي على حساب شرف الوطن و الأمة من جهة و مستقبل مركزية صنع القرار من جهة أخرى .
 و إن في اعتقادهم بعد تحقيق رغباتهم الجمعياتيّة و  الوظيفية لا تذهب مراتبهم و حوافزهم بذهاب مركزية صنع القرار بأي طريقة كانت .

أن الشعب التونسي برمته و بدون إستثناء متسامح بالفطرة و مؤمن إيمانا كاملا  بأن" سعادة لحظات تنسي آلام سنين " مهما أثخنت الأجهزة الخاصة للنظام و بعض الأسماء من المجتمع المدني (المتعاملين مع أرذل ما  في المجتمع الأمني التونسي) في نفوس و أجساد السواد الأعظم من الشعب التونسي  الجِراح و القِراح.
كما أن هذا الشعب الكريم  لا يبحث إلا‏ عن الكرامة و عزّة النفس و قليل من القوت كل حسب مستواه  يسد رمقه و أسرته بشرف  فوق أرض وطنه كي لا تترسخ عنده  مقولة أن الإهانة في الوطن غربة  و قليل من الإحترام  في الغربة زينة الأوطان !!!.

سيّدي الرئيس،

لقطع الطريق عن كل متطفل في مختلف الأعمال الجمعياتيّة التي تمتّ بصله  بالمذهب الوطني الصرف من جهة
و عن كل متسلق و راكن للسعاية و المصانعة في ميدان أمن البلاد و العباد، أطلب منكم   الإبتعاد عن  عملقة، بقصد أو بدون قصد، بعض التُفهاء و المارقين في كل من المجتمع المدني  والأمني و كذلك العسكري.
و الكف عن مواصلة نقلهم من أسفل المنازل إلى أشرفها بدون سلطان الأخلاق و الأدب والعلم و المعرفة.
و عدم تقزيم  من خالفك الرأي بكل شجاعة و عفّة من العظماء في الدولة برمّتها. و في الأساس من  المجتمع بكل مكوّناته. و عدم الركون لسوء نصح  بعض رجالاتك. و عدم الأخذ  بجدية تقارير و إملاءات نفعيّة من ركائز المجمع الأمني التونسي  بأسلوبهم السادي الذي جعل كل المقاييس الأخلاقيّة و المنظماتيّة تهتز وكل المعايير الوطنيّة تختل. كما يختل جهاز مناعة البشر عند إصابته بالفيروس الضارب  للمناعة المكتسبة .

 إذا نَجَحْتَ في سعيك هذا، سوف يخلدك الوطن و التاريخ. وبالتالي تترك  لذريتك و أهلك من الإحترام أمام السواد الأعظم من الناس في الوطن و العالم ما لا ينضب، و من الفضيلة ما يُنسب، و من الفخر ما لا يُسْلَب.

دون هذا لا تنتظرو أهلك  من إحترام العباد و رحمة المعبود حتَّى َيلجَ الجَمَلُ في  سَِمّ الِخيَاطِ  و ينفلق القمر بالبهاء في وجه يهوذا الأسخريوطي!!!.

فخامة الرئيس،
خذ نصيحة ممن حماك في الأيام الخوالي على حساب شبابه وجسده و أسرته و صحة والدته. والذي أكل من فضلاته البشريةّ قسرا، بما فيها من حوامض و سموم، بأمر من كل من السادة أحمد بنور و محمد علىّ القنزوعي على أن يورطك في متاهات الصراع على السلطة و أشياء أخرى أشدّ قوة تعرفها حسن المعرفة.
 كما قََبِلَ و والدته إهانة و تهديد حاكم التحقيق الرابع و عميد حكام التحقيق آنذاك.  و بعدها إهانات متكررة و تحديدات صريحة من السيّد محمود بنوّاس، مدير السجن المدني بتونس على أن يجعل منك مادة مقايضة ضد من أصطفهم الوطن لخدمته من الحكومة الثانيّة للجمهورية الأولى . و ذاق الأمرّين في سجن برج الرومي من أجل ضرب والدته المسنة من طرف مدير السجن. و تركها قسرا تحت المطرمحاذات شجرة  بأمر من هذا المدير، الذي يشبه قلبا و قالبا أوحش خنازير البريّة. و القاطن في حيّ الخضراء بتونس العاصمة.  و بعدها من أوامر بعض رجالاتك  في التهميش و التعذيب و التجويع بكل وحشية ونكران الجميل وعدم إحترام النفس البشرية و الجسد الآدمي.

إذا، فالندعو الله سويا أن يرزقك و أتباعك بفضيلة الصدق في القول و الإخلاص في كل عمل يخدم القوم، إجتماعيا و سياسيا وكذلك  أمنيا، بما للمهنة من قواعد علمية ثابتة في الميدان الإجتماعي و السياسي و كذلك السلوكي. و يجعل الله من رعاية النفسيّة الوطنيّة و تحسينها منك مأمولا.
 و أن تجعل بالصدق و العفاف من تقديس النفس البشريّة و إحترام الجسد الآدمي شعارا للدولة و مبدءاً لشخصك بالإسم و الصفة.

هذه الطريقة الوحيدة و المثلى، التي ترفع من شأنك والمجتمع برمته أمام العالم. و تؤدي قطعا بالوطن و المواطن إلى الازدهار التام في كل المجالات.

بسم الله الرحمن الرحيم
" قُلْ كُلُُّ مُّتربِّصُُ فتربِّصُواْ فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحابُ الصِرَاِط السَّوِيِّ و مَنِ أهْـتَدَى"
صدق الله مولانا العظيـم ـ سورة طــه آية 135 ـ
                                                                                    
ـ لأعداء تونس نقم و لمن سالمونا السلام ـ
الشــــــاذليّ العـيّــــــادي


عزالدين محمود 
ما حقيقة الخلاف بين الفقهاء والفلكيين؟؟؟؟
 
عزالدين محمود 
 
نفي العلم لرؤية الهلال  كلمة حقّ في غير محلّها.
كالعادة في كلّ بداية شهر القمري و خاصّة في شهر رمضان , شوّال  وذو الحجّة  نقع في إختلاف في بدايته والكلّ يدعم كلامه بأقوال الفقهاء  أو الفلكيين . وبالنتيجة بما أنّ الخلاف حاصل يتهم الفلكيون الفقهاء برفض الحسابات الفلكيّة الدقيقة ويدعم بعض الفقهاء رأي الفلكيين بالتذكير بأننّا أمّة علم ومعرفة وأمّة إقرأ, وكأنّ الطرف الآخر أيّ الفقهاء الذين يحسمون دخول الشهر بالرّؤية  ينفون العمل بالحساب العلمي وهذا غير صحيح.
 لكن الحقيقة تكمن في أنّ الخلاف  بين الفلكيين والرّاصدين لولادة الهلال,  وليس للفقهاء  خلاف مع الفلكيين.
إذا أين يكمن المشكل؟؟؟؟؟؟؟
الحساب الفلكي الدقيق ينقسم الى شقّين=
أوّلا = شقّ علمي دقيق ومضبوط بالدّقائق ويستطعون أن يدقّقوه بالثّواني.وهو الإقتران المركزي أيّ عند تواجد الشمس و القمر والأرض على نفس المحور.
ثانيّا  وهو مربط الفرس = تحديد وقت الغروب ولأيّ ضوابط ومقاييس  يخضع,  حاليّا يوجد فرق  بين المراصد في حدّ ذاتها, الكلّ يعتمد على برنامج خاص به لتحديد لحظة الغروب, مثلا هذه السنة وكالة الفضاء الأمريكيّة ناسا أكّدت أنّ ولادة الهلال أكيدة مع صعوبة رؤيته أيّ لم تجزم  باستحالة رؤيته.
كذلك يوجد  خلاف زمني في توقيت ترصّد ولادة الهلال. الفلكيون يبحثون على الهلال في وقت الغروب  والحقيقة أنّ ترصّد الهلال يكون قبل الغروب ب 8 الى 10 دقائق ولماذا هذا التوقيت, لأنّ مسألة إمكانيّة مشاهدة ولادة الهلال مرتبط بضعف ضياء الشمس حتّى يظهر ما أمكن مشاهدته من الشقّ المضيء للقمر, مثل الشعرة ويختفي بسرعة فائقة (100 الف كلم في الساعة تقريبا) وهذا يحصل قبل الغروب بدقائق. 
هذا خلاف زمني في توقيت ترصّد ولادة الهلال لا أحد يتحدّث عنه ممّا يساعد على ثبوت رؤية الهلال أيّ لمّا نفوّت هذه المدّة الزمنيّة من 8 الى 10 دقائق قبل الغروب  أليّا يكون الهلال قد إختفى.
ولو إعتمدنا قول الفلكيين ما عدا الناسا  هذه السنة من أنّ غروب الشمس حدث بعد غروب القمر ب6 دقائق أيّ قبل 8 أو 10 دقائق الهلال كان موجود.
نسأل الله أن يوفّقنا لما يوحّدنا.
بالمناسبة أدعو كلّ الجهات والذين يطالبون بتوحيد بداية الصّيام والإفطار أن يدعو لإتّباع الرّؤية على مكّة المكرّمة  حتّى وإن أخطأت  الى أن تحسم المسألة بقمر صناعي خاص لتحديد بدايات الشّهور القمريّة.
بيان  المجلس الأوروبي للإفتاء ما كان  أن يحدث.



نهاية حكاية الاقتصاد الحر: ردوا الحقوق الى اصحابها!
 
 
 
محمد صادق الحسيني
'انتهى عصر الاقتصاد الحر...' وعلى الجميع اتخاذ الاحتياطات اللازمة لفتح مسار جديد في التعامل في سوق التعامل الاقتصادي العالمي وبشكل مختلف حتى لا تتكرر المأساة!
هذا الكلام ليس لانسان عادي من العالم الثالث الذي غالبا ما ظل يوصف بالتخلف، ولا هو كلام لآخر من بقايا العالم الاشتراكي الذي غالبا ما ظل يوصف بانه يسير عكس اتجاه التـاريخ والريح!
انه كلام الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي على اثر الازمة المالية الامريكية الاخيرة والانهيارات الخطيرة التي تركتها على الاقتصاد الامريكي اولا والذي ظل يوصف باقتصاد الدولة الاقوى، ومن ثم على الاقتصاد العالمي الذي سيظل بلا شك يعاني لفترة طويلة من وراء هذه الازمة!
ثم ان مسبب هذه النهاية هو البلد الذي ظل يتبجح حتى الامس القريب بانه انجز كل شيء في مسار التقدم العلمي والتكنولوجي والاجتماعي ووصل بالمسيرة الكونية الى محطتها الاخيرة والتي اخذت تسمية 'نهاية التاريخ' المعروفة، والتي ظل يتغنى بها منظرهم المستعار من الشرق الياباني الاصل فوكوياما، اليس كذلك؟!
ثم بعد ذلك نعيب على الرئيس الايراني احمدي نجاد لماذا يطالب بالمشاركة فيما صار بسميه بـ'ادارة العالم' بطريقة مختلفة عن الطريقة التي استأثرت بها الادارة الامريكية الى حد ما لوحدها طوال الفترة الاخيرة!
كما نعيب عليه وعلى غيره والذين بدأت تتكاثر وتتعالى اصواتهم وهم يتحدثون عن قرب نهاية الامبراطورية الامريكية وطموحاتها اللاشرعية في حكم العالم بطريقة احادية مجحفة ومتعسفة!
لقد آن الاوان ان يعترف ما عرف حتى الآن بالعالم الحر وان يذعن بانه ومنذ معادلة ما يسمى بالمنتصرين بالحرب العالمية الثانية انما حكم العالم بطريقة معوجة وغير سوية سادها ولا يزال الكثير من الظلم والعسف ليس فقط في المسار الاقتصادي بل في كل شيء، لا بل ان اساسها قام اصلا على قواعد من الظلم والاستخفاف بالآخر وعدم احترامه وعدم الافساح بالمجال له حتى ليجرب طريقه من بين سائر الطرق المتبعة، نعم والحجة كانت دائما جاهزة: الاقتصاد الليبرالي الحر او لا شيء!
اننا في امم الشرق بالذات وفي العالم الاسلامي خصوصا والعربي بشكل اخص من حقنا ان نستشعر الآن بالخطر يحيط بنا من كل جانب ليس فقط على اقتصادياتنا، فهذا ما اصبح تحصيل حاصل، بل اننا نستشعر على وجودنا برمته وبتحديد اكثر من استمرار بقاء هذه القاعدة العسكرية المتقدمة والمدججة باسلحة الدمار الشامل التي اسمها اسرائيل، فماذا تعمل هذه القاعدة بين جناحي العالم العربي الآسيوي والافريقي؟!
وعلى اي اسس لا تزال مقامة على ارضنا وبين ظهرانينا ؟! اليس من حقنا ان نسأل هذا السؤال بعد مرور ستين عاما على هذا السلوك غير السوي من قبل القوى الكبرى المنتصرة في الحرب العالمية الثانية والتي كانت من نتائجها تصدير مشكلة اوروربية خاصة بها الى قلب عالمنا العربي والاسلامي وعلى حساب امنه واستقراره ووحدته ورفاهيته واقتصادياته؟!
انها فرصة مناسبة جدا لطرح كل الاسئلة الصعبة التي ظلت لعقود محاطة بالغموض وبالكتمان او ممنوعة من التداول بحجج واهية اقلها تعريض العالم وقواعد العمل الدولي للاختلال!
ان مخاطر الانهيار الاقتصادي الذي تتعرض اليه اكبر دولة من دول المنتصرين في الحرب الكونية الثانية اليوم وما يعكسه ذلك من نتائج قد تكون كارثية على قواعد العمل الدولي فرصة مناسبة جدا لطرح كل الاسئلة الصعبة وفي مقدمتها الحديث عن سبب وجيه واحد فقط لاقامة مثل هذه القاعدة العسكرية المدججة بكل اسلحة الدمار الشامل والتي زرعت في قلب وطننا العربي والاسلامي والتي اسمها اسرائيل؟!
لسنا هنا بصدد مناقشة موضوعات اخرى من قبيل المسألة اليهودية ولا الهولوكوست ولا كيفية التعامل مع هذا الكم من البشر الذي تم تكديسه فوق ارضنا وعلى حساب اهلنا في فلسطين الحبيبة بقوة السلاح والمجازر وكل انواع العسف والظلم والاجحاف والارهاب والجريمة المنظمة التي لا تزال مستمرة وقائمة وبدون انقطاع، بقدر ما نريد فسح المجال على الاقل لمن هم اصحاب هذا الحق الذي يأبى النسيان والذي لا يمـكن ان يسقط بالتقـادم ان يوجهـوا المـزيد من الاسئـلة المشروعة لهذا العالم الحر الذي ظل يتبجح لعقود بانه وصل الى نهاية التقدم ونهاية التاريخ واقفل باب الاجتهاد العلمي على كل ما هو غيـر غربي، ليقـال له اليوم: الى ايـن ذاهب بنـا اليـوم ايها المتغطـرس الاكبـر بعـد هذه النهاية المفجعة التي اوصلتنا اليها؟!
وانه اذا كانت هذه هي نهايتك الاقتصادية التي هي سر تميزك وتمايزك عن الآخرين وسر تقدمك وسر افضليتك كما كنت تروج، فما بالك اذا ما انتشر المرض لديك واستشرى في الروح والاخلاق والنفس ووصل السرطان الى الاعماق؟!
اليس من حقنا اليوم ان نطالب باقل حقوقنا، بالعودة الى ارضنا بالعودة الى حيث تم اقتلاعنا بقوة السلاح؟!
اعتقد ان هذا هو اقل ما يجب ان يذعن له الغرب وعلى رأسه صاحب الدولة الاكبر في العالم اليوم اي الولايات المتحدة الامريكية، لقد حانت ساعة الحساب!
ان رائحة الكبريت اخذت تعم الكرة الارضية كلها اليوم وليس منبر الامم المتحدة فقط والذي تحدث عنه الرئس الفنزويلي تشافيز العام الماضي بعد اعتلائه له بعد الرئيس الامريكي جورج بوش، والسبب هو تلك الحروب غير المبررة وغير المشروعة والعبثية التي خاضتها ادارة الامبراطوريين الجدد طمعا في نهب مصادر الطاقة وموارد العالم الحيوية على حساب حقوق الشعوب المغلوبة على امرها!
نعم لقد وصلت القصة اليوم الى حيث نهاياتها المحتومة وعلى الادارة الامريكية ان تعترف وتقر وتذعن وتعيد النظر في ادارة العالم من افغانستان الى العراق الى فلسطين وتعيد الحقوق الى اصحابها قبل فوات الاوان، هذا هو الطريق الاقل كلفة للخروج من الازمة العالمية الراهنة اذا كان ثمة من يريد ان يستعبر ويستخلص الدروس والعبر، والا فان على العالم السلام!
نعم المطلوب ليس فقط استدعاء المرشحين الجمهوري والديمقراطي وبعض اعضاء الكونغرس لاجتماعات طارئة، فهذا شأنكم في امريكا لانقاذ ما تعتقدون انه ممكن انقاذه من الاقتصاد الامريكي المنهار، لكن المشكلة باعتقادنا ويشاركنا من تبقى من عقلاء امريكا برأينا هو في الادارة السيئة وغير المسؤولة للعالم من قبل سولت لهم انفسهم في شن الحروب الاستباقية والردعية بحجج واهية وتحت مسميات واهمة والهدف الخادع كان وما يـزال من ورائهـا الكثير من الشره وحب السيطرة والتسلط وهو ما يقترب اليوم من نهاياته المحتومة وفي مقدمتها تفكيك هذه القاعدة العسكرية المتقدمة لكم والمدججة بكل اسلحة الدمار الشامل والتي اسمها اسرائيل والتي اقمتموها ظلما وعدوانا قبل نحو ستين عاما على ارض الغير، وهاهي تحين اليوم ساعة تفكيكها واعادة الحق الى نصابه من خلال انصاف اصحاب الارض والقضية والحقوق!
هذه هي مشكلتك الحقيقية ايها الغرب المشتكي اليوم من نهاية الاقتصاد الحر ان اردت الحقيقة عارية كما هي وليس كما يحاول المتلاعبون بك ان يصوروها لك!

' كاتب من ايران

(المصدر: صحيفة "القدس العربي" (يومية – لندن) الصادرة يوم 01 أكتوبر 2008)
 



سادية الحكام وخنوع الشعوب!

 
على من يقع اللوم في الحالة العربية المزريه وعن حالة الإحتضار التي تعيشها أمة تتربع على أكبر وأهم ثروة للمصادر الطبيعية وتمتد على أهم موقع إستراتيجي بين قارات العالم؟
لعل من يتأمل في مقدرات الأمة العربية وينظر إلى الميزات التي تتمتع بها من حيث التاريخ والجغرافيا ورابطة النسب والعقيده فإنه يتساءل عن سر تراجعها إلى أدنى المراتب، هذا إذا كان لها ما يمكن أن نسميه مرتبه عندما ننظر إلى مراتب الأمم في العصر الحديث.
ما الذي يمنع هذه الدويلات التي كانت ذات يوم تسمى أقاليم في دولةٍ بسطت نفوذها على أكبر مساحة عرفها التاريخ في ظل دولة واحدة، أن تتوحد وترتقي للمكانة التي تليق بها سيما وأنها تتمتع بتلك الميزات التي ذكرناها؟
هل يمكن القول بأن سادية الحكام ورغبتهم في التشبث بالحكم وعدم استعدادهم لإفساح المجال للشعوب من التعبير عن رأيها في تحديد شكل وطبيعة الحكم الذي ترتضيه لنفسها هي المسؤولة عن بقاء كيانات المسخ التي نراها ماثلةً أمامنا اليوم؟
وهل يمكن القول بأن الجيوش وأجهزة الأمن هي المسؤولة عن إرهاب الشعوب العربية وتقف عقبة كأداء في وجه انعتاقها وخروجها للمطالبة بحقها في تقرير مصيرها؟
وهل يمكن القول بأن البطانة المستفيدة من وجود الأنظمة الحالية هي من يؤازر الحكام ويدافع عنهم حتى لو أدى الأمر إلى حربٍ مدنية لن تتردد في جز الرؤوس وإراقة الدماء وحتى فتح المزيد من المعتقلات بما يكفي لإعتقال القوى التي ستحاول النهوض من أجل التغيير؟
قد يكون من السخف القول بأن كل ما طرحناه من أسئلة لا يخلو من الواقعية من حيث حقيقة وجود هذه الحقائق.
وبالمقابل فإن الإنصاف يقتضي أن نقوم بطرح مجموعة من التساؤلات وكها تدور حول سؤالٍ واحد ولكنه في إتجاه معاكس لكل الأسئلة السابقه.
فلو سألنا مثلاً هل كان الشعب الفرنسي يواجه نفس الظروف أو ما هو أقسى منها عندما هب في ثورته التي فتحت أبواب الباستيل وأعلنت أن الموت لن يحول بينها وبين العدالة والحريه وقد نالتها وقدمت قربانها مرة وإلى الأبد؟
هل كانت أمريكا وهي مستعمرة التاج البريطاني تواجه ظروفاً مشابهة وربما أقسى عندما تمردت على الإمبراطورية العظمى وقدمت هي الأخرى قربان انعتاقها ونالت استقلالها وأردفتها بحرب باهظه من أجل توحيد الولايات وبناء القوة التي يحسب لها العالم ألف حساب؟
هل كانت ثورة غاندي هي الأخرى تواجه ظروف مماثلة وهي تتحدى بريطانيا العظمى ولكنها نالت ما تصبو إليه وهي اليوم على عتبة نادي العمالقة من الدول التي يحسب حسابها؟
هناك الكثير من الأمثلة، ولكن ماذكرناه يكفي ويزيد، وفيه من الدلالات والعبر ما يكفي لأمة لازالت عالقة في شرك التشرذم والتهميش وتدفع مستقبل أجيالها وهدر كرامتها وتنكرها لعقيدتها ثمناً لأعذارٍ واهية لم تكن يوماً عقبةً إلا أمام من قالو.... إذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون.
زياد علان العينبوسي ـ نيويورك
(المصدر: صحيفة "القدس العربي" (يومية – لندن) الصادرة يوم 01 أكتوبر 2008)

 

Home - Accueil - الرئيسي

 

قراءة 490 مرات آخر تعديل على الأحد, 05 حزيران/يونيو 2016 18:06